Search Khaleej Dailies

Saturday, March 24, 2018

تقرير إيه إم بيست الخاص: شركات التأمين اللبنانية تواصل أدءها المرن على الرغم من البيئة التشغيلية الحافلة بالتحديات

لندن -يوم السَّبْت 24 مارس 2018 [ ايتوس واير ]
Image not found

(بزنيس واير): أفاد تقرير "إيه إم بيست" الجديد أنّ شركات التأمين في لبنان تواصل عملها في بيئةٍ حافلةٍ بالتحديات، حيث يتّسم تاريخ لبنان بالانقسامات الاجتماعية والسياسية، ويمثّل البلد مستوياتٍ مرتفعةً من المخاطر على الأنظمة الاقتصادية والسياسية والمالية. وبالإضافة إلى ذلك، أدت تجزئة السوق إلى ضغوطٍ تنافسيةٍ شديدة، خاصةً على قطاع تأمين السيارات الذي عانى من نسبٍ مجمعةٍ مرتفعة خلال الأعوام الخمسة الماضية. وازدادت الضغوط على الربحية بشكلٍ أكبر نظراً لوجود خلل في التنافسية، حيث تستفيد شركات التأمين المتبادل (الصناديق المشتركة) من عدم وجود إشراف عليها من قبل الجهة المنظّمة لسوق التأمين، "لجنة مراقبة هيئات الضمان"، وبالتالي تفرض معدلاتٍ مجحفة، خاصةً على التأمين الطبي الجماعي.
ويشير تقرير "إيه إم بيست" الخاص بعنوان "شركات التأمين اللبنانية تواصل أدءها المرن على الرغم البيئة التشغيلية الحافلة بالتحديات" إلى أنّه وعلى الرغم من خلفية الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة على نطاق واسع، فقد أدى قطاع التأمين في لبنان أداءً مرناً مواصلاً النمو، وإن كان بمعدلاتٍ متناقصة. كما بقيت السوق مربحةً على الرغم من كونها مجزأةً تسودها منافسةٍ شديدة ومعدلات ميسرة في مجال التأمين الشخصي.
قال أليكس رافيرتي، كبير المحللين الماليين: "حافظت الشركات التي تصنفها ’إيه إم بيست‘ في لبنان بشكلٍ عام على مستويات قوية من الرسملة على أساسٍ مُعدّلٍ حسب المخاطر. وبالمثل، يُظهر السوق ككل أيضاً معدل تغطية ملاءة مالية يتجاوز متطلبات رأس المال المحلي بشكلٍ مريح. وبالإضافة إلى ذلك، تكون قوة الميزانية العمومية مدعومةً بتوزيعٍ متّزنٍ للاستثمارات، حيث تفضل شركات التأمين اللبنانية الحافظات الاستثمارية ذات السيولة العالية، وتميل إلى حدٍ كبير نحو النقد والودائع قصيرة الأمد".
يضيف التقرير أنّ الملاءة التنظيمية تُعتبر ذات أهمية على جدول أعمال الهيئات في القطاع، حيث تقدم لجنة مراقبة هيئات الضمان مشروعاً لطرح إطارٍ رأسماليٍ قائم على المخاطر تنظر إليه "إيه إم بيست" بشكلٍ إيجابي، فمن المرجح أن تؤدي متطلبات الملاءة التنظيمية الأكثر صرامةً إلى زيادة القوة المالية لهذا القطاع.
وقال جيسلان لو كام، مدير شؤون التحليلات: "تتوقع ’إيه إم بيست‘ أن تترافق متطلبات أطر عمل الحكومه المعززة مع إصلاح الملاءة المالية، بما ينسجم مع ما تمت ملاحظته في تنفيذ نظام الملاءة المالية الثانية في أوروبا. وستكون هذه الإجراءات مكمّلةً للتنظيم القوي لرأس المال في ظلّ معايير وقدرات داخلية محسّنة ضمن شركات التأمين، خاصةً فيما يتعلق برأس المال وإدارة المخاطر".
للحصول على نسخة مجانية من هذا التقرير، يرجى زيارة:
تعتبر شركة "إيه إم بيست" مصدر المعلومات وشركة تصنيف التأمين الأقدم والأكثر موثوقية في العالم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التاليwww.ambest.com.
حقوق التأليف والنشر لعام 2017 محفوظة لشركة "إيه إم بيست" لخدمات التصنيف و / أو لشركاتها التابعة. جميع الحقوق محفوظة.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
شركة "إيه إم بيست"
أليكس رافيرتي، محاسب قانوني معتمد
كبير المحللين الماليين
هاتف: 442073970285+
البريد الإلكتروني: alex.rafferty@ambest.com
أو
جيسلان لو كام، حاصل على شهادة محلل مالي معتمد وإدارة المخاطر المالية
مدير شؤون التحليلات
هاتف: 442073970268+
البريد الإلكتروني: ghislain.lecam@ambest.com
أو
إيفيت إيسين
مديرة قسم الأبحاث والاتصالات – أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا
هاتف: 442073970322+
البريد الإلكتروني: yvette.essen@ambest.com
أو
إيديم كوينيهيا
مدير قسم تنمية السوق والاتصالات
هاتف: 442073970280+
البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com




No comments:

Post a Comment