Search Khaleej Dailies

Tuesday, October 27, 2020

خريجو نجوم العلوم يتصدّون لجائحة كوفيد-19 من خلال ابتكاراتهم

 


 المبتكرون من البرنامج التابع لمؤسسة قطر يوحّدون جهودهم مع المجتمع العلمي العالمي في مواجهة الوباء



الدوحة، قطر-الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 [ ايتوس واير ]


انضم خريجو برنامج نجوم العلوم إلى المعركة العالمية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولبّوا الدعوة لتوحيد الجهود ومساعدة مجتمعاتهم على مواجهة التحديات التي سببتها الجائحة.


وفي هذا السياق، قالت وضحى الأدغم مديرة برامج التعليم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: "كانت المثابرة أحد الفضائل التي غرسها نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التعليمي الرائد التابع لمؤسسة قطر، لدى جميع المتسابقين منذ انطلاقته في عام 2009. تم تسليط الضوء على أهمية حل المشكلات بشكل فعال حيث يعمل العلماء بوتيرة سريعة لمساعدة العالم على  التصدي للأزمة الحالية غير المسبوقة، حيث تستطيع المجتمعات في العالم العربي وخارجه الاعتماد على شبكة خريجي البرنامج كمورد مهمّ يضمّ العديد من المبتكرين الذين يتفانون في خدمة الناس والمجتمعات من حولهم".


استخدم خريجون عديدون إمكاناتهم لتعزيز قطاع الرعاية الصحية، وها هي زينب أبو سهيل؛ المتسابقة في الموسم التاسع من البرنامج، والمتطوعة في الخطوط الأمامية، تضع حياتها على المحك بالعمل في مجال التمريض للمساعدة في علاج مرضى فيروس كورونا (كوفيد-19) يوميًا.


كما ابتكر آخرون طرقًا جديدة لحماية حياة العاملين في القطاع الصحي حيث قام الدكتور محمد زياد الشعري خريج الموسم الثالث، وعبدالرحمن صالح خميس خريج الموسم الحادي عشر، بتصميم العديد من الاختراعات مثل بدلة واقية مزودة بكمامة لتنقية الهواء وتصفيته. في حين قام محمد الرفاعي، خريج الموسم الثالث بتصنيع سوارًا لتعقيم اليدين، وابتكر وسيم الحريري خريج الموسم التاسع روبوتًا مخصصًا للتعقيم.سعى مجتمع الخريجين أيضًا إلى تعزيز موارد الرعاية الصحية الأساسية، إذ فازت الدكتورة نور مجبور، المتأهلة للتصفيات النهائية للموسم العاشر بجائزة جامعة حمد بن خليفة للابتكار عن عملها على مجموعة أدوات اختبار جديدة للكشف عن فيروس (كوفيد-19). بينما عمل العديد من الخريجين في جميع أنحاء العالم على ابتكار أجهزة التنفس الميكانيكية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين شبكة خريجي البرنامج  لتبادل المعرفة والنصائح، وهذا ما عمل عليه أمين محمد بسبس (الموسم الخامس)، ومحمد فرج (الموسم السابع)، والدكتور مراد بن عثمان (الموسم التاسع)، والدكتور يوسف العزوزي (الموسم الحادي عشر).


وفي أماكن أخرى من العالم، قام مبتكرون من شبكة خريجي نجوم العلوم بمساعدة المجتمعات المحلية في نشر المعلومات القيّمة، حيث طوّر ماجد لبابيدي من (الموسم الثالث) تطبيقًا للهاتف المحمول بهدف رفع مستوى الوعي، وتحسين الوقاية ضمن المجتمعات المتنوعة في قطر. وابتكر الدكتور عماد الدين عزوز؛ المتسابق في (الموسم الحادي عشر)، تطبيقًا يصل المتطوعين بالأماكن المحتاجة للمساعدة كالمستشفيات في مدينة باريس الفرنسية. كما ركز الدكتور محمد وطفة (الموسم الرابع) وأنور المجركش (الموسم الخامس) جهودهما على دعم مجتمعاتهما من خلال عقد ورش عمل افتراضية للمدرسين أو تطوير تطبيقات لمساعدة الناس على مكافحة الفيروس المستجد.


تابعوا الحلقة نصف النهائية من الموسم الثاني عشر عبر ثمانية قنوات تلفزيونية لمعرفة من سيضمن مكانه في الحلقة الختامية وحصته من التمويل التأسيسي الذي يبلغ 600،000 دولار أمريكي.


للحصول على دليل البث، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com.


 


نبذة عن برنامج نجوم العلوم:


"نجوم العلوم" هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.


ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.


وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.


سيتم بثّ برنامج نجوم العلوم كلّ يوم جمعة وسبت اعتباراً من 11 سبتمبر 2020 ولغاية 6 نوفمبر 2020، ويمكنكم زيارة دليل البث للاطلاع على القائمة الكاملة للقنوات الناقلة وأوقات البث.


يرجى زيارة:


الموقع الإلكتروني : www.starsofscience.com


فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV


تويتر: twitter.com/starsofscience


يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv


إنستغرام : starsofsciencetv


تيك توك: starsofscience


 


مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان


مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.


تأسست مؤسسة قطر في عام 1995، بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءًا من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.


كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.


للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني  http://www.qf.org.qa 


للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa 


Contacts

ويبر شاندويك


مرام الابراهيم


SOS@webershandwick.com


97433988390+




الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/خريجو-نجوم-العلوم-يتصدون-لجائحة-كوفيد-19-من-خلال-ابتكاراتهم/ar


No comments:

Post a Comment