Search Khaleej Dailies

Tuesday, May 1, 2012

"سونوسايت" تنشئ برنامج تدريبي للتصوير بالأمواج فوق الصوتية في كينيا في جامعة "جريت لايكس" بالتعاون مع المعهد الإفريقي للابتكار والتقنية


بوثيل، واشنطن، - يوم الثُّلَاثاء 1 مايو 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت اليوم مؤسسة "سونوسايت"، الرائدة عالمياً والمتخصصة في مجال أجهزة التصوير بالأمواج فوق الصوتية المستخدمة قرب أسرة المرضى وفي نقاط الرعاية، عن إبرام شراكة مع المعهد الإفريقي للابتكار والتقنية، وهو صندوق كيني للتعليم، بهدف إنشاء أول برنامج تعليمي للتصوير بالأمواج فوق الصوتية في جامعة "جريت لايكس" في كيسومو – والتي تعتبر مركزاً أساسياً للتقنية في شرق إفريقيا. وقد صمم هذا البرنامج لتزويد الأطباء والقابلات والعاملين السريريين بنفاذ أكبر إلى التعلّم والتدريب على التصوير بالأمواج فوق الصوتية، وكذلك الموارد الطبية اللازمة لتحسين حياة ورفاهية الناس في المنطقة.
وقال بن هارفي، الطبيب المقيم في قسم الأشعة في مستشفى ماساتشوستس العام: "تسدّ تجربة التدريب حول التصوير بالأمواج فوق الصوتية التي يقدّمها المعهد الإفريقي للابتكار والتقنية فجوة في الإدارة الطبية وتمكنّ مزوّدي الرعاية الصحية في شرق إفريقيا من الشعور بالثقة في قدرتهم على الإجابة عن الأسئلة الطبية من خلال أجهزة التصوير بالأمواج فوق الصوتية المحمولة باليد. ففي البلدان التي تعاني نقصاً في الموارد الطبية، يُعتبر التصوير بالأمواج فوق الصوتية المحمول باليد حلّ تصوير عملي للبحث عن الأجوبة في جسم الإنسان، الأمر الّذي لا يمكن تحقيقه عبر الفحص وحده. وكم هو ملهم ذلك المشهد الذي أراه أثناء قيامي بتدريس الدورات في الجامعة عندما ترى مقدار لهفة مزودي الرعاية لتعلّم كيفية استخدام التصوير بالأشعة فوق الصوتية. فهم يدركون قيمة التقنية وما يمكنها أن تقدّم لمجتمعاتهم، أي رعاية أفضل للمرضى".
وقد حضر أكثر من 100 موظّف سريري وقابلة وطبيب الدورات التدريبية الأولى على التصوير بالأمواج فوق الصوتية في جامعة "جريت لايكس"، ويترأس البرنامج توماس بيرك، الطبيب وزميل الكلية الأمريكية لأطباء الطوارئ والمؤسس المشارك للمعهد الإفريقي للابتكار والتقنية. ويعمل د. بيرك أيضاً كرئيس قسم الصحة العالمية وحقوق الإنسان في قسم طب الطوارئ في مستشفى ماساتشوستس العام.
وقال د. بيرك في هذا السياق: "يُعدّ التصوير بالأمواج فوق الصوتية طريقة التصوير الوحيدة التي لا يتوفر غيرها في كثير من أنحاء العالم. ونحن في المعهد الإفريقي للابتكار والتقنية نكتشف فرصاً عديدة تخوّل التصوير بالأمواج فوق الصوتية بأن يوجه ويحسن عمليات اتخاذ القرارات السريرية في شرق إفريقيا".
والجدير بالذكر أنّه في كل سنة، تفجع البلدان النامية بملايين الوفيات التي كان من الممكن الحيلولة دون وقوعها، ويكون أغلبها ناتجاً عن نقص في الموارد الطبية والبنى التحتية. وعادةً ما تكون وسائل التصوير التشخيصي مكلفة جداً للبيئات الريفية كما يكون النفاذ إلى أطباء سريريين أمر محدود. فيُقدّر أنّه في سنة واحدة فقط، تحصل خمسة ملايين حالة وفاة جرّاء الإصابات والأضرار (90% منها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل)1، و7.6 مليون طفل دون الخامسة من العمر يموتون كل يوم، 70% من هذه وفيات الطفال هذه تحدث في إفريقيا وجنوب شرق آسيا2، وأنّ المضاعفات المتعلّقة بالحمل تبقى السبب الأول لوفاة النساء في سنّ الإنجاب في إفريقيا جنوب الصحراء3، التي تستأثر بأكثر من 180 ألف حالة وفاة من هذا النوع في السنة الواحدة4. غير أنّه يمكن تجنّب أغلبية حالات الوفاة تلك في حال حصل مزوّدو الرعاية الصحية على نفاذ أكبر إلى طرق التصوير والتدريب. وقد جذبت هذه الأزمة الصحية لدى النساء والأطفال انتباه وزراء الصحة، وفي عام 2000، وفي إطار أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية، أعلن البرنامج أنّ هدفة مع حلول العام 2015 هو تحسين صحة الأمومة والحد من حالات الوفاة بنسبة 75% والحد من وفاة الأطفال دون الخامسة بنسبة الثلثين. 5 6
وبفضل التطورات في مجال تقنية التصوير بالأمواج فوق الصوتية وتصميم النظام، أقرت منظمات الصحة في العالم تلك التقنية كأداة تشخيص قيّمة لتحسين الرعاية بالمرضى في المواقع النائية والمحدودة الموارد. وأعلنت منظّمة "شركاء في الصحة"، وهي منظمة غير ربحية تكرّس نفسها لتحسين الرعاية الصحية في المجتمعات الفقيرة والمحدودة الموارد، أنّ "استخدام التصوير بالأمواج فوق الصوتية من قبل مزوّدي الرعاية الصحية قد أحدث ثورة في رعاية المرضى حول العالم، حيث وفّر للأطباء أجوبة فورية لأسئلة سريرية، ووجه الإجراءات الهادفة إلى تحسين السلامة7".
أمّا أنظمة "سونوسايت"، والتي صممت في بداية الأمر لتلبية متطلبات الجيش الأمريكي من التحمل وإمكانية الحمل، فهي تُستخدم اليوم في الطب الريفي وتُعتبر مثالية لتلبية حاجات المواقع المحدودة الموارد، فحتّى لو وقعت عن ارتفاع ثلاثة أقدام لا تتأثر، ووزنها أقل من 10 أرطال، وقد صممت بميزة العمل على بطارية، وصنعت بهيكل متين وخفيف مصنوع من المجنيزيوم، كما أنّها ميسورة الكلفة وسهلة الاستخدام بالنسبة للمستخدمين غير التقليديين".
ومن جهته، قال كيفين م. جودوين، رئيس "سونوسايت" ورئيسها التنفيذي: "نؤمن بأنّ التعليم في مجال التصوير بالأمواج فوق الصوتية يعود بالنفع على جميع الأطباء ونحن متحمّسون لهذه الفرصة للعمل مع المعهد الإفريقي للابتكار والتقنية ودعم مهمّة تحسين الرعاية الصحية في البلدان النامية. وقد استقطبت الكلية ودرّبت 120 مشاركاً من جنوب السودان وأوغندا وكينيا وقد تواصلت معنا مراكز صحية من خارج شرق إفريقيا تودّ أن يشملها البرنامج. أمّا هدفنا الكلي، فهو جذب اهتمام وزارات الصحة والمنظمات غير الحكومية وتوسيع نطاق البرنامج جغرافياً بهدف زيادة توفر أجهزة التصوير بالأشعة فوق الصوتية المحمولة يدوياً في نقاط الرعاية حول العام".
لمعرفة المزيد عن عمل "سونوسايت" في مجال الطبّ الريفي، الرجاء النقر هناللحصول على مزيد من المعلومات حول برنامج "ساوند كيرينج" خاصّتنا، الذي يتيح أنظمة التصوير بالأشعة فوق الصوتية أمام مزودي الرعاية الصحية غير الربحيين في المناطق التي تعاني المحتاجة في العالم.
لمحة عن "سونوسايت"
مؤسسة "سونوسايت" (www.sonosite.com)، التابعة ل"فوجي فيلم"، هي الشركة المبتكرة والرائدة على مستوى العالم في مجال أجهزة التصوير بالأشعة فوق الصوتية المستخدمة قرب أسرة المرضى وفي نقاط الرعاية، والرائدة في قطاع تقنية التصوير بالأشعة فوق الصوتية المجهرية والفائقة التردّد وأجهزة تخطيط معاوقة القلب. يقع مركز الشركة قرب سياتل وتمثّلها 10 شركات تابعة لها وشبكة توزيع عالمية في أكثر من 100 بلد. هذا وتوسّع أنظمة "سونوسايت" الصغيرة خفيفة الوزن استخدام التصوير بالأشعة فوق الصوتية في المجال السريري عبر تقديم التصوير بالأشعة فوق الصوتية فائق الأداء والفعال من حيث الكلفة إلى نقاط الرعاية.
1جوسلين، ريتشارد أ.، دايفيد أ. سبيجل، ريتشارد كافلين ولويس ج. زيركل. "الإصابات: الحمل المهمل في البلدان النامية". نشرة منظمة الصحة العالمية 87.4 (2009): 246. المعهد الوطني للمعلومات الحيوية التقنية. المعهد الوطني للمعلومات الحيوية التقنية، مكتبة الطب الوطنية الأمريكية. ويب. 5 فبراير 2012. <http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2672580/>
2 "الأطفال: الحد من معدل وفياتهم" منظمة الصحة العالمية. فبراير 2012. ويب. 10 أبريل 2012. <http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs178/en/index.html>.
3 "لا يجب أن يكون الإنجاب مسألة حياة أو موت". وكالة صندوق الأمم المتحدة للسكان. ويب. 10 أبريل 2012.
4"معدل وفيات الأمهات". منظمة الصحة العالمية. ويب. 13 أبريل 2012. <http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs348/en/index.html>
 5 "أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية ". مركز أخبار الأمم المتحدة. الأمم المتحدة. ويب. 10 أبريل 2012. <http://www.un.org/millenniumgoals/maternal.shtml>
6 "أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية". مركز أخبار الأمم المتحدة. الأمم المتحدة. ويب. 10 أبريل 2012.
7 شاه، ساشيتا، دانييل برايس، جين بوخمان، ساتشين شاه وإميلي رو. دليل استخدام التصوير بالأشعة فوق الصوتية في الأماكن المحدودة الموارد 1 (2011). شركاء في الصحة. ويب. 10 أبريل 2012. <http://parthealth.3cdn.net/6e013074d8f4c4c7d8_mlblfxb8q.pdf>
الصور/معرض الوسائط المتعددة على: http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=50258712&lang=en
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


مؤسسة "سونوسايت"
ليزافريتزكي
425-951-1375





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5347/ar

No comments:

Post a Comment