Search Khaleej Dailies

Monday, February 24, 2014

شرطة أبوظبي تشارك في مسيرة وفعاليات مهرجان الحصن

 بشعارها وزيِّها المستخدمَيْن في مرحلة التأسيس

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 20 فبراير 2014 [ME NewsWire]
تشارك القيادة العامة لشرطة أبوظبي  اليوم "الخميس"؛   بشعارها وزيّها الرسمي، المستخدمَيْن في مرحلة التأسيس عام 1957، في مسيرة من قصر  المنهل  إلى  قصر الحصن  في العاصمة أبوظبي.
وقال  العقيد سيف الشامسي،  الضابط المشرف على فعاليات الشرطة ضمن المهرجان:
إن تاريخ الشرطة والأمن العام في إمارة أبوظبي- آنذاك-  يعدّ جزءاً مهماً من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، مضيفاً أن وجود الشرطة بزيّها  الرسمي التقليدي  في المسيرة الراجلة  خلال استقبال  راعي الحفل، يسهم في التعريف بمرحلة تأسيس نواة شرطة أبوظبي، والمهام والأدوار المنوطة بعناصر الشرطة والحراسة (الخفارة) في تلك الفترة التي تعتبر ركيزة صلبة وأساسية لحماية الوطن، والحفاظ على مكتسباته وتوفير الأمن لجميع المواطنين والمقيمين والزوّار.
وقال: أنشأت إدارة المهرجان مركزاً مصغّراً للشرطة شبيهاً بمبنى دائرة الشرطة في عام 1957، وذلك في شمال قصر الحصن، وهو المكان الذي كان يُتخذ مقراً آنذاك، ويتم من خلاله  تقديم عرض سينمائي عن تاريخ ومسيرة الشرطة ورجالاتها، ويحيط بالمركز عناصر من الشرطة بالزي والشعار القديمين، يوضحون للجمهور مهامهم الانضباطية وواجباتهم، في تلك الحقبة الزمنية .
وأشار إلى أن الفعالية تشارك فيها الإدارة العامة للمالية والخدمات بمختلف إداراتها، من بينها إدارة  النوادي والتي ستعرض شريطاً سينمائياً عن تاريخ ومسيرة الشرطة، و"المشاغل والنقليات" من خلال تأمين السيارات بتجديدها وفحصها وإجراء الصيانة الكاملة لإدارة الحدث،  و"المستودعات" من خلال تفصيل الملابس القديمة والإكسسوارات، والإدارة العامة للحراسات والمهام الخاصة، من خلال تأمين 22 عنصر حراسة بالزي القديم، والمرشحين من كلية الشرطة ودورة المستجدين الـ90 الخريجة من مدارس الشرطة، وإدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، من خلال التقاط صور تذكارية فورية لعناصر الشرطة بالزي القديم؛ وفعاليات الشرطة  مقدمة للجمهور.
ولفت إلى أن  الحضور سيتعرفون إلى  العناصر الشرطية بزيهم القديم؛ يجولون فيما بينهم ضمن تشكيلات نظامية، يوزعون المهام بعد تلقي الأوامر من قائدهم، متخذين أماكنهم في المناطق البرية والبحرية والأسواق. كما سيطلعون على النظام الشرطي قديماً، وكيفية اكتساب فنون التدريب والقتال، والآداب والسلوكيات المجتمعية وتأدية الخدمات الأمنية والمجتمعية العديدة.
كما تتضمن مشاركة شرطة أبوظبي عرضاً لدورياتها القديمة  ما بين الدوريات المتخصصة والدوريات الشاملة، التي تعد من أبرز أشكال العمل الشرطي المتطور وأرقاها على المستوى الإقليمي والعالمي.
 ومن جانبه أوضح الملازم أول إبراهيم الحوسني، رئيس قسم الموسيقى بالإنابة، إن المشاركة تأتي في إطار الحرص على  مواكبة هذا  الحدث التاريخي المهم، حيث يعدّ المهرجان منبراً ومعلماً سنوياً للنشاط الثقافي في الدولة، ومناسبة سنوية للاحتفاء بقصر الحصن، الذي يمثل رمزاً لهوية أبوظبي الأصيلة، باعتباره حجر الأساس الذي قامت عليه العاصمة، ويرمز لنحو 250 سنة من التراث الإماراتي والتطور الثقافي الذي تشهده الدولة.
 وأشار إلى أن الفرقة ستقدم عرضاً موسيقياً، ومجموعة من المعزوفات الوطنية والتراثية الشهيرة والتي تلقى تجاوباً كبيراً من الجمهور، حيث تقدم  معزوفات  "كلنا خليفة" و "دار زايد" و"على خليفة سلام"،   "قصر الحصن " ، "ياشباب الوطن" ، وصوت البنادق.
وأكد حرص الفرقة على توثيق الأحداث التاريخية والوطنية  في الإمارات ترسيخاً لمبادئها التي تهدف إلى غرس روح الاعتزاز والفخر، وتعزيزاً للولاء والانتماء لدى جميع العاملين بالشرطة، وتحافظ  الشرطة، كمؤسسة وطنية، دائماً على ذاكرتها التاريخية، وتعتبر ما وصلت إليه اليوم امتداداً لمراحل متصلة، ونتيجة لجهود أجيال متلاحقة من أبناء الوطن الذين عملوا بإخلاص لأجل نهضة ورفعة الوطن .
يذكر أن  شرطة أبوظبي، شهدت على مدى العقود الماضية من التأسيس، طفرة حقيقية غير مسبوقة في المجالات كافة، جعلتها محط أنظار الجميع، واسهمت  قوة  الشرطة في إمارة أبوظبي بدور بارز، و مؤثر في توفير سبل الاستقرار والأمن للوطن والمواطن، من خلال أجهزتها وإداراتها وأقسامها المختلفة، وتحقيق التنمية الاقتصادية والرفاهية الاجتماعية التي تشهدها إمارة أبوظبي الآن بشكل خاص، والإمارات الأخرى بشكل عام.
الجدير ذكره، أن نواة شرطة أبوظبي قد ظهرت عام 1957، وكانت مهامها شبه مقصورة على حراسة بعض المواقع، مثل قصر الحاكم (قصر الحصن) والأسواق والبنوك التي لم يكن عددها يزيد عن اثنين، وحراسة القوارب (اللنشات) التي كانت تأتي من الدول المجاورة، علاوة على إحضار المطلوبين للحاكم في حالة المنازعات والشكاوى.
وبلغ عدد أفراد شرطة أبوظبي عام 1957؛  150 منتسباً، وكانت القوة تسمى "دائرة الشرطة"، ومقرها شمال قصرالحصن وسط مدينة أبوظبي، وكان مبنى الشرطة في ذلك الوقت مؤلفاً من ثلاثة مكاتب، أولها لقائد الشرطة، والثاني للضابط المساعد، والمكتب الثالث لنائب القائد، وكان مبنى دائرة الشرطة يحتوي على سجن صغير (زنزانة)، وسكن للأفراد ومستودعات يحيط بها شبك حديدي.
وتأسست فرقة  موسيقى شرطة أبوظبي في يوليو 1963،  وتقدم  عروضها  الوطنية والتراثية، ضمن الاهتمام بالتواصل مع مختلف مناشط المجتمع، انطلاقاً من أهمية الموسيقى في حياة الشعوب وترسيخ  قيم التراث العريق.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/10088/ar

 

No comments:

Post a Comment