Search Khaleej Dailies

Thursday, January 31, 2013

لينوفو تعلن عن نتائج الربع الثالث للعام المالي 2012/2013


هونج كونج - يوم الخَمِيس 31 يناير 2013 [ME NewsWire]
·        حققت رقماً قياسياً في الدخل قبل اقتطاع الضرائب بقيمة 246 مليون دولار أمريكي وفي الأرباح بقيمة 205 مليون دولار أمريكي.
·        حققت رقماً قياسياً في المبيعات الفصلية بقيمة 9.4 مليار دولار أمريكي.
·        حققت رقماً قياسياً في شحنات الحاسبات الشخصية بقيمة 14.1 مليون دولار أمريكي، وحققت أعلى رقم في السوق العالمي حيث بلغت حصتها في السوق نحو 15.9 بالمائة.
·        بلغت الأرباح لكل سهم 1.99 سنتاً أو 15.42 سنت دولار هونج كونج
·        بلغت الاحتياطات النقدية الصافية نحو 4.2 مليار دولار أمريكي (حتى 31 ديسمبر 2012).
(بزنيس واير): أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائج الربع المالي الثالث المنتهي في 31 ديسمبر 2012. والجدير بالذكر أن "لينوفو" تشهد أفضل ربع لها على الإطلاق، حيث واصلت تفوقها في السوق في جميع الأقاليم الجغرافية مع تسجيل أرقام قياسية في المبيعات، والدخل والأرباح قبل اقتطاع الضرائب. كما واصلت "لينوفو" زخمها نحو أن تصبح رائدة عالمياً في مجال صناعة الحاسبات الشخصية، وشركة ناشئة رائدة عالمياً في مجال أجهزة "بي سي بلاس".  وسجلت الشركة مبيعات ربعية قياسيةوصلت إلى 9.4 مليار دولار أمريكي أي بزيادة نسبتها 12 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
هذا، وحققت "لينوفو" أسرع نمو مقارنة بباقي الشركات في القطاع بأكمله وذلك للربع الثالث عشر على التوالي. كما أقرّت شركة "آي دي سي" أن شركة "لينوفو" هي ثالث أضخم مصنّع عالمي لـلـ"أجهزة المتصلة الذكية"، على غرار الأجهزة اللوحية، والحاسبات الشخصية، والهواتف الذكية. وفي الوقت نفسه، فقد حققت "لينوفو" ربعاً آخر من الدخل القياسي قبل اقتطاع الضرائب وصل إلى 246 مليون دولار أمريكي، مما يدل على أن النمو السريع تم تحقيقه بالترافق مع زيادة الأرباح.
كما حققت "لينوفو" أرباحاً قياسية خلال الربع الثالث، مسجلة زيادة بنسبة 34 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت هذا العام 205 مليون دولار، مع هامش إجمالي بنسبة 11.8 بالمائة. كما أن الربح الإجمالي للشركة خلال الربع الثالث ارتفع بنسبة 15 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ هذا العام نحو 1.1 مليار دولار أمريكي. وحقق الربح التشغيلي لهذا الربع نمواً بنسبة 26 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغ هذا العام نحو 243 مليون دولار أمريكي. علاوة على ذلك، بلغت الأرباح الأساسية لكل سهم خلال الربع المالي الثالث نحو 1.99 سنتاً أمريكياً، أي ما يعادل 15.42 سنت دولار هونج كونج. أما صافي الاحتياطات النقدية فقد بلغت بتاريخ 31 ديسمبر 2012 نحو 4.2 مليار دولار أمريكي.
إن استراتيجية "احمِ وهاجم" التي تنتهجها الشركة – من أجل حماية قناتي الربح المتمثلتين في شركة الحاسبات الشخصية التجارية العالمية والشركة الصينية، مع انتهاز ثلاث فرص لتحقيق نمو كبير في الأسواق الناشئة، والمستهلك العالمي، ومنتجات "بي سي بلاس"، على غرار الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة التلفزيون الذكية- واستمرت في توليد نتائج إيجابية. وخلال هذا الربع، حققت شركات "الهجوم" 50 في المائة من إيرادات الشركة، وهي تعدّ زيادة كبيرة عما كانت عليه منذ أربع سنوات مضت، عندما أطلقت الشركة الاستراتيجية، حيث بلغت عائدات الهجوم 32 في المائة. وما يعزز أيضاً رصيد الشركة، هي عائدات قسم الإنترنت الجوال والمنتجات المنزلية الرقمية ("إم آي دي إتش")، التي تشمل الهواتف الذكية، والحاسبات اللوحية، وأجهزة التلفزيون الذكية، التي استأثرت بنسبة قياسية تبلغ 11 في المائة من إيرادات الشركة خلال هذا الربع، مسجلة زيادة بنسبة 77 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وللمرة الأولى، تصبح أعمالها التجارية التي تعنى بالهواتف الذكية في الصين مربحة.
وخلال الربع المالي الثالث، شهدت عمليات شحن الحاسب الشخصي العالمية من "لينوفو" نمواً بسنبة 7.9 في المائة، مسجلاً أعلى نسبة له على الإطلاق تبلغ 15.9 في المائة*، وذلك في سوق تمر بمرحلة صعبة في ظل تراجع وصل إلى 7.8 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وهو الربع الخامس عشر على التوالي الذي تحقق الشركة فيه نمواً أسرع من نمو قطاع الحاسب الشخصي بأكمله. واكتسبت "لينوفو" نقاطاً سهمية في كافة الأقاليم الجغرافية، وفي كافة فئات المنتجات التي تتنافس فيها، وفي جميع شرائح العملاء المختصة.
وبينما يستمر معظم نجاح الشركة في ارتكازه على نموها العضوي، ينبغي على المساهمين أن يلحظوا أن شركة "لينوفو" أنهت المشروع المشترك وعمليات الاستحواذ التي أعلنت في الربعين السابقين، بما في ذلك شراكتها الاستراتيجية مع شركة "إي إم سي"، التي تتضمن مشروعاً مشتركاً فيشركة "لوميغا" التابعة لشركة "إي أم سي"، واستحواذها على شركة "سي سي إي"، وهي شركة حاسبات شخصية رائدة في البرازيل، واستحواذها على شركة "ستون وير"، وهي شركة حوسبة سحابية يقع مقرها في الولايات المتحدة. فضلاً عن ذلك، أفادت الشركة أن إنجاز عمليات الدمج والاستحواذ التي تم الإعلان عنها خلال السنوات الثلاث الأخيرة تسير على المسار الصحيح، وفي كثير من الحالات هي متقدمة على الموعد المحدد.
وقامت "لينوفو" مؤخراً بإعادة تكييف تنظيم سلسلة التوريد وتطوير المنتجات الخاصة بها بهدف إنشاء مجموعتين جديدتين هما: مجموعة "لينوفو جروب"، التي سوف تركز على الحاسبات الشخصية العادية، والانترنت الجوال، ومنتجات المنزل الرقمي؛ ومجموعة "ثينك"، التي سوف تركز على المنتجات التي تحمل العلامة التجارية "ثينك" وتستهدف المستهلكين رفيعي المستوى والشركات. لقد أصبح حجم شركة "لينوفو" ضعفي ما كان عليه عند إنشاء هيكلها التنظيمي القائم منذ ما يزيد عن أربع سنوات خلت، كما أصبحت أكثر تنوعاً. وكان ذاك الهيكل التنظيمي مثالياً لدعم أعمال "لينوفو" التجارية عندما كان يتمحور معظمها على عمليات الحاسب الشخصي في الصين وعمليات الحاسبات الشخصية التجارية العالمية. واليوم، فقد رسّخت الشركة وجودها عالمياً من خلال قاعدة مستهلكين قوية في أسواق الجوال والأسواق الناشئة، لذا تم استباق التغيير من أجل تعزيز الأداء بشكل المتواصل عبر تلك الأسواق، واستباق مطالب المستهلكين، مع تحسين السرعة، والمرونة، والابتكار.
هذا وسلّط معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي اختتم فعالياته مؤخراً في لاس فيجاس، الضوء على الابتكار الذي يعدّ مزية تنافسية مهمة ومحفز نمو مستقبلي لشركة "لينوفو". وقد حصدت الشركة خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية على عدد قياسي من الجوائز، قوامه 50 جائزة، من بينها اعترافات بكونها "أفضل شركة عارضة". وشكل المعرض منصة لعرض منتجاتها الجديدة المبتكرة أمام جمهورها العالمي، وضمت تلك المنتجات جهاز "آيديا سنتر هورايزون"، الحاسب الشخصي "المتكامل" بشاشة 27 بوصة، و"ثينك باد هيليكس" أحدث حاسوب شخصي من "لينوفو" قابل للطي والمصمم خصيصاً لرجال الأعمال، والهاتف الذكي "كيه 900"، حيث ستكون الشركة قادرة على استقطاب عملاء جدد وتعزز من أداء "لينوفو".
وقال يانج يوانكينج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "لينوفو" في معرض تعليقه على هذا الأمر: "في ظل التنفيذ القوي لإستراتيجية ’احمِ وهاجم‘ الخاصة بنا، لم تتمكن "لينوفو" وحسب من تحقيق إيرادات وأرباح قياسية، حيث وصلت حصتنا في سوق الحاسب الشخصي على المستوى العالمي إلى مستوى تاريخي جديد خلال الربع الأخير، بل شهد قسم الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية نمواً كبيراً. بل وأكثر من هذا، بدأ قسم الحاسبات اللوحية العالمي وقسم الهواتف الذكية في الصين يدّران أرباحاً". وأضاف: "ومع مواصلة تبلور عصر ’بي سي  بلاس‘، قامت ’لينوفو‘ بترسيخ مكانتها الرائدة. ومن شأن تنظيمنا الهيكلي الجديد أن يوفر لنا البنية للارتقاء بعملنا المتنوع إلى المستوى التالي. نحن واثقون أن بوسعنا الفوز بالتغريب خارج السرب وسنكون قادة الابتكار في حقبة ’بي سي بلاس‘".
لمحة عن الأداء في المناطق الجغرافية
·        حققت "لينوفو" في الصين مبيعات موحدة بقيمة 4.1 مليار دولار أمريكي في الربع المالي الثالث أي بزيادة نسبتها 17 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يساوي 43 في المائة من المبيعات العالمية للشركة. كما أدى تطبيق استراتيجية "بي سي بلاس" من "لينوفو" في الصين إلى توليد أداء مميز، مع تسجيل نمو في عائدات قسم الإنترنت الجوال والمنتجات المنزلية الرقمية ("إم آي دي إتش") بنسبة 83 في المائة، 22 في المائة منها في الصين. والجدير بالذكر أن الشركة حققت إنجازاً كبيراً مع تحقيق قسم الهواتف الذكية في الصين أرباحاً للمرة الأولى. كما ارتفعت حصة "لينوفو" في سوق الحاسبات الشخصية في الصين وهو أكبر سوق في العالم وتحتل فيه الشركة المرتبة الأولى، لتصل إلى 36.7 في المائة أي بزيادة قدرها 1.4 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت شحنات الحاسبات الشخصية من "لينوفو" في الصين خلال هذا الربع بنسبة 2 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وهي نتيجة مهمة نظراً لأن النمو في سوق الحاسبات الشخصية في الصين تراجع بنسبة 2 في المائة.
·        حققت "لينوفو" في منطقة آسيا، والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية، حصة في السوق وصلت إلى 11.3 في المائة خلال الربع المالي الثالث، مسجلة زيادة طفيفة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وحققت الشركة في سوق الحاسبات الشخصية الذي تراجع بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، نمواً في شحنات الحاسبات الشخصية في جميع أنحاء المنطقة وصل إلى 4 في المائة. هذا وحافظت "لينوفو" على مكانتها كالبائع الرائد للحاسبات الشخصية في اليابان. ووصلت المبيعات الموحدة في المنطقة إلى 1.7 مليار دولار وهو ما يشكل 18 في المائة من المبيعات العالمية لشركة "لينوفو"، بينما واصلت الهوامش التشغيلية تحقيق أرباح.
·        حققت شركة "لينوفو"في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا نمواً في شحنات الحاسبات الشخصية بنسبة 25.5 في المائة، لتصبح ثاني أكبر بائع للحاسبات الشخصية في المنطقة، مع حصة سوقية تبلغ 11 في المائة، أي بزيادة قدرها 3.2 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. كان هذا هو الربع الأول الذي تصل فيه الشركة إلى ثاني أكبر بائع للحاسبات الشخصية في المنطقة. وكانت هذه الإنجازات ممكنة بالرغم من أن القطاع ككل سجل تراجعاً، وانعكس على خفض شحنات الحاسبات الشخصية بنسبة 11 في المائة في المنطقة ككل. وحققت الشركة في الربع الثالث مبيعات موحدة وصلت إلى 2.3 مليار دولار أمريكي أي بتحسن نسبته 17 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وشكلت هذه النسبة 25 في المائة من مبيعات "لينوفو" في جميع أنحاء العالم.
·        ارتفعت شحنات الحاسبات الشخصية من "لينوفو" في أمريكا الشمالية في الربع المالي الثالث بنسبة 11 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق في سوق شهدَ تراجعاً قياسياً بنسبة نحو 7 في المائة. وتمكنت الشركة في ظل هذه الأوضاع من زيادة حصتها في السوق بـ 1.5 نقطة لتسجل حصة قياسية في السوق وصلت إلى 9 في المائة. وارتفعت المبيعات الموحدة بنسبة 8 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 1.3 مليار دولار في الربع الثالث، أو 14 في المائة من إجمالي مبيعات "لينوفو" في جميع أنحاء العالم. وأيضاً وللمرة الأولى في أمريكا الشمالية، تمكنت "لينوفو" من جذب عدد كبير من المستهلكين المهمين، مسجلة مكاسب مهمة في مبيعات الأجهزة القابل للطي التي تستخدم برنامج "ويندوز 8"، بما في ذلك حصة 30 في المائة في سوق الـ700 دولار وما فوق وحصة من 45 في المائة في سوق الـ900 دولار وما فوق.
لمحة عن المنتجات
·        ارتفعت شحنات الحاسباتالمحمولة من الشركة خلال الربع المالي الثالث بنسبة 9.5 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وهو أمر ساعد "لينوفو" على اكتساب 2.6 من النقاط في مجال الحصة في السوق وتحقيق حصة في سوق الحاسبات تبلغ 15.8 في المائة. وتجدر الإشارة إلى أن شحنات الحاسبات المحمولة انخفضت في القطاع بنسبة 8.6 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وواصلت حاسبات "لينوفو" المحمولة كونها المساهم الأكبر في مبيعات الشركة في جميع أنحاء العالم حيث أحرزت 52 في المائة من عائدات المبيعات الإجمالية للشركة. وبلغت المبيعات الموحدة لأعمال الحاسب الشخصي المحمول في "لينوفو" في جمع أنحاء العالم في الربع المالي الثالث 4.8 مليار دولار أمريكي أي بزيادة نسبتها 8 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكانت "لينوفو" قد أعلنت خلال الربع الثالث عن مجموعة ثورية من المنتجات الجديدة القابلة للطي المجهزة خصيصاً لـ"ويندوز 8": "يوجا 13 و11" و"آيديا باد لينكس" و"ثينك باد تويست".  كما أعلنت "لينوفو" عن الحاسب اللوحي "ثينك باد أكس 1 كاربون تاتش"، الذي يضيف خاصية اللمس إلى الحاسبات اللوحية الخاصة بالأعمال "ألترابوك" و"ثينكباد تويست"، الذي يضفي بصمة جديدة على الحاسبات اللوحية التقليدية القابلة للطي.
·        حققت المبيعات الموحدة لأجهزة الحاسب الشخصي المكتبي من "لينوفو" ارتفاعاً بنسبة 1 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في الربع المالي الثالث حيث وصلت إلى 2.8 مليار دولار أمريكي أو 30 في المائة من عائدات مبيعات "لينوفو" الإجمالية. وارتفعت شحنات الحاسب الشخصي المكتبي من "لينوفو" في جميع أنحاء العالم خلال الربع الثالث بنسبة 5.8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي في جميع أنحاء العالم بالمقارنة مع تراجع شهده القطاع بشكل عام وصل إلى 6.8 في المائة عالمياً. وبالنتيجة اكتسبت "لينوفو" 1.9 من النقاط في حصتها في السوق مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وسجلت حصة قياسية في السوق قدرها 16.1 في المائة. وكانت "لينوفو"، قد أعلنت خلال الربع الثالث عن جهاز "آيديا سنتر كيو 190" الجديد وهو أصغر حاسب شخصي مكتبي متكامل في العالم يتضمن شاشة بحجم 22 بوصة (0.86 إنشاً) وهو يشكل أحدث إضافة إلى سلسلة "ج" المتكاملة، التي تتضمن أداء عالياً ومعقولاً، وقدرات وسائط متعددة مصممة لمنحكم أكبر قدر من الترفيه.
·        بصفته ثاني أكبر مزود للهواتف الذكية في الصين، إن قسم "لينوفو" للإنترنت الجوال والمنتجات المنزلية الرقمية ("إم آي دي إتش") يتقدم بخطوات كبيرة وثابتة إلى الأمام، حيث وصلت مبيعاته الموحدة إلى 988 مليون دولار أمريكي أي بزيادة قدرها 77 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في الربع المالي الثالث أي ما يشكل 11 في المائة من المبيعات الإجمالية للشركة.واكتسبت "لينوفو" 4.7 نقطة في حصة سوق الهواتف الذكية في الصين خلال الربع المالي الثالث بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وحصة إجمالية في السوق وصلت إلى 12.3 في المائة في الصين. والجدير بالذكر أن هذا القسم حقق أيضاً أرباحاً. وكانت "لينوفو" قد أعلنت خلال الربع الثالث أنها ستبدأ بيع هواتف ذكية في روسيا، بالإضافة إلى الهند وأندونيسيا والفيليبين وفيتنام. وتمثل هذه البلدان الخمسة بالإضافة إلى الصين 44 في المائة من سكان العالم، وتمنح "لينوفو" وجوداً قوياً من حيث المبيعات في هذه الاقتصادات الناشئة المهمة.
لمحة عن "لينوفو"
 شركة "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونغ كونغ تحت الرمز: HKSE: 099، وفي بورصة "بينك شيتس" تحت الرمز: DR: LNVGY) هي شركة يبلغ رأس مالها 30 مليار دولار متخصصة في مجال التقنية الشخصية، وهي واحدة من الشركتين الأهم في العالم في مجال تصنيع الحاسبات، وتقدم منتجاتها لزبائنها في أكثر من 160 بلداً. وترتكز أعمال شركة "لينوفو" المختصة في صناعة أجهزة كمبيوتر إستثنائية وأجهزة إنترنت جوالة على الابتكار وسلسلة توريد عالمية عالية الفعالية إضافة إلى تنفيذ استراتيجي قوي. وتقوم الشركة التي أنشأت بعد استحواذ "مجموعة لينوفو" على قسم الحاسبات الشخصية في شركة "آي بي إم"، بتطوير وإنتاج وتسويق منتجات وخدمات تقنية موثوقة وعالية الجودة وآمنة وسهلة الاستخدام. وتتضمن خطوط إنتاجها الحاسبات الشخصية المشهورة للاستخدام التجاري تحمل علامة "ثينك" التجارية وحاسبات شخصية للمستهلك تحمل علامة "آيديا" التجارية، إضافة إلى المخدمات ومحطات العمل ومجموعة من أجهزة إنترنت الجوال بما فيها الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. وتجدر الإشارة إلى شركة "لينوفو" المدرجة على قائمة "فورتشن" لأفضل 500 شركة في العالم لديها مراكز أبحاث كبرى في مدينة ياماتو في اليابان، وفي بيجين وشانغهاي وشينزهن في الصين وفي رالي في كارولينا الشمالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.lenovo.com.
*راجع بيانات شركة البيانات العالمية "آي دي سي" للربع الرابع من عام 2012
ملخص مالي
للربع الثالث المنتهي في 31 سبتمبر 2012
(الأرقام بملايين الدولارات الأمريكية ما عدا البيانات بالأسهم)
 
الربع الثالث
2012/2013
الربع الثالث
2011/2012
الفرق مقارنة بالعام الماضي
المبيعات
9,359
8,372
12%
إجمالي الأرباح
1,101
954
15%
إجمالي هامش الربح
11.8%
11,4%
0.4 نقطة
النفقات التشغيلية
(858)
(761)
13%
نسبة العائدات بالنسبة إلى النفقات
9.2%
9.1%
0.1 نقطة
الربح التشغيلي
243
193
26%
نفقات أخرى غير تشغيلية
3
(1)
غير متوفر
الدخل قبل احتساب الضرائب
246
192
28%
الضرائب
(46)
(38)
22%
الأرباح لهذه الفترة
200
154
30%
الفوائد غير التحكمية
5
(1)
غير متوفر
الأرباح العائدة لحاملي الأسهم
205
153
34%
ربح السهم الواحد (بالسنت الأمريكي)
     
الأساسي
1.99
1.50
0.49
المخفف
1.96
1.46
0.50
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


مجموعة "لينوفو"
هونج كونج
أنجيلا لي، 4810 2516 852+


أو
بكين
آيمي شي، 8982 5886 8610+


أو
الولايات المتحدة
براين تينجلر، 1992 528 917 1+



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6833/ar

No comments:

Post a Comment