Search Khaleej Dailies

Thursday, March 22, 2018

رابطة جي إس إم إيه تقدم برنامجاً شاملاً حول الشمول المالي للنساء قبيل انعقاد قمة مجموعة العشرين


 تدعم رابطة "جي إس إم إيه" اتباع منهجيات تعاونية لسدّ الفجوة بين الجنسين في الدورة الثانية والستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، بصفتها رئيساً لجلسة الفريق التحاوري لمجموعة "دبليو 20"


نيويورك-يوم الخَمِيس 22 مارس 2018 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): تدعم رابطة "جي إس إم إيه" الدورة الثانية والستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة ("سي إس دبليو 62") التي ستُعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في هذا الشهر1 في إطار التزامها بأهداف التنمية المستدامة، خاصةً الهدف الخامس منها (المتعلق بالمساواة بين الجنسين). ويجسّد دور رابطة "جي إس إم إيه" في هذا الحدث مكانتها باعتبارها رئيساً لجلسة "الشمول الرقمي" ضمن مجموعة "دبليو 20" (وومين 20)2 وهي إحدى الفرق التحاوريّة المستقلّة السبعة المكوّنة من مؤسسات المجتمع المدني للدول الأعضاء في مجموعة العشرين، حيث ستقدم المشورة للدول الأعضاء في مجموعة العشرين حول قضايا تتعلق بالمساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة. وستعقد رابطة "جي إس إم إيه" وشركاؤها في الدورة الثانية والستين للجنة المعنية بوضع المرأة فعاليات متزامنة حول مجموعةٍ من المواضيع في هذا المجال، وستجمع الشركات العاملة في منظومة الجوال، والحكومات، ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وقال ماتس جرانريد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه" في هذا السياق: "يُعدّ تطوير سياساتٍ تطلعية تشجع على الشمول الرقمي للنساء أمراً أساسياً لتحقيق المساواة بين الجنسين، الأمر الذي من شأنه تمكين النساء في جميع أنحاء العالم وتوفير محفزٍ فعّال للنمو الاقتصادي. وبصفتها رئيساً للجلسة المعنية بالشمول الرقمي ضمن مجموعة "دبليو 20"، تجمع رابطة "جي إس إم إيه" القطاعين العام والخاص لتسريع التطور العالمي المحرز في سد الفجوة الرقمية بين الجنسين".

وقالت سوزانا بالبو، رئيسة مجموعة "دبليو 20": "تساهم الأفكار والسياسات العامة القائمة وراء التكنولوجيا بتغيير واقعنا. وسيحظى ردم الفجوة بين الرجال والنساء في العالم الرقمي، عبر تحقيق الشمول والتطور الفعلي في كل بلد، بمركز محوري في التوصيات التي ترفعها مجموعة ’دبليو 20‘ إلى مجموعة العشرين– وتوفر التقنيات الجوالة فرصةً ممتازة لعكس اتجاه نمط عدم المساواة السائد حالياً".

تحفيز الجوال للشمول الرقمي للنساء

بصفتها رئيساً لجلسة مجموعة "دبليو 20"، ستساعد رابطة "جي إس إم إيه" على إدارة النقاش في الفترة التي تسبق انعقاد قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين عام 2018، في بوينس آيرس في الفترة ما بين 30 نوفمبر وحتّى 01 ديسمبر 2018. وسيتضمن هذا العمل تشكيل منتديات للحوار مع المنظمات الدولية والخبراء للمساعدة على صياغة توصيات مجموعة "دبليو 20" والتأثير على مجموعات صنع القرار في مجموعة العشرين لتنفيذ سياسات تهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسين. ويُعدّ تحقيق المساواة عبر الشمول الرقمي أحد الأهداف الاستراتيجية الأربعة لمجموعة "دبليو 20"، بالإضافة إلى شمول اليد العاملة، والشمول المالي والتنمية الريفية.

ويُعدّ الجوال أداةً رئيسية لتعزيز الشمول المالي، خاصّةً في الأسواق الناشئة حيث يعد الجوال أحد عناصر تمكين المرأة، ومنحها شعوراً بأمان أكبر واتصال أوثق بالإضافة إلى توفير قابلية الوصول إلى مجموعة من المعلومات والخدمات المحسّنة للحياة بالنسبة للنساء. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هناك فجوة كبيرة بين الجنسين من حيث ملكية واستخدام الجوال. ووفقاً لأحدث الأبحاث3 التي أجرتها رابطة "جي إس إم إيه"، يقل احتمال امتلاك النساء وسطياً في الدول منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل للهواتف الجوالة بنسبة 10 في المائة بالمقارنة مع الرجال، ويقل احتمال استخدامهن للإنترنت عبر الجوال بنسبة 26 في المائة.

وفيما يخصّ النساء في بيئة العمل في جميع أنحاء العالم، انخفضت نسبة النساء اللواتي يعملن في معظم الصناعات عام 2017، مع انخفاض حاد لنسبتهنّ بشكل خاص في قطاع التكنولوجيا، وفقاً للتقرير العالمي حول الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2017. 4 ويُعدّ عدد النساء اللواتي يشغلن مناصب قيادية قطاع التكنولوجيا وفي مناصب متعلقة بالتكنولوجيا أقل مما هو عليه أيضاً في العديد من القطاعات الأخرى، ولا تزال فجوة الأجور بين الجنسين واسعة.

وتدعم رابطة "جي إس إم إيه" الجهود المبذولة الهادفة إلى تسريع الشمول الرقمي والمالي للنساء عبر مشاركتها في مجموعة "دبليو 20"؛ ومبادرة "إيكوالز"؛ وبرنامج "المرأة المتصلة" من رابطة "جي إس إم إيه"؛ وبرنامج "النساء للتكنولوجيا"؛ ومبادرة "نحن نهتم" في أمريكا اللاتينية؛ وحملة "مستقبل أفضل" (BetterFuture#)

وأطلقت رابطة "جي إس إم إيه" عام 2016 مبادرة التزام للمرأة المتصلة والتي تقدم الشركات المشغلة للجوالة في إطارها التزامات رسمية للحد من الفجوة بين الجنسين في برنامج الأموال الجوالة الخاصة بهم و/ أو قاعدة عملاء الإنترنت الجوال بحلول عام 2020. وقدمت 36 شركة من الشركات المشغلة للجوالة حتى الآن في جميع أنحاء أفريقيا، وآسيا وأمريكا اللاتينية، 51 التزاماً، لتصل حتى الآن إلى أكثر من 2.5 مليون إمرأة.

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال  شنجهاي" والمؤتمر العالمي للجّوال في الأمريكيتين وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي لرابطة "جي إس إم إيه" على: www.gsma.com، ومتابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" على: GSMA@

_______________________________

1 http://www.unwomen.org/en/csw/csw62-2018

2 تعد مجموعة "دبليو 20" إحدى الفرق التحاوريّة المستقلّة السبعة المكوّنة من مؤسسات المجتمع المدني للدول الأعضاء في مجموعة العشرين. وتنعقد الفرق التحاورية بالتزامن مع مجموعة العشرين وتضمن أن يؤخذ موقف المجتمعات المدنية بشأن المسائل الهامة بعين الاعتبار من قبل رؤساء مجموعة العشرين. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://w20argentina.com.

3  https://www.gsma.com/mobilefordevelopment/programmes/connected-women/the-mobile-gender-gap-report-2018

4 https://www.weforum.org/reports/the-global-gender-gap-report-2017

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني

Contacts

للاتصال برابطة "جي إس إم إيه"

بو باس

هاتف: 447976624962+

البريد الإلكتروني: beau.bass@webershandwick.com

أو

المكتب الإعلامي الخاص برابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com


الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/رابطة-جي-إس-إم-إيه-تقدم-برنامجا-شاملا-حول-الشمول-المالي-للنساء-قبيل-انعقاد-قمة-مجموعة-العشرين/ar  

No comments:

Post a Comment