Search Khaleej Dailies

Monday, November 28, 2011

سينجنتا إيه جي ستمثل أمام محكمة إلينوا للدفاع عن نفسها في الدعوى المرفوعة ضدها من قبل كورين تيلاري بخصوص تلويث المياه

سانت لويس - يوم الإثنين 28 نوفمبر 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أمر قاضٍ اتحادي في جنوب إلينوا بوجوب مثول الشركة السويسرية الأم لشركة "سينجنتا كروب بروتكشن" (إس سي بي آي) صانعة الأترازين أمام محكمته لتدافع عن نفسها في دعوى تلويث مياهرفعت عليها من قبل مزودو المياه العامون في ولايات الغرب الأوسط الأمريكي، وقام برفع الدعوى مكتب "كورين تيلاري" للمحاماة في سانت لويس. ويشكل هذا الأمر القضائي المرة الأولى التي تمثل فيها الشركة أمام محاكم الولايات المتحدة.

وقد أصدر قاضي محكمة المقاطعة الجنوبية لإلينوا القاضي جيه فيل جيلبرت رأيه المفصلقبل يوم واحد من عيد الشكر، وخلَصُ رأيه إلى أن الكتلة العالمية لشركة "سينجنتا إيه جي" (إس إيه جي) والتي تتخذ من بازل في سويسرا مقراً لها "قد نظمت مجموعة الشركات الفرعية التابعة لها، بما فيها ’إس سي بي آي‘، على نحو مقصود للحد من خضوعها هي للسلطات القضائية".

وقد ركز القاضي جيلبرت على المضمون أكثر منه على الشكل، ومارس سلطاته القضائية وذلك لأن كماً هائلاً من الأدلة أثبتت أن لشركة "إس إيه جي" سيطرة عملياتية واسعة على فرعها غير المباشر "إس سي بي آي"، وهي عملاق الكيماويات الزراعية التي تتخذ من جرينسبورو في كارولينا الشمالية مقراً لها، والتي تصنِّع وتوزع مبيد الأعشاب أترازين الذي هو موضوع الدعوى القضائية. وقد وجد القاضي أن الدليل الذي يثبت التحكم الفعلي اليومي الذي أشار إليه المحامي الرئيسي للجهة المدعية ستيفن إم تيلاريقوَّض إدعاء "إس إيه جي" بأنها مجرد شركة مالية قابضة.

وكتب القاضي ما يلي: "تظهر الأدلة أن ’إس إيه جي‘ تمارس ’درجة عالية من التحكم‘ بشركة ’إس سي بي آي‘ و هي في الواقع تسيطر عليها بالرغم من طبقات الملكية المتعددة التي تفصل بينهما. وتفوق درجة التحكم التي ل’إس إيه جي‘ على شركة ’إس سي بي آي‘ تلك التي تكون للمستثمر، لذلك فإن ’إس إيه جي‘ ستخضع للسلطة القضائية الشخصية لهذه المحكمة".

ومعنى هذا الحكم أنه على "إس إيه جي" أن تتولى الدفاع عن نفسها في الدعوى التي رفعها ضدها مكتب المحاماة "كورين تيلاري" ومكتب "بارون أند بد" في دالاس بالنيابة عن 22 مزود مياه عام من ستة ولايات من الغرب الأوسط الأمريكي. وتقول الدعوى أن "إس إيه جي" و"إس سي بي آي" اختارتا بوعي حصد أرباح كبيرة من خلال الاستمرار في بيع الأترازين في الولايات المتحدة، حتى مع علمهما أن أثر المواصفات الكيميائية لمبيد الأعشاب الضارة هذا كان مؤكداً أنه سيلوِّث مصادر المياه التي يستخدمها مزودو المياه لتقديم مياه الشرب لعامة الشعب الأمريكي. وتسعى الدعوى القضائية إلى الحصول على تعويضات عن التكاليف المادية لإزالة الأترازين من مياه الشرب قبل تقديمها للمستهلكين. كما تسعى أيضاً إلى استصدار تصريح بأن تكون "إس إيه جي" و"إس سي بي آي" مسؤولتان عن تعويض مزودي المياه عن أية تكاليف مستقبلية تتعلق بإزالة الأترازين.

وقال تيلاري: "لقد شملنا ’إس إيه جي‘ في الدعوى القضائية بسبب أن إدارتها التي تتخذ من سويسرا مقراً لها كانت هي التي تتخذ القرارات المهمة التي أدت في النهاية إلى الإضرار بعملائنا. ويعزز قرار القاضي جيلبرت من موقفنا بأن الإدارات العليا للشركات الأجنبية التي تكسب مليارات الدولارات في الولايات المتحدة لا يمكنها أن تختبئ خلف هيكليات مؤسسية معقدة للتهرب من مسؤوليتها عن قراراتها أمام محاكم الولايات المتحدة".

ويعزز ما خلُصَ إليه القاضي جيلبرت إدعاءات تيلاري تجاه سيطرة "إس إيه جي" المباشرة على "إس سي بي آي" والتي تم تقديمها في جلسة سماع قضائية في شهر يوليو. وقد توصل القاضي في حكمه إلى ما يلي:

· "من الواضح أن لولاية إلينوا اهتمام ملموس بهذه الدعوى أي أن مضمون الإدعاءات هو أن "إس إيه جي" مسؤولة عن تلويث مصدر المياه الذي يزود بلديات عديدة في الولاية".

· "تظهر الأدلة في هذه القضية أن اللجنة التنفيذية [لشركة إس إيه جي] تعمل كوسيلة يتم من خلالها لمجلس إدارة ’إس إيه جي‘ التحكم ب’إس سي بي آي‘. ... وأهم من ذلك هو حقيقة أن أعضاء مجلس إدارة ’إس سي بي آي‘ نادراً ما يجتمعون بشكل شخصي، كما أنهم يقررون كل شي تقريباً عن طريق الموافقة بالإجماع على أية توصية ترِدُ إليهم من المستويات الوظيفية الأعلى. ... وتبدي المحكمة استغرابها أن كيف بإمكان مجلس إدارة كهذا أن يدرس بشكل جدي وفعلي القضايا المطروحة أمامه إن كان يندر أن يعقد المجلس جلسة نقاش بشكل شخصي أو بطريقة أخرى. ... ويظهر أن مجلس إدارة ’إس سي بي آي‘ لا يؤدي مهامه باستقلالية كمجلس إدارة".

· "كون ’إس إيه جي‘ تتبنى عملية تسويق مركزية موحدة لتظهر أن ’سينجنتا‘ هي وحدة مدمجة مفردة مدارة عالمياً، أمر لا يعني شيئاً". إذ أن ’إس سي بي آي‘ تستخدم نفس الشارة والعلامات والشعارات، كما أنه ليس لديها موقع إلكتروني مستقل على شبكة الإنترنت لشركتها".

· "يتلقى بعض موظفو ’إس سي بي آي‘ الأوامر من مدراء عالميين يعملون لوحدات تابعة ل’سينجنتا‘ وليس لها ملكية في ’إس سي بي آي‘. ... كما أن القرارات الشكلية المتعلقة بموظفي ’إس سي بي آي‘ التي يتم اتخاذها فعلياً من قبل مدراء ’إس سي بي آي‘ لا تغير من حقيقة أن المستويات الوظيفية الأعلى هي التي تتخذ القرارات الحقيقية. ... وفي الواقع أن عدداً من الموظفين في الوحدات التابعة ل’سينجنتا‘ لا يستطيعون أن يحددوا إلى أية وحدة من وحدات ’سينجنتا‘ يعملون هم أو يعمل زملاؤهم.

· وأوضح القاضي أن هيئة عمل مالية عالمية تسمى "سينجنتا جروب تريجري"، "تتولى عمليات جمع الغلة النقدية من الشركات الفرعية، وتقوم بتسجيل المبالغ في الحسابات، ثم تحولها إلى الشركات الفرعية الأخرى التي تحتاج للسيولة".

· يتحمل المدعى عليه مهمة إظهار أن الإختصاص القضائي في غير موضعه بالرغم من صلاته بالاختصاص القضائي. ... ولم تقم ’إس إيه جي‘ بإظهار ذلك. وكمسألة مبدأية، ومن خلال الأفعال التي تمارسها في السيطرة على ’إس سي بي آي‘ ضمن نطاق هذه المحكمة، فقد قامت ’إس إيه جي‘ وعن قصد بالاستفادة من قوانين هذه المحكمة بحيث أنها يجب ألا تستغرب استدعائها إلى المحكمة هنا".

"كورين تيلاري" هو مكتب محاماة مصنف بدرجة "إيه في"، وحائز على جوائز وله مكاتب في سانت لويس وشيكاجو. وقد حصَّل المكتب لموكليه من خلال الدعاوى التي رافع فيها مليارات الدولارات على شكل أحكام قضائية وتسويات في مختلف القضايا في أنحاء البلاد تتضمن دعاوى متعلقة بالرواتب التقاعدية والتأمين والسندات المالية ومكافحة الإحتكار والإتصالات والصناعات الدوائية والشؤون البيئية والتلوث والتبغ وتقنيات الحاسوب وغش المستهلكين. وقد اكتسب المكتب سمعة على المستوى القومي نتيجة لتوليه ونجاحه في طيف واسع من القضايا المعقدة. كما أن "كورين تيلاري" هو المكتب الوحيد في الغرب الأوسط الأمريكي الذي أدرج في ""المجلة الوطنية للقانون" ضمن "القائمة الساخنة لجهات الإدعاء" خاصتها في العام 2011. كما أن المكتب حصل على التصنيف ضمن ذات القائمة في الأعوام 2008، و2007، و2004، و2003 بوصفه أحد أفضل مكاتب الإدعاء القانوني في جميع الإختصاصات. المزيد من المعلومات متوفر على الموقع الإلكتروني التالي www.koreintillery.com.

معرض الصور والوسائط المتعددة متوفر على الرابط الإلكتروني التالي: http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=50084948&lang=en

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

كورين تيلاري

تشارلي بوزويرث

مدير شؤؤون الإتصالات

314-241-4844

618-660-5229 : هاتف خليوي


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4540/ar

No comments:

Post a Comment