Search Khaleej Dailies

Thursday, April 30, 2020

مؤسسة التمويل الأفريقية تعيّن رئيساً جديداً لمجلس إدارتها وتعلن عن تغييرات فيه

لاغوس، نيجيريا-الأربعاء 29 أبريل 2020 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أعلنت مؤسسة التمويل الأفريقية (المشار إليها في ما يلي بـ"إيه إف سي" أو "المؤسسة")، وهي المزوّدة الرائدة لحلول البنية التحتيّة في أفريقيا، اليوم عن تعيين الدكتور كينغسلي أوبيورا رئيساً جديداً لمجلس إدارتها وكذلك تعيين السيد هنري أورو والسيدة سولا بروكسينوس والسيد باتشي بالديه في منصب المدراء غير التنفيذيين.

تعيين د. أوبيورا رئيساً لمجلس الإدارة

يجلب الدكتور أوبيورا، الذي يعتبر خبيراً اقتصادياً متميزاً يشغل حالياً أيضاً منصب نائب الحاكم (لشؤون السياسة الاقتصادية) للبنك المركزي النيجيري، 19 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية والمالية. وقد قدم المشورة لثلاثة رؤساء نيجيريين بشأن السياسة الاقتصادية، وكذلك حاكم البنك المركزي النيجيري ("سي بي إن").

وقبل ذلك، كان يشغل منصب المدير التنفيذي المناوب لصندوق النقد الدولي ("آي إم إف") في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية. وبهذه الصفة، كان عضواً في المجلس التنفيذي، ومسؤولاً بشكل جماعي عن إجراء العمليات اليومية لصندوق النقد الدولي. كما ساعد في تمثيل مصالح 23 دولة أفريقية، بما في ذلك نيجيريا، في المجلس.

يحمل الدكتور أوبيورا شهادتي دكتوراه، الأولى في الاقتصاد النقدي والدولي، والثانية في الاقتصاد القياسي من جامعة إيبادان، بنيجيريا وجامعة جورج واشنطن، بالولايات المتحدة الأمريكية على التوالي.

يحل الدكتور أوبيورا محل الدكتور جوزيف نانا، الذي تقاعد من منصبه في مجلس إدارة "إيه إف سي" بعد ثلاث سنوات من الخدمة المتميزة للمؤسسة.

تعيينات إضافية

إلى جانب الدكتور أوبيورا، تعلن مؤسسة التمويل الأفريقية أيضاً عن التعيينات التالية في مجلس الإدارة:

انضمت السيدة سولا بروكسينوس إلى المؤسسة كمديرة مستقلة غير تنفيذية. كانت في السابق تشغل منصب المدير العام لحلول الإسكان الدولية، مديرة صندوق العقارات الجنوب أفريقي التي تركز على الإسكان الميسور التكلفة. وهي تشغل عدة مناصب إدارية مستقلة غير تنفيذية وهي محاضرة مساعدة في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز وكلية كاري للأعمال.
كانت السيدة بروكسينوس أيضاً المدير الإداري لقسم الخدمات المالية الدولية للإسكان في شركة "فاني ماي" الأمريكية، كما كانت مسؤولة عن تحويل أعمال مجموعة "أولد ميوتشوال" قبل وأثناء التحولات السياسية في جنوب إفريقيا. وتجلب معها أكثر من 30 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المالية وهي حاصلة على درجة ماجستير في إدارة الأعمال من ستيلينبوش بالإضافة إلى درجة البكالوريوس من جامعة ويتواترسراند.

انضم السيد باتشي بالديه إلى المؤسسة كمدير غير تنفيذي يمثل بنك التنمية الأفريقي بعد اكتتابه الأخير في رأس المال الخاص بمؤسسة التمويل الأفريقية. يتمتع السيد بالديه، وهو مستثمر مصرفي ومطور للبنية التحتية وأخصائي إدارة المرافق، بخبرة تمتد على 33 عاماً، بما في ذلك منصبه الحالي كمدير لتطوير أنظمة الطاقة في بنك التنمية الأفريقي. وهو أيضاً أحد خريجي "إي إف سي"، حيث شغل منصب مدير أعمال الطاقة في قسم الاستثمارات، كما قدم الاستشارات للعديد من الحكومات الأفريقية، ومجموعة البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، وغيرها من المنظمات العامة والخاصة.
يحمل السيد بالديه شهادة بكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من جامعة نيوكاسل أبون تاين بالمملكة المتحدة، وهو عضو في معهد الهندسة والتكنولوجيا بالمملكة المتحدة، كما أنه زميل في معهد المديرين بجنوب إفريقيا. وهو حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

السيد هنري أورو، الذي انضم إلى "إيه إف سي" كمدير غير تنفيذي يمثل بنك "زينيث إنترناشونال بيه إل سي"، حيث يشغل أيضاً منصب المدير التنفيذي. يتمتع السيد أورو بعقدين من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية الدولية، إذ شغل في السابق منصب المدير العام والرئيس التنفيذي لبنك "زينث غانا"، بالإضافة إلى قضائه سبع سنوات في العمل لدى "سيتي بنك" في قسم العمليات والخزينة والتسويق.
وتجدر الإشارة إلى أن السيد أورو محاسب معتمد، وهو حاصل على شهادة بكالوريوس في القانون من جامعة لندن، ودرجة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة بنين وهو أيضاً عضو في معهد المصرفيين المعتمدين بنيجيريا. كما أنه حاصل على درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية لاغوس.

وقال االسيد سمايالا زوبيرو، الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية، في معرض تعليقه على هذا الإعلان: "بالنيابة عن مجلس إدارة ’إيه إف سي‘، أرحب بالدكتور أوبيورا في منصب الرئيس. وتعتبر خبرته، حيث سبق أن عمل مع الحكومات ومؤسسات التمويل المتعددة الأطراف في مجموعة متنوعة من المناصب، بما في ذلك القدرة على تحمّل الديون وتمويل التنمية، ملائمة للغاية للمؤسسة حيث أننا نحرز تقدماً من أجل تحقيق نمو شامل ومستدام عبر أفريقيا".

وأضاف: "يسعدني أيضاً أن أرحب بالسيدة بروكسينوس، والسيد أورو، والسيد بالديه للانضمام إلى مجلس إدارتنا، هم الذين سيساهمون بتوسيع وتعميق الخبرات والمهارات المهمة لمجلسنا غير التنفيذي وسيساعدون المؤسسة في استراتيجية النمو خاصتها".

واختتم بالقول: "أخيراً، أود أن أشكر الدكتور نانا، الذي لم يوفر قيادة قوية وممتازة لمؤسستنا خلال فترة التحولات المختلفة فحسب، إنما قدّم أيضاً المشورة الحكيمة التي تشتد الحاجة إليها. أتحدث باسم المؤسسة ككل في شكره على خدمته".

وبدوره، علق الدكتور أوبيورا أيضاً على هذا الإعلان قائلاً: "شهدت مؤسسة ’إيه إف سي‘ نمواً على مدى العقد الماضي لتصبح مستثمراً رائدًا في إفريقيا، حيث قدم مشاريع ساهمت بتحويل المجتمعات والاقتصادات. في الوقت الذي أنضم فيه إلى المؤسسة بصفتي رئيس مجلس الإدارة، أتطلع قدماً إلى الاستفادة من خبرتي لمساعدة هذه المؤسسة المرموقة على توسيع بصمتها الاستثمارية في جميع أنحاء إفريقيا".



ملاحظات إلى المحرّرين

لمحة عن مؤسسة التمويل الأفريقية – www.africafc.org

مؤسسة التمويل الأفريقية هي مؤسسة تمويل دينامية متعددة الأطراف للاستثمار الدولي، تأسست في عام 2007 برأس مال قدره مليار دولار أمريكي لتكون المسرّع للاستثمارات في البنية التحتية التي يقودها القطاع الخاص في جميع أنحاء أفريقيا. وتعتبر حالياً مؤسسة التمويل الأفريقية ثاني أكبر مؤسسة تمويل متعددة الأطراف للاستثمار في أفريقيا بحجم ميزانية يبلغ 5.07 مليار دولار أمريكي مع تصنيف A3/P2 (توقعات مستقرة) من موديز إنفسترز سيرفيس. تمكنت مؤسسة التمويل الأفريقية من جمع نحو 1150 مليون دولار أمريكي (650 مليون دولار أمريكي و500 مليون دولار أمريكي) في عام 2019، و500 مليون دولار أمريكي في عام 2017، و750 مليون دولار أمريكي في عام 2015؛ من خلال إصدارات سندات أوروبية من برنامج (MTN) العالمي الذي أقره مجلس الإدارة والذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار أمريكي. وتمت تغطية كلاً من السندات الأوروبية بالكامل وتم جذب المستثمرين من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتجمع المقاربة الاستثمارية لمؤسسة التمويل الأفريقية بين الخبرة الصناعية المتخصصة مع التركيز على الاستشارات المالية والتقنية، وهيكلة المشاريع، وتطوير المشاريع ورأس المال الاستثماري لتلبية احتياجات أفريقيا الخاصة في مجال تطوير البنية التحتية وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام. تستثمر مؤسسة التمويل الأفريقية في أصول البنية التحتية عالية الجودة التي توفر الخدمات الأساسية في قطاعات البنية التحتية الأساسية كالطاقة، والموارد الطبيعية، والصناعات الثقيلة، والنقل، والاتصالات السلكية واللاسلكية. وحتى الآن، استثمرت المؤسسة أكثر من 6.6 مليار دولار أمريكي في مشاريع في 30 دولة في جميع أنحاء إفريقيا.

يمكنكم متابعتنا على "تويتر" – @africa_finance

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20200427005317/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
لوسي سافاج

نائبة الرئيس الأول للاتصالات

هاتف: 23412799600+

البريد الإلكتروني: lucy.savage@africafc.org

أو

"بوكانان للاتصالات"

بوبي مورس / أوغسطين تشيبونجو

هاتف: 442074665000+

البريد الإلكتروني: afc@buchanan.uk.com




الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/مؤسسة-التمويل-الأفريقية-تعين-رئيسا-جديدا-لمجلس-إدارتها-وتعلن-عن-تغييرات-فيه/ar

No comments:

Post a Comment