Search Khaleej Dailies

Tuesday, June 26, 2012

"سابك" و"اكسون موبيل" تواصلان العمل على مشروع إنتاج المطاط الصناعي في الجبيل


الرياض - يوم الثُّلَاثاء 26 يونيو 2012 [ME NewsWire]
·        أول مرفق من نوعه لدعم تأسيس صناعة مطاط عالمية المستوى بالمملكة العربية السعودية والمساعدة على تنويع قطاع التصنيع فيها.
·        يتوقع الانتهاء من المشروع عام 2015
(بزنيس واير)أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركات تابعة لشركة اكسون موبيل للكيماويات اليوم أنها ستقوم بتأسيس مرفق عالمي المستوى لمنتجات المطاط الصناعي المتخصصة في المجمع الصناعي المشترك الخاص بشركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا). وسيتم دمج المرفق الجديد في مجمع الجبيل الحالي، ومن المتوقع الانتهاء منه في عام 2015. وقد وافقت كلتا الشركتين على المرحلة المقبلة التي تتضمن تطوير المشروع ومرحلة أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء.
يبلغ حجم الاستثمار في هذا المشروع 3.4 مليار دولار أمريكي، يتم تمويلها من جانب المساهمين ، و من خلال جهات تمويل أخرى، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للمرفق لغاية 400 ألف طن سنوياً من المطاط (بما في ذلك مطاط هالوبيوتيل "الإطارات"، ومطاط الاستايرين بيوتادين، ومطاط البولي بيوتادين، ومطاط الاثيلين بروبيلين دايين مونومر)، والبوليمرات الحرارية المتخصصة، والكربون الأسود وذلك لخدمة الأسواق المحلية وأسواق الشرق الأوسط وآسيا. وقد أرست (كيميا) عقد الهندسة والتوريد والبناء الخاص بمرفق المطاط الصناعي على (تكنيكاس ريونيداس)، (تكنيب) وشركة (ديليم).
وشركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا) هي مشروع مشترك مملوك مناصفةً بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة اكسون العربية للكيماويات إنك، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة اكسون موبيل للكيماويات. وقد تعاون الشريكان بشكل وثيق منذ تأسيس المشروع المشترك عام 1980 في إنتاج مادة البولي ايثيلين والاثيلين والبروبيلين. ويمثل مشروع المطاط الصناعي الجديد توسعاً كبيراً في مجموعة منتجات شركة (كيميا).
ويرتبط إنشاء مرفق المطاط الصناعي الجديد بتأسيس المعهد العالي لصناعة المطاط، ومركز التدريب المهني في مدينة ينبع، ومركز تطبيقات المنتجات في الرياض، ومرفق لإنتاج مركَّب الثيرموبلاستيك بولي اولفين في مدينة الجبيل، ومرفق لإدارة المخزون المحلي في الجبيل. وتتوافق هذه المرافق مع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية لتوسيع وتنويع القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية. وسيوظِّف المعهد العالي لصناعة المطاط برامج تعليمية مبتكرة في علوم البوليمر تم تطويرها في مؤسسة جامعة أكرون للأبحاث في مدينة أكرون بولاية أوهايو، وذلك لتدريب المواطنين السعوديين من أجل تطوير الصناعة التحويلية في مجال المطاط بالمملكة.
وقال محمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك: "يأتي تأسيس مرفق المطاط الصناعي في (كيميا) ليؤكد التزامنا ببناء وتطوير صناعة مطاط عالمية المستوى في المملكة العربية السعودية بما يدعم جهود توفير فرص عمل جديدة، وتنمية الصناعات التحويلية والمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني. وتشكِّل الشراكة الاستراتيجية بين سابك واكسون موبيل القوة الداعمة لتأسيس أصول تنافسية ورائدة في الصناعة وتقديم منتجات متخصصة جديدة إلى المملكة، وتوفير قدرات تسويق وتوريد عالمية ذات جودة عالية. وسوف نقدم لبنات البناء الأساسية لعملائنا لتمكينهم من المنافسة والنجاح في الأسواق على المستوى المحلي والعالمي ضمن نطاق واسع من التطبيقات."
بدوره قال ستيف برايَر، رئيس شركة اكسون موبيل للكيماويات: "تفخر اكسون موبيل بأنها من المستثمرين الأجانب الروَّاد في المملكة العربية السعودية . كما سيساهم هذا المرفق الأول من نوعه بالمملكة في إنتاج المطاط الصناعي، في توفير قاعدة من شأنها أن تدعم تطوير صناعة مطاط تم تصميمها لإنتاج نطاق واسع من المنتجات."
وقد أدى توسيع البنية التحتية للنقل في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى ارتفاع الطلب على منتجات المطاط. وسيساهم مشروع كيميا الجديد العالمي في تلبية هذا الطلب المتزايد. وسوف يعتمد المرفق على قدرات تقنيَّة منافسة تجارياً ومؤثرة للغاية تشتمل على تقنية تملكها اكسون موبيل لإنتاج EPDM والبوليمرات الحرارية المتخصصة ومطاط هالوبيوتيل "الإطارات".
من جانبه قال نيل تشابمان، النائب الأعلى للرئيس لشؤون البوليمرات في شركة اكسون موبيل للكيماويات: "سوف توظف التوسعة أحدث العمليات الصناعية المملوكة للشركة وتقنيات الإنتاج لتلبية الطلب العالمي المتزايد على منتجات المطاط الصناعي المتخصصة."
وقال كوز فان هاستيرين، نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة في شركة سابك: "سوف يساعد هذا المشروع في تعزيز التركيز على تسريع النمو وتنويع القطاع الصناعي في المملكة. ويساهم المعهد العالي لصناعة المطاط ومركز دعم المنتجات ومرفق (كيميا) للمطاط الصناعي في بناء أساس متين للاستثمارات في صناعات مستهدفة مثل صناعة السيارات والبناء والإنشاءات والأجهزة."
وصف الصورة
محمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة سابك، وستيف برايَر، رئيس شركة اكسون موبيل للكيماويات، يعلنان في حفل التوقيع في الرياض عن مواصلة العمل في المشروع الصناعي المشترك لشركة الجبيل للكيماويات (كيميا) لتشييد مرفق عالمي المستوى لمنتجات المطاط الصناعي المتخصصة. 
نبذة عن سابك
تعد الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) واحدة من أبرز شركات البتروكيماويات في العالم، ومن الشركات العالمية الرائدة  في إنتاج البولي اثيلين، والبولي بروبيلين، واللدائن الحرارية المتقدمة، والجلايكول، والميثانول، والأسمدة. وتصنع سابك منتجاتها على نطاق عالمي في المملكة العربية السعودية، والأمريكتين، وأوروبا، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتعمل الشركة في أكثر من 40 بلداً موظِّفةً حوالي40000 فرداً حول العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:www.sabic.com
نبذة عن شركة اكسون موبيل للكيماويات
تعد شركة اكسون موبيل للكيماويات واحدة من الشركات العالمية الرائدة في قطاع البتروكيماويات ولها عمليات على نطاق العالم في مجالات التصنيع والتقنية والتسويق. وتوفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات والحلول بطريقة فعالة ومسؤولة، مع الالتزام بتقديم قيمة حقيقية للعملاء والمساهمين. وتعتمد شركة اكسون موبيل للكيماويات مبدأ التنمية المستدامة، حيث يشمل ذلك ضرورة تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والاعتبارات البيئية. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.exxonmobilchemical.com
نبذة عن شركة الجبيل للبتروكيماويات
شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا) هي مشروع مشترك مملوك مناصفة بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة اكسون العربية للكيماويات إنك، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة اكسون موبيل للكيماويات.
ملاحظة للمحررين: تشير عبارة "اكسون موبيل" إلى بعض أو كل الشركات التابعة لإكسون موبيل كوربوريشن، والتي لها أعمال لتصنيع و/أو تسويق المواد الكيميائية حول العالم.

Contacts


إكسون موبيل السعودية
الرياض)     8080-273-1-966 )


إكسون موبيل كيميكال، العلاقات العامة
6607-870 (281) 1+       (الولايات المتحدة)




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5659/ar

1 comment:

  1. هل أنت في أزمة مالية ، تبحث عن المال لبدء مشروعك الخاص أو لدفع فواتيرك؟ ، ادفع في وقت لاحق القرض لجميع أنواع القروض بسعر فائدة منخفض من 2 ٪ قدم الآن عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: ( paylaterloan@zoho.com ) .

    ReplyDelete