Search Khaleej Dailies

Thursday, February 17, 2011

باحثون في مايو كلينيك يطورون جهاز وينكس لقياس كيمياء الدماغ خلال عملية تحفيز الدماغ العميق


روشستر، مينسوتا - يوم الأَرْبعاء 16 فبراير 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير) – توصل الباحثون في مايو كلينيك ، من خلال تحفيز الدماغ العميق، إلى أنه يمكن لنظام لاسلكي فوري لقياس مستويات الناقلات العصبية (وينكسWINCS)، أن يكتشف ويقيس مستويات السيروتينين في الدماغ. وتشير هذه النتائج إلى أن قياس السيروتينين يمكن أن يساعد مستقبلاً على إنشاء آلية علاجية للأمراض النفسية تقوم على تحفيز الدماغ العميق. ونشرت هذه الدراسة في عدد سبتمبر 2010 من جورنال أوف نوروسيرجيري(Journal of Neurosurgery).

وكان الباحثون قد توصلوا في وقت سابق ومن خلال تحفيز الدماغ أيضا، الى أن جهاز وينكسWINCS قام بكشف وقياس مستويات الدوبامين في الدماغ.

ويعتبر الاكتئاب الشديد المرض الثاني الذي يتسبب في التقاعد عن العمل في العالم المتقدم وتصل نسبة الإصابة به في الولايات المتحدة إلى 17%. وتجدر الإشارة إلى أن السيروتينين هو ناقل عصبي موجود في الدماغ يعتقد أنه يلعب دورا رئيسيا في التحكم بالاكتئاب. ويمكن لجراحي الأعصاب من خلال استخدام تحفيز الدماغ العميق، مساعدة المرضى الذي يعانون من رعشة اليد وداء باركنسون واضطرابات حركية والآن ووفقا لهذه الدراسة ، الأمراض النفسية.

وفي معرض تعليقه على هذا الأمر قال د.كيندال لي، جراح الأعصاب في مايو كلينيك:"قمنا في دراسة سابقة ومن أجل فهم آلية تحفيز الدماغ العميق، بتصميم وينكس وهو عبارة عن جهاز جديد قام بنجاح بقياس مستويات الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنوريبينيفرين ثانية بثانية ". وأضاف:"أردنا في هذه الدراسة أن نحاول قياس السيروتينين وهو أمر بالغ الأهمية في آلية الاكتئاب وعلاجه. وتظهر هذه الدراسة أنه يمكن لجهاز ويكس قياس مستويات السيروتينين من خلال تكنولوجيا تعرف تحت اسم فاست سكان سايكليك فولتامتري(fast-scan cyclic voltammetry) وهي عبارة عن طريقة الكتروكيميائية تسمح بقياس السيروتينين في الدماغ الحي في الوقت الحقيقي".

وتعاون الباحثون من أجل هذه الدراسة مع قسم الهندسة في مايو كلينيك ود. بول غاريس من جامعة ايلينوي الذي ساعد في تصميم واختبار جهاز وينكس. وفي هذا السياق، قال كيفن بينيتـ مدير قسم الهندسة في مايو كلينيك:"تمكّنا من استخدام الطريقة المستخدمة في المختبرات من أجل قياس الناقلات العصبية ووضع جهاز لاسلكي مصغّر يخضع لتحكم الحاسوب سمح بالقيام بالكشف في الوقت الحقيقي". وأضاف:"كما قمنا باستخدام تكنولوجيا فاست سكان سايكليك فولتامتري وأنشأنا نظام تحكم وإبلاغ في الوقت الحقيقي ومن ثم قمنا بتحويله إلى أداة يمكن استخدامها لدى الحيوانات والبشر".

وفي الوقت الذي أجريت فيه هذه الدراسة على حيوانات، أكد د. لي أنه واثق بأن التكنولوجيا ستلاقي نجاحا مماثلاً لدى البشر. وقال في هذا الإطار:"يمكننا الآن من خلال استخدام هذا الجهاز، من قياس مستويات السيروتينين في الوقت الحقيقي لذلك نأمل أننا سنتمكن في المستقبل القريب من استخدام وينكس لقياس مستويات السيروتينين في الدماغ البشري".

وتابع د. لي قائلاً:"ومن المهم أنه في حال كان في مقدورنا قياس السيروتينين، قد نتمكن من ضبط مستوياته. ويمهد هذا الأمر الطريق أمام جوانب أكثر إثارة من الطب. ويمكننا من خلال امتلاك تكنولوجيا مثل وينكس وليس مجرد تشخيص أو قياس مستويات الناقلات العصبية، استخدامها كوسيلة علاجية من أجل تنظيم مستويات الناقلات العصبية في الدماغ بدقة أكبر".

ونذكر من بين الأعضاء الآخرين في فريق الأبحاث لدى مايو كلينيك د. كريستوفر كريسيناور و د.سويون تشانغ ود.سوزانا تاي وكريستوفر كيمبل.

معلومات عن مايو كلينيك

"مايو كلينينك" هي مؤسسة غير ربحية رائدة عالمياً في مجال الرعاية الصحية والأبحاث والتعلم للأشخاص من جميع الطبقات والأصول. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.mayoclinic.org/about/ وwww.mayoclinic.org/new .

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

مايو كلينيك

اميلي هيات

هاتف: 5005-284-507 (نهاراً)

هاتف: 2511-284-507 (ليلاً)

No comments:

Post a Comment