Search Khaleej Dailies

Sunday, May 22, 2011

إنجاز هام: برنامج "أوغندا كيرز" التابع لمؤسسة الرعاية الصحية لمرضىالإيدز يعالج حالياً نحو 50 ألف مريض


كامبلا، أوغندا - يوم السَّبْت 21 مايو 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): يَسرّ برنامج "أوغندا كيرز"، التابع لمؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز "إيه إتش إف" والذي يعتبر برنامجاً مبتكراًمشتركاً لعلاج الإيدز بين مؤسسة "إيه إتش إف" للرعاية الصحية لمرضىالإيدز ووزارة الصحة في أوغندا،أن يعلن بأنه قد سجل إنجازاً عظيماً في تاريخه في محاربة مرض الإيدز في أفريقيا، حيث يقدم البرنامج حالياً عناية وخدمة صحية لأكثر من 50 ألف مريض مصاب بالإيدز من الأطفال والبالغين، وذلك في عيادات منتشرة في كافة أنحاء أوغندا.وتم افتتاح أولى عيادات "أوغندا كيرز" في ماساكا خلال شهر فبراير 2002، ليصبح الفريق بذلك أول منظمة في البلاد تقدم علاجاً مضاداً للفيروسات "إيه آر تي" خارج العاصمة كامبلا.وبحلول شهر مارس 2003، أصبحت "أوغندا كيرز" تقدم الرعاية والعلاج المضاد للفيروسات لمائة مريض،وخلال الأعوام الثمانية الأخيرة،تمكنت المؤسسة منتطوير البرنامج بدأب وإخلاص ليشمل حالياً نحو 50 ألف مريض. ومنذ ذلك الوقت أصبح "أوغندا كيرز" أحد أهم مزودي علاج الإيدز في البلاد، وتم تحديد المشروع من قبل منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز كأفضل نموذج لتقديم العلاج المضاد للفيروسات "إيه آر تي" عام 2003.

وقال الدكتور بينينا إيوتونغ أمور، رئيس مؤسسة "إيه إتش إف" للرعاية الصحية لمرض الإيدز، مكتب إفريقيا:"أود أن أعرب بالنيابة عن جميع مرضانا وعائلاتهم وفرق عملنا المخلصة في أوغندا، عن أن الكلمات تعجز عن شكر وزير الصحة والمجتمع المدني وقادة المقاطعات ومؤسسة ’إيه إتش إف‘ لإنقاذهم حياة 50 ألف شخص خلال الأعوام العشرة الأخيرة عبر برنامج ’أوغندا كيرز‘. وخلال احتفالنا بهذا الإنجاز خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فإننا سوف نستمر بالتطلع بثبات إلى المستقبل لإنجاز وإنقاذ المزيد والمزيد من الأرواح في الأعوام المقبلة".

من جانبه قال الدكتور برنارد أوكونغو، رئيس قسم الطب في مؤسسة "إيه إتش إف" في إفريقيا:"لقد تشرفنا خلال عام 2005 بحضور جانيت موسيفيني السيدة الأولى لأوغندا لمساعدتنا في افتتاح وتقديم عيادة علاج الإيدز في برنامج ’أوغندا كيرز‘ في سوق سانت باليكودمبي، بالإشتراك مع جمعية البائعينفي السوق. ويتمثل هدفنا هناك، كما هو هدفنا في كافة المواقع الأخرى، بتوفير الرعاية المنقذة للحياة وعلاج الإيدز بصورة مباشرة للمزيد من الأشخاص المصابين في أوغندا، وذلك في مواقع سهلة الوصول إليها من قبل المصابين، وأي مكان هو أفضل من السوق الأكثر إزدحاماً في شرق أفريقيا؟ وإنه حقاً لشرف كبير لنا أن نحتفل اليوم بتقديم أوغندا حالياً عبر شبكة عياداتها الـ12 المنتشرة في كافة أنحاء البلاد للرعاية الصحية المنقذة للحياة وللخدمات لأكثر من 50 ألف شخص".

أما الدكتور مايكل وينستن، رئيس مؤسسة "إيه إتش إف"، فقد قال: "يشكل الوصول إلى رقم 50 ألف مريض في أوغندا أحد أبرز إنجازات مؤسسة ’إيه إتش إف‘ التي تدعو إلى الفخر الكبير. ونحن نحييّ فريق ’أوغندا كيرز‘ بكامله لمساهمته البارزة في تأمين الصحة والرفاه للشعب الأوغندي".

وأضاف وينستن: "لقد بدأت ’أوغندا كير‘ قبل وجود أي اهتمام وتمويل لعلاج الإيدز، بتأمين العلاج المجاني لنحو مائة مريض فقط لإظهار ما يمكن وما يجب عمله. وفي اليوم الذي افتتحنا فيه العيادة الأولى في ماساكا، قمنا أنا والسيدة الأولى ماما جانيت موسيفيني بزراعة شجرة صغيرة، وهي الآن تنمو لتصبح باسقة وشاهقة محملة بالأمل والتعاطف.وعلى الرغم من أنه توجد هناك العديد من الأعمال التي يجب تنفيذها، إلا أنه يجب علينا الاستمتاع بهذا الإنجاز، كما يجب علينا أن نتقدم بالشكر إلى كل الأشخاص الرائعين الذين ساعدوا فيه الإنجاز. ونود أن نتقدم بالشكر إلى الرئيس موسيفيني لدعمه منذ البداية لمهمة إنقاذ الحياة هذه، ولكنني أود، وهو الأهم، أن أوجه تحية إلى مرضانا الذين وضعوا كامل ثقتهم فينا، وهم حاليُا أشخاصٌ في وضع جيد".

من جهتها قالت الدكتورة ناكاووكا مينا، مدير شؤون التأييد والعلاقات العامة في مؤسسة "إيه إتش إف" في منطقة شمال وشرق أفريقيا: "لم يكن الوصول إلى رقم 50 ألف مريضٍ مسيرة سهلة، إلا أن العامل الأساسي كان التزام مؤسسة ’إيه إتش إف‘ الثابت، وبحثها المستمر عن حلول أو بدائل عمليّة وخلاّقة لتحديات اعتبر العديد بأنه من المستحيل التغلب عليها".

وأضافت: "لقد أسفر الاعتقاد الراسخ بأنه يمكن إنقاذ حياة شخص ما طالما أن الجميع يقوم بدوره، إلى جانب الاستمرار بهذا الإعتقاد، عن مرورنا جميعاً نحن المرتبطون بمؤسسة ’إيه إتش إف‘ للرعاية الصحية لمرض الإيدز ببعض التجارب الأكثر تحدياً، ولكن وبنفس الوقت ذات النتائج المرضية، خلال سعينا لخدمة هؤلاء الأقل حظاً في أوغندا. وأود أن أتقدّم بالشكر إلى جميع أعضاء مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز، وعلى وجه الخصوص، فريق ’أوغندا كيرز‘ التابع لمؤسسة ’إيه إتش إف‘ في أوغندا الذي يعمل ميدانياً ويتحمل المسؤوليات اليومية، والذي يعتبر واجهة مؤسسة ’إيه إتش إف‘ في أوغندا".

لمحة عن "أوغندا كيرز"

تقوم وزارة الصحة الأوغندية في نموذج "أوغندا كيرز" بتأمين مواقع العيادات في مستشفيات المقاطعة، وكذلك بعض فرق الموظفين والمختبرات والدعم التخصصي الفرعي. وتتولى مؤسسة "إيه إتش إف" للرعاية الصحية لمرضى الإيدز إدارة البرنامج الذي يتضمن الإدارة السريرية، والتوظيف وتأمين الدعم العملي الهام.وعلى عكس بعض المنظمات غير الحكومية التي تؤمن رعاية مرضى الإيدز حول العالم، فإن مؤسسة "إيه إتش إف" قد ألزمت نفسها بتوظيف وتوجيه مقدّمي الخدمات الطبية والموظفين داخل كل بلد تعمل فيه، بما في ذلك أوغندا.وبالإضافة إلى ذلك، ونتيجة للالتزام بدعم العلاج المكثف والمتابعة من قبل المنظمات المجتمعية، فإن أظهر المرضى في برنامج "أوغندا كيرز" التزاماً مثيراً للإعجاب بجرعات الأدوية المضادة للفيروسات حيث بلغ 98 في المائة.

وطوّرت المؤسسة في عام 2004، برنامج "طاقم أطباء فيروس نقص المناعة"، الذي يعتبر استجابة مبتكرة لنقص العاملين في مجال الرعاية الصحية في هذا المجال محدود الموارد. وخلال هذه الدورة التدريبية التعليمية والعملية التي تمتد على فترة أسبوعين، يكتسب المتعلمون المهارات اللازمة ليصبحوا متدربين في تقديم العلاج ويساهموا في تقديم الدعم الأساسي وفي توفير العلاج المضاد للفيروسات. وبالتالي يتمكن أطباء معالجة مرض الإيدز من متابعة المسؤوليات السريرية والإستشارية والإدارية من الممرضات والأطباء بهدف تمكين الفريق الطبي من رعاية وعلاج أكبر عدد ممكن من المرضى في وقت أقل.وقامت المؤسسة، ومنذ إطلاقها لهذا البرنامج الرائد والمشهود له من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه من أفضل الممارسات وذي المهام المتحولة في أوغندا، بنقله إلى دول أخرى في إفريقيا وآسيا.

بالإضافة الى ذلك، فقد دخل برنامج "أوغندا كيرز" التابعة لمؤسسة "إيه إتش إف" في شراكة مع برنامج مبادرة التطوير العالمية 2006 لتأمين الرعاية في الأسواق الحضرية في كامبلا. ويعتبر مشروع عيادة سوق الباعة برنامجاً مبتكراً يسمح لبائعي السوق وعائلاتهم بالحصول على الرعاية من دون خسارة ساعات عمل منتجة ومهمة بالنسبة لهم.

وفضلاً عن ذلك، فقد شهد "أوغندا كيرز"تحسناً ملحوظاً في حالات العديد من المرضى لدرجة أنهم تمكنوا من الذهاب الى العمل، ولكن إنتاجيتهم كانت محدودة نتيجة ًلنقص الموارد.واعترافًا بهذا، فقد قامت "إيه إتش إف" بتطوير وبدء مشروع التمكين الاقتصادي- الإجتماعي في عام 2009، والذي من شأنه أن يوفر التدريب المالي والقروض الصغيرة للأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة.

وفي سياق مشروع الاختبار والإستشارة الروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية الخاص بمؤسسة "إيه إتش إف"، فقد اشتركت "أوغندا كيرز" التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية لمرض الإيدز مع "آر تي آي"التي تدير البرنامج الشامل لاختبار فيروس نقص المناعة بالإشتراك مع المقاطعات والمنظمات غير الحكومية ووزارة الصحة ولجنة الإيدز الأوغندية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد حالياً نحو 33 مليون شخص حول العالم يعيشون مع فيروس نقص المناعة المكتسب، ومن بين هؤلاء هنالك نحو أربعة ملايين شخص فقط في العالم النامي يحصلون على الأدوية المنقذة للحياة والمضادة للفيروسات، أما الغالبية الباقية والبالغ عددهم 29 مليون شخص فهم حاملون لفيروس نقص المناعة المكتسب، ويعيشون في كافة أنحاء العالم ولم يتم إجراء فحص الكشف عن الفيروس عليهم.

ملحق صحيفة "نيو فيشين" حول إنجاز برنامج "أوغندا كيرز" التابع لمؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز في تقديم الرعاية الصحية لـ 50 ألف مريض في أوغندا.

وفي معرض احتفائها بإنجاز شمل برنامج "أوغندا كيرز" لـ50 ألف مريض مصاب بالإيدز، ستقوم مؤسسة "إيه إتش إف" بنشر ملحق في صفحتين في صحيفة "نيو فيشين"، التي تعتبر أحد أكبر صحيفتين رئيسيين في أوغندا، حيث سيتم تسليط الضوء على الإنجاز الكبير لبرنامج "أوغندا كيرز" خلال الأعوام الماضية. وسيتم نشر الملحق في الصحيفة يوم الجمعة الموافق لـ20 مايو 2011.

كما سيقام احتفال رسمي ببرنامج "أوغندا كيرز" في أوائل عام 2012، وذلك خلال احتفال البرنامج رسميًا بالذكرى السنوية العاشرة لخدمة المجتمع في أوغندا في فبراير 2012.

مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز "إيه إتش إف":هي أكبر منظمة لمكافحة الإيدز حول العالم. وتقدم المؤسسة حالياً الرعاية و/أو الخدمات الصحية لأكثر من 160 ألف شخص في 26 بلدًا حول العالم في كل من الولايات المتحدة الأميركية وإفريقيا وأميركا اللاتينية/الكاريبي وآسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا الشرقية. للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

www.aidshealth.org

بإمكانكم الاطلاع على معرض الصور والوسائط المتعددة على الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=6731973&lang=en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني


Contacts

أوغندا

مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز "إيه إتش إف"

الدكتور بيني إنتونغ آمور

رئيس مكتب أفريقيا

كامابلا، أوغندا

هاتف: 311 346 414 256+/043 258 414 256+

البريد الإلكتروني: penninah.iutung@aidshealth.org

الولايات المتحدة الأميركية

مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز "إيه إتش إف"

جيد كنسليا

مدير الإتصالات

لوس أنجلس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية

هاتف المكتب: 1833-308-323-1+

الجوال: 5526-791-323-1+

البريد الإلكتروني: gedk@aidshealth.org

لوري ييجيايان

مساعد مدير الإتصالات

لوس أنجلس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية

هاتف المكتب: 1834-308-323-1+

الجوال: 4312-377-323-1+

البريد الإلكتروني: lori.yeghiayan@aidshealth.org

No comments:

Post a Comment