Search Khaleej Dailies

Thursday, June 28, 2018

رابطة جي إس إم إيه: آسيا في طريقها لتصبح أكبر منطقة في العالم تنتشر فيها شبكات الجيل الخامس بحلول عام 2025

 أسواق رئيسيّة في آسيا تتحضّر لإطلاق أولى شبكات الجيل الخامس "5 جي" في المنطقة ابتداءً من العام المقبل



شانغهاي -الأربعاء 27 يونيو 2018 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): وفقاً للإصدار الأخير من تقرير رابطة "جي إس إم إيه" حول "اقتصاد الاتّصالات الجوّالة"، فإنّ منطقة آسيا والمحيط الهادئ في طريقها لتصبح أكبر منطقة في العالم تنتشر فيها شبكات الجيل الخامس "5 جي" بحلول عام 2025، بقيادة أسواق رائدة في مجال شبكات الجيل الخامس "5 جي" مثل أستراليا والصين واليابان وكوريا الجنوبيّة. وستشهد إصدارات الشبكات التجاريّة من الجيل الخامس "5 جي" في هذه الأسواق في بداية العام المقبل وصول منطقة آسيا إلى 675 مليون اتّصال بشبكات الجيل الخامس "5 جي" بحلول عام 2025، أي أكثر من نصف مجموع الشبكات العالميّة من الجيل الخامس "5 جي" المتوقّعة لتلك النقطة. ويعكس انتقال آسيا إلى شبكات النطاق العريض الجوالة والحديثة هذه القيمة المتنامية التي تضيفها منظومة الجوال إلى اقتصاد المنطقة. وكشف التقرير أنّ قطاع الجوّال في آسيا أضاف 1.5 تريليون دولار أمريكي من القيمة الاقتصاديّة في العام الماضي، ما يساوي 5.4 في المائة من الناتج المحلّي الإجمالي1 في المنطقة.

وقال ماتس جرانريد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه"، في هذا السياق: "شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ انتقالاً سريعاً إلى شبكات النطاق العريض الجوالة والهواتف الذكيّة خلال الأعوام الماضية، وهي حاليّاً في طريقها للقيام بدورٍ رائدٍ في ظلّ انتقالنا إلى عصر شبكات الجيل الخامس ’5 جي‘". وأضاف: "وسيقوم مشغلو شبكات الجوال في آسيا باستثمار حوالي 200 مليار دولار أمريكي خلال الأعوام القليلة القادمة في تحديث وتوسيع شبكاتهم من الجيل الرابع ’4 جي‘، وإطلاق شبكات جديدة من الجيل الخامس ’5 جي‘ لتسريع نموّ الاقتصادات والمجتمعات الرقميّة في آسيا".

ازدياد شبكات الجيل الرابع "4 جي" في آسيا بسرعة قُبيل تسويق شبكات الجيل الخامس "5 جي"

وتوقّع التقرير أن تقوم الإصدارات المبكرة لشبكات الجيل الخامس "5 جي" في آسيا، انطلاقاً من الإصدار رقم 15 من مشروع الشراكة للجيل الثالث "3 جي بي بي"، بالتركيز على خدمات النطاق العريض الجوّال المحسّنة، وعلى استكمال قدرات وإمكانات الشبكات الحاليّة للنطاق العريض الجوال خاصّةً في المناطق المدنيّة المزدحمة. وعلى الرغم من ذلك، ستضع المرحلة التالية في مجال شبكات الجيل الخامس "5 جي" (الإصدار رقم 16 من مشروع الشراكة للجيل الثالث "3 جي بي بي") الأساس لدعم مجموعة من الحالات والابتكارات المستقبليّة لاستخدام شبكات الجيل الخامس "5 جي"، بما في ذلك الاتّصالات الهائلة والخدمات ذات فترة انتظار منخفضة مثل إنترنت الأشياء، وخدمات الاتّصالات الدقيقة (الجراحة عن بُعد، والمركبات الذاتيّة القيادة، والشبكات الذكيّة على سبيل المثال)، والواقع الافتراضي.

ومع اقتراب تسويق شبكات الجيل الخامس "5 جي"، يستمرّ أيضاً نموّ شبكات الجيل الرابع "4 جي" بسرعة لتصبح حاليّاً تقنيّة الجوّال المهيمنة في آسيا. وتحتضن المنطقة بعض أسواق شبكات الجيل الرابع "4 جي" الأكثر تطوّراً في العالم من ناحية الاعتماد، كاليابان وكوريا الجنوبيّة، بالإضافة إلى الأسواق الناشئة كالهند وإندونيسيا وتايلند وفيتنام، التي تشهد انتقالاً متسارعاً إلى شبكات الجيل الرابع "4 جي". وبحلول عام 2025، يُتوقّع أن تعمل نسبة 62 في المائة من اتّصالات الجوّال في آسيا2 عبر شبكات الجيل الرابع "4 جي"، و14 في المائة عبر شبكات الجيل الخامس "5 جي".

ويعيش أكثر من نصف مشتركي الجوال في العالم في آسيا والمحيط الهادئ، التي تشكّل موطن أكبر سوقَي جوال في العالم هما الصين والهند. وبلغ عدد مشتركي الجوال المنفردين3 في نهاية العام الماضي في آسيا 2.7 مليار مشترك، ما يعادل نسبة 67 في المائة من سكان المنطقة. ويُتوقّع أن يرتفع هذا الرقم إلى 3.2 مليار شخص (73 في المائة من السكان) بحلول عام 2025، مع توافد حوالي نصف المشتركين الجدد خلال هذه الفترة من الهند.

قطاع الجوال في موقع المساهم المتنامي في اقتصاد آسيا

تضمّ المساهمة الاقتصاديّة بقيمة 1.5 تريليون دولار أمريكي التي حقّقها قطاع الجوال في آسيا والمحيط الهادئ في عام 2017 التأثير المباشر لمنظومة الجوال، بالإضافة إلى التأثير غير المباشر وتعزيز الإنتاجيّة بفضل الاستعمال المتزايد لخدمات وتقنيّات الجوال. ويُتوقّع أن ترتفع مساهمة الجوال في الناتج المحلّي الإجمالي في آسيا إلى 1.8 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2022. وبالإضافة إلى ذلك، قامت منظومة الجوال بدعم أكثر من 17 مليون وظيفة في العام الماضي، بشكلٍ مباشر وغير مباشر، وحقّقت مساهمة كبيرة في تمويل القطاع العامّ، مع جمع حوالي 170 مليار دولار أمريكي على شكل ضرائب عامّة.

ويقوم التقرير أيضاً بإبراز كيفيّة استعمال تقنيّة الجوال في جميع أنحاء آسيا من أجل خلق منافع اجتماعيّة تحويليّة في مجالات مثل الصحّة، والتعليم، والمساواة بين الجنسَين. وأضاف جرانريد قائلاً: "تشكّل شبكات الجوال محرّكاً رئيسيّاً للقيمة الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة القابلة للقياس في آسيا، مع التطرّق إلى الكثير من التحديات الاجتماعيّة والاقتصاديّة في هذه المنطقة المتنوّعة، والمساعدة من خلال ذلك على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

وتجدر الإشارة إلى أنّ التقرير الجديد بعنوان "اقتصاد الاتّصالات الجوالة: آسيا والمحيط الهادئ لعام 2018" تمت كتابته من قبل وحدة المعلومات لدى رابطة "جي إس إم إيه"، وهي ذراع البحوث التابعة لرابطة "جي إس إم إيه". للاطلاع على التقرير الكامل وإلى الرسوم البيانيّة ذات الصلة، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: /www.gsma.com/mobileeconomy/asiapacific.

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" و"المؤتمر العالمي للجوال – الأمريكيتين" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي لرابطة "جي إس إم إيه" على: www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر: GSMA@.

1 تشمل مساهمة الناتج المحلي الإجمالي المساهمة المباشرة لمنظومة الجوال (1.8 في المائة)؛ والمساهمة غير المباشرة (0.6 في المائة)؛ والتحسينات الإنتاجيّة (3.0 في المائة).

2 بلغ عدد اتّصالات بطاقات "سيم" 4.52 مليار في آسيا والمحيط الهادئ في عام 2017، ويُتوقّع ارتفاع هذا الرقم ليصل إلى 4.8 مليار بحلول عام 2025.

3 يمثّل المشترك المنفرد في الاتصالات الجوالة فرداً يمكن أن تعزى إليه عدة اتصالات عبر شريحة الجوال.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

لصالح "رابطة جي إس إم إيه"

بو باس

هاتف: +447976624962

 البريد الإلكتروني: beau.bass@webershandwick.com

أو

المكتب الصحفي في "رابطة جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com

الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/رابطة-جي-إس-إم-إيه-آسيا-في-طريقها-لتصبح-أكبر-منطقة-في-العالم-تنتشر-فيها-شبكات-الجيل-الخامس-بحلول-عام-2025/ar

No comments:

Post a Comment