Search Khaleej Dailies

Tuesday, February 25, 2014

"الداخلية" تعتمد خطتها الاستراتيجية لفرق عمل "حقوق الإنسان"


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 23 فبراير

2014 [ME NewsWire]
اعتمدت وزارة الداخلية  الخطة الاستراتيجية لفرق العمل الفرعية بلجنة حقوق الإنسان بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وكانت لجنة حقوق الإنسان في الوزارة؛ عقدت اجتماعها الثالث، برئاسة العميد أحمد محمد نخيرة، مدير إدارة حقوق الإنسان في الوزارة، في قصر الثقافة بالشارقة، وتم خلاله بحث  سبل تعزيز وتفعيل جهودها في مجال حقوق الإنسان.
حضر الاجتماع،  الذي استمر يومين، العميد الدكتور عبدالله علي سعيد بن ساحوه، مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب بالشارقة، والعميد محمد خليفة المرر، مدير عام ديوان وكيل وزارة الداخلية؛ وعدد من رؤساء اللجان وأعضائها؛ وممثلي القيادات الشرطية باللجنة.
وأشار العميد بن نخيرة إلى أن الاهتمام بحقوق الإنسان أصبح من أهم السمات التي تميز دولة الإمارات، وأن وزارة الداخلية عملت من خلال العديد من المبادرات الدولية والإقليمية والوطنية؛ لجعل قيم حقوق الإنسان ممارسة واقعية في وزارة الداخلية.
وقال إن الوزارة اهتمت بصيانة حريات وحقوق وكرامة أفراد المجتمع التي كفلها دستور الدولة وقوانينها، وتشريعاتها المستمدة من قيمنا وتعاليم ديننا الحنيف, مشيراً إلى المتابعة المستمرة للقيادات والإدارات الشرطية للوقوف على مدى التزامهم باللوائح والضوابط التي تكفل حقوق الإنسان.
وحثّ على ضرورة تكاتف الجميع، وطرح أفكار جديدة لتعزيز نشر ثقافة حقوق الإنسان وتفعيل مهام اللجنة للخروج بنتائج ترضي جميع الجهات المعنية، وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك لرد الجميل لهذا الوطن المعطاء بالحفاظ على أمنه واستقراره.
وناقش الاجتماع  الخطط الاستراتيجية لفرق العمل، وقدم العميد الدكتور عبدالله ساحوه ورقة عن فريق قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ،  وتطرق خلالها لأبرز الأهداف للفريق والخطط والبرامج التي ستقوم بتنفيذها؛ موضحاً أن الفريق سيعمل جاهداً على ضمان أن يؤدي القطاع أعماله على نحو يراعي حقوق الإنسان .
وتطرق العميد ساحوه إلى منهجية وخطة عمل الفريق، وأبرز مرتكزاته الأساسية والى المحاور والمجالات المرتبطة بحقوق الإنسان في عمل قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ؛  وقدم تحليلاً للبيئة الداخلية والخارجية للقطاع في مجال حقوق الإنسان مركزاً على الفرص والتحديات.
وعرض العميد محمد خليفة المرر ورقة عمل حول خطط فريق التعاون الدولي والمنظمات الدولية، مشيراً إلى أن  فريق العمل سيركز على العديد من المحاور من أبرزها حصر ودراسة الموضوعات المتعلقة بالدولة من التقارير الدولية؛  وإبراز جهود وزارة الداخلية في مجال حقوق الإنسان، وتحديث تقارير الوزارة بشكل دوري كل 6 أشهر، كل في مجال اختصاصه وإعداد عرض شامل موحد تتم المشاركة به خارجياً يتضمن جهود الوزارة في مجال حقوق الإنسان .
وقال إن الفريق سيفتح قنوات الاتصال مع وزارة الخارجية ولجنة حقوق الإنسان بالمجلس الوطني الاتحادي؛  ووزارة العمل  للتنسيق والاستفادة من تجاربهم في مجال حقوق الإنسان.
وقدم العقيد محمد علي الشحي ورقة حول خطط عمل فريق نشر ثقافة حقوق الإنسان بين منتسبي وزارة الداخلية؛ لافتاً إلى أبرز أهداف الخطة منها تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات العامة الأساسية وتطوير تقدير الذات والآخرين، والتركيز على قيمة الكرامة الإنسانية وتطوير سلوكيات ومواقف تؤدي إلى احترام حقوق الآخرين؛ وضمان العمل على تقديم الدعم والحماية لفئات الضحايا كافة، وتعزيز احترام التنوع الثقافي بين منتسبي الشرطة، من ضباط وضباط صف وأفراد ومدنيين.
وقال إن الفريق أكد أهمية إدماج مادة حقوق الإنسان في المنظومة التدريبية والتعليمية في جميع المستويات التدريبية والأكاديمية بوزارة الداخلية؛ وسيقوم بالاستمرار في تأهيل الكوادر البشرية وتدريبها في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان.
واستعرضت المقدم منى سرور خطة فريق  شؤون نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية؛ والرائد مرضية البلوشي خطة عمل فريق شؤون المرأة والطفل، وركزتا حول أبرز أهداف الفريقين والبرامج والأفكار المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.
وعرض المقدم الدكتور صلاح عبيد الغول، مدير مكتب ثقافة احترام القانون بوزارة الداخلية، دراسة علمية حول المنافذ بالدولة والنقاط الإيجابية فيها؛  وسلط المقدم  أحمد عبدالله الزعابي  الضوء على ما تم إنجازه من التوصيات الصادرة من مؤتمر صحة الطفل العربي.
وقدم الرائد عبدالرحمن الظاهري  ورقة عمل حول التوصيات الخاصة بوزارة الداخلية من تقرير الدولة الثاني للتقرير الدوري الشامل؛ وكيفية التعامل معها والجهات التي سيتم التعاون معهم.
 واختتم الاجتماع بعرض فيلم وثائقي بعنوان "حنين" من إنتاج وإخراج المساعد أول  ناصر اليعقوبي؛ يتضمن عرض تجارب شخصيات أجنبية قدمت إلى الدولة، ولاقت ترحيباً ودعماً اجتماعياً واقتصادياً، وقدمت الشكر للدولة على ما وجدته فيها من ترحيب وحياة كريمة.
وفي اليوم التالي قامت فرق العمل بزيارات ميدانية لعدة إدارات  شرطية بالشارقة وعجمان.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/10104/ar

No comments:

Post a Comment