Search Khaleej Dailies

Tuesday, February 22, 2011

"بلومبيرج" تطلق المنصة الإسلامية المالية الشاملة ومؤشر صكوك بالرينجيت الماليزي التابع لرابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية الماليزية


كوالالمبور - يوم الإثنين 21 فبراير 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير) – أعلنت "بلومبيرج بروفيشونال" اليوم عن إطلاق "منصة بلومبيرج المالية الإسلامية" Bloomberg Islamic Finance Platform(ISLM) التي تمثل حلاً شاملاً مصمم لزيادة الشفافية وتحقيق التواصل الأفضل في المجتمع الاقتصادي وتوفير أدوات تحليلية لرفع مستوى الأداء الاستثماري في السوق المتنامية بسرعة للمنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

كما أعلنت "بلومبيرج" عن إطلاق مؤشر صكوك بالرينجيت الماليزي (MYR) بالتعاون مع رابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية في ماليزيا (AIBIM)، ليوفر مقياساً للاستثمارات في الصكوك السيادية بالعملة الماليزية.

وقال دان دوكتوروف، رئيس "بلومبيرج"، من كوالالمبور: " يشهد السوق الإسلامي نمواً سريعاً، وهناك طلب كبير بغرض توفير مجموعة واسعة من المنتجات. يسر ’بلومبيرج‘ تعزيز التزامها بخدمة هذا السوق الحيوي، حيث نتمتع بما يقرب من 20 عاماً من الخبرة في نقل الأخبار المالية الإسلامية، في جميع المناطق وجميع فئات الأصول".

من جانبه، قال جيرارد فرانسيس الرئيس العالمي للأسواق الناشئة والتمويل الإسلامي في "بلومبيرج": "توفر منصة التمويل الإسلامي من ’بلومبيرج‘ الحل الأمثل والأكثر تخصصاً وابتكاراً في الوقت الراهن. تتمتع هذه المنصة في ماليزيا بأوسع مجموعة من البيانات المالية الإسلامية والتحليلات وأخبار كبار المستثمرين، الأمر الذي يعزز الشفافية في السوق بشكل كبير. ستقدم هذه المنصة لخبراء الاستثمار الدافع الذي يحتاجونه لاتخاذ قرارات واعية وتلبية الطلب المتزايدة للمستثمرين والمشرعين لهذا النوع من البيانات".

تتمتع منصة بلومبيرج المالية الإسلامية بموارد واسعة للاستثمار في الدخل الثابت والأسهم وأسواق المال التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بما في ذلك:

• الصكوك- تغطية الأخبار والتحليل وأدوات البحث لأكثر من 1500 إصدار للسندات الإسلامية التي تضم على الصعيد العالمي الفتاوى ومخططات ورسوم منظمة للأدوات المالية. وتشمل أيضاً تصنيفات ائتمانية وبيانات للبحث في القروض الإسلامية على الصعيد العالمي.

• الأسهم والصناديق – تصنيف ما يزيد عن 35 ألف شركة تملك أسهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية من قبل وكالات التصنيف البارزة. وتوفر قاعدة بيانات لأكثر من 500 من الصناديق الاسلامية مع القدرة على البحث ورصد الديون والسلع والأسهم والأموال المتداولة في البورصة.

• قاعدة بيانات المجتمع الإسلامي - توفير الشفافية الكاملة لاكثر من250 من علماء الشريعة مع تفاصيل عن الصكوك التي يقومون بتصنيفها والمجالس التي يمثلونها وشهادات الفتوى الخاصة بهم. كما تتوفر لائحة لأكثر من 70 مصرف إسلامي وملفات حول جميع المؤسسات والهيئات التنظيمية الإسلامية البارزة.

• محتوى إقليمي خاص – يحمل محتوى مبادرة المركز الدولي للتمويل الإسلامي في ماليزيا (MIFC)، التي وضعت بالتعاون مع بنك نيجارا ماليزيا وغيرها من أعضاء المركز، وهي تقدم رؤى حول الشريعة، وفرص الأعمال والتطورات الرئيسية في المركز الدولي، وتدرج عناوين أكثر من 90 عضواًلاتصالات الأعمال.

تتكامل هذه المنصة مع خدمة "بلومبيرج بروفشنال". وهي تدعم برنامج "بلومبيرج" الرائد في إدارة النظام (OMS) وبرنامج إدارة الأصول والاستثمار (AIM).

وضع مؤشر بورصة الشريعة السيادي الماليزي (MSSI) بتعاون مشترك بين "بلومبيرج" ورابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية الماليزية وقد وفرت الرابطة مقياس الأداء للمستثمرين الراغبين في التداول في هذا المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية والذي يندرج ضمن مؤشر "رينجيت" الماليزي. وسيضع مؤشر بورصة الشريعة السيادي في ماليزيا معياراً لتحقيق المزيد من الشفافية في الأسواق الإسلامية، وسيوفر مقاييس الأداء بالنسبة للسندات ذات العائدات المرتفعة.

ويقول داتو محمد ريدزا شاه عبد الواحد، رئيس رابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية في ماليزيا: "سيصبح مؤشر الصكوك بالرينجيت الماليزي الذي وضع بالتعاون مع "بلومبيرج" معيار الخيار الإسلامي لسوق الصكوك الماليزية حيث يساعد على تحفيز النمو والتنافس وضمان تقديم خدمات مالية إسلامية مستدامة. مع التحالفات الإستراتيجية والجهود المشتركة، يمكن أن نبني مجتمع مالي إسلامي مبتكر من شأنه أن يحقق نجاحاً على الصعيد العالمي ويعزز الوجود الدولي للمنتجات والخدمات الإسلامية البنكية".

من جانبه، قال الشيخ الدكتور محمد داود بكر، المدير العام لشركة "أماني للاستشارات المالية الإسلامية والتعليم" ": "يمثل التمويل الإسلامي فرصة كبيرة للنمو ويساهم من خلال مجموعة المؤسسات والمنتجات المتاحة في توسيع وتعزيز الأداء في الأسواق المالية. تقدم المنتجات والخدمات الإسلامية بدائل مجدية وقادرة على منافسة الأساليب الاستثمارية التقليدية. كما تتزايد شعبيتها كأدوات للتمويل والاستثمار".

ومن مقره في الإمارات، يقول ماكس لينينجتون، المدير الإقليمي لشركة "بلومبيرج" في الشرق الأوسط و أفريقيا : "نحن سعداء بتقديم حل فريد لعملائنا. يجب أن لا تقتصر فائدة منتجاتنا وخدماتنا على المجتمع المالي الإسلامي الحالي، بل يجب ان تضم اللاعبين الجدد المحتملين في هذه السوق الذي يشهد نمواً سريعاً."

تم إطلاق المؤشر خلال إحدى فعاليات عملاء بلومبيرج في كل من كوالالمبور، حيث حضر أبرز المسؤولين التنفيذيين الماليين الرائدة المناقشات التي قادها علماء الشريعة وخبراء التمويل الإسلامي في "بلومبيرج" وممثلي البنك المركزي.

لمزيد من المعلومات حول منصة بلومبيرج المالية الإسلامية يرجى زيارة ISLMعلى خدمة "بلومبيرج بروفشنال"، أو الاتصال بخدمة العملاء في ماليزيا:+ 603 2302 7800

أو الاتصال ب: زيان زاروق

2420 6311 65+

zzarook1@bloomberg.net

أو من داخل الإمارات العربية المتحدة، اتصل بخدمة العملاء: 1000 4364 971+

أو جاهون برهونوف: 2323 4449 971+

jburhonov@bloomberg.net

نبذة عن "بلومبيرج" Bloomberg

تعتبر "بلومبيرج" أكثر مصدر عالمي موثوق للمعلومات الخاصة بالشركات والمهنيين. تجمع بين التكنولوجيا المبتكرة وقدرات التحليل والبيانات والأخبار والعرض والتوزيع، بغرض تقديم المعلومات الأساسية وذلك عبر خدمة "بلومبيرج بروفيشونال"

BLOOMBERG PROFESSIONAL وبرامج الوسائط المتعددة. وتغطي خدمات "بلومبيرج" الإعلامية العالم بأكثر من 2,300 متخصصاً عبر وسائل الإعلام التابعة لها والتي تشمل التلفزيون والإذاعة والإعلام الرقمي والمطبوع وهو ما يجعلها واحدة من أكبر المؤسسات الإخبارية في العالم حيث تملك "بلومبيرج" 146 مكتباً في 72 بلداً.

نبذة عن رابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية في ماليزيا AIBIM

تأسست رابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية في ماليزيا (AIBIM) في عام 1995. وتشمل بعض اهداف الرابطة تعزيز إنشاء وإدارة نظام مصرفي وممارسات إسلامية صحيحة في ماليزيا بالتعاون والتشاور مع بنك نيجارا ماليزيا أو غيرها من الهيئات التنظيمية المحلية، لتعزيز وتمثيل مصالح الأعضاء وتعزيز الخدمات المصرفية الإسلامية ذات الصلة ببرامج التعليم والتدريب والعمل بالتعاون مع جمعيات أخرى مماثلة في جميع أنحاء العالم.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني


Contacts

"بلومبيرج إل بي"

بام سنوك

+2126177652

pamsnook@bloomberg.net

صوفي فشمان

كونيتو ميديا

Bloomberg@cognitomedia.com

0016463956300

ستيوارت ماكولاي

أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

+4402074381100

BloombergEMEA@cognitomedia.com

آن كارومو- آسيا والباسيفيك

BloombergAsia@cognitomedia.com

+6581126409

No comments:

Post a Comment