Search Khaleej Dailies

Saturday, September 28, 2013

وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار:ثقة المستثمرين في نيجيريا تكتسب زخماً سريعاً


نيويورك - يوم الخَمِيس 26 سبتمبر
2013
[ME NewsWire]

(بزنيس واير) - قال السيد أولوسيجوم أجانجا، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار،"إن التغييرات في السياسات التي نفذتها حكومة نيجيريا الاتحادية في الأشهر الأخيرة، فضلاً عن الحوكمة المؤسسية المحسّنة قد وفرتا بيئة مؤاتية للمستثمرين المحليين والأجانب".
وفي خطاب له في بورصة نيويورك، قال السيد أجانجا إن "ثقة المستثمرين في نيجيريا تكتسب زخماً كبيراً مع تزايد عددالشركات النيجيرية والعالمية التي تستثمر في نيجيريا بشكل كبير".
للسنة الثانية على التوالي، صنّفت نيجيريا كالوجهة الأولى في أفريقيا للاستثمار الأجنبي المباشر في التقريرين الصادرين عن مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية (الأونكتاد) لعامي 2013 و2012.
وكانت نيجيريا قد احتلت المرتبة الرابعة عالمياً من حيث متوسط عائدات الاستثمارات بنسبة تبلغ 35.5 في المائة. ويتراوح معدل النمو الحالي في البلاد بين 6 في المائة و7 في المائة، متقدماً بشكل كبير على المتوسط العالمي.
والجدير بالذكر أن الإعلانات والاستثمارات الرئيسية الأخيرة في عام 2013، مثل استثمار مجموعة "دانجوتي" البالغ 9 مليارات دولار أمريكي، واستثمار "جنرال إلكتريك" البالغ مليار دولار أمريكي (250 مليون دولار أمريكي للالتزام باستثمار رأس المال عام 2013 الذي يتوقع انتهاء بنائه عام 2017)، ومجموعة الاستثمارات في مجال الطاقة، من شأنها أن تعزز موقف نيجيريا للحفاظ على دورها الرائد كوجهة الاستثمار الأولى في أفريقيا، ويحتمل أن تتجاوز رقم الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2012. 
كما أضاف الوزير أجانجا أن الاستثمار الذي اضطلعت به أخيراً مجموعة "دانجوتي" والبالغ 9 مليارات دولار أمريكي بالدولار لبناء واحدة من أكبر المنشآت الصناعية في أفريقيا ومصافي النفط في نيجيريا "يعد أحد أهم وأبرز مظاهر ثقة المستثمرين في نيجيريا ويوفر دعماً كبيراً للقطاع الصناعي في البلاد وآفاق نمو طويلة الأجل".
في أوائل سبتمبر 2013، وقعت مجموعة "دانجوتي" صفقة تمويل قرض بقيمة 3.3 مليار دولار أمريكي مع المصارف النيجيرية والأجنبية لتمويل استثمار بناء أكبر مصفاة للنفط في أفريقيا، فضلاً عن مصنع للأسمدة والبتروكيماويات، ما سيؤدي ليس فقط إلى أن تحقق نيجيريا الاكتفاء الذاتي من حيث المنتجات النفطية المكررة، بل أيضاً أن تصبح مصدّراً صافياً للمنتجات النفطية بنهاية عام 2016.
ومن جهته قال السيد أليكو دانجوتي، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة "دانجوتي": "بصفتي مستثمراً يؤمن بنيجيريا، ويعرف نيجيريا خير معرفة، وحقق ثروته في نيجيريا، نحن واثقون من آفاق النمو طويلة الأجل لهذا البلد العظيم".
وأضاف: "استثمارنا الأخير، الذي تبلغ قيمته أكثر من 9 مليارات دولار أمريكي، سوف يحول نيجيريا إلى مصدّر للمنتجات النفطية للمرة الأولى على الإطلاق وسيلعب دوراً قيماً في الناتج المحلي الإجمالي طويل الأجل لنيجيريا".
ستقع مصفاة تكرير البترول في منطقة أولوكولا للتجارة الحرة ("أوكفتز")، وسوف تكون أكبر مصفاة للنفط في أفريقيا. وتعدّ نيجيريا حالياً أكبر منتج للنفط في أفريقيا، لكنها تفتقر إلى قدرات التكرير وعليها أن تستورد معظم حاجتها من الوقود.
أعلن السيد أليكو دانجوتي يوم أمس في نيويورك أنه يخطط لاستثمار مبلغ إضافي يبلغ 7 مليارات دولار أمريكي في صناعة الإسمنت، والسكر، والأرز، فضلاً عن مشاريع تكرير النفط والغاز. وبذلك يصل إجمالي الاستثمارات إلى  16 مليار دولار أمريكي.
ومن جهتها، قالت السيدة إيفلين أوبوتو، المدير المفوض والرئيس التنفيذي ببنك الصناعات النيجيري، تعليقاً على استثمار الـ9 مليارات دولار أمريكي الأخير الهائل، أن الأمر "سيولّد أثراً إيجابياً هاماًعلى بنية ونمو وتنمية الاقتصاد في نيجيريا".
وأضافت: "بنك الصناعات النيجيري ملتزم تمام الالتزام بتوفير خدمات الدعم المالية والتجارية لتسهيل عملية تحول القطاع الصناعي في نيجيريا، وتوطين قدرة الإنتاج في البلاد، علاوة على نموها الاقتصادي طويل الأجل".
وتعليقاً على استثمارات شركة "جنرال إلكتريك" في نيجيريا، قال السيد جيفري إيملت، الرئيس والمدير التنفيذي لدى شركة "جنرال إلكتريك": "الآن هو الوقت المناسب والمكان هو نيجيريا. نحن الآن في نقطة التنفيذ. أحرزت حكومة نيجيريا تقدماً كبيراً في اقتصادها خلال السنوات القليلة الماضية. و‘جنرال إلكتريك’، بصفتها شركة عالمية للبنى التحتية ، ستستثمر مليار دولار أمريكي في نيجيريا خلال السنوات الخمس المقبلة، ما من شأنه أن يخلق حوالى 2300 فرصة عمل. ونحن نرى أن نيجيريا تزخر بالفرص".
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


للاستفسارات والمقابلات في نيويورك مع الوزير أجانجا
السيد جوون سوفولا
المساعد الخاص لمعالي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار لشؤون الاستثمار
هاتف: 3980-803-809-234+
البريد الإلكتروني: jsofola@gmail.com


السيد وحيد أولاجونجو
المدير التنفيذي لبنك الصناعة المحدود
هاتف: 2123-403-803-234+
البريد الإكتروني: wolagunju@boinigeria.com


السيد ترهاس بيرهي/ السيدة لينيت لامبرت
للاتصالات حول العلامة التجارية
هاتف: 6856-7638-020-44+
البريد الإلكتروني: terhas@bc-uk.com / lynette@bc-uk.com



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8617/ar

No comments:

Post a Comment