Search Khaleej Dailies

Wednesday, November 21, 2012

حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى يدشن مشروع مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3



الدوحة، قطر - يوم الأَرْبعاء 21 نوفمبر 2012 [ME NewsWire]
·       تكلفة  المشروع بلغت 2,3 مليار ريال قطري والطاقة الإنتاجية  300 ألف طن متري سنوياًمن البولي إثيلين منخفض الكثافة.
·       سعادة الدكتور السادة: "الإنجازات العظيمة هي ثمار حكمة القيادة ".
·       رئيس مجلس إدارة قابكو حمد راشد المهندي "كما حققنا التميز على مدى أكثر من ثلاثين عاماً مضت وسنواصل هذا التميز في الثلاثين عاماً المقبلة".
·       الرئيس التنفيذي الملا: "المصنع قطعة فنية مثالية".
 تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي بتدشين مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 التابع لشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)ش.م.ق.، وذلك في حفل رسمي رفيع المستوى أقيم في  مدينة مسيعيد الصناعية بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزارء والسفراء وكبار الشخصيات الهامة من  بينهم مدراء ومسؤولين من شركة صناعات قطر وشركة توتال المساهمين فى قابكو. وقام حضرة صاحب السمو بعد الإفتتاح الرسمي بجولة في المصنع الجديد  رافقه فيها سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، السيد باتريك بويان  رئيس عمليات التكرير والكيماويات  في شركة توتال، و كبار المسؤولين في شركة قابكو.
وقال سعادة الدكتور السادة متحدثا عن افتتاح المصنع الجديد: "الإنجازات العظيمة تتحقق بفضل حكمة القيادة ، وهذا المصنع الحديث يمثل تجسيداً مباشراً وعملياً  لرؤية قطر الوطنية 2030 وفقا لتوجيهات القيادة الحكيمة في بلدنا. وبينما تنعم قطر بوفرة كبيرة في الموارد الطبيعية ، فإن القيمة المضافة والحقيقية لهذه الموارد تنبع من معالجة المنتجات الخام التي تؤمن التنويع الإقتصادي المنشود في العقود القادمة. وعلى المستوى المحلي، يحق لشعب ودولة قطر أن  تفخر بهذا المصنع، وسنواصل تعزيز مكانة بلدنا في المجال الصناعي ليس على المستوى الإقليمي فحسب،  بل وعلى المستوى العالمي. ومع تدشين هذا المصنع والخطط القائمة لتطوير مصانع أخرى حديثة للبتروكيماويات، فإن قطر تؤسس لأن تكون من أعضاء النادي الحصري لكبار منتجي ومصدري المنتجات البتروكيماوية ".
يضع مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 قطر في قلب صناعة البتروكيماويات العالمية. وتبلغ  الطاقة الإنتاجية للمصنع 300 ألف طن متري من البولي إثيلين المنخفض الكثافة سنوياً، وإلى جانب المصانع الأخرى للبولي إثيلين المنخفض الكثافة، سيصل إجمالي الإنتاج لقطر من هذه المادة إلى 700 ألف طن متري سنوياً.
بدوره قال السيد حمد راشد المهندي رئيس مجلس إدارة شركة قابكو "لطالما كانت قابكو في صدارة الشركات الصناعية في قطر على مدى ثلاثة عقود. ويعد مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 خطوة إضافية في خطة توسعنا في السنوات المقبلة. وكما حققنا الإمتياز في الثلاثين عاماً الماضية، سنواصل هذا الإمتياز في الثلاثين عاماً المقبلة وعلى الدوام".
تتألف منشآت التصنيع في قابكو حالياً من مصنعي إثيلين بقدرة إنتاجية 800 ألف طن متري سنوياً، ومصنع الكبريت بقدرة إنتاجية 70 ألف طن متري سنوياً، ومصنعين قائمين لإنتاج البولي إثيلين المنخفض الكثافه بطاقة انتاجية 400 ألف طن متري سنوياً، وبعد بدء التشغيل لمصنع البولي ايثيلين رقم  3 بالكامل والمصمم لاستغلال الإنتاج الفائض من الإثيلين، والذي سينتج 300 ألف طن متري من البولي إثيلين منخفض الكثافة في السنة، مما سيرفع حجم الإنتاج الإجمالي السنوي لقابكو من هذه المادة إلى 700 ألف طن متري في السنة. 
 من جانبه صرح السيد باتريك بويان  رئيس عمليات التكرير والكيماويات في شركةتوتال"تقدر توتال شراكتها الناجحة والطويلة الأجل مع قابكو. ويشكل هذا الإفتتاح محطة هامة في تطور قابكو لتصبح واحدة من أكبر الشركات في العالم التي تصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة. وستبقى توتال دائماً ملتزمة بدعم النمو الذي تحققه قابكو ودولة قطر على حدّ سواء من خلال أنشطة أخرى تمتد من استكشاف وإنتاج النفط والغاز، والغاز الطبيعي المسال والتكرير عبر التكثيف والبتروكيماويات. ويمثل بداية العمل في مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 خطوة رئيسية في استراتيجية التكرير والكيميائيات التي تعتمدها توال لتعزيز موقعها في الأسواق النامية في الشرق الأوسط وآسيا".
تم وضع الخطط لمصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 في عام 2002، وبدأت أعمال البناء والإنشاءات في عام 2009 عندما وضع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين حجر الأساس لبدء البناء. تم منح أعمال الهندسة والمشتريات والبناء للشركة الألمانية (أوده) وهي شركة معروفة بتصاميمها المميزة و خبراتها فى بناء تلك النوعية من امصانع في كافة أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، تم الحصول على تراخيص  التكنولوجيا من قبل الشركة العملاقة بازل المتخصصة في هذا المجال. وبلغت تكلفة المشروع حوالي 2,3 مليار ريال قطري من ضمنها بناء غرفة التحكم المركزية الجديدة و التى يتم التحكم من خلالها فى  كامل العمليات في كل مصانع قابكو.
من جانبه أوضح الدكتور محمد يوسف الملا نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة قابكو "في شركة قطر للبتروكيماويات، نسعى لتحقيق هدفنا لنكون في صدارة قطاع البتروكيماويات في المنطقة. ولتحقيق هذا الأمر يجب علينا الإنتباه إلى أدق التفاصيل، ولذلك يعتبر مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 مثالياً من حيث المعايير التكنولوجية والبيئية والصناعية".
يلبي مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 المعايير البيئية التي وضعتها وزارة البيئة القطرية، حيث يتم معالجة المياه المستخدمة في عمليات التشغيل قبل إعادتها إلى البيئة المائية لساحل مدينة مسيعيد الصناعية ، ويتم إعادة تدوير الحرارة المنتجة منه لأغراض التسخين والطاقة. إلى جانب ذلك يتقيد المصنع بأعلى معايير السلامة وتم  تسجيل 12.7 مليون ساعة عمل متواصلة  في المشروع بدون حوادث. 
صُمّم مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 لاستغلال الكميات الفائضة المتوفرة من غاز الإيثيلين وسيتم تسويق منتجاته في الأسواق الدولية تحت العلامة التجارية لمنتجات شركة قابكو وهي "لوترين"، وهي علامة مصحوبة بالجودة والإمتياز. وسيستفيد العديد من العملاء الصناعيين من منتج المصنع العالي الجودة حيث تستخدم مادة البولي إثيلين المنخفض الكثافة في العديد من الصناعات التحويلية البلاستكية منها لفافات التغليف، لفافات التغليف الزراعية، لفافات الطلاء والتصفيح، لفافات التغليف العالية الوضوح، قوالب الحقن، الأنابيب، الكابلات، الأسلاك، وغيرها من المنتجات.
لمزيد من المعلومات عن مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 وشركة قابكو، يرجى زيارة www.qapco.com
-- انتهى–
نبذة عن قابكو
تأسست شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) ش.م.ق. ومقرها الدوحة في عام 1974، كشركة مساهمة بين صناعات قطر  80%، والشركة الفرنسية توتال للبتروكيماويات 20%. وتعد شركة قطر للبتر وكيماويات )قابكو) ش.م.ق. إحدى الشركات الرائدة في الشرق الأوسط في إنتاج البولي إثيلين المنخفض الكثافة. بالإضافة إلى ذلك، تنتج قابكو البولي إثيلين المنخفض الكثافة الخطي والإثيلين والكبريت وتبيعه إلى أكثر من 4500 عميل في 145 دولة في العالم من خلال شبكة تسويق عالمية ومكثفة. تعمل قابكو حالياً في عدد من المشاريع المشتركة تتضمن QVC، قاتوفين، QPPC، RLOCلتجعل منها قوة إقليمية في البتروكيماويات. لمزيد من المعلومات عن قابكو، يرجى زيارة www.qapco.com.qa.
مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3
مصنع البولي إثيلين المنخفض التكلفة رقم 3 هو أحدث المشاريع البتروكيماوية لشركة قابكو، يقع قي مدينة مسيعيد الصناعية على بعد 40 كلم جنوب الدوحة. سينتج المصنع في طاقته القصوى 300 ألف طن متري في السنة، وسيكون من أكبر مصانع إنتاج البولي إثيلين المنخفض الكثافة. وسيتم افتتاح المصنع رسمياً في 20 نوفمبر 2012 من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر.

Contacts


محمد ربيع محمد
المسؤول التنفيذي للفعاليات المحلية
قابكو
أيميل: mrabie@qapco.com.qa
 +974 4401 0055


احمد ياسين الحمادي
مدير العلاقات العامة
قابكو
إيميل: prm@qapco.com.qa
 +974 4401 0011




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6473/ar

No comments:

Post a Comment