Search Khaleej Dailies

Thursday, February 17, 2011

إعطاء المستهلكين تجارب أكثر بساطةً لزيادة عوائد العلامات للتجارية في الشرق الأوسط


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 17 فبراير 2011 [ME NewsWire]

على الرغم من الوضع الاقتصادي الّذي لا يزال صعباُ، لا يزال مستهلكي الشرق الأوسط في الإمارات العربية المتحدة والسعودية مستعدّين للدفع أكثر للعلامات التي تقدّم تجارب أبسط. ويعد ذلك الأمر من أهم النتائج التي توصّل إليها مؤشّر "جلوبال براند سيمبليسيتي" Global Brand Simplicity Index™ السنوي الأول، أصدرته اليوم شركة العلامات الاستراتيجية اليوم "سيجيل أند جايل" Siegel+Gale(www.siegelgale.com). وكشف المسح الّذي شمل أكثر من 6 آلاف مستهلك في سبع دول النقاط المتعلقة بالتعقيد والبساطة في حياة الناس، بالإضافة إلى عامل "سيمبليسيتي بريميوم" Simplicity Premium™، أي القيمة التي يعطيها الناس للحصول على تجربة أكثر بساطة مع علامات من مختلف القطاعات.

وبحسب المسح، فمحفظة أسهم العلامات العشرة الأكثر تداولاً في مؤشر "جلوبال براند سيمبليسيتي" كانت لتحقق مردود استثمار بنسبة 79.9 % من 1 يناير 2009 إلى 31 ديسمبر 2010. فإذا استثمرت في مؤشر "أس أند بي 500" –لحقّقت مردود استثمار نسبته 35 % ومردود استثمار بنسبة 28.1 % في "داو" و39 % في مؤشّر "داكس" و29.3 % في "فوتسي"!

وأظهر المسح أنّه وباختلاف القطاع بين 11 و34% من مستهلكي الشرق الأوسط، في الإمارات والسعودية، مستعدون للدفع أكثر للعلامات التي يعتقدون أنّها تقدّم أكبر قيمة من البساطة. وتتوافق هذه الإحصاءات مع بلدان أخرى مثل الهند (18 إلى 34%) والصين (12 إلى 31%) لكنّها أعلى بشكل ملحوظ من البلدان الأوروبية (4 إلى 15%) التي أجري فيها مسحاً والولايات المتحدة (7 إلى 17%).

يختلف المبلغ الّذي يستعد العملاء لدفعه مع اختلاف القطاع، غير أنّه مبلغ كبير. أمّا القطاعات الأكثر استفادةً من الناحية المالية، فهي التكنولوجيا والسيارات، بحيث يستعد العملاء لدفع أكثر من 8 في المائة مقابل منتجات وخدمات أكثر بساطة.

ويؤكّد المسح أنّ قطاعات التكنولوجيا والإعلام في الشرق الأوسط تُعتبر الأبسط في تعاملها واتصالها مع الناس. أمّا قطاعات المصارف والبطاقات الائتمانية والتأمين، فهي تُصنَّف على أنّها الأكثر تعقيداً والأقل وضوحاً. وتبقى شركة "آبل" Appleمن الشركات المفضّلة في المنطقة، مع أن ذلك لم ينطبق على البلدان جميعها التي شملها المسح، ما يعد أمراً غريب.

التقاط قيمة البساطة

بهدف تحديد دور البساطة وقيمتها في حياة المستهلكين، فحص مسح "سيجيل أند جايل" أجوبة المشاركين فيه على الأنواع التالية من الأسئلة:

· إلى أي مدى يعتبر الناس حياتهم معقّدة أو بسيطة؟ وكيف تغّير الوضع على مر السنوات؟

· أي من قطاعات الأعمال تساهم أكثر في جعل حياة الناس أكثر بساطةً أو تعقيداً؟

· ما هي العلامات التي تتواصل مع العملاء بشكل أوضح وأسهل؟

· ما القيمة التي يقدّمها التواصل والتفاعل البسيط مع المستهلكين؟

قوة تأثير التعامل البسيط مع العملاء يساعد الشركات على إطلاق قدرتها الحقيقة وهو ما شجّع "سيجيل أند جايل" لاستخدام نتائج المسح لتطوير أول مؤشّر "جلوبال براند سيمبليسيتي" الّذي يولّد "سيمبليسيتي سكور" Simplicity Score™- أي تصنيف لكل علامة وفئتها بحسب عناصر منهجية البساطة. وتحدّد "سيجيل أند جايل" البساطة على أنّها سهولة فهم وشفافية ورعاية وابتكار وفائدة الاتصالات، بالإضافة إلى مدى صعوبة التفاعلات العادية مقارنةً مع الشركات المماثلة في القطاع؟

ويهيمن على المراكز العشرة الأولى من مؤشّر "جلوبال براند سيمبليسيتي" علامات التكنولوجيا والإعلام – وعدد صغير من علامات التجزئة.

نقاط مؤشر "براند سيمبليسيتي"

العلامة

#

849


آبل

1

829


جريدة جلف نيوز

2

827


أمازون.كوم

3

818


7 دايز


4

814


مانجو

5

810


سيمنز

6

802


اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية

7

799


بوتس

8

796


توشيبا

9

783


سامسونج

10

وأظهرت أهم النتائج التي أعلن عنها المشاركون أنّ العلامات التي تصدّرت مؤشّر "جلوبال براند سيمبليسيتي" تجعل حياة الناس أسهل من خلال:

· التواصل بشكل مباشر وواضح ومن دون رطانة

· الحد من الضغط عبر تقديم التوفير/القيمة

· توفير الوقت من خلال المزيد من الراحة وسهولة الوصول

· سهولة الاستخدام والتفاعل

· مساعدة المستهلكين على الاستفادة أكثر من الحياة: علاقات أعمق وأنماط حياة أكثر راحةً

وقال أحد المشاركين مؤكداً على أهمية البساطة في القطاعات التكنولوجية: " الأجهزة الإلكترونية تجعل التواصل والتسلية والاسترخاء أكثر سهولة".وقال مشارك آخر عن "آبل": "لقد جعل هاتف ’آي فون‘ حياتي أكثر سهولة، حيث يمكنني ضبط جميع مواعيدي والأمور التي عليّ تذكّرها".

وقال "هاورد بلك"، أحد الرؤساء التنفيذيين في "سيجيل أند جايل" ورئيس الإبداع التنفيذي: "يحدّد هذا المسح القطاعات وأقسام المستهلكين والمناطق الجغرافية حيث يمكن تمييز وطلب قسط أسعار مبني على البساطة. وإذا أرادت قطاعات مثل الرهن وطاقات الائتمان والتأمين أن تستعيد ثقة المستهلك وتنمو في هذه البيئة الصعبة، فعليها أن تمعن التفكير بالعواقب السلبية للتعقيد".

وأظهرت أهم نتائج المسح وفقاً لآراء المشاركين أنّ العلامات التي احتلّت المراكز الدنيا على مؤشّر "جلوبال براند سيمبليسيتي" تجعل حياة الناس أكثر تعقيداً لأنّها:

· تتواصل بطرق يصعب فهمها و/أو تُعتبر مخادعة

· تُعتبر أنها تكلّف أكثر من اللازم عن قصد

· تُعتبر "انتقائية" أي مستهدفة لجمهور محدود/وليست سهلة التناول

· يصعب للعملاء التعامل معها، حيث تقدم تجارب خدمة عملاء سيئة و/أو أسطح بيانية صعبة الاستعمال

ويقول طارق سلطاني، الرئيس الإداري ل"سيجيل أند جايل" الشرق الأوسط: "إنّه مسح عميق يظهر الرغبة القوية في البساطة في عام يزداد تعقيداً. فمع مواصلة الشرق الأوسط نموه وتطوّره، لا تستطيع أي علامة أن تغض النظر عن القيمة المالية التي يمكن ربحها عبر تقديم تجارب أبسط للعميل".

يمكنك مراجعة نتائج المسح الكاملة هنا: (http://www.siegelgale.com/white_paper/2010-global-brand-simplicity-index-middle-east)

معلومات عن مؤشر جلوبال براند سيمبليستي

يعكس مؤشر جلوبال براند سيمبليستيالخاص بشركة سيجل& جايل تقييم العلامات التجارية العالمية معتمداً على المسح الإلكتروني الذي شارك فيه 6000 مستهلك من سبع دول مختلفة. يتضمن كل تقييم مدى بساطة أو تعقيد العلاقة التي تربط بين منتجاتها وخدماتها وطريقة تواصلها مع العملاء. ويخلق المؤشر أيضاً معدل لمستوى البساطة الخاص ببعض العلامات التجارية.

معلومات عن سيجل&جايل

تعد سيجل&جايل شركة تطوير للعلامات التجارية حيث تؤمن لعملائها خلق علامات تجارية تتميز بالبساطة الأنيقة والإستراتيجيات القادرة على إدهاش العملاء ما يخلق قصص وتجارب استخدام جديدة. تنتهج الشركة فلسفة السهل الممتنع ما يسمح لها بتقديم خدمات فعالة في مجال تنمية العلامة التجارية وتبسيط التعامل مع العملاء والأبحاث والإستراتيجيات الإلكترونية.

منذ تأسيسها بواسطة أسطورة تنمية العلامات التجارية (الان سيجل) في عام 1969 قامت سيجل& جايل بمساعدة العديد من العلامات مثل (ايتنا) و أمريكان أكسبريس وبانك أوف أمريكا وصندوق تنمية الشباب الصيني ودل ودال للكيماويات وفنادق ومنتجعات فور سيزونز وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا وميكروسوفت وموتورولا وفايزر وقطر للاتصالات وسوني بلاي ستيشن وياهو.

سيجل&جايل لها مكاتب في نيويورك ولوس انجليس وسان فرانسيسكو وهامبورج ودبي وشنجهاي وبكين، كما تملك الشركة شراكات إستراتيجية في شتى بقاع العالم.


Contacts

إيماكلار هانتريس

مدير التسويق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

هاتف: 7525223881 (0) 44+

بريد إلكتروني: ehuntriss@siegelgale.com

No comments:

Post a Comment