Search Khaleej Dailies

Thursday, May 31, 2018

دراسة جديدة لرابطة جي إس إم إيه: يتعين على شركات الاتصالات أن تنظر إلى ما هو أبعد من الاتصالات بغية زيادة حصة فرص العائدات من إنترنت الأشياء والبالغة 1.1 تريليون دولار أمريكي



أصدر قسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" توقعاتٍ عالمية حول اتصالات وعائدات إنترنت الأشياء

لندن -يوم الأَرْبعاء 30 مايو 2018 [ ايتوس واير ]
(بزنيس واير) – ستبلغُ قيمة عائدات سوق¹ إنترنت الأشياء العالمية 1.1 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2025 مع تحوّل القيمة السوقية من إمكانية الاتصال إلى المنصات، والتطبيقات والخدمات وفقاً لبياناتٍ جديدة أصدرها قسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه". وبحلول ذلك الوقت، سيكون هناك أكثر من 25 مليار اتصال بإنترنت الأشياء (خلوي² وغير خلوي)، مدفوعةً إلى حدّ كبير بالنمو في السوق إنترنت الأشياء الصناعية. ومن المتوقع أن تُصبح منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر منطقة عالمية لإنترنت الأشياء من حيث الاتصالات والعائدات على حدٍّ سواء³.
وقالت سيلويا كيتشيش، المحللة الرئيسية لشؤون إنترنت الأشياء في قسم المعلومات برابطة "جي إس إم إيه" في هذا السياق: "ستتطور منظومة إنترنت الأشياء خلال العقد المُقبل لتُصبح سوقاً تقدر قيمته بتريليون دولار أمريكي مع التزايد السريع في أعداد أجهزة المستهلكين والآلات الصناعية المتصلة؛ إلّا أنّ فرص عائدات إنترنت الأشياء تتحول من مجرد تأمين الاتصال للأجهزة إلى التوجّه نحو قطاعاتٍ محددةٍ بواسطة حلول مُخصصة، وسيتعين عندها على الجهات الفاعلة الناجحة في المنظومة أن توائم نماذج أعمالها بما يتماشى مع اتجاهات السوق هذه".
فرص العائدات تتجاوز الاتصالات
على الرغم من نمو عائدات الاتصال خلال هذه الفترة، إلّا أنّها لن تُمثل سوى خمسة في المائة من إجمالي فرص عائدات إنترنت الأشياء بحلول عام 2025، مما يؤكد الحاجة إلى قيام شركات الاتصال بتوسيع نطاق قدراتها لتتجاوز الاتصالات من أجل الحصول على حصةٍ أكبر من القيمة السوقية. وتعمل مجموعةٌ من شركات الاتصالات بمواجهة هذه التحدي بالفعل؛ إذ تقوم بإنشاء وحدات أعمال تجارية وخطوط خدماتٍ مخصصة لإنترنت الأشياء.
وفي هذا الحين، سيواصل قطاع المنصات، والتطبيقات والخدمات زيادته كنسبةٍ من إجمالي عائدات إنترنت الأشياء ليُشكّل ثُلثي الإجمالي بحلول عام 2025 (ما يعادل 68 في المائة). وتشمل هذه الفئة العديد من مستويات إنترنت الأشياء مثل المنصات؛ وخدمات التطبيقات؛ والسحابة؛ وتحليل البيانات؛ والأمن. وستمثل الخدمات المهنية لإنترنت الأشياء – التي تشمل التكامل بين النظم، والخدات المُدارة والاستشارات – الحصة المتبقية من العائدات الإجمالية لإنترنت الأشياء والتي تبلغ 27 في المائة.
إنترنت الأشياء الصناعية ستعمل على تحفيز نمو الاتصالات
يتوقع قسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" أن يصل المجموع الكلي لاتصالات إنترنت الأشياء (الخلوية وغير الخلوية) عالمياً إلى 25.2 مليار اتصال في عام 2025 مُرتفعاً من 6.3 مليار اتصال في عام 2016. وسيمثل القطاع الصناعي، والذي يُقصد به حلول إنترنت الاشياء التي تم نشرها داخل المؤسسات أو التطبيقاتٍ العمودية، أكثر من نصف المجموع الكلي الاتصالات في تلك المرحلة (أي ما يعادل 13.8 مليار)، في حين سيصل عدد اتصالات إنترنت الأشياء في القطاع الاستهلاكي إلى 11.4 مليار اتصال، مدفوعاً بالتطورات في سوق المنازل الذكية.
وقال بيتر جاريتش، رئيس قسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه": "من المفهوم تماماً أنّ الاتصالات لن تُمثل إلّا جزءاً صغيراً من إجمالي فرص إنترنت الأشياء. ويوفر استكمال بيانات اتصالات إنترنت الأشياء الخاصة بنا من خلال هذه المجموعة الرئيسية الجديدة من البيانات والتحليلات حول عائدات إنترنت الأشياء نظرةً شاملة وواقعية حول مكان تواجد الفرص السوقية لشركات الاتصالات، والبائعين، وشركات التكامل وجميع الجهات الأخرى الفاعلة في مجال منظومة إنترنت الأشياء".
تتوافر التوقعات حول عائدات واتصالات إنترنت الأشياء حالياً للمشتركين في الخدمة الكاملة على منصة قسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه". وتقدم مجموعات البيانات توقعات للفترة الممتدة من 2010 إلى 2025 لكل منطقة في جميع أنحاء العالم. كما يوفر تقريران مرفقان بعض التعليقات والرؤى الإضافية:
لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"
تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح شركات الاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال  شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لشركة الرابطة على: www.gsma.com.
كما يُمكنكم متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" على: GSMA@
¹باستثناء العائدات من معدات إنترنت الأشياء (الأجهزة، والوحدات، والشرائح)
²تشير إنترنت الأشياء الخلوية المرخصة إلى الاتصالات الخلوية من آلة إلى آلة (شبكات الجيل الثاني "2 جي" / شبكات الجيل الثالث "3 جي" / شبكات الجيل الرابع "4 جي" / شبكات الجيل الخامس "5 جي") وإنترنت الأشياء المتنقلة (إنترنت الأشياء ضيقة النطاق شبكات التطور طويل الأمد للآلات).
³يتوقع قسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" أن تمثل عائدات منطقة آسيا والمحيط الهادئ 386 مليار دولار أمريكي (35 في المائة من الإجمالي العالمي) و11 مليار اتصال (44 في المائة من الإجمالي العالمي) بحلول عام 2025.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

لاتصالات وسائل الإعلام:
للاتصال برابطة "جي إس إم إيه"
بو باس
هاتف: 447976624962+
البريد الإلكتروني: beau.bass@webershandwick.com
أو
المكتب الإعلامي الخاص برابطة "جي إس إم إيه"
البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com


No comments:

Post a Comment