Search Khaleej Dailies

Wednesday, July 31, 2013

حي دبي للتصميم ومعرض اكسبو 2020 يعززان مكانة دبي على خارطة الإبداع العالمي

دبي، ،الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 31 يوليو

2013 [ME NewsWire]

تشكّل صناعة التصميم المزدهرة في دبي إحدى الركائز الأساسية التي تأتي ضمن مساعي الإمارة لاستضافة معرض اكسبو الدولي 2020. من خلال تهيئة بيئة إبداعية يلتقي فيها الأفراد المبدعون مع بقية أفراد المجتمع سيكون من السهل التواصل واستلهام تصميم إبداعي، وهذا ما من شأنه أن يساعد دولة الإمارات في اجتذاب الناس إليها من شتّى أنحاء العالم. 
وقاد تركيز دبي على الابتكار إلى مضاعفة حظوظها لتكون الأجدر لاستضافة معرض اكسبو 2020، حيث احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة مركز الصدارة بين الدول العربية في مؤشر الابتكار العالمي، وجاءت ضمن أول خمسة بلدان بالنسبة لروابط الابتكار والأصول المعنوية في بعد الإنتاج الإبداعي. وتنسجم هذه الإنجازات تماماً مع الأهداف المستقبلية لحي دبي للتصميم.
كما يأتي الشعار الذي رفعه معرض اكسبو الدولي 2020 بعنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل"، متوافقاً إلى حدٍ بعيد مع الأهداف التي رسمها الإعلان الأخير لإطلاق حي دبي للتصميم، والمتثملة بكونه مركز خدمة متكامل للمؤسسات، والعلامات التجارية والشركات الداعمة ذات الصلة بقطاع التصميم. وبالإضافة إلى المساهمة في تنويع اقتصاد دبي وتنمية اقتصاد المعرفة فيها، فإن المشروعين سيسهمان بإيجابية في اعتماد دبي كمركز عالميّ لهذين القطاعين.
وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات، المطور والمشغل لحي دبي للتصميم: "ينبغي أن تنال دبي شرف استضافة إكسبو 2020 إذ ستكون أول مرة ينظم فيها المعرض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويمثل إكسبو 2020 فرصة كبيرة لإمارة دبي لتقدم نخبة من المواهب المتألقة في عالم التصميم، وتبادل الأفكار واكتشاف مجالات جديدة من شأنها تعزيز اواصر التعاون مع الدول الشقيقة. وانطلاقاً من موقعه كموطن للإبداع الاقليمي والعالمي، سيلعب حي دبي للتصميم دوراً هاماً في جذب المصممين العالميين وهواة التصميم مما يعزز من مكانة الإمارة لاستضافة اكسبو 2020، ومنصة دعم لجميع فعاليات الحدث. ترتكز الأهداف الرئيسية لحي دبي للتصميم على تحقيق نمو مستدام للإمارة وتسهيل التوظيف عبر سلسلة القيمة."
"المستثمرون والمصممون والعلامات التجارية من كل أنحاء العالم هم موضع ترحيب بحي دبي للتصميم عبر طرق المشاركة المتعددة، ومن المكاتب وحتى قطاع التجزئة والمصانع إلى دور العرض، نحن نسعى لإيجاد مجتمع فعال يمثل قلب الصناعة بالشرق الأوسط، وعبر ربط الأفكار والمعتقدات والآراء والثقافات والمجتمعات من خلال تشجيع التبادل الثقافي بين المدينة المستضيفة والدول المشاركة، بالإضافة إلى الأفكار الإبداعية لتحفيز النمو الإقتصادي."
ووفقا لمؤسسة بيزنس مونيتور الدولية، ستصل قيمة سوق التجزئة في الإمارات العربية المتحدة إلى حوالي 151 مليون درهم بحلول العام 2015. ويرجع جزء من أسباب هذا النمو الملحوظ في هذا القطاع على مدار الاثني عشر شهرا الماضية، إلى نمو سوق السلع الفاخرة في دبي بنسبة 12٪ في هذه الفترة. ويهدف حي دبي للتصميم إلى أن يصبح مركزاً للتصميم من أجل توفير منصة للأعمال التجارية الخاصة بهذه القطاعات للاستفادة من الفرص المستقبلية في هذه السوق، حيث يتوافد الرواد في هذا المجال على إمارة دبي لعرض إبداعاتهم في واحدة من أكثر مجتمعات المستهلكين تنوعاً في العالم.
وتقدر حصة إنفاق السياح على المنتجات العالمية الفاخرة بنسبة 40% من إجمالي إنفاقهم، مما يظهر الإمكانات الطائلة التي تمتلكها هذه السوق في تحقيق إيرادات كبيرة. ومن خلال الوصول إلى هذا النمو الهائل والذي يتماشى مع رؤية دبي للسياحة للعام 2020، فإن إمارة دبي سيكون لديها القدرة بأن تتفوق على مدينة لندن وتصبح أكثر الوجهات جذباً للشركات العالمية للبيع بالتجزئة.
وأضافت الدكتورة أمينة الرستماني:"منذ إعلاننا عن إطلاق "حي دبي للتصميم"، حظي المشروع باهتمام كبير من المصممين العالميين والأكاديميات المختصة وفنادق البوتيك، حيث أبدت هذه الأطراف رغبة في معرفة المزيد عن هذا المشروع حتى يكونوا جزءاً من مجتمع التصميم في دبي، عبر إطلاقهم لمشاريعهم الإبداعية. ويتجسد التزامنا بدعم أهداف رؤية دبي السياحية 2020، من خلال العلاقات التي أرسيناها مع مجموعة من الشركات العالمية، والتي من شأنها أن تمكننا من تقديم الدعم للمواهب المحلية وتطوير المصممين المحليين بمعايير عالمية. وبذلك، نكون قد أوجدنا بيئة تصميم مثالية تتضمن مزيجاً فريداً من التصاميم المحلية والعالمية ستسهم في استقطاب العملاء من دبي والسياح من الخارج."
ويهدف حي دبي للتصميم إلى جعل إمارة دبي مجتمعاً متميزاً لصناعات الأزياء والتصميم لتتنافس على الساحة العالمية، وتحديد احتياجات الشركات الإقليمية والعالمية لتتخذ من دبي وحي التصميم قاعدة أساسية لأعمالها.
  • انتهى –
نبذة عن حي دبي للتصميم
حي دبي للتصميم هو حي إبداعي تم إنشاؤه خصصيصاً لتعزيز نمو قطاع التصميم والموضة والصناعات الفاخرة في إمارة دبي. وسيوفر المشروع للشركات ورجال الأعمال والأفراد منطقة متخصصة في قلب مشهد التصميم في المنطقة.
ويعتبر حي دبي للتصميم هو أحدث المجمعات التجارية في المنطقة الحرة لتيكوم للاستثمارات، حيث يوجد حالياً في الحي 10 مباني قيد الإنشاء. وهو منطقة متكاملة تخدم قطاع التصميم، والموضة والسلع الفاخرة – حيث تهدف تيكوم للاستثمارات من وراء إقامة مثل هذه البيئات الإبداعية بمستويات عالمية إلى إشراك ودعم المواهب المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التصميم.
وسيشتمل الحي على مرافق سكنية، وتجارية، وتسوّق، وضيافة، وأماكن عامة، وشوارع مجهزة بالمقاعد وممرات مظللة للمشاة. كما تضم المنطقة جداول مائية، وفنادق بوتيك عالمية ومنطقة محلات بيع مؤقتة، ومدرّج للعروض المسرحية ومركز مؤتمرات.
ويقع حي دبي للتصميم على مقربة من مدينة محمد بن راشد والمتاخمة لمعبر الخليج التجاري في دبي، كما أنه على مسافة قصيرة من الطرق السريعة الرئيسية في الإمارة واثنين من المطارات الدولية. ويطل الحي على خور دبي، والمنطقة الأشهر والأكثر حيوية لبرج خليفة، والذي يعد أطول مبنى في العالم، ودبي مول، أكبر مجمع للتسوق في العالم.
وسيكون حي دبي للتصميم هو الوجهة الأمثل في العالم التي تجمع بين قطاع التصميم والموضة والصناعات الفاخرة، مستفيدا ً من موقع إمارة دبي الإستراتيجي الذي يربط بين العديد من بلدان العالم في في غضون حوالي 8 ساعات فقط بالطائرة.
ويشكل حي دبي للتصميم جزءاً حيوياً ومحورياً من التوجه والجهود المتواصلة التي تبذلها حكومة دبي نحو تعزيز الرؤية لصناعة الموضة للعام 2020، وهي خطة استراتيجية تم وضعها للاستفادة من إمكانات النمو الكامل لصناعة الأزياء – حيث سيهدف هذا المجمع الإبداعي إلى دعم أهداف دبي في تنويع وازدهار اقتصاداً قائماً على المعرفة. 

Contacts


ريما علي، شركة بيل بوتينجر
 +971 555597414
بريد إلكتروني: Rali@bell-pottinger.co.uk


ميثاء ماجد السويدي، تيكوم للاستثمارات
 +97150 4741417
بريد إلكتروني: Maitha.alsuwaidi@tecom.ae





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8155/ar

No comments:

Post a Comment