Search Khaleej Dailies

Tuesday, June 28, 2011

شركات تجارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات العاملة في "جافزا" تسجّل متوسّط نمو سنوي بنسبة 8.5% على مدى خمسة أعوام



ممثلو القطاع يجتمعون لبحث الاستراتيجيات المستقبلية وقضايا التشغيل في منتدى العملاء الاستراتيجي الخامس


Print

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 28 يونيه 2011 [ME NewsWire]
Download Close

بلغت قيمة الأعمال التجارية لشركات الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في "جافزا" 51 مليار درهم إماراتي خلال العام 2009، مقارنة بـ35 مليار درهم تم تسجيلها في العام 2005، محققة بذلك معدل نمو سنوي مركّب بلغ نحو 8.5 في المائة خلال خمسة أعوام. ويعكس الحجم المتنامي لهذه التجارة النمو الثابت الذي حققه القطاع نتيجة لارتفاع الطلب في دولة الإمارات العربية المتحدة وباقي منطقة الشرق الأوسط.

وتم الإعلان عن بيانات تجارة قطاع الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة الحرة من قبل المسؤولين في "جافزا" وممثلي القطاع ضمن فعاليات منتدى العملاء الاستراتيجي الخامس الذي عُقد مؤخراً، وتناول شؤون صناعة الإلكترونيات.

وبحث ابراهيم محمد الجناحي، نائب المدير التنفيذي في "جافزا" والمدير التنفيذي للشؤون التجارية، وكبار المسؤولين والشركاء في "جافزا" مع المشاركين عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال الجناحي: "تؤدي جافزا دوراً رئيسياً في تسهيل التجارة وفرص الأعمال لأكثر من 1050 شركة إلكترونيات تتخذ من المنطقة الحرة مقرّاً لها. ونظراً لموقعنا المركزي والمؤثرعلى التجارة والاستثمار في هذا القطاع، فإننا نقوم وبصورة متواصلة بالتنسيق مع المسؤولين الحكوميين بهدف ازالة معوقات التجارة وتسهيل الإجراءات بما يعود بالنفع على العملاء. وتساعدنا مثل هذه المنتديات في الوصول إلى فهم أفضل التوجهات ومتطلبات القطاع والإهتمامات المتعلقة بالقضايا التشغيلية. ويبشّر هذا الحوار البنّاء والنظرة المتفائلة لجميع الممثلين المشاركين في هذا المنتدى بنتائج إيجابية لمواصلة فرص النمو".

ومن المتوقع أن يصل حجم سوق الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي احدى الأسواق الرائدة في مجال أجهزة الحاسب والهواتف النقالة ومنتجات الألعاب الإلكترونية، إلى نحو أربعة مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2015. وسيتصدر هذا النمو الذي تنبأ به تقرير "بي إم آي" الشهير، قطاع الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل أجهزة التلفاز ذات شاشات " ال أي دي "، وأجهزة التلفاز من الجيل الثالث، وأجهزة الجوال من الجيل الثالث، والهاتف الذكي، والحواسيب اللوحية الغنية بالخصائص، وأجهزة "إم بي 3" و"إم بي 4"، و"بلو راي".

وقد حضر منتدى جافزا الخامس ممثلين عن شركات "سوني الخليج"، "باناسونيك"، "سامسونج الخليج"، "إل جي إلكترونيكس"، و"نيكاي الخليج" وغيرها. واجتمعت هذه الشركات مع المسؤولين رفيعي المستوى ومع شركاء "جافزا" ومن بينهم "جمارك دبي"، و"موانئ دبي العالمية"، و"دبي التجارية"، و"غرفة تجارة وصناعة دبي"، الذين أجابوا عن التساؤلات واستمعوا إلى المقترحات بهدف تحسين العمليات وكفاءة المنطقة الحرة.

وخلال الفعالية، تطرقت "جمارك دبي" إلى عدد من القضايا والتساؤلات المتعلقة بإجراءات وسياسات الجمارك، مشيرة الى أن المسؤولين فيها هم في حوار دائم مع الممثلين الحكوميين حول التعامل مع القواعد الإتحادية وسياسات مجلس التعاون الخليجي.

كما بحث المنتدى السبل التي تمكن "جافزا" وعملاءها الاستفادة من الفرص الناشئة في الأسواق سريعة النمو في أفريقيا والشرق الأقصى.

يأتي المنتدى الاستراتيجي في نسخته الخامسة ضمن سلسلة الفعاليات التي أطلقتها "جافزا" بهدف تشجيع الحوار مع العملاء الرئيسيين في القطاعات المختلفة. وتم عقد المنتديات الأربعة السابقة للعملاء في مجال "الخدمات اللوجيستية" و"الكيماويات والنفط والغاز" و"السيارات والآليات" و"قطاعات تصنيع المعدات".
Contacts

أديتي تشانغولاني

حصاد كوميونيكيشنز

5576 429 50 00971

adeti.changulani@hasaad.ae









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3817/ar

No comments:

Post a Comment