Search Khaleej Dailies

Wednesday, April 11, 2018

عشر فرق من خمس دول تتقدم للمرحلة النهائية من جائزة إن آر جي كوسيا كاربون إكس برايز بقيمة 20 مليون دولار أمريكي

                                 المشتركون النهائيون يبتكرون تصوراً جديداً لمعالجة إنبعاثات الكربون وسيعرضون تكنولوجيا تحويل ثاني أكسيد الكربون وفقاً للظروف الواقعية

نيويورك -يوم الثُّلَاثاء 10 أبريل 2018 [ ايتوس واير ]
(بزنيس واير): أعلنت اليوم "إكس برايز"، الرائدة عالمياً في تصميم وإدارة المسابقات التحفيزية لحل أكبر المشاكل التي تواجهها البشرية، عن الفرق العشرة التي وصلت إلى الجولة النهائية من جائزة "إن آر جي كوسيا كاربون إكس برايز" بقيمة 20 مليون دولار أمريكي. وتتنافس الفرق في هذه المنافسة العالمية لمدة أربعة أعوام ونصف لتحويل الطريقة التي من خلالها يقوم العالم بالتصدي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون باستخدام  تقنيات تدوير الكربون المبتكرة التي من شأنها أن تحوّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تصدر عن محطات توليد الطاقة إلى منتجات قيّمة.

وتمّ اليوم الكشف عن 10 مشتركين نهائيين، الذين حصل كل منهم على جائزة  متساوية بقيمة 5 مليون دولار أمريكي، في قمة مستقبل الطاقة التي تعقدها "بلومبرج نيو إنرجي فاينانس" في مدينة نيويورك.

وتضمّ الفرق النهائية رواد الأعمال والشركات الناشئة والمؤسسات الأكاديمية والشركات في مجال احتجاز الكربون التي تعمل على التصدي لهذا التحدي منذ أكثر من عشرة أعوام، قدِمت من خمس دول وقد عرضت بالفعل كيفية  تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مجموعة واسعة من المنتجات، مثل الخرسانة المعززة، والوقود السائل، والبلاستيك وألياف الكربون. ويشمل نطاق المنتجات المحتملة القائمة على ثاني أكسيد الكربون عدداً متنوعاً من قطاعات الطاقة والعمليات الصناعية والمنتجات الاستهلاكية. اجتاز كل فريق من الفرق النهائية تقييم الجولة الأولى بناءً على كمية ثاني أكسيد الكربون التي  تمّ  تحويلها إلى منتجات، بالإضافة إلى القيمة الاقتصادية وحجم السوق وإمكانات هذه المنتجات لامتصاص ثاني أكسيد الكربون.

وفي سياق تعليقه على الأمر، قال الدكتور ماركيوس إكستافور، المدير الأول للطاقة والموارد والمسؤول الرئيس عن الجائزة لدى "إكس برايز": "تعرض علينا هذه الفرق أمثلة رائعة على كيفية تحويل الكربون وإعادة تصوّر استخدامات الكربون بالفعل. إنّ تنوع التقنيات المعروضة هو بمثابة رؤية ملهمة لاقتصاد  جديد قائم على الكربون. إننا نسعى إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تحويلها إلى مواد مفيدة والقيام بذلك بطريقة مستدامة اقتصادياً."

وتم اختيار المشتركين النهائيين في جائزة "إن آر جي كوسيا كاربون إكس برايز" من مجموعة ضمّت 27 فريقاً تأهلوا لمرحلة نصف النهائيات ومن قبل لجنة تحكيم مستقلة مكوّنة من ثمانية خبراء دوليين في مجال الطاقة والاستدامة وثاني أكسيد الكربون. وتقسم المنافسة إلى مسارين متوازيين تتنافس فيهما خمس فرق على الشكل التالي:

يضمّ مسار وايومنغ خمس فرق ستعرض كيفية تحويل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في محطة توليد للطاقة تعمل بالفحم في جيليت، وايومنغ:  
·         "بريث" (بنجالور، الهند)- يقوم الفريق، بقيادة الدكتور سيباستيان بيتر، بإنتاج الميثانول، وهو وقود عادي، والمواد الأولية البتروكيميائية الخام، باستخدام محفز جديد.
·         "سي 4 إكس" (سوجو، الصين)- ينتج الفريق، بقيادة الدكتور واين سونغ والدكتور يوهوي لي، المواد الكيميائية والبلاستيك الرغوي ذات المركب الحيوي.
·         "كاربون كابتشر ماشين" (آلة احتجاز الكربون) (أبردين، اسكتلندا)- يقوم الفريق، بقيادة الدكتور محمد إمبابي، بإنتاج كربونات صلبة ذات تطبيقات قابلة للاستخدام في مواد البناء.
·         "كاربون كيور" (دارتموث، كندا)- يقوم الفريق، بقيادة جينيفر واغنر، بإنتاج خرسانة أقوى وأكثر مراعاةً للبيئة.
·         "كاربون أبسايكلينج يو سي إل إيه" (إعادة تدوير الكربون للأفضل) (لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية)- ينتج الفريق، بقيادة الدكتور غوراف سانت، مواد بناء تمتص ثاني أكسيد الكربون خلال عملية الإنتاج لتحل محل الخرسانة.

يضمّ مسار ألبرتا خمس فرق ستعرض تحويل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في محطة توليد للطاقة تعمل بالغاز الطبيعي في ألبرتا، كندا:  
·         "سي 2 سي إن تي" (آشبورن، فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية)- يقوم الفريق، بقيادة الدكتور ستيوارت ليخت، بإنتاج أنابيب الكربون النانوية متناهية الصغر.
·        "كاربيكريت" (مونتريال، كندا)- يقوم الفريق، بقيادة الدكتور مهرداد ماهوتيان، بإنتاج خرسانة خالية من الأسمنت وسلبية الكربون التي تستخدم النفايات الصلبة كبديل للأسمنت التقليدي.
·         "كاربون أبساكلينج تكنولوجيز" (تقنيات إعادة تدوير الكربون للأفضل) (كالغاري، كندا)- ينتج الفريق، بقيادة أبورف سينها، جزيئيات جرافيتية معززة متناهية الصغر ومشتقات الجرافين للاستخدام في البوليمرات والخرسانة والإيبوكسي والبطاريات والمستحضرات الصيدلانية.
·         "سي إي آر تي" (تورنتو، كندا)- ينتج الفريق، بقيادة الدكتور أليكس إيب من مجموعة "سارجنت" في جامعة تورنتو، لبنات البناء من المواد الكيميائية الصناعية.
·         "نيولايت(شاطئ هنتنغتون، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية)- يستخدم الفريق، بقيادة مارك هيريما، النظم البيولوجية لإنتاج البلاستيك الحيوي.

وكان على الفرق المشاركة في المرحلة نصف النهائية، للتقدم إلى المرحلة النهائية، أن تعرض تقنياتها على نطاق تجريبي في المكان الذي تختاره. على مدى 10 أشهر، تم اختبار الفرق في المرحلة نصف النهائية لإظهار مدى تلبيتها للحدّ الأدنى من المتطلبات التقنية. بعد ذلك، قام الحكام بتقييم الفرق استناداً إلى مقدار ثاني أكسيد الكربون الذي تم تحويله إلى منتجات؛ والقيمة الاقتصادية، وحجم السوق، وإمكانيات هذه المنتجات لامتصاص ثاني أكسيد الكربون؛ البصمة الشاملة لثاني أكسيد الكربون في عمليتها؛ بالإضافة إلى كفاءة الطاقة، واستخدام المواد، واستخدام الأرض، واستخدام المياه.

ويتعين على الفرق أن تظهر في النهائيات بمقياس لا يقل عن عشر أضعاف من متطلبات المرحلة نصف النهائية في واحد من  موقعي الاختبارات الصناعية تمّ بناؤهما لهذا الغرض. ستقوم الفرق المتنافسة في مسار "وايومنغ" باختبار تقنياتها في مركز وايومنغ للاختبارات المتكاملة ("آي تي سي")، وهو مرفق أبحاث كربونية متطور في جيليت، وايومنغ، بالولايات المتحدة الأمريكية، يقع في موقع مشترك مع محطة "دراي فورك" لتوليد الطاقة بالفحم. في حين ستقوم الفرق المتنافسة في مسار ألبرتا باختبار تقنياتها في مركز ألبرتا لتكنولوجيا تحويل الكربون، وهو مركز أبحاث جديد لتحويل الكربون يقع في موقع مشترك مع محطة توليد الطاقة التي تعمل بالغاز الطبيعي والتابعة لمركز "شيبرد إينرجي سنتر" في كالغاري، ألبرتا، كندا.

وأضاف إكستافور: "إننا متحمسون لدعم هذه الفرق في سياق رفع مستوى تقنياتها والبدء بعرضها في ظل ظروف واقعية في مراكز الاختبارات الصناعية. هذه هي المرحلة النهائية الأكثر طموحًا في مسابقة هذه الجائزة."

وتعدّ جائزة "إن آر جي كوسيا كاربون إكس برايز" جزءاً من حافظة "إكس برايز" المتنامية التي تضمّ جوائز في مجال الطاقة والموارد، ورؤية طويلة الأجل لتسريع تطوير تقنيات الطاقة الثورية للمساعدة في دفع العالم نحو مستقبل يعتمد على طاقة نظيفة ووافرة.

للاطلاع على أحدث المعلومات حول بنية المسابقة والمواعيد الهامة والفرق النهائية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: carbon.xprize.org.

لمحة عن "إكس برايز"

تعتبر "إكس برايز" منظمة غير ربحية مُعفاة من نظام الضرائب الأمريكية وفقاً للمادة 501(ج)(3) من قانون الإيرادات الداخلية الأمريكي. وهي تعدّ شركة رائدة في مجال تصميم وتطبيق نماذج منافسات مبتكرة لحل أهمّ التحديات التي تواجه العالم. وتلجأ "إكس برايز" إلى توافق فريد من إشراك الألعاب، والتعهيد الجماعي، ونظريّة الجوائز التحفيزيّة، والتقنيّات الأسيّة كصيغة للتأثير بشكلٍ مضاعف عشرة مرّات (مقابل نسبة 10 في المائة) في مجالات التحدي الكبيرة التي تواجه عالمنا. وتتمثل فلسفة "إكس برايز" في أنّه – وضمن الظروف المناسبة – يعتبر إطلاق التجارب السريعة من مجموعة من المنظورات المتنوعة الطريقة الأكثر فعاليّة لخلق تأثير أسّي وحلول للتحديات الكبيرة. وتتضمن الجوائز النشطة جائزة "لونار إكس برايز"، وجائزة "إن آر جي كوسيا كاربون إكس برايز" بقيمة 20 مليون دولار أمريكي، وجائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز" بقيمة 15 مليون دولار أمريكي، وجائزة "إيه إن إيه أفاتار إكس برايز" بقيمة 10 مليون دولار أمريكي، وجائزة "شيل أوشن ديسكفري إكس برايز" بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي، وجائزة منظمة باربرا بوش لمحو أمية الكبار بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز" بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "وتر أباندانس إكس برايز" بقيمة 1.75 مليون دولار أمريكي، وجائزة "أنو آند نافين جاين ومنز سيفتي إكس برايز" بقيمة مليون دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.xprize.org.


لمحة عن "إن آر جي"

إنّ "إن آر جي" هي شركة رائدة في مجال الطاقة المتكاملة في الولايات المتحدة مبنية على قوة محفظة توليد الكهرباء التنافسية المتنوعة لدينا والمنصة الرائدة للكهرباء بالتجزئة. بصفتها شركة مدرجة ضمن قائمة "فورتشن 500"، تخلق "إن آر جي" القيمة من خلال العمليات الأفضل في فئتها، وقدرة توليد الكهرباء بشكل موثوق به وفعال، ومنصة للتجزئة تخدم الأعمال السكنية والتجارية. وبفضل تعاوننا مع عملاء الكهرباء، الكبار والصغار، نقوم بتنفيذ حلول مستدامة لإنتاج الطاقة وإدارتها، وتطوير خيارات طاقة أكثر ذكاءً وتقديم خدمة استثنائية، بحيث يقوم مزودو الطاقة بالتجزئة لدينا بخدمة نحو ثلاثة ملايين مستخدم فردي وتجاري في كافة أنحاء البلاد. إنّ المعلومات الإضافية متوفر على الموقع الإلكتروني: www.nrg.com. يمكنكم التواصل مع "إن آر جي" عبر موقع "فيس بوك" أو متابعتنا على "تويتر" عبر الوسم @nrgenergy.
 لمحة عن "كوسيا"
يعتبر تحالف كندا للابتكار في أعمال النفط الرملي ("كوسيا") تحالفاً فريداً من نوعه يضمّ منتجي النفط الرملي الذين يركزون على تسريع الأداء البيئي في مجال النفط الرملي في كندا. يسمح تحالف "كوسيا" بتمكين التعاون والابتكار بين كبار المفكرين في القطاع، والحكومة، والأوساط الأكاديمية، والجمهور الأوسع لتحسين القياس والمساءلة والأداء في النفط الرملي في مناطقنا ذات الأولوية البيئية في مجالات غازات الاحتباس الحراري والأرض والمياه والمخلفات. يبحث أعضاء تحالف "كوسيا" في العالم عن حلول لأصعب مشاكلنا. ولدينا بعضمن أفضل العقول على كوكبنا يعملون على التقنيات التي من شأنها أن تمكّن التنمية المسؤولة والمستدامة. حتى الآن، شارك تحالف "كوسيا" 981 من التقنيات والابتكارات البيئية المتميزة التي بلغت كلفة تطويرها أكثر من 1.4 مليار دولار أمريكي. يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني عبر الرابط التاليwww.cosia.ca.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20180409005178/en/

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts
"إكس برايز"
جاكي واي
هاتف: 3107414918
البريد الإلكتروني:jackie.wei@xprize.org



No comments:

Post a Comment