Search Khaleej Dailies

Wednesday, May 30, 2018

دراسة واسعة النطاق تقدّم رؤى تعتبر الأولى من نوعها حول الأسباب الجينيّة لسلس البول الليلي



سان بريكس، سويسرا -يوم الثُّلَاثاء 29 مايو 2018 [ ايتوس واير ]

يُرجح أن يكون وراثيّاً: يُرجح أنّ يعاني الأولاد من سلس البول الليلي إذا عانى الوالدَين منه أيضاً1

أوّل دراسة للترابطات في كامل الجينوم ("جي دبليو إيه إس") في العالم في مجال سلس البول الليلي تكشف عن متغيّرات جينيّة محددة تزيد خطر سلس البول الليلي

قد يساعد التحديد الإضافي للمكوّن الجيني في سلس البول الليلي على تحديد الأطفال الذين لديهم استعداد لسلس البول الليلي، ويؤدي إلى علاج أكثر تفصيلاً



(بزنيس واير): قامت أدلة جديدة من أوّل دراسة في العالم للترابطات في كامل الجينوم ("جي دبليو إيه إس") بتحديد الجينات والمتغيّرات الجينيّة المرتبطة بسلس البول الليلي، وقد يؤدي إلى تحديد مبكر للأطفال الذين لديهم استعداد لسلس البول الليلي وإلى خيارات مبكرة محسّنة للعلاج. ويتمّ عرض النتائج من قبل الجمعية العالمية لحصر البول لدى الأطفال ("آي سي سي إس")، والجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية لدى الأطفال ("إي إس بي يو")، خلال اليوم العالمي لسلس البول الليلي في 29 مايو 2018.

وقال الدكتور سورين ريتيج، الأستاذ في قسم الأطفال والشباب، فريق طبّ الكلى والمسالك البوليّة، في مستشفى "آرهوس" الجامعي، المسؤول، بالاشتراك مع الأستاذة المساعدة جاين هفاريجارد كريستنسن من قسم الطبّ الحيوي في جامعة "آرهوس"، عن هذه الدراسة، في هذا السياق: "إنّنا ندرك منذ أكثر من قرن من الزمن وجود برهان قويّ يقترح الخلفيّة الجينيّة لسلس البول الليلي.2 وإنّ احتمال سلس البول الليلي أعلى 5 إلى 7 مرّات بين الأطفال إذا كان أحد الوالدَين عانى من سلس البول الليلي في طفولته، وحوالي 11 مرّة أعلى إذا عانى الوالدَين معاً من سلس البول الليلي".1

هذا ويشكّل سلس البول الليلي حالة طبيّة شائعة تتمتّع بتأثير خطير على ثقة الطفل بنفسه، وسلامته النفسيّة، والأداء في النهار، بما في ذلك الأداء المدرسي والاجتماعي. 3 و4 و5، ولوحظت تحسينات في ذاكرة العمل والنشاطات اليوميّة الأخرى بعد العلاج.6

ولجأت دراسة الترابطات في كامل الجينوم إلى عيّنة "آي سايك 2012" على صعيد البلد بكامله تضمّ حوالي 80 ألف فرد دانماركي لدراسة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والتوحّد ضمن سواها. وتعمل دراسة الترابطات في كامل الجينوم من خلال مسح المؤشرات عبر كامل جينات أعداد كبيرة من الناس لإيجاد متغيّرات جينيّة مرتبطة بداء معيّن.

ومن جهتها، قالت الأستاذة المساعدة جاين هفاريجارد كريستنسن: "من خلال مقارنة وتيرة ملايين المتغيّرات الجينيّة في آلاف نماذج الحمض النووي عن سلس البول الليلي لدى الأطفال، تمكنّا من إظهار متغيّرات جينيّة محددة ساهم كلّ منها بزيادة احتمال سلس البول الليلي. ومن المعروف أنّ الجينات المتورّطة تعمل على نطاق مناطق عميقة في الدماغ مسؤولة عن تنظيم إيقاعات الليل-النهار، وإنتاج البول، والنوم. ويؤكد ما سبق أنّ سلس البول الليلي مرتبط بالآليّات الفيزيولوجيّة بدل أن تترتّب عن مشاكل فيزيولوجيّة". إنّها خطوة أولى مهمّة لتوفير رؤى جديدة حول العمليّات الحيويّة التي تؤدي إلى سلس البول الليلي.

يتوافر سببَين رئيسيّين على الأقلّ لسلس البول الليلي عند الأطفال – سعة المثانة المنخفضة و/أو الإنتاج الزائد للبول خلال الليل (البوال). ومن خلال تحليل ملايين المتغيّرات الجينيّة في سلس البول الليلي لدى الأطفال، تمكّن الباحثون من الإشارة إلى جينات محدّدة واقترحوا بالتالي أسباب حيويّة خاصّة بسلس البول الليلي.

وصرّح الدكتور سورين ريتيج قائلاً: "نعتقد أنّ أبحاثاً إضافيّة باستخدام الجينات والمتغيّرات الجينيّة التي قمنا بتحديدها قد تساعدنا على تحديد الأطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي المبكر، وتحديد الأطفال الذين سيستفيدون من الأدوية والعلاج المكيّف من أجل التخفيف من حالتهم".

لمحة عن سلس البول الليلي

يُعدّ سلس البول الليلي، والمعروف أيضاً باسم التبول اللاإرادي تسرّباً للبول لا يمكن السيطرة عليه أثناء النوم.7 وينتج في معظم الحالات عن فرط إنتاج البول ليلاً أو انخفاض سعة المثانة.4 ويمكن أن تشكّل عدم القدرة على الاستيقاظ أحد أسباب سلس البول الليلي.4 هذا ولا يبدو أنّه يوجد سبب نفسي لسلس البول الليلي،4 بل يُعتبر حالة طبية شائعة في مرحلة الطفولة، حيث يبلل 5 إلى 10 في المائة من الأطفال بعمر 7 أعوام أسرتهم بانتظام، وقد تستمر المشكلة إلى سن المراهقة والبلوغ.8

لمحة عن اليوم العالمي لسلس البول الليلي

تمّ إطلاق اليوم العالمي لسلس البول الليلي لتوعية أخصائيي القطاع العام والرعاية الصحية حول هذه الحالة الطبية الشائعة التي يمكن وينبغي معالجتها.

وستجري فعاليات اليوم العالمي لسلس البول الليلي لعام 2018 في 29 مايو، ويصادف الثلاثاء الأخير من شهر مايو من كل عام. وسيكون الموضوع: "حان الوقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة"، إقراراً بإمكانية القيام بالكثير لتشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.worldbedwettingday.com.

لمحة عن اللجنة التوجيهية لليوم العالمي لسلس البول الليلي

تجمع اللجنة التوجيهية لليوم العالمي لسلس البول الليلي خبراء من جميع أنحاء العالم لدعم هذه المبادرة وتضمّ الجمعية العالمية لحصر البول لدى الأطفال ("آي سي سي إس")، والجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية لدى الأطفال ("إي إس بي يو")، وجمعية طب المسالك البولية لدى الأطفال في آسيا المحيط الهادئ ("إيه بي إيه بي يو")، والجمعية العالمية لطب الكلى لدى الأطفال ("آي بي إن إيه")، والجمعية الأوروبية لطب الكلى لدى الأطفال ("إي إس بي إن")، والجمعية الأيبيرية الأمريكية لطب المسالك البولية لدى الأطفال ("إس آي يو بي")، وجمعيات أمريكا الشمالية لطب المسالك البولية لدى الأطفال. وتحظى هذه المبادرة بدعم من "فيرينج فارماسوتيكالز".

المراجع

1جارفولان إم آر، فيكيفاينان-تيرفونان إل، مويلانان آي آند هوتونان، إن بيه. سلس البول الليلي لدى الأطفال الذين يبلغون 7 أعوام من العمر. "أكتا بيدياتريكا سكاندينافيكا 77، 148-153 (1988).

2فون جونتارد إيه، سكومبورج إتش، هولمان إي، إيبورغ إتش آند ريتيج إس. جينات سلس البول الليلي: مراجعة. مجلّة المسالك البوليّة 166، 2438-2443 (2001).

3إيانيلّي في. التبول اللاإرادي. متوفّر عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.verywell.com/bedwetting-bedwetting-statistics-2633257. آخر دخول في يناير 2017.

4فاندي والي جاي وآخرون، المبادئ التوجيهية العملية التوافقية للتحكّم بسلس البول. المجلة الأوروبية لطب الأطفال 2012؛ 171: 971-98.

5جوينسون سي وآخرون، دراسة قائمة على سكان المملكة المتحدة حول القدرات الفكرية لدى الأطفال الذين يعانون من التبرز اللاإرادي أو بدونه، والتبول أثناء النهار، وسلس البول الليلي. مجلة طب الأطفال. 2007؛ 120 (2): "إي 308 – 16"

6فان هيرزيلي سي، دوندت كي، رويلز إس بي وآخرون. يؤدي العلاج بـ"ديسموبريسين (ميلت)" لدى الأطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي وحيد الأعراض والبوال الليلي إلى تحسين عمل الجهاز العصبي والنفسي والنوم. مجلة طب الكلى لدى الأطفال 2016؛ معرّف الوثيقة الرقمي 10.1007/ "إس 00467-016-23351-3"

7أوستن بي وآخرون. توحيد المصطلحات الخاصة بوظيفة الجهاز البولي السفلي لدى الأطفال واليافعين: تقرير محدث من لجنة التوحيد الخاصة بالجمعية العالمية لحصر البول لدى الأطفال، مجلة طب المسالك البولية. 2014؛ 191: 1863-1865

8نيفوس تي. سلس البول الليلي- الخلفية النظرية والمبادئ التوجيهية العملية. مجلة طب الكلى لدى الأطفال 2011؛ 26: 1207-1214

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"بيرسون-مارستيلر" نيابة عن اللجنة التوجيهية لليوم العالمي لسلس البول الليلي

جاك ديكسي

هاتف: +44(0)2073006221

البريد الإلكتروني: Jack.Dixey@bm.com

الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/دراسة-واسعة-النطاق-تقدم-رؤى-تعتبر-الأولى-من-نوعها-حول-الأسباب-الجينية-لسلس-البول-الليلي/ar 

No comments:

Post a Comment