Search Khaleej Dailies

Wednesday, November 27, 2013

"عمليات شرطة أبوظبي" تطلق مبادرة لتكريم المُبلّغين المتعاونين في أبوظبي والعين

تحفيزاً للإبلاغ عن الأحداث الطارئة في العطلات الرسمية

أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - [ME NewsWire]


بمناسبة قرب حلول "اليوم الوطني" الـ"42" لدولة الإمارات، أطلقت "غرفة عمليات" شرطة أبوظبي، مبادرة مجتمعية لتكريم الأشخاص المُبادرين بالاتصال على رقم (999) للإبلاغ عن الحالات الطارئة، التي تُصنّف بالهامة، ويتبيّن تعاملهم مع البلاغ بمسؤولية اجتماعية تسهم في سرعة الاستجابة والتدخل السريع؛ للسيطرة على الحدث وقت وقوعه، وذلك تحفيزاً للجمهور للإبلاغ عن الظواهر والأحداث العاجلة التي تستدعي احتواءها والسيطرة عليها.
وحدّدت إدارة العمليات في الإدارة العامة للعمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، توقيتاً زمنياً "للمبادرة"، تتزامن مع الفترة التي تقع خلالها المناسبات الرسمية (الدينية والوطنية والأمنية والاجتماعية) المختلفة لدى الدولة، فيما أوضحت "الإدارة" أن "المبادرة" ستشمل حالياً مدينتي أبوظبي والعين وضواحيهما؛ مع توجّه لتوسيعها لاحقاً لتشمل إمارة أبوظبي.
وكان اجتماع تنسيقي عقد أمس (الاثنين) في مقر شرطة أبوظبي، ناقش آليات تكريم المُبلّغين، حضره كل من: الرائد خالد محمد الفيل، رئيس فريق المبادرات المجتمعية في قسم العلاقات العامة بمديرية المرور والدوريات، والنقيب طارق الجنيبي (من الشرطة المجتمعية)، والملازم أول فهد الدهماني، مدير مكتب مدير إدارة العمليات (المشرف على تطبيق المبادرة)، والمساعد أول بدر الجابري (من مديرية شرطة العين)، والعريف سيف البلوشي، منسق علاقات عامة في إدارة العمليات (صاحب الفكرة ومنسق المبادرة)، فضلاً عن ممثل لإدارة "الإعلام الأمني".
وتهدف المبادرة، وفقاً للملازم أول فهد الدهماني، إلى مكافأة المُبلّغين، الذين يتضح حرصهم على حفظ الأمن والأمان، إلى جانب توعية المجتمع بدور "غرفة العمليات" واقتصارها على تلقي البلاغات الطارئة دون سواها، ونشر ثقافة التوعية بنوع البلاغ (جنائي، مروري، إسعاف وبلاغات من اختصاص الدفاع المدني)، وتشجيع المجتمع على ضرورة إبلاغ غرفة العمليات بالحوادث والظواهر السلبية، فضلاً عن إبراز أهمية دور المُبلّغ في السيطرة على الحدث وسرعة تحريك الموارد المطلوبة.
وذكر الدهماني، أنه سيتم تطبيق "المبادرة" خلال مناسبة (اليوم الوطني الـ42 لدولة الإمارات)، وبفترة تمتد نحو 11 يوماً، تبدأ اعتباراً من يوم غدٍ (الأربعاء)، الموافق 27 من شهر نوفمبر الجاري، وتنتهي يوم (السبت) المقبل، الموافق السابع من شهر ديسمبر المقبل.
وحول خصائص البلاغ الصحيح، أوضح الدهماني، أنه يتعين على الجمهور، تحديد نوع البلاغ (جنائي، مروري، إسعاف وما يدخل ضمن اختصاص الدفاع المدني)، وذكر المخاطر المحتملة في الأرواح، وتحديد المخاطر المحيطة في الموقع، والوضوح في نقل صورة البلاغ بشكل سريع وشامل، وعدم الارتباك والتعاون مع غرفة العمليات، وتحديد موقع الحدث بدقة مع ذكر معلم واضح بالقرب من محيط الحادث، وذكر اسم ورقم هاتف المُبلّغ، والتعاون مع الجهات المختصة إلى حين وصولها.
أما بشأن صفات المُبلّغ، فذكر أنه يتعين عليه أن يكون ذكياً في التصرف السريع، قادراً على إدارة موقع الحدث إيجابياً بقدر المستطاع، وفي حدود معرفته، إلى حين وصول الدوريات الشرطية، والتعاون التام مع الجهات المختصة، وسرعة نقل المعلومات الهامة إلى غرفة العمليات مع التقليل من الملاحظات الثانوية، وانتظار وصول الجهات المعنية للموقع؛ وإبلاغهم بجميع التفاصيل قبل مغادرته موقع الحدث.
وبدوره، أكد العريف سيف البلوشي، الدور المهم والأساسي في إيصال المعلومة الصحيحة إلى "غرفة العمليات" التي تتولى بدورها استدعاء الجهات المعنية للتعامل مع البلاغ وتقدير العدد المطلوب من أفراد ومعدات وآليات، وفقاً لوضوح نوع البلاغ وحجمه، ما يسهم في السيطرة على الحدث، والمحافظة على مسرح الجريمة؛ لتمكين الجهات المختصة من إجراء اللازم.
وأشار إلى أن "المبادرة" التي تنفذها إدارة العمليات بشرطة أبوظبي، بالتعاون مع عدد من إدارات الشرطة،  تهدف إلى كسب ثقة الجمهور، وخلق جيل واعٍ بالثقافة الشرطية، والتشجيع على التعاون مع جهات الاختصاص، لافتاً إلى أنه سيتم ترشيح أسماء المُبلّغين؛ بهدف تكريمهم في حفل بهذه المناسبة.
وأوضح البلوشي، معايير تقييم المُبلّغ، في سرعة إبلاغ غرفة العمليات بالملاحظات بشكل واضح، ومحاولة إدارة موقع الحدث إيجابياً بقدر المستطاع قبل وصول دوريات الشرطة، والتعاون وإبلاغ الجهات المعنية عن التفاصيل، والإلمام بالإجراءات التي قام بها المُبلّغ قبل وأثناء وبعد البلاغ، وتقديم كل المساعدة الممكنة للمتضررين إلى حين وصول الجهات المختصة.
الجدير ذكره، أن إدارة العمليات بشرطة أبوظبي، كرّمت في أوقات سابقة، عدداً من المُبلّغين المتعاونين مع غرفة العمليات (999)، تطبيقاً لمنهجية تعزيز التواصل والتعاون مع المجتمع، وتجسيداً لاستراتيجية شرطة أبوظبي ومسؤوليتها المجتمعية في كسب ثقة الجمهور.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/news/9303/ar

No comments:

Post a Comment