Search Khaleej Dailies

Friday, March 31, 2023

في سابقة هي الأولى في العالم، اعتماد الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي من يوكوجاوا رسمياً للاستخدام في المصنع الكيميائي إينيوس ماتيريالز

 

- عام كامل من العمليات المستقرة يُثبت قدرات تكنولوجيا التحكم من الجيل التالي في تقليل الأثر البيئي، وتحقيق جودة مستقرة، وإحداث تحول نوعي في العمليات -


(بزنيس واير): أعلنت شركة "إينيوس ماتيريالز" (المعروفة سابقاً بوحدة أعمال اللدائن في شركة "جيه إس آر كوربوريشن") وشركة "يوكوجاوا إلكتريك كوربوريشن" (المُدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TOKYO:6841) عن إبرام اتفاقية مشتركة تقضي باعتماد البرمجة الديناميكيّة بنمط عاملي قائم على النواة كرنيل ("إف كي دي بيه بيه")، وهي خوارزمية التعلم التعزيزي القائم على الذكاء الاصطناعي، رسمياً للاستخدام في مصنع كيميائي تابع لـ"إينيوس ماتيريالز". وتأتي هذه الاتفاقية بعد اختبار ميداني ناجح أظهر فيه الذكاء الاصطناعي ذي التحكم الذاتي المستقل*1 مستوى عالٍ من الأداء أثناء التحكم في عمود التقطير في هذا المصنع لمدة عام كامل تقريباً. هذا هو المثال الأول في عالم الذكاء الاصطناعي للتعلم المعزز الذي يُعتمد رسمياً للتحكم المباشر في مصنع*2.


 


وخلال فترة 35 يوماً (840 ساعة) متتالية، من 17 يناير إلى 21 فبراير 2022، أكد هذا الاختبار الميداني مبدئياً*3 أن حل الذكاء الاصطناعي قادر على التحكم بعمليات التقطير التي تتخطى قدرات أساليب التحكم المعتمدة (المتحكّم التناسبي التكاملي التفاضلي والمتحكم المتقدم بالعمليات) وكانت تحتاج اتباع دليلَ عمليات صمام التحكم التي تتغير حسب توجيهات العاملين الخبراء في المنشأة. وبعد الإغلاق المقرر للمصنع بداعي الصيانة والإصلاحات، استؤنف الاختبار الميداني واستمر حتى اليوم. وثبت بشكل قاطع أن هذا الحل تعامل بنجاحٍ مع الظروف المعقدة اللازمة لضمان جودة المنتج والحفاظ على السوائل في عمود التقطير عند مستوى مناسب، مع الاستفادة القصوى الممكنة من الحرارة المهدرة كمصدر للحرارة. وساعد ذلك في استقرار الجودة، وتحقيق عائد مرتفع، وتوفير استهلاك الطاقة.


 


في هذا الاختبار الميداني، سلّط التحكم الذاتي المستقل الضوء على الفوائد الأربعة التالية:


 


استقرار على مدار العام

حافظ الذكاء الاصطناعي ذي التحكم الذاتي المستقل على تحكم ثابت في مستويات السائل واستفاد بأقصى قدر ممكن من الحرارة المهدرة، حتى في فصلي الشتاء والصيف، في ظل تغير درجات الحرارة الخارجية بنحو 40 درجة مئوية. ولم تُلاحظ أي مشاكل تُذكر، وتم ضمان عمليات مستقرة ومنتجات بجودة عالية خلال الاختبار الميداني.


تقليص الأثر البيئي

من خلال التخلص من إنتاج المنتجات غير المطابقة للمواصفات، ساهم الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي في خفض تكاليف الوقود والعمالة والنفقات الأخرى، واستخدام المواد الخام بكفاءة وفعالية. ومن خلال إنتاج منتجات عالية الجودة تفي بمعايير الشحن، ساهم الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي بتقليل استهلاك البخار وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 40 في المائة*4 مقارنة بالتحكم اليدوي التقليدي.


تخفيف عبء العمل وتحسين السلامة

ألغى الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي حاجة المشغلين لإدخال الأساليب اليدوية. ولا يقتصر ذلك على تقليل عبء العمل والمساعدة في منع حدوث الأخطاء البشرية فحسب، بل يساهم أيضاً في خفض مستويات الإجهاد الذهني وتحسين السلامة.


متانة نموذج التحكم بواسطة الذكاء الاصطناعي

حتى بعد إجراء التعديلات في المصنع خلال فترة الإغلاق الروتيني بداعي الصيانة والإصلاحات، يمكن أن يبقى نموذج التحكم بواسطة الذكاء الاصطناعي نفسه قيد الاستخدام.


 


وجدت "إينيوس ماتيريالز" خلال عملية التحقق التي استغرقت عاماً واحداً أن التحكم الذاتي بواسطة الذكاء الاصطناعي يشكّل نظاماً قوياً يمكنه تحقيق أداء مستقر وتحسين العمليات على مدار العام، حتى في فصلي الشتاء والصيف. وستدرس الشركة تطبيق هذا الذكاء الاصطناعي على أنواع أخرى من العمليات والمصانع، وستواصل العمل لتحسين الإنتاجية وتوفير استهلاك الطاقة من خلال توسيع نطاق الاستقلالية.


 


ولتعزيز استقلالية المصنع، قامت "يوكوجاوا" في 27 فبراير بتزويد خدمة الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي لوحدات التحكم الطرفية *5، وهي سابقة تعد الأولى من نوعها في العالم*6. بالتزامن مع توفير هذه الخدمة، تقدم الشركة للعملاء، الذين يرغبون في تحقيق عمليات مستقلة في المصنع، خدمة استشارية عالمية تشمل تحديد مشكلات التحكم والبحث في طرق التحكم المثلى وحساب الفعالية من حيث التكلفة، وكذلك السلامة، والتنفيذ والصيانة والتشغيل.


 


من الآن فصاعداً، ستواصل "إينيوس ماتيريالز" و"يوكوجاوا" التعاون والبحث عن طرق لتنفيذ التحول الرقمي من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي للتحكم والصيانة المنوطة بالظروف في المصنع.


 


وفي هذا الصدد، علّق المدير العام لقسم تكنولوجيا الإنتاج في "إينيوس ماتيريالز"، ماساتاكا ماسوتاني قائلاً: "في خضم التحديات الشديدة التي تؤثر على قطاع البتروكيماويات على غرار تقاعد الموظفين ذوي الخبرة الذين يساعدون في ضمان التشغيل الآمن للمنشآت، يسرنا بهذا العرض استخدام الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي في العمليات المتحكم بها يدوياً في السابق. بالإضافة إلى تقليل عبء أعمال المشغل، أظهر هذا الاختبار، الذي استمر لمدة عام تقريباً، أن هذا النظام يمكن أن يعمل بثبات دون أن يتأثر بالتغيرات الموسمية أو الصيانة والإصلاحات المنتظمة، وتوفير الطاقة وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة. وبفضل الإنتاج الذكي، سنواصل السعي لتحقيق السلامة والاستقرار، وإزالة الكربون من العمليات، وتعزيز القدرة التنافسية".


 


ومن جهته، قال الأستاذ في معهد نارا للعلوم والتكنولوجيا السيد تاكاميتسو ماتسوبارا: "يكمن سرّ التعلم التعزيزي في كيفية تصميم ميزة المكافأة. فمن خلال دمج معرفة التحكم في قطاع العمليات بشكل وثيق في ميزة المكافأة، من الممكن إنشاء نموذج تحكم بواسطة الذكاء الاصطناعي بمستوى عالٍ من الموثوقية والصلاحية قادر على تحقيق عملية مستقرة على مدار العام. وتعني حقيقة أن هذا الاختبار الميداني أكد قدرة النموذج على التطبيق كما هو الحال حتى بعد الصيانة والإصلاح المنتظمين، ضمناً متانة نموذج التحكم بواسطة الذكاء الاصطناعي. وأعتقد أن البرمجة الديناميكيّة بنمط عاملي قائم على النواة كرنيل (’إف كي دي بيه بيه‘)، وهي تقنية تحكم جديدة يمكنها التعامل مع الظروف المعقدة، ستقدم مساهمات واسعة النطاق لتطوير القطاع في جميع أنحاء العالم".


 


وأضاف نائب رئيس "يوكوجاوا" ورئيس المقر الرئيسي لمنتجات يوكوجاوا، كينجي هاسيغاوا: "أُعرب عن بالغ امتناني لفرصة التعاون مع عملائنا لمواجهة التحدي المتمثل في مبادرة الاستقلالية غير المسبوقة عالمياً. ونظراً لصعوبة التحكم في عمليات المصانع الفعلية نتيجة الآثار المعقدة للظواهر الفيزيائية والكيميائية، ثمة العديد من المجالات التي ما يزال على المشغلين ذوي الخبرة العالية التدخل فيها. ومع التركيز على المنتجات والاستشارات، ستعمل ’يوكوجاوا‘ على تطوير الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي وتوسيع نطاق استخدامه، والتعاون مع عملائنا لتوحيد جهود إزالة الكربون، وتعزيز التحول الرقمي، والاستقلالية".


 


*1 تُعرّف "يوكوجاوا" الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي بأنه الذكاء الاصطناعي الذي يستنتج الطريقة المثلى للتحكم بشكل مستقل ويتمتع بمستوى عالٍ من القوة تمكنه من التعامل بشكل ذاتي إلى حد ما مع الحالات التي لم يسبق له مواجهتها.


*2 استناداً إلى البحث الثانوي الشامل حول الموارد المتاحة للعامة بواسطة "آي أو تي أناليتيكس"، والذي أُجري في مارس 2023.


*3 في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم، تستخدم "يوكوجاوا" و"جيه إس آر" الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي في مصنع كيميائي لمدة 35 يوماً متتالياً - باستخدام تقنية تحكم من الجيل التالي تراعي الجودة والإنتاجية وتوفير الطاقة والاضطرابات المفاجئة -


*4 مقارنة بكمية البخار المستخدمة سابقاً للحفاظ على مستوى السائل والكمية المقابلة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.


*5 "يوكوجاوا" تطلق خدمة الذكاء الاصطناعي للتحكم الذاتي للاستخدام مع أدوات التحكم في الحافة – حيث تعمل على تحسين التحكم لتحسين الإنتاجية وتوفير استهلاك الطاقة -


*6 كأول خدمة تعلم تعزيزي للذكاء الاصطناعي لأجهزة التحكم الطرفية المتاحة تجارياً في العالم. استناداً إلى البحث الثانوي الشامل حول الموارد المتاحة للعامة بواسطة "آي أو تي أناليتيكس"، والذي تم إجراؤه في مارس 2023.


 


لمحة عن شركة "إينيوس ماتيريالز"


تعمل شركة "إينيوس ماتيريالز" في مجالات البحث والتطوير والتصنيع والمبيعات المتعلقة بالمطاط الصناعي واللدائن الحرارية واللاتكس والمواد الخام الأخرى لقطاع السيارات والصناعات الأخرى حول العالم. ومن خلال بيع وحدة أعمال اللدائن من شركة "جيه إس آر" إلى شركة "إينيوس"، تتمتع "إينيوس ماتيريالز"، التي تأسست في الأول من أبريل 2022، بقدرات بحث وتطوير عالمية وتقنيات تصنيعية. وبدعم من الشراء والتمويل والتنظيم والشبكة العالمية التابعة لمجموعة "إينيوس"، فإن "إينيوس ماتيريالز" قادرة على توفير إمدادات ثابتة من المنتجات عالية الجودة والتنافسية. واستجابةً لبعض التغيرات مثل التحول إلى السيارات الكهربائية والحاجة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تواصل "إينيوس ماتيريالز" تحسين قدراتها التكنولوجية وتعزز الابتكارات التي ستساهم في المجتمع وتعِد بمستقبل أكثر إشراقاً وحيوية للجميع.


 


لمحة عن "يوكوجاوا"


تقدم "يوكوجاوا" حلولاً متقدمة في مجال أجهزة القياس والتحكم وتكنولوجيا المعلومات لعملائها في قطاعات صناعية واسعة بما فيها الطاقة والكيمائيات والمواد والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية. ومن خلال استهدافها لهذا القطاع، تساعد "يوكوجاوا" الشركات على تعزيز أرباحها وزيادة إنتاجها عبر سلسلة توريد تطبق التقنيات الرقمية الفعالة بما يسمح بالإنتقال إلى العمليات المستقلة. ولازالت شركة "يوكوجاوا"، التي تأسست عام 1915 في طوكيو تعمل من أجل مجتمع مستدام بمساعدة أكثر من 17 لف موظف من خلال شبكتها العالمية المكوّنة من 122 شركة في 61 بلداً. للمزيد من المعلومات حول "يوكوجاوا"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.yokogawa.com.


 


إنّ جميع أسماء الشركات، والمؤسسات، والمنتجات، والخدمات، والشعارات الواردة في هذا البيان الصحفي هي إمّا علامات تجارية مسجلة أو علامات تجارية تابعة لشركة "إينيوس ماتيريالز" أو "يوكوجاوا إلكتريك كوربوريشن" أو لأصحابها المعنيين.


 


يتوفّر معرض الصور والوسائط المتعددة عبر الرابط الالكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/53364485/en


 


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني



الرابط الثابت

https://aetoswire.com/ar/news/53364485ar-1

جهات الاتصال

قسم التخطيط المؤسسي


شركة "إينيوس ماتيريالز"


 


قسم العلاقات العامة


مركز الاتصالات المتكاملة


شركة "يوكوجاوا إلكتريك كوربوريشن"


البريد الالكتروني: yokogawa-pr@cs.jp.yokogawa.com


No comments:

Post a Comment