Search Khaleej Dailies

Monday, December 27, 2010

هيئة تنظيم الاتصالات تعلن نتائج مسح قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لعام 2010



أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 ديسمبر 2010 [ME NewsWire]:

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات نتائج المسح الموسع الذي أجرته بهدف قياس معدلات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وشارك في المسح الذي أجرته الهيئة خلال العام الجاري، 2109 أسرة، في حين بلغ عدد الأفراد المشاركين 2133، وشمل خدمات متعددة تتضمن الهواتف الأرضية والمتحركة والإنترنت.


وقد شمل المسح العديد من العوامل التي تغطي جوانب مختلفة من القطاع مثل مدى إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل الأسر والأفراد في دولة الإمارات، كذلك معدل الاستخدام من حيث الوقت والمال، بالإضافة إلى قياس أنواع الخدمات المقدمة ومدى رضا المستخدمين عنها.


وتعليقاً على أهمية المسح، قال سعادة محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات: "تقدم نتائج المسح صورة واقعية عن التطور الذي شهده قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على مدار الأعوام الماضية، ولقد حرصنا أثناء إجراء المسح على إتباع أحدث الطرق المستخدمة عالمياً من أجل ضمان مصداقية النتائج إلى أبعد حد ممكن."


وأظهرت نتائج المسح أن 99% من الأفراد في دولة الإمارات يملكون هواتف متحركة، في حين تبلغ نسبة الأسر التي تملك هواتف أرضية 46% فقط، إذ يفضل الكثيرون استخدام الهواتف المتحركة. وأوضح المسح أن 63% من الأسر لديها اتصال بالإنترنت تبلغ نسبة النطاق العريض منها 88%. ويعد إرسال البريد الإلكتروني وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي أكثر النشاطات التي يزاولها مستخدمو الإنترنت في دولة الإمارات.


وكشف المسح عن رضا العملاء عن جودة الخدمات المقدمة، حيث تبلغ نسبة رضا المستخدمين عن الشبكات الأرضية 93%، بينما تصل النسبة إلى 86% فيما يتعلق بأداء الشبكات المحمولة و89% بالنسبة لخدمات الإنترنت.


وأوضحت نتائج المسح مدى استخدام الأفراد في الدولة لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث تبين أن 55% من الأفراد قاموا بإنشاء ملفات شخصية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، حاز منها موقع (فيسبوك) على النصيب الأكبر إذ بلغت نسبته 97%. ويقوم 69% من المستخدمين بزيارة تلك المواقع كل يومين على الأقل.


ويمكن للراغبين الإطلاع على نتائج المسح المفصلة، زيارة الموقع الإلكتروني: www.tra.gove.ae



معلومات عن هيئة تنظيم الاتصالات

تأسست الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة طبقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 (قانون الاتصالات)، في شأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة؛ ومنذ تأسيسها، تخطت الهيئة التوقعات من خلال إنجاز الأهداف المرسومة لها في وقت قياسي.

وتستمد الهيئة أهدافها من قانون قطاع الاتصالات ولائحته التنفيذية والسياسة العليا لقطاع الاتصالات. وتتلخص هذه الأهداف بضمان تأمين خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الدولة، وإنجاز تحسين الخدمات بما يتعلق بالنوعية والتنوع، وضمان نوعية الخدمات بما يتطابق مع شروط الرخصة من قبل المرخصين، وتشجيع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة، والترويج لقطاع الاتصالات وتطويره بالدولة من خلال التدريب والتنمية وتأسيس مؤسسات تدريبية ذات صلة بالقطاع، بالإضافة إلى إيجاد الحلول للخلافات التي قد تطرأ بين المشغلين المرخصين، وتأسيس وتطبيق إطار للسياسات والتنظيمات، والترويج للتكنولوجيا الحديثة، والمساهمة في تطوير الموارد البشرية في الدولة، وتشجيع البحوث والتطوير، بما يضمن لدولة الإمارات العربية المتحدة دوراً إقليمياً متقدماً في مجال الريادة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


لاستفسارات الإعلام، الرجاء الاتصال بـِ:

مدير الاتصال المؤسسي

أبوظبي، الأمارات العربية المتحدة

هاتف: 6118250 – 009712

No comments:

Post a Comment