Search Khaleej Dailies

Thursday, October 29, 2015

سياتل جينيتكس وتاكيدا تحقّقان التسجيل المستهدف للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية إيتشلون-1‏ لتقييم ‏أدسيتريس (برينتوكسيماب فيدوتين) لعلاج داء لمفومة ‏هودجكين المتقدّم غير المعالج سابقاً

يُتوقع صدور بيانات تجربة "إيتشلون-1" ضمن الإطار الزمني الممتدّ من 2017 إلى 2018

بوثيل، واشنطن وكامبريدج، ماساشوستس. - يوم الخَمِيس 29 أكتوبر 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلنت اليوم كلّ من شركة "سياتل جينيتكس"‏ (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: Nasdaq: SGEN) وشركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: ‏TSE:4502‎‏) أنّ الشركتَين استكملتا التسجيل المستهدف للمرضى‏ للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية "إيتشلون-1". وتُعتبر "إيتشلون-1" تجربة عشوائية لتقييم "أدسيتريس" ("برينتوكسيماب فيدوتين") كجزءٍ من نظام العلاج الكيميائي المركّب الأولي لدى مرضى يعانون من لمفومة هودجكين الكلاسيكيّة المتقدّمة وغير المعالجة. إنّ "أدسيتريس" هو جسم مضاد متقارن موجه للبروتين الغشائي "سي دي 30"، وهو مؤشر محدِّد لداء لمفومة هودجكين الكلاسيكي. ولم تتمّ الموافقة على "أدسيتريس" بعد كعلاج أولي لمفومة هودجكين.

وتمّ اختيار المرضى لتجربة "إيتشلون-1" بشكلٍ عشوائي ليحصلوا على "إيه بي في دي" ("أدرياميسين"، "بليوميسين"، "فينبلاستين"، "داكاربازين")، وهو معيار مُعتمد كرعاية أولية للمفومة هودجكين، أو على مزيجٍ جديد يتألف من ‏"أدسيتريس+إيه في دي"، وهو يُزيل "بليوميسين" من العلاج. وضمّت التجربة حوالي 1300 مريض على الرغم من بقائها مفتوحة في مواقع محدّدة لاستكمال تسجيل حوالي 20 مريضاً ضمن مجموعة جديدة لتلبية التزام تنظيمي أمريكي سابق يرتبط بقياس مستويات العقار خلال العلاج (الحرائك الدوائية). لن يؤثر هذا التسجيل المستمر على المدّة المتوقعة لاستخلاص البيانات من التجربة ضمن الإطار الزمني الممتدّ من 2017 إلى 2018، وذلك انطلاقاً من المعدلات المتوقعة. ويتمّ إجراء "إيتشلون-1" بموجب اتّفاقيّة بروتوكول تقييم خاص من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وحصلت التجربة أيضاً على النصح العلمي من الوكالة الأوروبية للأدوية.

وقال كلاي سيجال الحائز على شهادة الدكتوراه، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "سياتل جينيتكس"‏: "لم يتغيّر معيار الرعاية للمرضى المشخّصين حديثاً بلمفومة هودجكين لأكثر من ثلاثة عقود في أغلب أرجاء العالم، وهو يقوم على علاج ’إيه بي في دي‘ المُعتمد عالميّاً المكون من أربعة عقاقير للعلاج الكيميائي. يتمحور هدفنا من خلال التجربة السريريّة ’إيتشلون-1‘ حول إعادة تحديد معيار الرعاية عبر علاج جديد قائم على ’أدسيتريس‘ والذي يحسّن نتائج المرضى مع سجلّ سلامة قابل للإدارة. إنّنا نتطلّع لطرح نتائج تجربة ’إيتشلون-1‘ من أجل دعم محتمل لطلب لترخيص حيوي إضافي لعلاج ’أدسيتريس‘ سعياً لتوسيع الاستخدام في هذا الإطار".

وأضاف الدكتور ديرك هيوبنر، المدير الطبي العالمي في وحدة علم الأورام لدى شركة "تاكيدا أونكولوجي"، قائلاً: "إنّ حوالي 25 في المئة من المرضى المشخّصين حديثاً بلمفومة هودجكين لا يستجيبون للعلاج المبدئي أو ينتكسون خلال العامَين الأوّلَين. تبرز بالتالي حاجة كبيرة لتحديد علاجات إضافيّة محتملة لهذه الفئة من المرضى قد تمنحهم استجابة أكثر ثباتاً وحالات أقلّ من الانتكاس".

ولقد برهنت بيانات تمّ عرضها سابقاً خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الدم في عامَي 2012 و2014 من المرحلة الأولى للتجارب حول تقييم ‏"أدسيتريس+إيه في دي" أنّ 24 من أصل 25 مريض (96 في المئة) حقّقوا هدأة تامة. وأظهرت بيانات المتابعة الطويلة الأمد أنّ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدّة ثلاثة أعوام بلغ نسبة 100 في المئة، في حين بلغت نسبة البقاء على قيد الحياة من دون فشل لمدّة ثلاثة أعوام نسبة 92 في المئة. وكانت الحالات الضائرة الأكثر شيوعاً من أيّة درجة لدى أكثر من 30 في المئة من المرضى هي: نقص العدلات، والغثيان، والاعتلال العصبي المحيطي، والتعب، والتقيؤ، والإسهال، والأرق، والألم في العظام، والإمساك، وخسارة الشعر.

تصميم تجربة ‏"إيتشلون-1"‏

تقوم المرحلة الثالثة العشوائيّة والمكشوفة من التجربة بالتحقق من "أدسيتريس+إيه في دي" مقابل "إيه بي في دي" كعلاج مبدئي للمرضى الذين يعانون من لمفومة هودجكين الكلاسيكيّة المتقدّمة. وتمحورت نقطة الانتهاء الأساسيّة حول نجاة متغيّرة خالية من التقدّم لكلّ تقييم مستقلّ صادر عن منشأة المراجعة باستخدام معايير "شيسون 2007" للاستجابة المنقحة للمفومة الخبيثة. وشملت نقط الانتهاء الثانوية نسبة البقاء على قيد الحياة الإجماليّة والهدأة الكاملة والسلامة. ويتمّ إجراء التجربة متعددة المراكز في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وأمريكا الجنوبية، وأستراليا، وآسيا، وإفريقيا. وسجّلت الدراسة حوالي 1300 مريض الذين تمّ تأكيد تشخيصهم تشريحياً بالإصابة بالمرحلة الثالثة أو الرابعة من لمفومة هودجكين الكلاسيكيّة والذين لم يحصلوا مسبقاً على علاج كيميائي أو شعاعي شامل. ستتوفر البيانات الصادرة عن التجربة عند حدوث عدد محدد مسبقاً من حالات البقاء على قيد الحياة دون تفاقم المرض.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول التجربة، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: www.clinicaltrials.gov.

لمحة عن لمفومة هودجكين الكلاسيكيّة

اللمْفُومةُ هو مصطلح عام لمجموعة من السرطانات التي تنشأ في الجهاز الليمفاوي، وهي أكثر أنواع سرطان الدم انتشاراً. وهناك فئتان رئيسيتان من الأورام الليمفاوية: لمْفُومةُ هودجكيِن ولِمْفُومةٌ لَاهودجكينيَّة. تتميز لمْفُومةُ هودجكيِن الكلاسيكية عن أنواع أخرى من الأورام الليمفاوية بوجود نوع مميز من الخلايا، والمعروفة باسم "خلية ريد ستيرنبرغ". والتي تعطي نتيجة إيجابية لفحص مؤشر "سي دي 30".

ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، سيتم تشخيص نحو 9050 حالة من لمفومة هودجكين في الولايات المتحدة خلال عام 2015 وسيموت أكثر من 1150 شخصاً بسبب هذا المرض.

ووفقاً لتحالف اللمفومة، يتم تشخيص ما يزيد عن 62 ألف حالة من لمفومة هودجكين سنويّاً حول العالم ويموت حوالي 25 ألف شخصاً بسبب هذا المرض كلّ عام.

لمحة عن "أدسيتريس"

يتمّ تقييم ‏"أدسيتريس"‏ بشكلٍ واسع في ما يزيد عن 30 تجربة سريريّة جارية، بما في ذلك المرحلة الثالثة من تجربة "ألكانزا" والمرحلة الثالثة من دراستَين إضافيّتَين، الأولى تدرس استخدامه كعلاج أولي لداء لمفومة هودجكين الكلاسيكي وأخرى تدرس استخدامه كعلاج أولي لداء لمفومة الخلايا التائية الناضجة، بالإضافة إلى تجارب لأنواع إضافية متعددة من الأورام التي تتميز بمؤشر "سي دي 30" بما في ذلك لمفومة الخلايا البائية.

"أدسيتريس" ("برينتوكسيماب فيدوتين") هو دواء متقارِن مضاد يتألف من جسم مضاد وحيد النسيلة مضاد لبروتين "سي دي30" مربوط من خلال رابط أنزيم البروتياز الشطور بعامل معطل للأُنَيبِيب، "مونوميثيل أوريستاتين إي" ("إم إم إيه إي")، وذلك باستخدام تقنية "سياتل جينيتكس" مسجلة الملكية. ويستخدم هذا الدواء نظام ربط مصمم ليكون مستقراً في مجرى الدم ولكن لإطلاق "إم إم إيه إي" عند الاستِبطان في الخلايا الورمية التي تحتوي على بروتين "سي دي 30".

وتجدر الإشارة إلى أن "أدسيتريس" الذي يستخدم للحقن الوريدي قد حصل على موافقة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لثلاثة من دواعي الاستعمال: (1) موافقة عادية لعلاج المرضى الذين يعانون من لمفومة هودجكين الكلاسيكية بعد فشل زرع نقي العظام ذاتي المنشأ أو بعد فشل نظامين مسبقين من العلاج الكيميائي متعدد العوامل على الأقل لدى المرضى غير المرشحين للخضوع لزرع نقي العظام ذاتي المنشأ، و(2) موافقة عادية لعلاج المرضى الذين يعانون من لمفومة هودجكين الكلاسيكي مع خطر عالي للانتكاس أو التفاقم كتعزيز بعد زرع نقي العظام ذاتي المنشأ، و(3) موافقة سريعة لعلاج المرضى الذين يعانون من لمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية بعد فشل نظام مسبق من العلاج الكيميائي متعدد العوامل على الأقل. تمّت الموافقة على تحديد لمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية بموجب موافقة سريعة بناء على معدل الاستجابة. قد تستمرّ الموافقة على تحديد لمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية عند التأكد من المنافع السريريّة ووصفها خلال تجارب تأكيدية. لقد منحت "هيلث كندا" موافقة مشروطة على استخدام "أدسيتريس" لعلاج لمفومة هودجكين ولمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية الانتاكسية أو المقاومة للعلاج.

ولقد مُنح "أدسيتريس" ترخيصاً مشروطاً للتسويق من قبل المفوضية الأوروبية في أكتوبر من عام 2012 لدواعي الاستعمال التالية: (1) لعلاج المرضى البالغين المصابين بداء لمفومة هودجكين الانتكاسي أو المقاوم لعلاج والذي يعطي نتائج إيجابية لفحص "سي دي 30" بعد الخضوع لزرع الخلايا الجذعية ذاتية المنشأ، أو بعد اثنين من العلاجات الأولية على الأقل عندما لا يكون زرع الخلايا الجذعية ذاتية المنشأ أو العلاج الكيميائي متعدد العوامل خياراً علاجياً، و(2) علاج المرضى البالغين الذين يعانون من لمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية الانتكاسية أو المقاومة للعلاج. وقد حصل "أدسيتريس" على ترخيص للتسويق من قبل السلطات التنظيمية في 55 بلداً. يرجى الاطلاع على بيانات السلامة المهمة أدناه.

تقوم كل من شركة "سياتل جينيتكس" و" تاكيدا" معاً بتطوير دواء "أدسيتريس". وبموجب شروط اتفاق التعاون، تحظى شركة "سياتل جينيتكس" بحقوق التسويق الأمريكية والكندية و"تاكيدا" لديها حق تسويق "أدسيتريس" في بقية أنحاء العالم. وتقوم الشركتان بتمويل تكاليف التطوير المشترك لـ"أدسيتريس" مناصفةً، ما عدا في اليايان حيث ستكون "تاكيدا" وحدها مسؤولة عن تكاليف التطوير.

لمحة عن شركة "سياتل جينيتكس"

"سياتل جينيتكس" هي شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية وتركز في عملها على تطوير وتسويق العلاجات المبتكرة القائمة على الأجسام المضادة لعلاج السرطان. "سياتل جينيتكس" هي الرائدة في القطاع في مجال تطوير الأجسام المضادة المتقارنة، وهي تقنية تهدف إلى تسخير قدرة استهداف الأجسام المضادة لنقل العوامل القاتلة للخلايا مباشرة إلى الخلايا السرطانية. ومنتج الشركة الرئيسي "أدسيتريس" (برينتوكسيماب فيدوتين) هو جسم مضاد متقارن يستهدف بروتين "سي دي 30"، متوفر تجارياً بالتعاون مع شركة "تاكيدا" للصناعات الصيدلانية المحدودة في أكثر من 55 بلداً، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا واليابان ودول الاتحاد الأوروبي. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تقييم "أدسيتريس" على نطاق واسع في أكثر من 30 من التجارب السريرية الجارية في مجال الأمراض المعبرة عن "سي دي 30". كما تقوم "سياتل جينيتكس" بتطوير خط قوي من البرامج في المرحلة السريرية، بما في ذلك "إس جي إن- سي دي 19 إيه"، و"إس جي إن- سي دي 33 إيه"، و"إس جي إن- إل آي في1إيه"، و"إس جي إن-سي دي 70 إيه"، و"إيه إس جي-22 إم إي"، و"إيه إس جي- 15 إم إي"، و"إس إي إيه- سي دي 40". وتجدر الإشارة إلى أن "سياتل جينيتكس" لديها تعاونات لتقنية الأجسام المتقارنة المضادة مع عدد من أبرز شركات التكنولوجيا الحيوية والصيدلانية، بما في ذلك "آب في"، و"أجينسيس" (شركة تابعة ل "أستيلاس")، و"باير"، و"جينيتيك"، و"جلاكسو سميث كلاين"، و"فايزر". للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.seattlegenetics.com.

لمحة عن "تاكيدا"

شركة "تاكيدا" (مدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TSE:4502) الواقعة في أوساكا باليابان هي شركة عالميّة قائمة على الأبحاث، وهي تركّز أعمالها الأساسيّة على المستحضرات الدوائية. وبصفتها أكبر شركة مستحضرات دوائية في اليابان وأحد الرواد العالميّين في القطاع، تلتزم "تاكيدا" بالاجتهاد من أجل صحّة أفضل للناس في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال ريادة الابتكار في الطب. يمكنكم الحصول على معلومات إضافية عن "تاكيدا" عبر موقع الشركة الإلكتروني: www.takeda.com.

"أدسيتريس" ("برينتوكسيماب فيدوتين") معلومات مهمة حول السلامة في الولايات المتحدة الأمريكية:

تحذير مكتوب ضمن مربع

اعتلال بيضاء الدماغ المتقدم متعدد البؤر "بي إم إل": قد تحصل الإصابة بفيروس "جي سي"، التي تؤدي إلى الإصابة باعتلال "بي إم إل" والوفاة، لدى المرضى الذين يتناولون "أدسيتريس" ("برينتوكسيماب فيدوتين").

موانع الاستعمال:

يُمنع استخدام "أدسيتريس" بالتزامن مع "بليوميسين" بسبب السميّة الرئوية (مثال الارتشاح الخلالي و/أو الالتهاب).

تحذيرات وتنبيهات:

    اعتلال الأعصاب المحيطية: يسبب العلاج ب"أدسيتريس" اعتلال الأعصاب المحيطية الذي يكون حسياً في معظمه. وتمّ أيضاً تسجيل حالات من اعتلال الأعصاب المحيطية الحركية. ويكون اعتلال الأعصاب المحيطية الناتج عن استخدام "أدسيتريس" تراكميّاً. يجب مراقبة المرضى لتحديد أعراض اعتلال الأعصاب مثل نقص الحسّ، أو فرط الحسّ، أو المذل، أو عدم الراحة، أو الإحساس بالحرقة، أو ألم بالمفاصل، أو التعب. ويتوجب بالتالي تعديل الجرعات.
    الحساسية المفرطة وتفاعلات التسريب: حصلت تفاعلات مرتبطة بالتسريب، مثل الحساسية المفرطة، عند استخدام "أدسيتريس". يجب مراقبة المرضى خلال التسريب. يتوجب وقف التسريب في حال حدوث تفاعل، وبدء إدارة ملائمة للدواء. وفي حال حدوث الحساسية المفرطة، يتمّ وقف التسريب بشكلٍ فوريّ ودائم، كما يتمّ تقديم علاج طبيّ ملائم.
    السميّة الدموية: يُمكن أن يحصل نقص كبير ومطوّل في العدلات (لأسبوع واحد أو أكثر)، فقر دم من الدرجتَين الثالثة والرابعة أو نقص في الصفيحات الدموية عند استخدام "أدسيتريس". كما تم تسجيل حالات من قلة العدلات الحموية عند استخدام "أدسيتريس". ينبغي مراقبة العد الدموي الشامل قبل كلّ جرعة من "أدسيتريس"، كما من المهمّ النظر في مراقبة متكررة للمرضى الذين يعانون من نقص العدلات من الدرجتَين الثالثة والرابعة. يتوجّب أيضاً مراقبة المرضى عن كثب لتحديد ارتفاع الحرارة. وفي حال تطوّر نقص العدلات من الدرجتَين الثالثة والرابعة، ينبغي تأخير الجرعات، أو تخفيضها، أو إيقافها، أو اللجوء إلى المعالجة الوقائيّة ب"جي-سي إس إف" مع جرعات تالية.
    الأخماج الخطرة والأخماج الانتهازية: تم تسجيل أخماج مثل الالتهاب الرئوي وتجرثم الدم والإنتان/الصدمة الإنتانية (وتشمل نتائج قاتلة) لدى مرضى تمت معالجتهم بـ"أدسيتريس". ينبغي مراقبة المرضى عن كثب أثناء العلاج بخصوص الظهور المحتمل لإصابات جرثومية أو فطرية أو فيروسية.
    متلازمة انحلال الورم: تنبغي المراقبة عن كثب للمرضى الذين لديهم ورم سريع التكاثر وعبء ورمي جسيم.
    زيادة التسمّم مع ضعف كلوي حاد: ازدادت نسبة التفاعلات الضائرة من الدرجة الثالثة فما فوق والوفيات لدى المرضى الذين يعانون من ضعف كلوي حاد بالمقارنة مع المرضى الذين يتمتّعون بوظيفة كلويّة عاديّة. يُنصح بتفادي استخدام "أدسيتريس" من قِبل المرضى الذين يعانون من ضعف كلوي حاد.
    زيادة التسمم مع الضعف الكبدي المتوسّط أو الحاد: ازدادت نسبة التفاعلات الضائرة من الدرجة الثالثة فما فوق والوفيات لدى المرضى الذين يعانون من ضعف كبدي متوسط أو حاد بالمقارنة مع المرضى الذين يتمتّعون بوظيفة كبديّة عاديّة. يُنصح بتفادي استخدام "أدسيتريس" من قِبل المرضى الذين يعانون من ضعف كبدي متوسط أو حاد.
    تسمّم الكبد: تم تسجيل حالات خطيرة من تسمّم الكبد، تضمنت نتائج مميتة، عند استخدام "أدسيتريس". توافقت هذه الحالات مع إصابة الخلايا الكبديّة، بما في ذلك ارتفاع الناقلات الأمينيّة و/أو البيليروبين، وحصلت بعد الجرعة الأولى من "أدسيتريس" أو عند إعادة إعطائه. قد يساهم كلّ من الوجود المسبق لمرض الكبد وارتفاع أنزيمات الكبد الأساسية والأدوية المرافقة أيضاً بزيادة الخطر. يُنصح بمراقبة أنزيمات الكبد والبيليروبين. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من تسمّم جديد أو متفاقم أو متجدّد للكبد تأخيراً أو تغييراً في الجرعات أو الانقطاع عن استخدام "أدسيتريس".
    اعتلال بيضاء الدماغ المتقدم متعدد البؤر (بي إم إل): تم تسجيل إصابات بفيروس "جي سي" نتج عنها إصابة باعتلال "بي إم إل" والوفاة لدى المرضى الذين يتلقون علاج "أدسيتريس". حصلت أوّل مجموعة من العوارض خلال أوقات مختلفة من بدء علاج "أدسيتريس"، حيث حدثت بعض الحالات خلال ثلاثة أشهر من التعرض المبدئي. وبالإضافة إلى علاج "أدسيتريس"، هنالك عوامل مساهمة محتملة أخرى منها العلاجات السابقة أو الأمراض الكامنة التي قد تؤدي إلى كبح المناعة. ينبغي أخذ تشخيص اعتلال "بي إم إل" بالاعتبار لدى أي مريض يظهر علامات وأعراض بداية اختلالات في الجهاز العصبي المركزي. يجب إيقاف "أدسيتريس" مؤقتاً في حال الاشتباه بوجود اعتلال "بي إم إل" وإيقافه بالكامل في حال تأكد الإصابة باعتلال "بي إم إل".
    تسمّم رئوي: تمّ تسجيل حالات من التسمم الرئوي غير المعدي مثل الالتهاب الرئوي والداء الرئوي الخلالي ومتلازمة الضائقة التنفسيّة الحادة التي أدّت بعضٌ منها إلى نتائج مميتة. يُنصح بمراقبة المرضى لتحديد علامات أعراض التسمّم الرئوي، بما في ذلك السعال وضيق النفس. وفي حال ظهور أعراض رئوية جديدة أو متزايدة، يُنصح بوقف جرعات "أدسيتريس" خلال التقييم ولغاية تحسّن الأعراض.
    تفاعلات جلدية خطيرة: تمّ تسجيل حدوث متلازمة ستيفينز-جونسون وانحلال البشرة السمي، بما في ذلك نتائج مميتة، مع استخدام "أدسيتريس". في حال حدوث متلازمة ستيفينز-جونسون وانحلال البشرة السمي، يُنصح بوقف استخدام "أدسيتريس" واستخدام علاج طبيّ ملائم.
    التسمم الجنيني: قد يحدث ضرر للجنين. ينبغي توعية المرأة الحامل بالمخاطر المحتملة على الجنين.

التفاعلات الضائرة الأكثر شيوعاً:

تمّت دراسة "أدسيتريس" كعلاج أحادي الدواء على 160 مريضاً يعانون من مرض لمفومة هودجكين الكلاسيكي الإنتكاسي ومن لمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية، في تجربتين على مجموعة واحدة من المرضى من دون الخضوع للمراقبة. وفي كلا التجربتين كانت أكثر التفاعلات الضائرة شيوعاً (20 في المئة أو أكثر) بغض النظر عن السببية، هي قلة العدلات، والاعتلال العصبي المحيطي الحسي، والتعب، والغثيان وفقر الدم وعدوى الجهاز التنفسي العلوي والإسهال والحمى والطفح الجلدي، وقلة الصفيحات، والسعال والقيء.

وتمت دراسة "أدسيتريس" على 329 مريضاً يعانون من مرض لمفومة هودجكين الكلاسيكي الأكثر عرضة لخطر الانتكاس أو التقدم بعد زراعة النخاع العظمي الذاتي المنشأ في تجربة عشوائية خاضعة للتحكم بالعقار الوهمي. فكانت أكثر التفاعلات الضائرة شيوعاً (20 في المئة أو أكثر) لدى مجموع المرضى التي تخضع لعلاج "أدسيتريس"(167 مريضاً) بغضّ النظر عن السببية، هي قلة العدلات، والاعتلال العصبي المحيطي الحسي، والتعب، والغثيان وفقر الدم وعدوى الجهاز التنفسي العلوي والإسهال والحمى والطفح الجلدي، وقلة الصفيحات، والسعال والقيء.

التفاعلات الدوائية:

يمكن للاستخدام المترافق لمثبطات أو محفزات قوية لـ"سي واي بي 3 إيه 4"، أو مثبطات "بي-جي بي" أن تؤثر على التعرض لمونوميثيل أوريستاتين إي (إم إم إيه إي).

الاستخدام لدى فئات معينة

يزداد التعرض لمونوميثيل أوريستاتين إي لدى المرضى الذين لديهم اختلال كبدي وقصور كلوي حاد. ينبغي تجنب تناوله من قبل هؤلاء المرضى.

لمزيد من المعلومات عن السلامة، بما في ذلك التحذير المكتوب ضمن مربع، الرجاء مراجعة معلومات وصف الدواء الكاملة لدواء "أدسيتريس" على الموقع التالي:

http://www.seattlegenetics.com/pdf/adcetris_USPI.pdf.

معلومات عالمية هامّة حول سلامة "أدسيتريس"

يتم وصف "أدسيتريس" لعلاج المرضى البالغين المصابين بلمفومة هودجكين "سي دي 30+" الانتكاسية أو المقاومة للعلاج:

    بعد زرع الخلايا الجذعية ذاتية المنشأ أو
    بعد علاجين سابقين على الأقل لم يكن فيهما زرع الخلايا الجذعية ذاتية المنشأ خياراً علاجياً.

يوصف "أدسيتريس" لعلاج المرضى البالغين ممن يعانون من لمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية.

يمنع استخدام "أدسيتريس" للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه "أدسيتريس". وإضافة إلى ذلك، فإن استخدام "بليومايسين" و"أدسيتريس" معاً يسبب تسمماً رئوياً ويشكل مانعاً للاستخدام.

قد يسبّب "أدسيتريس" آثاراً جانبية خطيرة، منها:

    اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المتقدم "بي إم إل": تم تسجيل حالات إعادة تفعيل فيروس "جون كانينغهام" ("جي سي في") ما أدى  إلى الإصابة باعتلال "بي إم إل" والوفاة لدى مرضى يتلقون علاج "أدسيتريس". ينبغي مراقبة المرضى عن كثب تجاه أي علامات أو أعراض عصبية أو إدراكية أو سلوكية جديدة أو متفاقمة، والتي قد تدل على وجود اعتلال "بي إم إل".
    التهاب البنكرياس: تمت ملاحظة التهاب البنكرياس الحاد لدى مرضى يتم علاجهم بـ"أدسيتريس". كما تم تسجيل نتائج قاتلة. ينبغي مراقبة المرضى عن كثب تجاه حدوث ألم في البطن جديد أو متفاقم.
    التسمم الرئوي: تم تسجيل حالات تسمم رئوي لدى مرضى يتلقون علاج "أدسيتريس". وفي حالة الأعراض الرئوية الجديدة أو المتفاقمة (كالسعال أو صعوبة التنفس) ينبغي إجراء تقييم تشخيصي فوري.
    الأخماج الخطيرة والأخماج الانتهازية: تم تسجيل أخماج خطيرة كالالتهاب الرئوي وتجرثم الدم العنقودي، والإنتان/الصدمة الإنتانية (وتشمل نتائج قاتلة)، والهربس النطاقي، وإصابات انتهازية كالالتهاب الرئوي المتكيس الفطري، وداء المبيضَّات الفموي لدى مرضى يتلقون علاج "أدسيتريس". ينبغي مراقبة المرضى بعناية أثناء العلاج تجاه احتمال ظهور أخماج خطيرة وانتهازية.
    تفاعلات ذات صلة بالتسريب: حصلت تفاعلات مع "أدسيتريس" ذات صلة بالتسريب فورية ومتأخرة، بالإضافة إلى حساسية مفرطة. ينبغي مراقبة المرضى بعناية أثناء وبعد التسريب.
    متلازمة انحلال الورم "تي إل إس": تم تسجيل متلازمة انحلال الورم مع "أدسيتريس". ويعتبر المرضى المصابون بورم سريع التكاثر وعبء ورمي جسيم مهددين بالإصابة بمتلازمة "تي إل إس" ويجب مراقبتهم عن كثب وإدارة وضعهم وفق أفضل ممارسة طبية.
    الاعتلال العصبي المحيطي "بي إن": قد يتسبب العلاج بـ"أدسيتريس" بالإصابة باعتلال عصبي محيطي، حسي في معظمه. كما تم تسجيل حالات اعتلال عصبي محيطي حركي. وينبغي مراقبة المرضى تجاه أعراض الاعتلال العصبي المحيطي كنقص الحس، أو فرط الحس، أو المذل، أو عدم الراحة، أو الشعور بالحرقة، أو ألم الأعصاب، أو الوهن.
    التسممات الدموية: قد يحدث فقر الدم من الدرجة الثالثة أو الرابعة، وقلة الصفيحات وقلة العدلات المطول (لمدة أسبوع أو أكثر) من الدرجة الثالثة أو الرابعة، مع "أدسيتريس". يجب مراقبة تعداد الدم الكامل قبل إعطاء كل جرعة.
    قلة العدلات الحموية: تم تسجيل حالات من قلة العدلات الحموية. وينبغي مراقبة المرضى عن كثب تجاه الحمى وإدارة وضعهم وفقاً لأفضل ممارسة طبية.
    متلازمة ستيفنز جونسون "إس جي سي" وانحلال البشرة السمي "تي إي إن": تم تسجيل حالات من متلازمة ستيفن جونسون وانحلال البشرة السمي. كما تم تسجيل نتائج قاتلة.
    ارتفاع سكر الدم: تم تسجيل حالات ارتفاع سكر الدم أثناء التجارب لدى المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسم مرتفع مع أو بدون تاريخ من داء السكري. وينبغي لأي مريض يواجه حالة ارتفاع سكر الدم أن يخضع لمراقبة عن كثب لجلوكوز المصل.
    الاختلال الكلوي والكبدي: هنالك تجربة محدودة مع المرضى الذين لديهم اختلال كلوي كبدي. وأشار تحليل عن الحرائك الدوائية أجري على مجموعة إلى أن إزالة مونوميثيل أوريستاتين إي قد يتأثر بالاختلال الكلوي المتوسط والحاد وبتركيزات ألبومين المصل المنخفضة. وتم تسجيل حالات ارتفاع في ناقلات أمين الألانين "إيه إل تي" وناقلات أمين الأسبارتات "إيه إس تي". ويجب مراقبة وظائف الكبد بشكل دوري لدى المرضى الذين يتناولون "برينتوكسيماب فيدوتين".
    محتوى الصوديوم في السواغات: يحتوى هذا المنتج الدوائي على حد أقصى من الصوديوم في كل جرعة قدره 2.1 ميلي مول (أو 47 ميلي جرام). وينبغي أن يؤخذ هذا في الاعتبار للمرضى الذين يخضعون لحمية مراقَبة من حيث الصوديوم.

وكانت التفاعلات الدوائية الخطيرة كالتالي: قلة العدلات، وقلة الصفيحات، والإمساك، والإسهال، والقيء، والحمى، والاعتلال العصبي المحيطي الحركي والاعتلال العصبي المحيطي الحسي، وارتفاع السكر في الدم، واعتلال الأعصاب المزيل للميالين، ومتلازمة انحلال الورم، ومتلازمة ستيفنز جونسون.

تمّت دراسة "أدسيتريس" كعلاج وحيد الدواء على 160 مريضاً في دراستين من المرحلة الثانية. وفي كلا الدراستين، كانت التفاعلات الضائرة المعرَّفة بأنها شائعة جداً (1/10 أو أكثر) كالتالي: أخماج، وقلة العدلات، والاعتلال العصبي الحسي المحيطي، والإسهال، والغثيان، والتقيؤ، والثعلبة، والحكة، والألم العضلي، والتعب، والحمى، وردود فعل ذات صلة بالتسريب. أما التفاعلات الضائرة  المعرَّفة على أنها شائعة (ما بين 1/100 أو أكثر حتى أقل من 1/10) فكانت كالتالي: عدوى الجهاز التنفسي العلوي، والهربس النطاقي، والالتهاب الرئوي، وفقر الدم، وقلة الصفيحات، وارتفاع السكر في الدم، واعتلال الأعصاب المحيطية الحركية، والدوخة، واعتلال الأعصاب المزيل للميالين، والسعال، وضيق التنفس، والإمساك، والطفح الجلدي ، وألم مفصلي، وألم في الظهر، وقشعريرة.

لا تمثل هذه التفاعلات جميع الآثار الجانبية المحتملة لـ"أدسيتريس". يرجى مراجعة "ملخص مواصفات المنتج" قبل وصف الدواء.

بيان تطلعي من "سياتل جينيتكس":

إن بعض البيانات المدلى بها في هذا البيان الصحفي هي بيانات تطلعية، كتلك المتعلقة بالقدرات العلاجية والتجارية لدواء "أدسيتريس"، وغيرها من البيانات التطلعية، بما في ذلك قدرات دواء "أدسيتريس" كعلاج لداء "لمفومة هودجكين" الكلاسيكي المتقدّم، والتوقيت المتوقع للبيانات من تجربة "إيتشلون-1"، والفوائد المتوقعة من برنامج السريري من "سياتل جينيتكس" لتطوير دواء "أدسيتريس"، والتقديم المحتمل لطلب لترخيص حيوي إضافي سعياً لتوسيع استخدام  "أدسيتريس" في إعدادات "إيتشلون-1". قد تختلف النتائج أو التطورات الفعلية مادياً عن تلك المتوقعة أو المشار إليها ضمناً في هذه البيانات التطلعية. ومن بين العوامل التي قد تتسبب بمثل هذا الاختلاف: مخاطر الظواهر السلبية المرتبطة باستخدام "أدسيتريس"، النتائج السلبية أو غير المتوقعة للتجارب السريرية على "أدسيتريس" حتى بعد صدور نتائج واعدة في تجارب سابقة أجريت برعاية شركة أو باحث، والإجراءات التنظيمية السلبية التي  تؤثر سلباً على "أدسيتريس"، كلّها عوامل من شأنها أن تؤدّي إلى عدم قدرة "سياتل جينيتسكس" على توسيع مؤشرات استخدام  "أدسيتريس" لتشمل "إيتشلون-1" أو أي إعدادات أخرى. قد تواجه "سياتل جينيتسكس" أيضاً بعض التأخير في إجراء والحصول على البيانات من "إيتشلون-1" وتجاربها السريرية الأخرى في كل حالة، لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك صعوبة وعدم اليقين من تطوير المنتجات الدوائية. ويتوفر المزيد من المعلومات عن المخاطر والشكوك التي تواجهها "سياتل جينيتكس" في ملفات الشركة الواردة تحت عنوان "عوامل الخطر" المدرجة في الملحق 99.1 والتقرير الحالي الشركة في نموذج "8-كي" المودع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة في 09 سبتمبر 2015. ولا تتعهد "سياتل جينيتكس" بأي نية أو التزام بتحديث أو مراجعة أية بيانات تطلعية، سواء كان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.

يمكنكم الاطلاع على هذا البيان الصحفي والوسائط المتعددة على الانترنت عبر الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.businesswire.com/news/home/20151027005608/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني

Contacts

للمستثمرين

"سياتل جينيتكس"

بيغي بينكستون

425-527-4160

ppinkston@seagen.com



"تاكيدا"

لوسائل الإعلام

تريشيا لارسون

425-527-4180

tlarson@seagen.com



أو

لوسائل الإعلام اليابانية

تسويوشي تادا

+81 (0) 3-3278-2417

tsuyoshi.tada@takeda.com



لوسائل الإعلام خارج اليابان:

إليزابيث بينغبانك

+1-617-444-1495

elizabeth.pingpank@takeda.com



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/16175/ar

No comments:

Post a Comment