Search Khaleej Dailies

Wednesday, May 25, 2011

مركز غالوب أبو ظبي: مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي راضون عن نظام التعليم؛ نتائج التعليم وراء البلدان ذات الدخل المرتفع



أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 25 مايو 2011 [ME NewsWire]

يعبّر 87٪ من المواطنين البحرينيين (أعلى نسبة في دول مجلس التعاون الخليجي التي شملها استطلاع الرأي) عن رضاهم عن نظامهم التعليمي المحلي، وفقاً لأحدث تقرير لمركز غالوب أبو ظبي الذي كُشف النقاب عنه في جامعة زايد.

نظمت الجامعة منتدى للنقاش تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة زايد ه. وشارك في النقاش الدكتور حمدان بن مسلم المزروعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات العربية المتحدة الدكتور نايف بن هشال بن عبد المحسن الرومي نائب رزير التنمية و التخطيط وزارة التربية و التعليم المملكة السعودية العربية والشيخة الدكتورة عائشة بنت فالح بن ناصر آل ثاني من المجلس الأعلى للتعليم في قطر، وداليا مجاهد مدير مركز غالوب أبو ظبي وكبيرة المحللين والتي قدمت تقرير "التقدم والتقاليد في دول مجلس التعاون الخليجي". والتقرير مدعوم ببيانات استفتاء غالوب لعامي 2009 و2010، ويوفِّر تحليلاً معمقاً، ويعالج قضايا تتراوح من الرفاهة والتعليم إلى العائلة والدين.

يُظهر البحث أنه على الرغم من الرضا العام المرتفع نسبياً عن قطاع التعليم، فإن نتائج التعليم متخلفة عن البلدان ذات الدخل المرتفع الأخرى، حيث تأتي نتائج اختبارات طلاب دول مجلس التعاون الخليجي في الثلث الأدنى بالنسبة لكافة الطلاب في جميع أنحاء العالم في الرياضيات والعلوم. لكن الطلب على التعليم العام يزداد، مع ارتفاع حاد في مستويات تحصيل الرجال والنساء في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. فقد أكمل 97٪ من المواطنين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً في قطر التعليم الثانوي أو أعلى، والنساء في دول مجلس التعاون الخليجي، شأنهنّ شأن النساء في البلدان ذات الدخل المرتفع، يحصلن على التعليم العالي، مع وجود قطر في المقدمة (26٪).

قالت مجاهد "إنّ دول مجلس التعاون الخليجي تُخرج الآن أعداداً من خريجي المدارس الثانوية والجامعات أكثر بكثير مما كان عليه الحال قبل جيل واحد، ولكن هذه الزيادة العددية لم تقابلها زيادة نوعية، وهذا مؤشّر قوي أنه قد لا يكون هنالك طلب عام كافٍ للتحسين."

وأضافت مجاهد، "من المؤكد أنه لدى دول مجلس التعاون الخليجي فرصة لتتفوق على بقية دول العالم في توفير أفضل تعليم ممكن، وأشعر أنه مع زيادة استهلاك التعليم، والطلب العام للتحسين، ومواصلة الاستثمار في عقول ومرافق من الطراز العالمي، سوف نتقدم في الاتجاه الصحيح. "

عرض نشرة صحافية الكاملة هناوالتقرير الكامل هنا


Contacts

جوناثان توزر

3964 775 50 971+

johnathan_tozer@gallup.com

www.abudhabigallupcenter.com

No comments:

Post a Comment