Search Khaleej Dailies

Friday, April 27, 2018

شلمبرجير تعلن عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2018

Image not foundباريس -يوم الخَمِيس 26 أبريل 2018 [ ايتوس واير ]

انخفضت العائدات التي بلغت 7.8 مليار دولار أمريكي بنسبة 4 في المائة عن الربع السابق
انخفض الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغت قيمته 974 مليون دولار أمريكي بنسبة 16 في المائة عن الربع السابق
بلغت أرباح السهم الواحد 0.38 دولار أمريكي
بلغت التدفقات النقدية من العمليات 568 مليون دولار أمريكي


(بزنيس واير): أعلنت شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:SLB) اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2018.



(الأرقام الواردة بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)



الأشهر الثلاثة المنتهية في

التغيّر



31 مارس 2018

31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017

الربع السابق

الفترة نفسها من العام الماضي

العائدات

$7,829

$8,179

$6,894

-4%

14%

الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

$974

$1,155

$757

-16%

29%

الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

12.4%

14.1%

11.0%

-169 نقطة أساس

145 نقطة أساس

الدخل الصافي (الخسائر) (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)

$525

$(2,255)

$279

غ.م

88%

الدخل الصافي، باستثناء الرسوم والائتمانات*

$525

$668

$347

-21%

51%

الأرباح المخففة للسهم الواحد (الخسارة لكل سهم) (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)

$0.38

$(1.63)

$0.20

غ.م

90%

الأرباح المخففة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*

$0.38

$0.48

$0.25

-21%

52%




*هذه التدابير المالية لا تتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً. يرجى الرجوع الى قسم "الرسوم والائتمانات" أدناه للحصول على التفاصيل.

غ.م = غير مجدية



وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير" في معرض تعليقه على هذه النتائج: "تعكس نتائجنا في الربع الأول من عام 2018 إلى حدٍّ كبير العوامل الانتقالية، مع وجود تخفيضاتٍ موسمية في الأنشطة في نصف الكرة الشمالي وتكاليف بدء التشغيل المخطط لها والتي تشمل حشد المعدات، واستئناف العمل، وعمليات إعادة الانتشار المرتبطة بالحصول على العقود التي تمّ لحصول عليها مؤخراً".



وأضاف: "وحظيت الأعمال الدولية الأساسية ببداية جيدة هذا العام، حيث تماشت وحدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وبحر الشمال، وروسيا مع توقعاتنا للأنشطة في الربع الأول، في حين قُوبِل التراجع المستمر في أمريكا اللاتينية وأفريقيا بزيادة النشاط في آسيا".



وأفاد: "استمرت أعمالنا في مجال خدمات الحفر في البرّ في أمريكا الشمالية بالنمو، مدفوعةً بالطلب القوي على تقنيات الحفر الأفقي. كما ازدادت العائدات أيضاً نتيجةً لتكثيف الأنشطة في كندا. ومع ذلك، تأثّرت خدمات الضخ بالضغط للأراضي الأمريكية بالنشاط الذي كان أضعف مما كان متوقعاً فضلاً عن تأثُّرها بتخفيض الأسعار، وانعدام الكفاءة، وارتفاع تكاليف سلاسل التوريد، والتحديات اللوجستية للسكك الحديدية. وعلى الرغم من هذا، واصلنا نشر أصول التكسير المتاحة، بما في ذلك المعدات من قدراتنا المكتسبة حديثاً. ونحن نتوقع أن تتحسّن سوق التكسير الهيدروليكي في الأراضي الأمريكية خلال الربع الثاني، من حيث التسعير والكفاءة التشغيلية على حد سواء، وبالتالي، فنحن مستمرون بالبرنامج الفعال لإعادة تنشيط وتكليف أسطولنا".



وتابع قائلاً: "بشكل عام، كان الانخفاض في العائدات المتتالية في الربع الأول مدفوعاً بمجموعة ’كاميرون‘، والتي انخفضت بنسبة 7 في المائة، مدفوعةً بانخفاض أحجام المشاريع الموسمية والانخفاض في مبيعات المنتجات. وانخفضت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطات بنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع السابق نتيجةً للانخفاض الموسمي في مبيعات برمجيات ’إس آي إس‘ وتراخيص ’ويسترن جيكو‘ الزلزالية متعددة العملاء. وانخفضت عائدات مجموعة الحفر ومجموعة الإنتاج بنسبة 2 في المائة و4 في المائة على التوالي، أيضاً كنتيجةٍ للتخفيضات الموسمية في النشاط في نصف الكرة الشمالي".



وأردف قائلاً: "وفي ما يتعلق بسوق النفط العالمية، يُشكّل غياب المخزون من الأسهم العالمية في الربع الأول، مدعوماً بالتخفيضات في الإنتاج التي تقودها منظمة ’أوبك‘ وروسيا، تأكيداً على أن سوق النفط تعيش حالة من التوازن. والأهم من ذلك، أنه بعد ثلاثة أعوام متتالية من النقص الكبير في الاستثمار في الإنفاق العالمي على الاستكشاف والإنتاج، بدأت القاعدة الإنتاجية على الصعيد العالمي بإظهار علامات الضعف المتوقعة مع ظهور بوادر انخفاض كبير في الإنتاج مقارنةً بالعام الماضي في العديد من الدول مثل أنغولا، والنرويج، والمكسيك، وماليزيا، والصين، وإندونيسيا. ومع إنتاج ليبيا ونيجيريا بكامل قدراتهما تقريباً، وهبوط الإنتاج الفنزويلي، وإمكانية فرض عقوبات جديدة على إيران، وزيادة المخاطر الجغرافية السياسية، تتمثل المصادر الرئيسية الوحيدة لنمو العرض قصير الأجل لتلبية الانخفاض في الإنتاج العالمي والطلب العالمي القوي في المملكة العربية السعودية، والكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وروسيا، وقطاع النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك، تظهر التحديات التي تواجه الإنتاج في النفط الصخري الأمريكي والتي ترتبط بتداخل عمليات الحفر المباشر بين الآبار، وبانخفاض الإنتاج المحتمل لعمليات الحفر التوسعية من مساحة المستوى الأول بالفدادين، والمعوقات الكبيرة في البنى التحتية. ويصبح بالتالي من المحتمل بشكل متزايد أن يواجه القطاع تحديات متزايدة في الإمدادات خلال العام المقبل، وستكون هناك حاجةٌ لزيادة كبيرة في الاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج من أجل التقليل من العجز الوشيك."



وأشار: "لا نزال متفائلين حول توقعات نمو النشاط المستدام في أعمالنا العالمية على مدار عام 2018 ووصولاً إلى عام 2019. ويعد هذا الأمر مدفوعاً بزيادة نشاط العملاء وبقدرتنا على الحصول على حصة كبيرة من الفرص الناشئة، حيث تواصل العقود القائمة على الأداء والمشاريع المتكاملة في اكتسابها للزخم بصفتها النماذج التجارية المفضلة للعديد من عملائنا. وتُعدّ العقود التي حصلنا عليها مؤخراً، والتي تشمل عقود الإنجاز الكلي ذات المبالغ الإجمالية الكبيرة ("إل إس تي كيه") في المملكة العربية السعودية، والمكاسب الإضافية في أماكن أخرى من منطقة الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، والمشاريع الجديدة في حوض "ديلاوير" في الولايات المتحدة الأمريكية، أمثلةً على توجه هذا السوق. ويُمكّننا حالياً تركيزنا المتزايد على الاستكشاف والإنتاج في مجال ابتكار وتصميم الأنظمة خلال الأعوام الأخيرة، من إيجاد قيمة إضافية لكلٍّ من عملائنا و’شلمبرجير‘ على حد سواء فيما يخص هذه المشاريع. ويتم تحقيق ذلك من خلال دمج جيل جديد من الأجهزة والبرمجيات المصممة لأغراض معينة مع خبراتنا الواسعة في هذا المجال وأحدث أوجه التطور في مجال التقنيات الرقمية".



"وبالتالي، فنحن متحمسون حيال التوقعات لشركة ’شلمبرجير‘. ونحن مستعدون وجاهزون لتحقيق نمو كبير، وعوائد مالية، وتدفقات نقدية حرة خلال الأعوام المقبلة من خلال الاستناد إلى العروض والخبرات التقنية الأوسع نطاقاً في القطاع، ونطاقنا وكفائتنا التشغيلية التي لا تضاهى، والتزامنا الرأسمالي القوي، ورغبتنا الواضحة في تقديم عوائد نقدية رائدة في القطاع لمساهمينا".



أحداث أخرى

قامت "شلمبرجير" خلال هذا الربع بإعادة شراء 1.4 مليون سهم من أسهمها العادية بسعر متوسط بلغ 69.79 دولار أمريكي للسهم الواحد وسعر شراء إجمالي بلغ 97 مليون دولار أمريكي.



وأعلنت كل من "شلمبرجير" و"سابسي 7" في 23 فبراير 2018 عن دخولهما في مفاوضات حصرية لتشكيل مشروع مشترك يستند إلى نجاح  تحالف "سابسي إنتجرايشن ألاينس"، والذي تم تأسيسه عام 2015. وسيتم امتلاك المشروع المشترك مناصفةً بين "سابسي 7" و"شلمبرجير".



ووافق مجلس إدارة الشركة في 18 أبريل 2018 على توزيع أرباح نقدية فصلية بقيمة 0.50 دولار أمريكي للسهم الواحد من الأسهم العادية القائمة، وتُدفع في 13 يوليو 2018 إلى المساهمين المسجّلين في 6 يونيو 2018.



العائدات الموحدة وفق المناطق الجغرافية

الأرقام بالملايين



فترة الثلاثة الأشهر المنتهية في

التغير



31 مارس 2018



31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017

مقارنة بالربع السابق

الفترة نفسها من العام الماضي

أمريكا الشمالية

$2,835

$2,811



$1,871



1%

52%

أمريكا اللاتينية

870

1,034



952

-16%



-9%



أوروبا/ رابطة الدول المستقلة/  أفريقيا

1,704



1,808



1,652



-6%



3%



الشرق الأوسط وآسيا

2,309



2,396



2,318



-4%



0%

غيرها

111

130

101

غ/م

غ/م



$7,829



$8,179



$6,894



-4%



14%

عائدات أمريكا الشمالية

$2,835



$2,811



$1,871



1%

52%

العائدات الدولية

$4,883



$5,237



$4,922



-7%



-1%






انخفضت عائدات الربع الأول التي بلغت 7.8 مليار دولار أمريكي بنسبة 4 في المائة مقارنة بالربع السابق مع زيادة عائدات أمريكا الشمالية بنسبة 1 في المائة وانخفاض العائدات الدولية بنسبة 7 في المائة نتيجةً للتغيرات الموسمية.



أمريكا الشمالية

ازدادت عائدات منطقة أمريكا الشمالية مقارنة بالربع السابق بنسبة 1 في المائة حيث قوبلت الزيادة في الأنشطة البرية بشكلٍ جزئي بانخفاضٍ في العائدات البحرية نتيجةً للتناقص في مبيعات التراخيص الزلزالية متعددة العملاء الخاصة بـ"ويسترن جيكو" عقب مبيعات نهاية العام التي كانت اعتياديةً ولكن متواضعة. نمت العائدات البرية في أمريكا الشمالية، باستثناء عائدات مجموعة "كاميرون"، بنسبة 4 في المائة مقارنة بالربع السابق بما يتماشى مع النمو في إجمالي عدد الحفارات الأرضية في الولايات المتحدة. كان هذا النمو مدفوعاً بتكثيفٍ في الأنشطة في كندا، وارتفاعٍ في نشاط مجموعة الحفر في أراضي أمريكا الشمالية نتيجةً لاستمرار الطلب المتزايد على أنظمة الحفر الدورانية القابلة للتوجيه لحفر مقاطع جانبية أطول من آبار النفط الصخري في الولايات المتحدة. واصلنا في "وان ستيم" إضافة أساطيل التكسير الهيدروليكي، ولكن بنسبةٍ أقلّ مما كان مخططاً له ويعود ذلك إلى الطاقة الإنتاجية الفائضة للسوق والتي أدّت إلى تقليل الاستخدام، وعدم الكفاءة، والتسعير المرن. كما أثرت الانقطاعات واسعة النطاق في تسليم الرمال عبر السكك الحديدية على النشاط. وانخفضت العائدات الموسمية لمجموعة "كاميرون" مقارنة بالربع السابق عقب مبيعات آخر العام من منتجات الأنظمة السطحية، والصمامات، والقياسات.



المناطق الدولية

انخفضت العائدات في منطقة أمريكا اللاتينية مقارنة بالربع السابق بنسبة 16 في المائة بسبب العائدات المنخفضة لمشروع "إس بيه إم" في الإكوادور نظراً للتأخير الحاصل في المشروع، وتناقص نشاط مجموعة الإنتاج في الأرجنتين نظراً لانخفاض مراحل التكسير الهيدروليكي. وانخفض النشاط في البرازيل على الرغم من البدء بمشروعين بحريين، بينما استمر النشاط في فنزويلا بالتراجع. وكانت العائدات في الأسواق الجغرافية في المكسيك وأمريكا الوسطى أعلى بقليل نتيجةً للزيادة في أنشطة صيانة الآبار البرية، على الرغم من تأخير البدء بمشاريع خدمات الحفر المتكاملة الجديدة. كما أسهم الانخفاض الموسمي في عائدات مجموعة "كاميرون" في هذا الانخفاض.



وانخفضت العائدات في منطقة أوروبا/ رابطة الدول المستقلة/ أفريقيا بنسبة 6 في المائة مقارنة بالربع السابق، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى تراجع النشاط الموسمي في روسيا ومنطقة بحر قزوين، ما أثّر بدوره على جميع خطوط الإنتاج. وشهدت الأسواق الجغرافية للمملكة المتحدة وأوروبا القارية أيضاً انخفاضاً في النشاط، والذي زاد من تفاقمه التأخر في خطط الحفر سواءً بسبب الطقس أو العملاء، بالإضافة إلى تراجع مبيعات برمجيات الحلول المتكاملة. وبلغت العائدات في الأسواق الجغرافية لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مستوياتٍ أقل بعض الشيء مقارنة بالربع السابق في بدء المشاريع المتكاملة في أواخر الربع في كلٍّ من الغابون، ونيجيريا، وغانا، حيث تركزت الأنشطة بشكلٍ كبير على تخطيط المشاريع وتجهيز المعدات. بينما كانت الأسواق الجغرافية لشمال أفريقيا بدورها منخفضةٍ مقارنة بالربع السابق أيضاً بسبب ضعف مبيعات المنتجات، على الرغم من أنّ ذلك التأثير قد قُوبِل ببدء مشاريع برية في ليبيا وتشاد. تمّ تعويض التراجع في عائدات هذه المنطقة بشكلٍ جزئي من خلال العائدات الأعلى التي حققتها مجموعة "كاميرون" في الأسواق الجغرافية لمنطقة روسيا وآسيا الوسطى. 



انخفضت العائدات في منطقة آسيا والشرق الأوسط مقارنة بالربع السابق بنسبة 4 في المائة مدفوعةً بضغوط التسعير وتراجع أنشطة الحفر والتكسير الهيدروليكي البري في الشرق الأوسط. بينما كانت العائدات في الأسواق الجغرافية لمنطقة الشرق الأقصى وأستراليا منخفضةً بسبب تراجع مبيعات البرمجيات من "إس آي إس" في حين انخفضت أنشاطة مشاريع بناء الآبار. ويعود التراجع في عائدات الأسواق الجغرافية لمنطقة جنوب شرق آسيا إلى انخفاض في مبيعات التراخيص الزلزالية متعددة العملاء الخاصة بـ"ويسترن جيكو". وانخفضت عائدات مجموعة "كاميرون" بشكلٍ طفيف مقارنة بالربع السابق نتيجةً للنمو في آسيا والذي قوبل بانخفاض موسمي في العائدات في الشرق الأوسط. وأسهمت العائدات المرتفعة في مشروع المنشأة السطحية طويلة الأمد في الشرق الأوسط بشكلٍ جزئي في إزالة آثار هذه الانخفاضات.



مجموعة تصنيف الاحتياطيات

(الأرقام بالملايين)



فترة الثلاثة الأشهر المنتهية في

التغير



31 مارس 2018

31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017

مقارنة بالربع السابق

الفترة نفسها مع العام الماضي

العائدات

$1,556



$1,638



$1,618



-5%



-4%



الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

$307



$360



$281



-15%



9%

الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

19.7%

22.0%

17.3%

-224 نقطة أساس

240 نقطة أساس




بلغت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات 1.6 مليار دولار، منها نسبة 77 في المائة من الأسواق الدولية، أي أنّها انخفضت بنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع السابق. ويعود هذا إلى آثار التراجع مدفوعة بانخفاض تأثيرات أنشطة "وايرلاين" الموسمية في روسيا، وانخفاض مبيعات التراخيص الزلزالية متعددة العملاء الخاصة بـ"ويسترن جيكو" في خليج المكسيك، وآسيا، وأستراليا. كما أسهم التراجع في مبيعات برمجيات "إس آي إس" في انخفاض العائدات. وقوبل هذا الانخفاض بشكل جزئي بارتفاع نشاط خدمات الاختبار في البرازيل، وقطر، ومصر والعائدات المرتفعة في مشروع المنشآت السطحية طويلة الأمد في الشرق الأوسط.



وكان الهامش التشغيلي للمجموعة قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغ 20 في المائة أقل بـ224 نقطة مقارنة بالربع السابق بسبب الانخفاض الموسمي لأنشطة "وايرلاين" مرتفعة الهامش في روسيا، وتراجع مبيعات برمجيات "إس آي إس".



استفادت مجموعة تصنيف الاحتياطيات من عمليّات إدارة الخدمات المتكاملة "آي إس إم" وحصولها على العقود، وتطبيقها للبرمجيات المتكاملة ومعرفتها الميدانية لتعزيز الأداء التشغيلي.



أمّا قُبالة سواحل نيوفاوندلاند، عملت إدارة الخدمات المتكاملة على تقديم خدماتٍ تتعلق بالحفر والمتابعة لمنصة "هيبرون" التي بدأ العمل بها في نوفمبر.



وفي غرب أفريقيا منحت شركة "بترو كويلو" ، وهي شركة فرعية تابعةٌ لـ"آنجلو أفريكان أويل آند غاز" في جمهورية الكونغو، شركة "شلمبرجير" عقد إدارة خدماتٍ متكاملة لتقديم خدمات دعم الحفر لبئرٍ في حقل "تيلابيا" في حوض الكونغو الأدنى. وتملك "بترو كويلو" حصة تبلغ 56 في المائة من حقل "تيلابيا" وتتوقع البدء بعمليات الحفر في يونيو عام 2018. وتشمل الخدمات التي ستقدمها "شلمبرجير": عمليات رصد الطين، والخدمات "وايلرلاين، وصب الإسمنت، والحفر، واختبارات الحفر، وعملية التثقيب لنقل الأنابيب.



وتُتيح بيئة الاستكشاف والإنتاج الإدراكية "ديلفي" التعاون بين فرق الاستكشاف والإنتاج وتسخير الإمكانات الكاملة لجميع البيانات والعلوم المتاحة لتحسين أصول الاستكشاف والإنتاج. يُعتبر حلُّ خطة الحفر ("دريل بلان")*، للتخطيط الرقمي لبناء الآبار الخطوة الأولى في بيئة "ديلفي"، ومن شأنه أن يُنجز برنامج تخطيط آبارٍ خلال أيام بدلاً من أسابيع. وفيما يلي بعضٌ من العقود التي مُنحت مؤخراً لبيئة "ديلفي" والنتائج التشغيلية لاستخدام حل "دريل بلان":



منحت "كانتيوم" المحدودة شركة " شلمبرجير" عقداً لحلول البرمجيات المتكاملة "إس آي إس" يمتد لخمسة أعوام لحقول "باي مارتشاند" و"ماين باس" في خليج المكسيك. يشمل عقد البرمجية كخدمة توفير بيئة الاستكشاف والإنتاج الإدراكية "ديلفي".
قامت "بترو-هانت" بتجربة حل "دريل بلان" على آبارها في حوض ويليستون، ونجحت في تخفيض الوقت المطلوب لتطوير خطة البئر بأكثر من 50 في المائة.
استخدمت شركة "بيه آر آي أوبيريتينج" المحدودة حل "دريل بلان" في غرب تكساس من أجل الحد من الوقت اللازم لعملية تخطيط للحفر لسبعة آبارٍ أفقية في حوض "ديلاوير". ساهم حل "دريل بلان" في المساعدة على تخطيط البئر الأول خلال أربعة أيام، ومن ثم تمً تخطيط ستة آبارٍ أخرى بشكلٍ متسلسل بيوم إضافي واحد لكلٍّ منها. ووفّرت هذه العملية للعميل 18 يوماً من الوقت الذي يتطلبه التخطيط.


أمّا في مصر، فقد استخدمت "ويل سيرفيسز" برمجية "كينيتيكس شيل"* وهو برنامج التحفيز بغرض الإنتاج القائم على الخزّان لصالح مؤسسة البترول الكويتة بهدف مساعدتها في زيادة الإنتاج بنسبة 500 في المائة في أحد الآبار الأفقية في حقل "أبولونيا جيه دي" للغاز مقارنةً بالآبار العمودية. وتتكون خزّانات الكربونات هذه بشكلٍ أساسي من الطبشور اللين عالي المسامية، والأحجار الكلسية منخفضة النفاذية والتي تتطلب عدة مراحلٍ من التكسير الهيدروليكي. وأتاحت برمجية "كينتيكس شيل" تدفق عملٍ سيزميٍ-تحفيزي سلسٍ وشامل من أجل تحسين متعدد المستويات لهذا الخزان غير التقليدي.



أعلنت شركتا "شلمبرجير" و"تي جي إس-نوبيك" الجيوفيزيائية في مصر عن مشروعٍ جديد في الجانب المصري من البحر الأحمر، وسيشمل هذا المشروع مسح 10,000 كم لإجراء مسحٍ زلزالي ثنائي الأبعاد ذو بُعد عمودي طويل ونطاق عريض لعملاء متعددين باستخدام سفينةٍ لطرفٍ ثالث. ويُعتبر هذا المشروع جزءاً من اتفاقية مع شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول (جانوبي)، تحصل بموجبها شركتا "شلمبرجير" و"تي جي إس" على 15 عاماً على الأقل من الحقوق الحصرية متعددة العملاء في منطقة مساحتها 70,000 كم مربع قُبالة سواحل الجانب المصري من البحر الأحمر.



حصلت "كاراتشاجاناك بتروليوم أوبريتينج بي في" – وهي اتحاد شركات يضمّ "إني"، و"شيل"، و"شيفرون"، و"لوكويل"، و"كاز-موناي-غاز"، على عقد يمتد لثلاثة أعوام مع إمكانية تمديد اختيارية لعام آخر لكل تمديد لشركة "إس إل إس أويل"، وهي مشروع مشترك بين "شلمبرجير" و"سمارت أويل" (إحدى شركات الخدمات النفطية الكازاخستانية) تعمل على تقديم خدمات "السليكلاين" في كازاخستان. ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في الربع الثاني من عام 2018.



مجموعة الحفر

(الأرقام بالملايين)



فترة الثلاثة الأشهر المنتهية في

التغير



31 مارس 2018

31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017

مقارنة بالربع السابق

الفترة نفسها مع العام الماضي

العائدات

$2,126



$2,180



$1,985



-2%



7%

الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

$293



$319



$229



-8%



28%

الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

%13.8



14.6%

11.5%

-85 نقطة أساس

222 نقطة أساس




بلغت عائدات مجموعة الحفر 2.1 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 71 في المائة من الأسواق الدولية، وشملت انخفاضاً بنسبة 2 في المائة لأنّ نشاط الحفر الموجّه القوي على البر في أمريكا الشمالية قوبل بانخفاضٍ موسمي في أنشطة الحفر في المناطق الدولية والتي أثّرت في غالبيتها على عمليات "إم-آي-سواكو". ونتج تحسن العائدات في أمريكا الشمالية عن الاستخدام المتزايد لمنتجات وخدمات الحفر والقياس سواءً في البحر، أو بشكلٍ أساسي، في البر. ويعود هذا إلى استمرار الطلب المرتفع على أنظمة الحفر الدورانية القابلة للتوجيه اللازمة من أجل حفر مقاطع جانبية أطول من آبار النفط الصخري وتكثيف أنشطة الحفر الشتوية في غرب كندا. يعود تراجع العائدات في المناطق الدولية إلى الانخفاض الموسمي في الأنشطة المتعلقة بآلات الحفر في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتأخر المشاريع لأسبابٍ تتعلق بالطقس في بحر الشمال، واستكمال مشاريع الحفر المتكاملة "آي دي إس" في الأسواق الجغرافية للمملكة المتحدة وأوروبا القارية والشرق الأقصى وأستراليا، واستمرار الانخفاض في أنشطة الحفر في فنزويلا. إلّا أنّه تم تعويض الأنشطة الدولية الأضعف بشكلٍ جزئي بنشاط أقوى لمشاريع الحفر المتكاملة "آي دي إس" في الكويت والعراق.



انخفض الهامش التشغيلي للمجموعة قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغ 14 في المائة بمعدل 85 نقطة أساس مقارنة بالربع السابق حيث قُوبل استمرار زخم التسعير الناتج عن زيادة استخدام تقينيات الحفر والقياس وأدوات ورؤوس الحفر في الولايات المتحدة بنسبةٍ أكبر من ضغوط التسعير والانخفاض الموسمي للأنشطة في الأسواق الدولية.



وتعزز أداء مجموعة الحفر في الربع الأول من خلال منح عقود الخدمات المتكاملة، والكفاءات التشغيلية لخدمات الحفر المتكاملة، ومجموعةٍ واسعةٍ من تقنيات رؤوس الحفر التي ساهمت بدورها في تخفيض الكلفة للبرميل الواحد.



كانت "شلمبرجير" أحد مزودي الخدمة الرئيسيين في روسيا، حيث عملت مع ائتلاف "ساخالين 1" لحفر أطول بئرٍ أفقي في العالم، حيث بلغ طوله 15,000 متر، من منصة "أورلان" في حقل "تشايو" في بحر أوخوتسك. وتطلبت البيئة المليئة بالتحديات التقنية عامين من التخطيط المشترك بين ائتلاف "ساخالين 1" وفريق "شلمبرجير" المتكامل لتحسين خطة الحفر ودمج خدمات وخطوط منتجاتٍ أخرى ضرورية من خلال مركز التميّز للحفر الأفقي طويل المدى في "ساخالين".



ومنحت شركة آرامكو السعودية شركة "شلمبرجير" عقداً لثلاثة أعوام للحفر وفقاً لأسعارٍ تُحدّد عند إنجاز المشروع لوفير آلات حفرٍ وتقديم خدمات بناء الآبار لسبعين بئراً برياً في حقولٍ مختلفة. ويشتمل العقد على إمكانية اختيارية للتجديد لعامين، ومن المتوقع البدء بالعمليات في الربع الثاني من عام 2018.



أمّا في الدنمارك، فقد منحت شركة "مايرسك أويل آند غاز" وهي إحدى شركات "توتال"، شركة "شلمبرجير" عقداً يمتد لسبع أعوام مع إمكانية التمديد لمدة عام واحد لثلاث مرات. وتقدر قيمة العقد بـ 140 مليون دولار وهي تشمل تقديم المواد الكيميائية الخاصة بالإنتاج، وخدمات الإدارة الكيميائية، وإدارة الخزان. ويشمل نطاق العمل العمليات الكيميائية القياسية، وتصميم حلولٍ مخصّصة لبحر الشمال، بما فيها التحاليل المخبرية، واختبار المنتجات، والتأهيل، والتنفيذ. يأتي هذا العقد بعد عقدٍ مشابهٍ له امتد من عام 2012 إلى 2018.



منحت شركة "شيل" في أمريكا الشمالية شركة "شلمبرجير" عقداً يمتد لثلاثة أعوام من أجل تقديم سوائل خاصة بالحفر، وأدواتٍ متخصصة، وخدمات تنقية لثمانية آبارٍ في خليج المكسيك لصالح مشروع تطوير "فيتو". تضمّ التقنيات المطلوبة سائل "إم-آي سواكو ديبرو" عالي الكثافة وثنائي التكافؤ اللازم لحفر الخزان النفطي، ونظام "بريك داون إتش دي" عالي الكثافة المُكسّر لكعكة الترشيح، ووحدة "تورينشيال" للترشيح ذو التدفق العالي.



ساعدت خدمات الحفر المتكاملة "آي دي إس"، في الجزء النرويجي من بحر الشمال، شركة "آكير بي بيه" على تحقيق وفورات بقيمة 12 مليون دولار مقارنةً باعتمادات النفقات، وذلك عند العمل على جزءٍ يتسم الصعوبة من بئرٍ في حقل "تامبار". وعمل فريق خدمات الحفر المتكاملة بشكل وثيق مع العميل بهدف تقليص الوقت اللازم للحفر لـ14 يوماً مقارنةً مع اعتمادات النفقات. تمّ حفر البئر إلى عمق إجمالي بلغ 4,360 متر في سبعة أيام تقريباً باستخدام رأس آلة حفرٍ واحد مقارنةً مع 37 يوماً وباستخدام تسعة رؤوسٍ في الآبار المجاورة. وشملت التقنيات المستخدمة خدمة "أوبتي ويل" الخاصة بأداء بناء البئر، ونظام "باور درايف أوربت" للحفر الدوراني القابل للتوجيه، ورأس آلة الحفر "آكس بليد" ذو الحواف الألماسية، ونظام "ري غارد" لعكس المزيج السائل ذي المستوى المنخفض لمعادل الكثافة الدائرية.



قامت شركة نفط الكويت في الكويت بإضافة آلة حفر ثالثة إلى عقد خدمات الحفر المتكاملة "آي دي إس" يمتد حتى عام 2019 لتوفير خدمات متكاملة لبناء الآبار في حقول الصابرية والروضتين. عمل المشروع حتى هذا التاريخ على حفر 24 بئراً. وقدّمت "آي دي إس" العديد من التقنيات، بما فيها: أنظمة حفر "باور درايف" الدورانية القابلة للتوجيه، بالإضافة إلى تقنيات رؤوس آلات الحفر مثل رأس "ستينغ بليد" الألماسي المخروطي، ورأس "آكس بليد" ذو الحواف الألماسية.



نجحت "آي دي إس" و"وينتر شيل نوروي" في النرويج في زيادة معدل الأمتار التي يتم حفرها في اليوم بنسبة 225 في المائة خلال حملةٍ للعمل على خمسة آبار في حقل "بريج"، وتمكنت من تسليم جميع الآبار قبل الموعد المحدد، وبأقل من الميزانية المخصصة. وقبل حملة الحفر الجديدة، وُجدت صعوبات تشغيلية في عملية بناء هذا البئر الذي وصل لمراحل متأخرة من عمره ما أدى إلى توقف عمليات الحفر لعام كامل. وتعاونت خلال هذا العام من التوقّف "آي دي إس" مع "وينتر شيل نوروي" لتطوير منهجيةٍ خاصة بالآبار الضعيفة بناءً على عقد قائم على الحوافز. وتم تمديد عمر الحقل بسبب هذا النجاح.



قامت "بي دبليو أوف شو" بمنح "شلمبرجير" عدة عقودٍ لتقديم خدمات بناء الآبار، بالإضافة إلى منح شركة "بور دريلينج" عقداً للحفر في مشروعٍ في الغابون. وتشمل عقود "شلمبرجير" خدمات القطع بالتزامن مع الحفر وتسجيل قياساتها خلال الحفر، والتحكم بالمواد السائلة والصلبة الخاصة بالحفر، وصبّ الإسمنت، والخدمات السلكية، وعمليات رصد الطين، ورؤوس آلات الحفر وموسعات الثقوب، وخدمات والتقاط السقائط أثناء عملية الحفر في حالات الطوارئ، واستكمال الآبار، وخدمات إدارة الرمال. بدأت عمليات الحفر في أواخر شهر يناير لعام 2018 وتم استكمال العمل في أول الآبار. ويعمل مدير مشروع متكامل من شركة "شلمبرجير" بالتنسيق بين العديد من خطوط المنتجات الخاصة بشركة "شلمبرجير" تحت إشرافٍ من فريق الحفر والتشغيل في شركة "بي دبليو أوف شو". ويعتبر المزيج بين خدمات "شلمبرجير" وما تقدمه آلات الحفر في شركة "بور دريلينج" الخطوة المقبلة نحو إنجاز عمليات حفرٍ أكثر أماناً، وكفاءةً وفاعلية.



عملت "بيتس آند دريلينج تولز" قبالة السواحل البرازيلية على تطبيق تكنولوجيا "ستينجر" ذو الرأس المخروطي الألماسي بهدف مساعدة "بتروبراس" على تقليص الوقت التي تستهلكه عمليات الحفر بأكثر من خمسةٍ أيام في حقل "بوزيوس". وتحتوي هذه الطبقة ما قبل الملحية في حوض سانتوس العميق على كربوناتٍ صلبة، وطبقاتٍ من الرواسب ذات المسامية المنخفضة والتي تسبب صعوباتٍ أثناء عمليات الحفر. ومكّنت تكنولوجيا "ستينجر" شركة "بتروبراس" من حفر أطول جزءٍ من بئر خلال عملية حفرٍ واحدة، وبلغت 634 متراً، وبأقل تكلفةٍ ممكنة للمتر الواحد في حقل "بوزيوس".



مجموعة الإنتاج

(الأرقام بالملايين)



فترة الثلاثة الأشهر المنتهية في

التغير



31 مارس 2018

31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017

مقارنة بالربع السابق

الفترة نفسها مع العام الماضي

العائدات

$2,959



$3,079



$2,187



-4%



35%



الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

$216



$315



$110



-31%



96%



الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

7.3%



10.2%



5.0%



-291 نقطة أساس

227 نقطة أساس




انخفضت عائدات مجموعة الإنتاج التي بلغت 3.0 مليار دولار أمريكي، والتي نتج 49 في المائة منها من الأسواق الدولية، بنسبة 4 في المائة مقارنة بالربع السابق. ويعزى أغلب هذا الانخفاض في الأسواق الدولية إلى التراجع الموسمي بالأنشطة في روسيا وانخفاض عدد مراحل التكسير الهيدروليكي في الأرجنتين والمملكة العربية السعودية. مقارنة بالربع السابق، كانت عائدات مجموعة الإنتاج في أمريكا الشمالية أعلى بشكل طفيف. وتأثر أداء "وان ستيم" بظروف غير مواتية في سوق التكسير الهيدروليكي، والتي شملت زيادات طفيفة في أنشطة الإكمال الخاصة بالعملاء، ما أدى إلى انخفاض نمو عدد المراحل المتسلسل. وأدت الإضافات في قدرة التكسير الهيدروليكي على مستوى القطاع إلى جانب الاضطرابات في عمليات تسليم الرمال عبر الخطوط الحديدية في القطاع إلى انخفاض الاستخدام وانعدام الفعالية فضلاً عن انخفاض الأسعار. بشكل عام، سجلت حلول إدارة أداء المبيعات ارتفاعاً طفيفاً بالمقارنة بالربع السابق.



وانخفض الهامش التشغيلي للمجموعة قبل اقتطاع الضرائب الذي تبلغ نسبته 7 في المائة بمقدار 291 نقطة أساس بالمقارنة بالربع السابق، نتيجة للظروف غير المواتية العابرة المذكورة سابقاً والتي أثّرت على سوق التكسير الهيدروليكي في أمريكا الشمالية. وعلى الرغم من انقطاعات تسليم الرمال باستخدام السكك الحديدية على مستوى القطاع، فقد نجحنا في توفير إمدادات كافية من الرمال، ونوعية خدمات جيدة، واستمرارية العمل بشكل عام عبر قاعدة عملائنا، رغم أنّ ذلك أدّى إلى تكاليف إضافية أثرت على الهامش التشغيلي للمجموعة.



واستفادت مجموعة الانتاج من عقود خدمات الإنتاج المتكاملة ("آي بيه إس") ونشر تقنيات التحفيز والرفع الاصطناعي.



في الهند، قامت شركة "فيدانتا ريسورسز"، التي تتولى "كايرن أويل آند غاز" إدارة عمليات النفط والغاز الخاصة بها، بمنح "شلمبرجير" عقداً لخدمات الإنتاج المتكاملة بقيمة 214 مليون دولار أمريكي لاثنين من حقولها في منطقة "آر جيه-أو إن-90/1 بلوك" البرية. ويشمل منح العقد التطوير المتكامل لـ42 بئراً في حقل الغاز راجيشواري و39 بئراً في حقل النفط آيشواريا باستخدام تقنيات من خطوط إنتاج متعددة.



وفي روسيا، استخدمت "ويل سرفيسز" خدمة التكسير "برود باند سيكوينس"* لتتمكن "سلافنيفت-ميجينيفتيغاز" من تكسير بئر أفقي متعدد المراحل في خزان نفط الحجر الرملي التقليدي في حقل "تايلاكوفوسي"، ما أدى إلى زيادة الإنتاج بنسبة 180 في المائة. وعزلت خدمة "برود باند سيكوينس" تباعاً قسم ما بعد الحفر في البئر لضمان تكسير كل مجموعة في كل منطقة ومساهمتها في إمكانيات البئر.



في أرض أمريكا الشمالية، نشرت "شلمبرجير" خدمة التكسير "برود باند سيكوينس" وخدمات مراقبة التحفيز "ويل واتشر ستيم"* في بئر ذات ضغط عالي وحرارة مرتفعة لتمكين "بي بيه" من تحسين الاتصال مع الخزان. وتجاوزت خدمة "برود باند سيكوينس" مشكلة رقعة الغلاف التي حدت من طرق التوصيل والتثقيب. وأتاحت هذه الخدمات تحفيز قسم بئر أفقي إضافي يبلغ عمقها 3,000 قدم تحت رقعة الغلاف، كما أكدت خدمة "ويل واتشر ستيم" على معالجة مجموعات الثقب المقابلة بشكل فعال.



وفي الجزء الروسي من بحر قزوين، استخدمت "ويل سيرفيسيز" خدمة التحفيز للاتصالات الممتدة "أوبن باث ريتش" لتمكين "لوك أويل – نيزنيفولزكنفت" من زيادة مؤشر الحقن في بئرين أفقيين في حقل "كورشاجينا" بنسبة 300 في المائة مقارنة بمستويات الإنتاج السابقة. وتمر الأجزاء الأفقية من الآبار من خلال تشكيلات الحجر الرملي والكربونات التقليدية، ما يطرح تحديات متعلقة بالتحفيز والنفاذية. وقام سائل التحويل "في دي إيه"* اللزج والمرن بتحويل سائل المعالجة إلى مناطق كربونات ذات قدرة حقن أقل، ما أدى إلى زيادة اتصال الخزان وتحسين التحفيز في البئرين على حدّ سواء.



وفي الحوض البرمي، أجرى فريق متكامل من الخبراء الفنيين في مجال النفط دراسات تحسين استكمالية في تشكيل سان أندرياس لصالح "ماك إنرجي كوربوريشن". وتمّ استخدام مجموعة من التقنيات لتحسين عملية الإكمال في البئر ما أدّى إلى زيادة بنسبة 412 في المائة في إنتاج خط الأساس مقارنة مع العام الأول، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 250 في المائة عن متوسط ​​الإنتاج في الحوض. وتمّ دمج البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام أداة الرنين المغناطيسي القابلة للتضمين "سي إم آر-بلاس"*، ومنصة الماسح الصوتي "سونيك سكانر"*، وتقنية "إف إم آي"* في تصميم نموذج ثلاثي الأبعاد للحوض. كما استُخدمت برمجية التحفيز بغرض الإنتاج القائم على الخزّان "كينيتيكس شيل" إلى جانب جهاز محاكاة الخزان "إنترسيكت"* بهدف تحسين تصميم معالجة التكسير وزيادة الإنتاج. وتمّ دمج قياسات خدمات القطع عن طريق الأجزاء "ثرو بيت" في الجزء الجانبي من أجل الوضع الأمثل للثقوب لضمان فعالية المجموعة.



وفي ولاية داكوتا الشمالية، استخدمت حلول الرفع الاصطناعي ("آرتيفيشال ليفت سولوشنز") مجموعة من التقنيات في بئر "باكن شيل" لتحقيق وفورات في تكاليف استبدال المعدات وصيانتها. وانخفضت نسبة الإنتاج العالية الأولية للبئر كان يعمل في بيئة قاسية بسبب التآكل من تدفق السوائل من الدعامات. كان على العميل أن يسحب من البئر بواسطة المضخة الغاطسة الكهربائية ("إي إس بيه") قبل التحول إلى الرفع الاصطناعي ذي التدفق المنخفض. وساهم تركيب نظام الغاطسة الكهربائية "ريدا ماكسيموس"* والمجهز بتقنية "كونتينيوم"* للمضخات الغاطسة الكهربائية غير التقليدية ذات فترة الخدمة الطويلة في زيادة عمر المضخة إلى أكثر من ضعف المتوسط للحقل وتجنب تأجيل إنتاج النفط.



وفي الكويت، استخدمت "ويل سيرفيسيز" خدمة امتثال الغاز والمياه "أول سيل" لمساعدة شركة نفط الكويت في زيادة إنتاج النفط بمعدل 900 برميل في اليوم في بئر في حقل خاشمان. كان هذا البئر ينتج في الأصل نسبة مياه بلغت 96 في المائة، وكان الحل الأولي هو إزالة المضخة، وعزل منطقة المياه، وثقب عازل جديد، ما يتطلب تركيب معدات صيانة الحفارة في الموقع. وعوضاً عن ذلك، قامت خدمة "أول سيل بحقن مادة هلامية ذات مثبتات جسيمية في منطقة المياه لعزلها، وبالتالي توفير التكاليف التشغيلية من خلال التخلص من الحاجة إلى جهاز الحفر. عند ثقب الفاصل الجديد، انخفض معدل المياه بنسبة 90 في المائة وارتفع إنتاج النفط بنسبة 300 في المائة.



مجموعة "كاميرون"

 (الأرقام بالملايين)



فترة الثلاثة الأشهر المنتهية في

التغير



31 مارس 2018

31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017

مقارنة بالربع السابق

الفترة نفسها مع العام الماضي

العائدات

$1,310



$1,414



$1,229



-7%



7%



الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

$166



$203



$162



-18%



2%



الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

12.7%



14.4%



13.2%



-169

نقطة أساس

-50

نقطة أساس




انخفضت عائدات مجموعة "كاميرون"، التي بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي منها 56 في المائة من الأسواق العالمية، بنسبة 7 في المائة مقارنة بالربع السابق، ويعزى ذلك أساساً إلى التراجع السنوي في أحجام المشاريع وانخفاض مبيعات المنتجات. وانخفضت عائدات " وان سابسي" نتيجةً لانخفاض متأخرات المشروع. وسجلت خطوط منتجات مجموعة "كاميرون" الأخرى، التي تشمل أنظمة الحفر "دريلنج سيستمز"، وأنظمة السطح "سيرفس سيستمز"، وأنظمة الصمامات والقياسات "فالفس آند ميجرمنتس"، انخفاضاً موسمياً في العائدات مقارنة بالربع السابق. وومن الناحية الجغرافية، ارتفعت عائدات روسيا وآسيا مقارنة بالربع السابق، إلّا أنه ذلك قوبل بشكل كبير بعائدات منخفضة موسمياً في أمريكا الشمالية، والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.



وانخفض الهامش التشغيلي للمجموعة قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 13 في المائة بمقدار 169 نقطة أساس مقارنةً بالربع السابق، بسبب متأخرات المشروع المتضائلة في "وان سابسي".



واستفاد أداء مجموعة "كاميرون" خلال الربع الأوّل، من عقود حلول "وان سابسي" المتكاملة لكفاءة رأس المال لنظام الحفر بالضغط الخاضع للإدارة ("إم بي دي").



ووقّعت "نوبل أنيرجي" عقد هندسة وإمداد مع "شلمبرجير" لتركيب وحدة معالجة بدفعة واحدة ووزن ألفَي طن على منصّة "ليفيثان" في شرقيّ المتوسّط. ويضمّ نطاق العقد معالجة مسبقة، وإزالة الأملاح، وإعادة تجديد أحادي إيثيلين الجليكول. ويُعدّ نظام "بيورميج"* للاسترداد وإعادة التجديد جزءاً من عروض حلّ "وان سابسي" المتكاملة والفعالة لرأس المالس المالأ. ويتبع ذلك عقد "نوبل أنيرجي" مع "وان سابسي" عام 2017 لتوريد 10,000 رطل لكل بوصة مربعة لشبكات الإنتاج الأفقية، وأجهزة تحكم تركب على هذه الشبكة، وأجهزة التحكم خارجها وأعلاها للمشروع ذاته.



وحصلت مجموعة "كاميرون" على طلب شراء بقيمة 6.7 مليون دولار أمريكي من "سيدريل المحدودة" لمشروع مشترك مدمج بغرض شراء نظام ثالث للحفر بالضغط الخاضع للإدارة ("إم بي دي") من "شلمبرجير". ويسمح المشروع المشترك المدمج بتناول فعال للغاز ولعمليّات نظام الحفر بالضغط الخاضع للإدارة ("إم بي دي") ضمن تصميم مرن ونمطيّ، يمنح قابليّة تكييف تشغيليّة بالوقت الفعلي.



وفي خليج المكسيك الأمريكي، قامت "وان سابسي" و"هيلكس أنيرجي سولوشنز"، العضو في تحالف الخدمات البحريّة، باستكمال العمليّة الأولى لنظام التدخّل المطوّر بشكلٍ مشترك من أجل 15,000 رطل لكل بوصة مربعة لشركة عالميّة كبرى في مجال الاستكشاف والإنتاج. ويستخدم هذا المشروع نموذج أعمال فريد، وهو الأوّل من نوعه المتوفّر للإيجار، ما يوفر النفقات الرأسماليّة المسبقة بالإضافة إلى الصيانة لمدى الحياة والتكاليف التشغيليّة للتخزين. ويلبّي النظام، الذي تمّ إطلاق أعمال البناء فيه منتصف عام 2015، إلى احتياجات التدخل المتنامية للآبار البحريّة عالية الضغط.



الجداول الماليّة

بيان الدخل الموحد الموجز



(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)









الأشهر الثلاثة

الفترات المنتهية في 31 مارس

2018

2017







العائدات

$7,829

$6,894

الفوائد وغيرها من نفقات الدخل

42

46

النفقات





تكلفة العائدات

6,802

6,076

الأبحاث والهندسة

172

211

الشؤون العامة والإداريّة

111

98

الاندماجات والتكاملات(1)

-

82

الفوائد

143

139

الدخل قبل اقتطاع الضرائب

$643

$334

ضرائب الدخل(1)

113

50

صافي الدخل

$530

$284

صافي الدخل الناتج عن الفوائد غير المسيطرة

5

5

صافي الدخل الناتج عن "شلمبرجير"(1)

$525

$279







الأرباح المخففة للسهم الواحد ل"شلمبرجير"(1)

$0.38

1,393







متوسط الأسهم المستحقة

1,385

1،393

متوسط الأسهم المستحقة الخاضعة للتخفيف

1,394

1,402







الإهلاك والاستهلاك المضمّن في النفقات(2)

$874

$989




(1)

الرجاء الاطلاع على قسم "الرسوم والائتمانات" لمزيد من التفاصيل.

(2)

تتضمن إهلاك الممتلكات والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم".




الميزانية العمومية الموحدة الموجزة





(الأرقام بالملايين)







الأصول

31 مارس 2018

31 ديسمبر2017

الأصول المتداولة





النقد والاستثمارات قصيرة الأمد

$4,165

$5,089

المستحقات

8,472

8,084

أصول متداولة أخرى

5,419

5,324



18,056

18,497

الأصول الثابتة

11,556

11,576

البيانات الزلزالية متعددة العملاء

707

727

السمعة التجارية

25,120

25,118

أصول غير ملموسة

9,217

9,354

أصول أخرى

6,822

6,715



$71,478

$71,987

الالتزامات وحقوق الملكية





الالتزامات الحالية





الذمم الدائنة والالتزامات المستحقة

$9,598

$10,036

الالتزامات المقدرة للضرائب على الدخل

1,311

1,223

الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين





طويل الأمد

4,586

3,324

أرباح مستحقة الدفع

700

699



16,195

15,282

الدين طويل الأمد

13,526

14,875

الضرائب المؤجلة

1,579

1,650

فوائد ما بعد التقاعد

1,027

1,082

الالتزامات الأخرى

1,825

1,837



34,152

34,726

حقوق الملكيّة

37,326

37,261



$71,478

$71,987




السيولة









(الأرقام بالملايين)

مكونات السيولة

31 مارس 2018

31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017

الاستثمارات القصيرة الأمد والنقدية

$4,165

$5,089

$7,353

استثمارات الدخل الثابت، التي سيُحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق

-

-

238

الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين الطويل الأمد

(4,586)

(3,324)

(2,449)

الدين الطويل الأمد

(13,526)

(14,875)

(16,538)

الدين الصافي(1)

$(13,947)

$(13,110)

$(11,396)









تفاصيل التغييرات في تدفّق السيولة:











الأشهر الثلاثة

الأشهر الثلاثة

الفترات المنتهية في 31 مارس



2018

2017

صافي الدخل قبل الفوائد غير المسيطرة



$530



$284



الإنقاص ورسوم أخرى، الصافي بعد اقتطاع الضرائب



-

68





$530

$352



لإهلاك والاستهلاك(2)



874

989

نفقات التعويض القائمة على الأسهم



90

88

الراتب التقاعدي والنفقات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد



18

37

الراتب التقاعدي والتمويلات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد



(39)

(29)

التغير في رأس المال العامل



(836)

(791)

أخرى



(69)

10

التدفق المالي من العمليات(3)



$568

$656

الإنفاق الرأسمالي



(454)

(381)

استثمارات "إس بي إم"



(240)

(144)

البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة



(26)

(116)

التدفق النقدي الحر(4)



(152)

15

الأرباح المدفوعة



(692)

(696)

برنامج إعادة شراء الأسهم



(97)

(372)

العائدات الناتجة عن خطط أسهم الموظفين



127

135





(814)

(918)









استحواذات الأعمال والاستثمارات، باستثناء النقد والدين المستحوذ



(13)

(273)

أخرى



(10)

(84)

ارتفاع صافي الدين



(837)

(1،275)

صافي الدين في بداية الفترة



(13,110)

(10,121)

صافي الدين في نهاية الفترة



$(13,947)

$(11,396)




(1)

يمثل "صافي الدين" الدين الإجمالي باستثناء النقد والاستثمارات قصيرة الأمد واستثمارات الدخل الثابت التي   تنتظر الاستحقاق. وتعتقد الإدارة أن صافي الدين يوفّر معلومات مفيدة حول مستوى مديونية "شلمبرجير" كونه يعكس النقد والاستثمارات التي يمكن استخدامها لإعادة تسديد الدين. ويُعتبر الدين الصافي تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب النظر فيه إضافة إلى إجمالي الدين ، وليس عوضاً عنه، أو أعلى شأناً منه.

(2)

يضمّ "الإهلاك والاستهلاك" انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية المتعددة العملاء المرسملة واستثمارات "إس بي إم".

(3)

يشمل "التدفق المالي من العمليات" مكافآت نهاية الخدمة التي تبلغ 76 مليون دولار و140 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2018 و2017 على التوالي.

(4)

يمثل "التدفق النقدي الحر" تدفق النقد من العمليات بدون احتساب نفقات رأس المال واستثمارات "إس بيه إم"، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة. وتعتقد الإدارة أن التدفق النقدي الحر إجراء مهم بالنسبة لسيولة الشركة وأنه مفيد للمستثمرين والإدارة لأنه إجراء يمكّن الشركة من جني النقد. ويمكن استعمال هذا النقد، بعد تلبية حاجات الشركة والوفاء بالتزاماتها، لضمان نمو الشركة المستقبلي أو لإعادة النقد إلى المساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم أو توزيع الأرباح. ولا يمثل التدفق النقدي الحر التدفقات النقدية المتبقية المتاحة للنفقات التقديرية. ويعتبر التدفق النقدي الحر تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية مقبولة عموماً والذي يجب اعتباره إضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً من، إجمالي الدين من العمليات.






الرسوم والائتمانات

بالإضافة إلى النتائج المالية المحددة بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة، فإن هذا البيان الصحفي لأرباح  الربع الأول من عام 2018 يتضمن أيضاً مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً (كما هي محددة في القسم "جي" من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية). ويعتبر صافي الدخل من دون احتساب الرسوم والائتمانات والإجراءات الناتجة عنها (بما فيها الأرباح المخففة لكل سهم، باستثناء الرسوم والإئتمانات؛ وصافي دخل "شلمبرجير"، باستثناء الرسوم والإئتمانات؛ والضريبة الفعلية، باستثناء الرسوم والإئتمانات) مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً. تعتقد الإدارة أن استثناء الرسوم والإئتمانات من هذه الإجراءات المالية سيمكنها من تقييم عمليات شركة "شلمبرجير" تقييماً أكثر فعالية بالمقارنة مع الفترات الأخرى ومن تحديد توجهات التشغيل التي قد تحجبها العناصر المستبعدة. وتستعمل الإدارة هذه الإجراءات أيضاً كمقاييس للأداء لتحديد بعض التعويضات المحفّزة. ويجب اعتبار الإجراءات المالية التالية من المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً بالإضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً، من الإجراءات الأخرى من الأداء المالي المعد بموجب المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً. وفيما يلي توفيق هذه المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً.



(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)





الربع الأول 2017









قبل اقتطاع الضريبة

الضريبة

الفوائد غير المستقرة

الصافي

الأرباح المخففة لكل سهم *

صافي دخل شركة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً

$334

$50

$5

$279

$0.20

الدمج والتكامل

82

14

-

68

0.05

صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات

$416

$64

$5

$347

$0.25















الربع الأخير 2017









قبل اقتطاع الضريبة

الضريبة

الفوائد غير المستقرة

الصافي

الأرباح المخففة لكل سهم

صافي خسائر "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)

($(2,210

$62

($17)

 (2,255)$

$(1.63)

الانخفاض وغيره:











تكاليف متعلقة بإعادة هيكلة البيانات الزلزالية "ويسترن جيكو"

1,114

20

-

1,094

0.79

تخفيض الاستثمارات في فنزويلا

938

-

-

938

0.67

تخفيض اليد العاملة

247

13

-

234

0.17

انخفاض تكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء

246

81

-

165

0.12

تكاليف أخرى متعلقة بإعادة الهيكلة

156

10

22

124

0.09

الدمج والتكامل

95

26

-

69

0.05

مخصصات الخسائر في مشروع بناء طويل الأجل

245

22

-

223

0.16

الإصلاحات على الضرائب الأمريكية

-

((76

-

76

0.05

صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات

$831

$158

$5

$668

$0.48

             



*لا يضاف بسبب التقريب



لم تكن هناك رسوم أو ائتمانات خلال الربع الأول من عام 2018.



مجموعات الإنتاج

(الأرقام بالملايين)



الأشهر الثلاثة المنتهية في



31 مارس2018

31 ديسمبر 2017

31 مارس 2017



العائدات

الدخل قبل اقتطاع الضرائب

العائدات

الدخل قبل اقتطاع الضرائب

الضرائب

الدخل قبل اقتطاع الضرائب

توصيف الاحتياطي

$1,556

$307

$1,638

$360

$1,618

$281

الحفر

2,126

293

2,180

319

1,985

229

الإنتاج

2,959

216

3,079

315

2,187

110

"كاميرون"

1,310

166

1,414

203

1,229

162

الإلغاءات وغيرها

(122)

(8)

(132)

(42)

(125)

(25)

الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب



974



1,155



757

العناصر المؤسسية وغيرها



(225)



(219)



(239)

دخل الفوائد(1)



25



25



24

تكاليف الفوائد(1)



(131)



(130)



(126)

الرسوم والإئتمانات



-



(3,041)



(82)



$7,829

$643

            $8,179

$(2,210)

            $6,894

$334




(1)باستثناء الفوائد المذكورة في نتائج مجموعات المنتجات.





 ما هي تقديرات النفقات الرأسمالية لعام 2018 بكامله؟
        

من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية (باستثناء الاستثمارات متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم") نحو 2 مليار دولار أمريكي للعام 2018، محققة مستوى مشابه للمستويات في عامي 2017 و2016.



ما هو التدفق النقدي من العمليات للربع الأول من عام 2018؟


بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات في الربع الأول من عام 2018 نحو 568 مليون دولار أمريكي على الرغم من استهلاك رأس المال العامل الذي عادة ما يحصل في الربع الأول. كان الدافع وراء استخدام رأس المال العامل هو المدفوعات السنوية المرتبطة بتعويض الموظفين. كما سجل رأس المال العامل 76 مليون دولار من مدفوعات نهاية الخدمة خلال الربع الأول من عام 2018.



ما الذي ورد في "الفوائد والعائدات الأخرى" للربع الأول من عام 2018؟


بلغت "الفوائد والعائدات الأخرى" للربع الأول من عام 2018 نحو 42 مليون دولار أمريكي. ويتضمن هذا المبلغ الأرباح من استثمارات معالجة الأسهم التي تبلغ 14 مليون دولار أمريكي ودخل الفوائد البالغ 28 مليون  دولار أمريكي.



كيف تغيّر كلّ من دخل الفوائد وتكاليف الفوائد خلال الربع الأول من عام 2018؟


تراجع دخل الفوائد الذي يبلغ 28 مليون دولار أمريكي بنحو 3 ملايين دولار أمريكي مقارنة بالربع السابق. وبقيت تكاليف الفوائد التي تبلغ 143 مليون دولار أمريكي مستقرة أيضاً مقارنة بالربع السابق.



ما هو الفرق بين الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب، ودخل "شلمبرجير" الموحد قبل الضرائب؟


تكون الفرق بشكل أساسي من العناصر المؤسسية والرسوم والائتمانات ودخل الفوائد وتكاليف الفوائد غير المخصّصة للقطاعات، فضلاً عن فوائد التعويضات المرتبطة بالأسهم ونفقات الاستهلاك المرتبطة ببعض الأصول غير الملموسة وبعض المبادرات التي تدار مركزياً وعناصر أخرى غير تشغيلية.



ما هو معدل الضريبة الفعلي ("إي تي آر")، للربع الأول من عام 2018؟


بلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الأول من عام 2018 بالتوافق مع مبادىء المحاسبية المقبولة عموماً ما مقداره 17.6 في المائة بالمقارنة مع -2.8 في المائة خلال الربع الأخير من عام 2017. وبلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الأخير من عام 2017، باستثناء الرسوم والائتمانات، نحو 19.0 في المائة. ولم تكن هناك رسوم وائتمانات في الربع الأول من عام 2018.



ما هو تأثير الإصلاحات الضريبية الأمريكية على شركة "شلمبرجير"؟


تساهم الإصلاحات الضريبية الأمريكية بتغيير قوانين الضريبة على دخل الشركات الأمريكية بشكل كبير من خلال، على سبيل المثال لا الحصر، خفض معدل الضريبة على دخل الشركات الأمريكية إلى 21 في المائة ابتداءاً من عام 2018 وإنشاء نظام ضريبي إقليمي يشتمل على ضريبة إلزامية غير متكررة على الأرباح الأجنبية المؤجلة مسبقاً الخاصة بالشركات الفرعية الأمريكية.



بعد النظر في تأثير الإئتمانات الضريبية الأجنبية والخسائر الضريبية، فإن الضريبة النقدية الدائنة نتيجة للضريبة الإلزامية غير المتكررة على الأرباح الأجنبية المؤجلة مسبقاً الخاصة بالشركة الفرعية الأمريكية التابعة لشركة "شلمبرجير" لن تكون كبيرة.



وباعتبارها شركة غير أمريكية، تساهم الهيكلية المؤسسية لشركة "شلمبرجير" بجعلنا ندفع الضرائب بشكل كبير حيث نعمل ونحقق أرباحاً، من دون الاضطرار إلى تحمل مستويات إضافية من الضرائب. وبالنظر إلى هذه الهيكلية، فإن التأثير الرئيسي للإصلاحات الضريبية الأمريكية على شركة "شلمبرجير" يتمثل في تطبيق معدل منخفض للضريبة الأمريكية الاتحادية على الدخل الذي حققته شركتنا في الولايات المتحدة. وبغياب تأثير الإصلاحات الضريبية الأمريكية، من المرجح أن يزداد معدل الضريبة الفعلي ("إي تي آر") لدينا بين 2 إلى 3 نقاط مئوية تقريباً في عام 2018 بالمقارنة مع معدل الضريبة الفعلي في الربع الأخير من عام 2017. ومع ذلك، من المتوقع أن يعوض تأثير الإصلاحات الضريبية الأمريكية لعام 2018 إلى حد كبير هذه الزيادة. ونتيجة لذلك، نتوقع أن يلامس معدل الضريبة الفعلي لعام 2018 بكامله معدل الضريبة الفعلي للربع الأخير لعام 2017 قبل اقتطاع الرسوم والائتمانات.



كم سهم من الأسهم العادية كانت قائمة بتاريخ 31 مارس 2018 وكيف تغيّر هذا الواقع منذ نهاية الربع السابق؟


كان هناك 1.385 مليار سهم من الأسهم العادية القائمة في 31 مارس 2018. ويبين الجدول التالي التغير في عدد الأسهم القائمة من 31 ديسمبر 2017 إلى 31 مارس 2018.



(الأرقام بالملايين(

الأسهم القائمة في 31 ديسمبر 2017

1,384

الأسهم المباعة لحاملي خيارات الأسهم من دون الأسهم المتبادلة

-

الإستحقاق من الأسهم المقيّدة

-

الأسهم المصدّرة ضمن خطة شراء الأسهم للموظفين

2

برنامج إعادة شراء الأسهم

(1)

الأسهم القائمة في 31 مارس 2018

1,385








ما هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الأول من عام 2018 والربع الأخير من عام 2017، وكيف يتوافق مع متوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات؟


بلغ المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الأول من عام 2018 نحو 1.385 مليار و1.385 مليار خلال الربع الأخير من عام 2017.



ويظهر الجدول التالي تسوية المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة ومتوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في ربحية السهم المخفّفة، باستثناء الرسوم والائتمانات.







(الأرقام بالملايين(



الربع الأول من عام 2018

الربع الأخير من عام 2017

المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة

1,385

1,385

الممارسة المفترضة لخيارات الأسهم

2

1

الأسهم المقيّدة غير المستحقة

7

5

متوسط عدد الأسهم القائمة على افتراض التخفيف

1,394

1,391




 ما هي مشاريع إدارة إنتاج "شلمبرجير" وكيف تحدد الشركة العائدات من هذه المشاريع؟
تركز مشاريع إدارة الإنتاج على تطوير والمشاركة في إدارة الإنتاج بالنيابة عن عملاء "شلمبرجير" بموجب اتفاقيات طويلة الأجل. وستستثمر شركة "شلمبرجير" في خدماتها ومنتجاتها الخاصة، وفي بعض الحالات، في النقد، في أنشطة وعمليات التطوير الميداني. على الرغم من أن شركة "شلمبرجير" تقوم في بعض الترتيبات بتحديد العائدات ويُدفع لها مقابل جزء من الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، إلا أن الشركة لن تدفع في وقت تقديم خدماتها أو عند تسليم منتجاتها. وبدلاً من ذلك، تحدد "شلمبرجير" العائدات، وتتلقى تعویضها بناء علی التدفقات النقدیة المتولدة أو علی أساس رسم مقابل للبرميل الواحد. وقد يشمل ذلك ترتيبات معينة يتم بموجبها تعويض شركة "شلمبرجير" فقط بناء على الإنتاج الإضافي، حيث أنها تساعد على تحقيقه فوق خط الأساس المتفق عليه بصورة متبادلة



كيف يتمّ احتساب منتجات وخدمات "شلمبرجير" التي تُستثمر في مشاريع "إس بيه إم"؟
يتم تسجيل العائدات والتكاليف ذات الصلة ضمن مجموعة "شلمبرجير" الخاصة بالخدمات والمنتجات التي تقدّمها كل مجموعة لمشاريع "إس بيه إم" الخاصة بشركة "شلمبرجير". ويتم حذف هذه العائدات (القائمة على التسعير باستخدام مبدأ الاستقلالية) والأرباح ذات الصلة من خلال تسوية بين الشركتين تدرج ضمن خط "التصفيات وغيرها". (تجدر الاشارة إلى أن خانة "التصفيات وغيرها" تتضمّن أشياء أخرى بالإضافة إلى تصفيات "إس بيه إم"). وتتم رسملة التكلفة المباشرة الناتجة من توفير خدمات أو منتجات "شلمبرجير" لمشاريع "إس بيه إم" على الميزانية العمومية.



وتصرف هذه الاستثمارات التي تمّت رسملتها والتي قد تكون على شكل النقد إضافة إلى التكاليف المباشرة السابق ذكرها في بيان الدخل فيما يحقّق الإنتاج ذو الصلة وتحدّد العائدات المرتبطة بها. وتعتمد تكلفة الاستهلاك على طريقة وحدات الإنتاج حيث يعيّن لكل وحدة جزء تناسبي من التكاليف غير المستهلكة بالاستناد الى إجمالي الإنتاج المقدر.



إن عائدات "إس بيه إم"، بالإضافة إلى استهلاك الاستثمارات التي تمت رسملتها وغيرها من تكاليف التشغيل المتكبدة خلال هذه الفترة واردة ضمن مجموعة الإنتاج.



كم بلغ الرصيد الكامل غير المستهلك لاستثمارات "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" في 31 مارس 2018؟ وما هي التغيّرات من حيث الاستثمار والإستهلاك بالمقارنة مع 31 ديسمبر 2017؟


بلغ الرصيد غير المستهلك لاستثمارات شركة "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" حوالى 4.1 مليار دولار أمريكي في 31 مارس 2018 و31 ديسمبر 2017. ويندرج هذان المبلغان ضمن الموجودات الأخرى في الميزانية العمومية الموجزة الموحّدة لشركة "شلمبرجير". وجاء التغيير في الرصيد غير المطفأ لاستثمارات شركة "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" على النحو الآتي:





(الأرقام بالملايين)

الرصيد في 31 ديسمبر 2017

$4,065

استثمارات "إس بيه إم"

240

الاستهلاك في استثمارات "إس بيه إم"

(140)

الترجمة وأمور أخرى

(53)

الرصيد في 31 مارس 2018

$4,112




كم بلغت قيمة المبيعات متعددة العملاء ل "ويسترن جيكو" خلال الربع الأول من العام 2018؟
بلغت قيمة المبيعات متعدّدة العملاء، بما فيها رسوم النقل، 119 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من العام 2018، فيما بلغت 166 مليون دولار أمريكي في الربع الأخير من العام 2017.



كم بلغت قيمة متأخّرات "ويسترن جيكو" في نهاية الربع الأول من العام 2018؟
بلغت قيمة متأخّرات "ويسترن جيكو" التي ترتكز إلى العقود الموقّعة مع العملاء 358 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الأول من العام 2018، مع الإشارة إلى أنّها بلغت 399 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الأخير من العام 2017.



كم بلغت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و" وان ساب سي" الخاصة بشركة "كاميرون "؟
جاءت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و"وان سابسي" على النحو الآتي:



 


(الأرقام بالملايين)

الطلبات

الربع الأول

من عام 2018

الربع الأخير

من عام 2017

"وان سابسي"

$329

$282

أنظمة الحفر

$218

$150

   


المتأخرات (في نهاية الفترة)

   
"وان سابسي"

$2,002

$2,060

أنظمة الحفر "دريلينج سيستمز"

$377

$408




لمحة عن "شلمبرجير"

"شلمبرجير" شلمبرجير" هي المورّد الرائد عالمياً في مجال تقنية توصيف الآبار والتنقيب والإنتاج والمعالجة لقطاع النفط والغاز. وبفضل حوالي 100 ألف موظف يمثّلون أكثر من 140 جنسية ويعملون في أكثر من 85 بلداً، تقدّم "شلمبرجير" المجموعة الأشمل من المنتجات والخدمات في القطاع، بدءاً من مرحلة الاستكشاف وصولاً إلى مرحلة الإنتاج، وحلول مدمجة من المسامي إلى خطوط الأنابيب التي من شأنها أن تحسّن استرجاع الهيروكربون لتقديم أداءٍ أفضل للآبار.



تملك شركة "شلمبرجير" المحدودة مكاتب رئيسية في باريس وهيوستن ولندن ولاهاي. وفي عام 2017، بلغت عائداتها من العمليات المستمرة 30.44 مليار دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.slb.com.



*علامة تجارية لشركة "شلمبرجير" أو للشركات التابعة لشركة "شلمبرجير".



ملاحظات:

ستعقد "شلمبرجير" مؤتمراً عبر الهاتف لمناقشة إعلان البيان الصحفي بشأن الأرباح أعلاه وتطلعات الأعمال يوم الجمعة الموافق في 20 أبريل 2018. ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر في الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة. للدخول الى المؤتمر عبر الهاتف، والمتاح أمام الجمهور، الرجاء الاتصال بمقسم المؤتمر الهاتفي على الرقم +1(800) 2888967 من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم +1(612)3334911 من خارج أمريكا الشمالية، وذلك قبل نحو 10 دقائق من الوقت المحدد لبدء المؤتمر. ولدى الاتصال، يرجى طلب "مؤتمر "شلمبرجير للأرباح عبر الهاتف". وستكون إعادة بث صوتية للمؤتمر متوافرة بعد انتهاء المؤتمر لغاية 20 مايو 2018 عن طريق الاتصال على الرقم +1(800)4756701 من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم +1(320)3653844 من خارج أمريكا الشمالية، وإدخال رمز الدخول 444396.



وسيكون المؤتمر عبر الهاتف متوافراً أيضاً بصورة متزامنة على الرابط الإلكتروني التالي: www.slb.com/irwebcast للاستماع فقط. وستكون الإعادة متوفرة على نفس الموقع الإلكتروني حتى 31 مايو 2018.



يحتوي هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الأول من عام 2018، بالإضافة للبيانات الأخرى الصادرة عنا، على "بيانات تطلعية" ضمن المعنى الوارد في قوانين الأوراق المالية الاتحادية، والتي تشمل أية بيانات لا تشكّل حقائق تاريخية مثل تكهناتنا أو توقعاتنا بخصوص رؤية الأعمال؛ والنمو الذي حققته شركة "شلمبرجير" بشكل عام، ولكل قطاع من قطاعات أعمالها (ولمنتجات محددة أو مناطق جغرافية ضمن كل قطاع)؛ والطلب على النفط والغاز الطبيعي ونمو الإنتاج؛ وأسعار النفط والغاز الطبيعي والتحسينات في إجراءات التشغيل والتقنية؛ بما في ذلك برنامج التحول الخاص بنا، والنفقات الرأسمالية لـ "شلمبرجير" وقطاع النفط والغاز؛ واستراتيجيات الأعمال الخاصة بعملاء "شلمبرجير"؛ وتأثيرات الإصلاحات الضريبية الأمريكية؛ ومعدل الضريبة الفعلي الخاص بنا ونجاح مشاريع "إس بيه إم" والمشاريع المشتركة والتحالفات الخاصة بشركة "شلمبرجير"؛ والأحوال الاقتصادية العالمية المستقبلية، والنتائج المستقبلية للعمليات. تخضع هذه البيانات لمخاطر وشكوك بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الظروف الاقتصادية العالمية؛ والتغيرات في الإنفاق على التنقيب والإنتاج من قبل عملاء "شلمبرجير"، والتغيرات في مستوى التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتطويرهما، والأحوال الاقتصادية والسياسية والتجارية العامة في المناطق الرئيسية في العالم؛ ومخاطر العملات الأجنبية، وضغط تحديد الأسعار؛ والعوامل المناخية والموسمية؛ والتغييرات التشغيلية أو التأخيرات أو الإلغاءات؛ والانخفاض في الإنتاج؛ والتغيرات في القوانين الحكومية والمتطلبات التنظيمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، والمصادر المشعة والمتفجرات والمواد الكيميائية، وخدمات التكسير الهيدروليكي والمبادرات ذات الصلة بالمناخ، وعدم قدرة التكنولوجيا على مواجهة التحديات الجديدة في مجال التنقيب؛ وعدم القدرة على استبقاء الموظفين الأساسيّين؛ وغيرها من المخاطر والشكوك التي تمّ التطرق إليها بالتفصيل في هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الأول من عام 2018 وصيغنا الأحدث وفقاً للنموذج "10-كي" و"10-كيو" و"8 –كي" التي قمنا يإيداعها أخيراً لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة. وفي حال تحقق عامل أو أكثر من هذه العوامل أو غيرها من المخاطر والشكوك، (أو نتائج مثل هذه التغيرات في التطوير)، أو إذا تبين عدم صحة افتراضاننا الضمنية، فإن النتائج الفعليّة قد تختلف جوهرياً عن تلك الواردة في بياناتنا التطلّعية. ولا تلزم "شلمبرجير" نفسها بأية نيّة أو التزام بتحديث أو مراجعة مثل هذه البيانات علناً، سواء كان ذلك نتيجة معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.



يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:  https://www.businesswire.com/news/home/20180420005288/en/



إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة تفقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
شركة "شلمبرجير المحدودة"

سيمون فارانت

نائب الرئيس لشؤون المستثمرين في شركة "شلمبرجير" المحدودة

جوي في. دومينجو

مدير علاقات المستثمرين لدى شركة "شلمبرجير" المحدودة

هاتف المكتب: +1(713)3753535

البريد الإلكتروني: investor-relations@slb.com

الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/شلمبرجير-تعلن-عن-نتائجها-المالية-للربع-الأول-من-عام-2018/ar

No comments:

Post a Comment