Search Khaleej Dailies

Friday, April 29, 2022

فنلندا: منشأة تصنيع وحدات المعالجة الكمّية التابعة لشركة آي كيو إم تحصل على تمويل بقية 35 مليون يورو من البنك الأوروبي للإستثمار


 • سيتمّ استخدام التمويل لتسريع جهود تطوير وتسويق وحدات المعالجة الكمّية الخاصة بشركة "آي كيو إم"


• تُعتبر الحوسبة الكمومية قطاعاً ذات أهمية استراتيجية للإتحاد الأوروبي يتمتع بإمكانية إحداث ثورة في عدد من القطاعات

إسبو، فنلندا -الخميس 28 أبريل 2022 [ ايتوس واير ]


(بزنيس واير) - قدم البنك الأوروبي للإستثمار تمويلاً بقيمة 35 مليون يورو إلى شركة "آي كيو إم كوانتوم كمبيوترز" تهدف إلى تسريع الجهود لتطوير وتسويق وحدات المعالجة الكمّية التي يتمّ تصنيعها في منشأة إسبو ، فنلندا، التي تعدّ أول مرافق تصنيع مخصّص للحوسبة الكمومية في أوروبا. ويشكّل القرض جزءاً من برنامج الديون الاستثمارية المغامرة الذي أنشأه صندوق الضمان الأوروبي لتوفير السيولة للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المتضررة من الوباء.


كما استفادت "آي كيو إم" من خدمات الدعم الاستشارية التي قدمها لها البنك الأوروبي للإستثمار، استعداداً لتقديمها طلب التمويل من البنك.


ويأتي هذا الإعلان في أعقاب الإعلان الذي أصدرته "آي كيو إم" في نوفمبر الماضي، عن افتتاح أول منشأة تصنيع لها في فنلندا. وسيتم استخدام الشريحة الأولية من تمويل البنك الأوروبي للإستثمار لتوسيع المنشأة، وتسريع الأبحاث المتعلّقة بالمواد وتطوير وحدات المعالجة الكمّية.


ولدى تلقيه هذا التمويل الأولي من البنك الأوروبي للإستثمار، قال الدكتور يان جويتز، الرئيس التنفيذي لشركة "آي كيو إم كوانتوم كمبيوترز": "أدى النقص الذي نشهده اليوم في الشرائح الكمّية إلى تسليط الضوء على مدى اعتماد العالم على مصنّعي أشباه الموصلات في آسيا. تمنحنا وحدات المعالجة الكمّية فرصة للتعلم من هذا الأمر، والاعتماد على النفس أولاً، لنصبح المزوّد العالمي للشرائح الكمومية في المستقبل." وأضاف: "سيتولى هذا اللقرض من البنك الأوروبي للإستثمار دعمنا في تعزيز تطوير الحواسيب الكمومية الأكثر توازناً ومرونة في أوروبا. نحن نعمل بالفعل على التكنولوجيا الكمومية الأكثر تقدماً في أوروبا، وسيساعدنا هذا القرض على ابتكار المنظومة الكمومية الأوروبية من الجيل التالي."


من جانبه، قال فيرنر هوير، رئيس البنك الأوروبي للإستثمار: "لا تزال الحوسبة الكمومية في مراحلها المبكّرة، إلا أنها تتمتع بالإمكانات اللازمة لإحداث ثورة في الكثير من القطاعات، من تطوير الأدوية واللقاحات إلى الأمن السيبراني." وأضاف: "نظراً لحجم التأثير المحتمل لهذه التكنولوجيا الثورية، فإن المنافسة العالمية في مجال الحوسبة الكمومية ستكون شرسة. بالتالي، يساهم ضمان حصول شركات مثل ’آي كيو إم‘ على التمويل المناسب وسيلة تسمح بتعزيز مكانة أوروبا كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم."


وأشار توماس أوستروس، نائب رئيس البنك الأوروبي للإستثمار: "بما أننا نعتبر الحوسبة الكمومية قطاعاً ذي أهمية استراتيجية، يسرّنا أن ندعم شركة ’آي كيو إم‘ التي تتخذ من فنلندا مقراً لها. سيسمح تمويلنا بخلق فرص العمل وضمان استدامتها في قطاع مبتكر للغاية، كما نعزز مكانتنا كمؤسسة داعمة للمعرفة التكنولوجية. تتمتع أوروبا بإرث قوي في مجال الأبحاث الكمومية، وسيضمن تزويد ’آي كيو إم‘ بالتمويل تطبيق نتائج هذه البحوث على شكل ابتكارات في العالم الحقيقي."


ويأتي الإعلان عن التمويل في أعقاب أخبار أخرى تتعلق بمكتبة برمجيات تصميم المعالجات مفتوحة المصدر "كي كيو سيركتس" (KQCircuits) من "آي كيو إم"، ومشروع "كيو – إكسا" (Q-Exa) لتسريع الحوسبة الكمومية لمراكز الحوسبة عالية الأداء؛ فضلاً عن افتتاح منشأة تصنيع وحدات المعالجة الكمّية. وبفضل هذا التمويل، ستتمتع "آي كيو إم" بالتحكم الكامل في مجال تطوير وحدات المعالجة الكمّية، ومن تعزيز ريادتها في السوق الأوروبية.


معلومات أساسية


البنك الأوروبي للإستثمار (EIB) هو مؤسسة التمويل والإقراض طويل الأجل التابعة للاتحاد الأوروبي، وتملكه الدول الأعضاء في الإتحاد. يساهم البنك بتوفير التمويل طويل الأجل للاستثمارات السليمة من أجل المساهمة في تحقيق أهداف سياسة الاتحاد الأوروبي.


"آي كيو إم" (IQM) هي الشركة الرائدة في عموم أوروبا في تصنيع الحواسيب الكمومية. توفر "آي كيو إم" حواسيب كمومية خاصة بالموقع لمراكز بيانات الحوسبة الفائقة ومختبرات البحث وتوفر وصولاً كاملاً إلى أجهزتها. كما تزود "آي كيو إم" العملاء الصناعيين بميزة كمّية من خلال نهج التصميم المشترك الفريد الخاص بالتطبيقات.


تتولى "آي كيو إم" بناء أول حاسوب كمومي تجاري بقوة 54 كيوبت في فنلندا بالتعاون مع "في تي تي". علاوة على ذلك، يقوم تحالف "كيو – إكسا" (Q-Exa)، الذي تترأسه "آي كيو إم" ببناء نظام حوسبة كمّي في ألمانيا، من شأنه يدمج الحاسوب الفائق القائم على أنظمة الحوسبة العالية الأداء ("إتش بيه سي") لإنشاء مُسرّع لعمليات البحث المستقبليّة.


يعمل لدى "آي كيو إم" أكثر من 160 موظفاً، ولديها مكاتب في كلّ من باريس وبلباو وميونيخ وإسبو.


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20220428005303/en/


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

كريستينا راندما، مستشارة الشؤون الإعلامية


البريد الالكتروني: k.randmaa@ext.eib.org


هاتف: 352437972894+


الموقع الالكتروني: www.eib.org/press


المكتب الإعلامي، هاتف: 352437921000+


البريد الالكتروني: press@eib.org


أو


راغوناث كودوفايور، رئيس شؤون التسويق والاتصالات


البريد الإلكتروني: Raghunath@meetiqm.com 


جوّال: 358504876509+


الموقع الالكتروني: www.meetiqm.com


 

No comments:

Post a Comment