Search Khaleej Dailies

Wednesday, January 30, 2013

جامعة قطر تتوسع في برنامج الدراسات الخليجية



الدوحة، قطر - يوم الأَرْبعاء 30 يناير 2013 [ME NewsWire]
أعلنت جامعة قطر عن اجتذاب مجموعة من أبرز الخبراء العالميين في السياسة الخليجية، والتاريخ وعلم الاجتماع في إطار عملية التوسع لبرنامج الماجستير في الدراسات الخليجية.
وأكدت الجامعة أن دراسة المنطقة وأنماط المعيشة فيها وتطور الحياة اليومية يعد أمراً طبيعياً اليوم حيث تشهد منطقة الخليج العربي تطوراً متاسرعاً وبناءً لسمعة مرموقة على الصعيد الدولي. وفي عامه الثاني فإن برنامج الماجستير الرائد في الجامعة الوطنية لدولة قطر يغطي كافة المناحي ذات الصلة بالمنطقة ويقدم تجربة فريدة كونه الأول من نوعه في الشرق الأوسط وثاني اثنين على مستوى العالم.
ويغطي نظاق البرنامج دول الخليج والعراق وإيران، ومن خلاله يقوم الطلبة بدراسات وأبحاث في الشؤون السياسة، والاقتصاد، والتاريخ، والأدب، والعلاقات الدولية، والأمن، وصناعة الطاقة، والبيئة، والثقافة وجميعها تمنحهم فرصة العمل في مجموعة من المجالات، كوسائل الإعلام والسلام والأمن وصولاً إلى المنظمات الحكومية وغير الحكومية.
ويعكس الفوج متعدد الجنسيات الملتحق بالبرنامج مستوى تميزه على نطاق واسع، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المنتسبين إليه إلى 20 طالباً مع بداية العام الأكاديمي 2013 – 2014 في سبتمبر المقبل.
وفي إطار عملية التوسع إنضم مجموعة من الخبراء إلى طاقم عمل البرنامج ومنهم الدكتور خالد المزيني – الزميل الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر بالمملكة المتحدة. ويقوم الدكتور المزيني حالياً بأبحاث اخاص بالهوية واستمرارية أنظمة الحكم في دول الخليج، مع الإشارة بوجه خاص إلى دولة الإمارات العربية المتحدة كأنموذج. وسيقوم بتدريس العلاقات الدولية في الخليج.
ومن الأساتذة الزائرين سيكون الأستاذ الدكتور عبدالخالق عبدالله، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات. وأحد أكثر المعلقين إعلامياً في الشؤون العربية والخليجية الراهنة. ويحمل شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة. وسيقوم بتدريس مبحث خاص بعنوان: مواضيع خاصة في الواقع الخليجي، والذي سيبحث في التغييرات الاجتماعية والسياسية التي شهدتها المنطقة منذ بداية الربيع العربي وحتى الآن.
أستاذ زائر آخر هو الدكتور باقر النجار، أستاذ علم الاجتماع في جامعة البحرين والحاصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة دورهام في المملكة المتحدة، وهو أستاذ زائر في جامعة قطر منذ عام 2011 وساعد في تأسيس برنامج دراسات الخليج. ويقوم بتدريس الدولة والمجتمع في الخليج.
وعلى صعيد متصل فإن الدكتور عبدالله باعبود من سلطنة عمان والذي عين مؤخراً كمدير لبرنامج الدراسات الخليجية في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر كان يشغل منصب مدير مركز الدراسات الخليجية في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، وسيقوم بتدريس الاقتصاد السياسي في الخليج خلال فصل الربيع. وفي تعليقه قال باعبود: "إنه إنجاز مبهر بأن ننجح باجتذاب كوكبة من الخبراء للتدريس في جامعة قطر والذين نفخر ونرحب بهم. إن العمل مع شخصيات دولية مرموقة في قلب منطقة الخليج سيمثل فرصة سانحة لمختلف الطلبة من شتى أنحاء العالم".
يضاف إلى قائمة الخبراء أعضاء هيئة التدريس من جامعة قطر وهم: ستيفن رايت، محجوب الزويري، عبدو ندوي، منيرة الغدير.
-إنتهى-
معلومات عامة للمحرر:
جامعة قطر هي الجامعة الوطنية في قطر ومؤسسة التعليم العالي الأبرز في الدولة منذ انطلاقتها في عام 1973. تحتضن الجامعة اليوم أكثر من 8000 طالب وطالبة وتبلغ نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلبة  واحد  لكل 13 طالباً مما ساهم في جعل الجامعة تقف منارة للتعليم العالي والتميز الأكاديمي. تضم الجامعة سبع كليات هي: الآداب والعلوم، الإدارة والاقتصاد، التربية، الهندسة، القانون،  الصيدلة، والشريعة والدراسات الإسلامية. ومع طرح برنامج علوم الرياضة الجديد تقف جامعة قطر كشريك رئيسي مع الدولة في التحضير والإعداد لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وتقدم جامعة قطر أكثر من 60 برنامجا أكاديميا ما يجعلها الأكثر تنوعا وشمولا في الدولة يتم تصميم واختيار البرامج المطروحة بالشكل الذي يفي ويلبي المتطلبات المتزايدة للمجتمع القطري. 

Contacts


ليزلي وولكر
قسم الإعلام – جامعة قطر
0097477793546
بريد إلكتروني: Lesley@qu.edu.qa





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6830/ar

No comments:

Post a Comment