Search Khaleej Dailies

Monday, January 28, 2013

شلمبرجر تعلن عن نتائج الربع الأخير والسنة المالية لعام 2012


هيوستن - يوم الأحد 27 يناير 2013 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت شركة "شلمبرجر" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:SLB) عن إيراداتها لكامل عام 2012 والتي بلغت 42.15 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع 36.96 مليار دولار أمريكي في عام 2011.
وبلغ دخل العمليات المستمرة المنسوبة لشركة "شلمبرجر" عن كامل سنة 2012، باستثناء الرسوم والقروض، 5.58 مليار دولار ووصلت قيمة العائد المخفف لكل سهم إلى 4.17 دولار مقابل 3.61 دولار للسهم الواحد في عام 2011.
نتائج الربع الأخير
بلغت إيرادات الربع الأخير من عام 2012 مبلغ 11.17 مليار دولار مقابل 10.61 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2012، و10.30 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2011.
وبلغ دخل العمليات المستمرة المنسوبة إلى شركة "شلمبرجر" باستثناء الرسوم والقروض، نحو 1.44 مليار دولار أمريكي، من دون تغيير على التالي وتراجع نسبته 3 في المئة على أساس سنوي. وبلغ العائد المخفف لكل سهم من العمليات المستمرة، باستثناء الرسوم والقروض، 1.08 دولار أمريكي أي من دون تغيير بالنسبة للربع السابق و1.10 دولار في الربع الأخير من عام 2011.
سجلت "شلمبرجر" رسوماً بقيمة 0.06 دولار للسهم الواحد في الربع الأخير من عام 2012 مقابل 0.02 دولار للسهم الواحد في الربع السابق و0.06 دولار للسهم الواحد في الربع الأخير من عام 2011.
كما ارتفعت إيرادات "أويلفيلد سيرفيسز" البالغة 11.17 مليار دولار بنسبة 5 في المئة على نحو تتابعي و8 في المئة على أساس سنوي. وسجلت الإيرادات التشغيلية قبل حسم الضرائب التي بلغت 2.2 مليار دولار، زيادة نسبتها 1 في المئة على نحو تتابعي فيما لم تشهد تغييرات على أساس سنوي.
وقال بال كيبسجارد، الرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجر" في معرض تعليقه على هذا الأمر: "لقد توجنا هذا العام بعائدات تفوق 42 مليار دولار أي بزيادة نسبتها 14 في المئة حيث شهدت المناطق العالمية زيادة بقيمة 4 مليارات دولار أو 16 في المئة وهي أعلى نسبة تم تحقيقها حتى الآن منذ عام 2008. وتعزى زيادة العائدات على المستوى العالمي إلى نشاطات الاستكشاف والتطوير القوية سواء في الأسواق الأساسية البحرية أو البرية. وقد أثبتنا في أمريكا الشمالية صلابتنا أمام التحديات الموجودة في الأسواق البرية من خلال زيادة أعمالنا بنسبة تفوق مليار دولار أو 9 في المئة مدعومة بوضعنا القوي في الأسواق البحرية وخاصة في منطقة خليج المكسيك الأمريكية. وبالإضافة إلى ذلك ارتفعت العائدات التشغيلية ما قبل احتساب الضرائب لكامل العام بنسبة 14 في المئة حيث سجلت الأعمال العالمية زيادة نسبتها 31 في المئة مما أدى إلى زيادة الهوامش العالمية بـ 226 نقطة أساس لتحقق ارتفاع نسبته 20.5 في المئة بالنسبة للهوامش الأمريكية التي سجلت 20.3 في المئة".
أظهرت نتائج الربع الرابع نمواً مستمراً في الأسواق الرئيسية بالإضافة إلى نتاج نموذجي لمبيعات المنتجات والبرامج والعملاء المتعددين في نهاية العام. ويعزى هذا الأمر إلى أداء المناطق العالمية حيث كانت جودة الخدمات قوية والقدرة على تقديم الخدمات محكمة بالنسبة لخطوط إنتاج معينة. ولكن نتائجنا تأثرت بالإبطاءات الموسمية والتأخيرات في العقود والتي تم الإعلان عنها سابقاً فضلاً عن تكاليف تجهيز وإطلاق المشاريع الجديدة. وعوّض الأداء القوي في خليج المكسيك في الولايات المتحدة النشاط الأقل من المتوقع في كندا، وأسواق بر الولايات المتحدة الآخذة في التراجع.
وقد تم تسجيل نمو مهم في العائدات في مناطق أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وآسيا. وأظهرت الهوامش التشغيلية قبل احتساب الضرائب تحسناً في أمريكا اللاتينية في الوقت الذي تراجعت فيه الهوامش المسجلة في مناطق الشرق الأوسط وآسيا بسبب تكاليف مجموعة النشاطات وإطلاق مشروع "آي بي إم". وتراجعت العائدات بنسبة 1 في المئة في منطقة أوروبا ورابطة الدول المستقلة وإفريقيا والتي شهدت بدورها تراجع في الهوامش من جراء الإبطاءات الموسمية في مناطق بحر الشمال وروسيا مقرونة بالتأخير في المشاريع في شمال إفريقيا. وواصلت الأسعار العالمية بالتحسن ببطء مدفوعة بتنفيذ قوي ومبيعات جديدة في التقنية وطلب فعال على العقود ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة.
وأدت عمليات التنقيب في المياه العميقة في أمريكا الشمالية إلى نشوء نشاط قوي وأداء ممتاز في منطقة خليج المكسيك التابعة للولايات المتحدة حيث عوضت النتائج من النشاط المنخفض على مستوى التنقيب، كما أن أثرها على الأسعار المنخفضة في الأراضي الأمريكية  بالنسبة للتكسير الهيدروليكي والحفر والأنابيب الملفوفة وخدمات إنزال المعدات فى بئر مغلفة. ونتيجة لذلك سجلت العائدات والهوامش قبل احتساب الضرائب في الولايات المتحدة تقدماً تتابعياً.
ومن أبرز ما تم تحقيقه في مجال التقنية خلال هذا الربع قيام "ويسترن جيكو" بإنهاء أول موسم من "إيزومتريكس" مع ثلاث مشاريع تجارية وواصلت التقنية جذب الاهتمام مع تقدم التنقيب عن أماكن تواجد المخزون الصعبة والمعقدة. هذا وسيتم وضع سفينتي "إيزومتريكس" قيد العمل في عام 2013. وفي الوقت نفسه شهدت تقنية نشر خدمات التسجيل "ثروبيت"تقدماً مهماً في اختراقاً مهماً على مستوى السوق البري في الولايات المتحدة كما شهد أيضاً نموذج أعمال "ويل سيرفيسز سبارك" نمواً مع المقاربة الفريدة في تزويد العملاء بنفاذ إلى أنظمة السوائل الهندسية الخاصة بنا ويستخدمون في الوقت نفسه القوى العاملة والقوة الهيدروليكية الخاصة بهم.
هذا ولا تزال هناك شكوك تحيط بوضع الاقتصاد الكلي العالمي في الوقت الذي ما زالت فيه توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2013 على ما هي عليه. ومن المتوقع أن يشهد الطلب العالمي على النفط نمواً بمستويات مماثلة لتلك المسجلة في عام 2012. وستشهد الاحتياطات مزيداً من النمو في أمريكا الشمالية في الوقت الذي سيواصل الإنتاج خارج نطاق أوبيك مواجهة تحديات على مستوى التأخر والتراجع. وفي غياب أي أحداث غير متوقعة على صعيد الجغرافيا السياسية والاقتصاد الكلي، من المتوقع أن تبقى القوة الاحتياطية العالمية على ما هي عليه.
وفي الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى أن الإنفاق على التنقيب والإنتاج على الصعيد العالمي سيشهد ارتفاعاً بنحو 10 في المئة وفي ظل التوقعات القوية بخصوص النشاطات في منطقة خليج المكسيك التابعة للولايات المتحدة، تتمتع "شلمبرجر" بوضع جيد يسمح لها بتحقيق نمو مع حافظة أعمال متوازنة وحضور جغرافي واسع وقدرات تنفيذية قوية.
أحداث أخرى
  • أعلنت "شلمبرجر" و"كاميرون إنترناشونال كوربورايشن" ("كاميرون") في 15 نوفمبر 2012 عن دخولهما في اتفاق بخصوص إنشاء "وان سابسي" وهو عبارة عن مشروع مشترك لتصنيع وتطوير منتجات وأنظمة وخدمات لسوق النفط والغاز المستخرج من قاع البحار. وستكون حصة "شلمبرجر" 40 في المئة من ملكية "وان سابسي". وتخضع الصفقة لشروط الحصول على الموافقة التنظيمية وشروط إغلاق أخرى متعارف عليها، ومن المتوقع أن يتم إنجاز الصفقة بحلول الربع الثاني من عام 2013. وبموجب شروط الاتفاق، ستساهم كل من "كاميرون" و"شلمبرجر" من خلال جميع شركاتهما الخاصة في مجال قاع البحار في المشروع المشترك وستسدد "شلمبرجر" مبلغ نقدي قيمته 600 مليون دولار لـ كاميرون". وستقوم "كاميرون" بإدارة "وان سابسي" في الوقت الذي ستقوم فيه "شلمبرجر" بحساب حقوق الملكية مقابل استثمارها في المشروع المشترك.
  • قامت "جازبروم جيولوجورازفيدكا" و"شلمبرجر" في 20 ديسمبر 2012 بتوقيع اتفاق تعاون إطاري في مجال التقنية من أجل زيادة الكفاءة التنقيبية لحقول "جازبروم" البرية والبحرية ومناطق الترخيص في روسيا الاتحادية. ويشمل الاتفاق تقديم منتجات التقنية والبرمجيات من "شلمبرجر" وتطوير برنامج تدريب للعاملين. ويأتي هذا الاتفاق على أثر اتفاق التقنية الإطاري الذي تم توقيعه في عام 2008 بين "جازبروم" و"شلمبرجر".
  • وافق مجلس الإدارة في 17 يناير 2013 على زيادة حصة الأرباح الربعية بنسبة 13.6 في المئة. أما حصة الأرباح الفصلية المقبلة التي ستزداد لتصبح 0.3125 دولار للسهم الواحد من الأسهم العادية، فيستحق دفعها في 12 أبريل 2013 للمساهمين المسجلين في 20 فبراير 2013.
لعرض التقرير الكامل بما في ذلك الجداول الرجاء الضغط هنا.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


شركة "شلمبرجر" المحدودة
مالكولم تيوبالد
0017133753535
نائب رئيس علاقات المستثمرين


أو
جوي ف. دومينجو
0017133753535
مدير علاقات المستثمرين
البريد الالكتروني: investor-relations@slb.com




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6794/ar

No comments:

Post a Comment