Search Khaleej Dailies

Thursday, March 22, 2012

تجارب صناعية لعزل ثاني أكسيد الكربون في مرحلة ما بعد الاحتراق


إطلاق المشروع البحثي الأوروبي "أوكتافيوس" 

رويل مالميزون، فرنسا - يوم الخَمِيس 22 مارس 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): تم إطلاق مشروع "أوكتافيوس" الخاص بعزل غاز ثاني أكسيد الكربون في مرحلة ما بعد الاحتراق، وذلك في مركز "آي إف بي إي إن" للطاقة والنقل والبيئة في فرنسا، في الثالث عشر والرابع عشر من شهر مارس هذا العام. ويكمن التحدي الرئيسي للمشروع في تحقيق زيادة هامةً في كفاءة الطاقة المستخدمة في تقنيات العزل بهدف التقليل من تكاليفها.
أهداف المشروع:
·        التحضير من أجل أولى تجارب عزل وتخزين لثاني أكسيد الكربون على نطاق المحطات الحرارية من خلال تطبيق الجيل الأول من عمليات عزل ثاني أكسيد الكربون باستعمال مذيبات من نوع الأمينات. وسيتم استعمال ثلاث وحدات تجريبية لعزل ثاني أكسيد الكربون لفحص مدى مرونة عمليات الجيل الأول وقابليتها التشغيلية. وهذه الوحدات هي:  وحدة "كاتو" التجريبية في ماسفلاكته (هولندا) ووحدة "إنيل" التجريبية في برينديسي (إيطاليا) ووحدة (إي إن بي دبليو) في هايلبرون (ألمانيا).
·        عرض عملية"دي إم إكس" الجيل الثاني الخاصة بمرحلة ما بعد الاحتراق، والتي نتجت عن أبحاث مركز "آي إف بي إي إن" على نطاق صناعي. وستُنفَّذ هذه التجارب على الغازات المنبعثة عن احتراق الفحم في وحدة "إنيل" القادرة على عزل 2.25 طن متري من ثاني أكسيد الكربون في الساعة.
يجمع المشروع الذي يجري بالتنسيق مع مركز "آي إف بي إي إن"، بين 16 شريكاً هم: "تي إن أو" و"سينتيف" و"إن تي إن يو" و"إنريس" و"دي تي يو" و"تي يو إتش إتش" و"إي أون" و"إي إن بي دبليو" و"دوسان باور سيستمز" و"إنيل" و"لابوريليك (جي دي إف سيوز) و"إي دي إف" و"بروسرنات" و"تي آي بي إس" و"إيكوميتريكس" و"إسكوك".
من المقرر أن يستمر مشروع "أوكتافيوةس" خمس سنوات بميزانية تبلغ 13.5 مليون يورو، منها 8 ملايين مقدمة من المفوضية الأوروبية.
تستعمل عمليات الجيل الأول مادة الكانولامين. وقد تم اقتراح العمليات التي تتم باستخدام هذه المادة المتوافرة تجارياً، على مشاريع تجارب عزل وتخزين ثاني أكسيد الكربون لمدينة "بورتو تول" و"رود". وسيقدم مشروع "أوكتافيوس" أحدث المعلومات المطلوبة للتطبيق الشامل لهذه العمليات فيما يتعلق بالانبعاثات وقابلية التشغيل والمرونة والاندماج.
وتجدر الإشارة إلى أن عملية "دي إم إكس" المطورة من قبل "آي إف بي إي إن"تستعمل محلولاً مذيباً قادراً على التقليل من استهلاك الطاقة الناجمة عن تجديد المذيب بنسبة 40% وتخفيضها إلى 2.3 جيجا جول للطن المتري الواحد من ثاني أكسيد الكربون المعزول، مقارنةً بالعملية الاعتيادية التي تتطلب استهلاك الطاقة بمعدل 3.7 جيجا جول للطن الواحد من ثاني أكسيد الكربون والتي تستخدم محلولاً يحتوي على 30 بالمئة من وزنه مادة الأمين أحادي الإيتانول. وقد أوضحت التقييمات الأولى من الناحية الاقتصادية والتقنية بأن عملية "دي إم إكس" المطبقة لعزل ثاني أكسيد الكربون في المحطات الحرارية التي تعتمد على الفحم، تقوم بتخفيض غرامة استهلاك الطاقة بمقدار نقطتين وبالتالي تخفيض الكلفة المترافقة بعزل ثاني أكسيد الكربون بمقدار 20 بالمئة.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


بول بروتين
منسق المشروع
"أي إف بي إي إن"
+33 (0)4 37 70 26 97
البريد الالكتروني: paul.broutin@ifpen.fr





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5147/ar

 

No comments:

Post a Comment