Search Khaleej Dailies

Wednesday, November 25, 2015

مناقشة تأثير الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على الشركات في المملكة العربية السعودية خلال فعالية رفيعة المستوى نظمتها جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية


Delegates at the event (Photo- ME NewsWire)

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 25 نوفمبر 2015 [ME NewsWire]

تمت مناقشة تأثير الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على الشركات في المملكة العربية السعودية ضمن حلقة نقاش رفيعة المستوى نظمتها جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية "إيه سي سي إيه" يوم الاربعاء في الرياض.

ومع بقاء أكثر من عام بقليل قبل أن يطلب من جميع الشركات المدرجة إعداد التقارير عن أداء أعمالها وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في عام 2017، ومن المتوقع أن تحذو جميع الشركات غير المدرجة حذوها بعد عام من ذلك، وجمعت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية "إيه سي سي إيه" قادة الأعمال في وقت حساس للنظر في مدى تقدم استعدادات الشركات والقضايا التي يجب أن تكون على علم بها.

وفي هذا السياق، قال أنيس موتوروالا، رئيس شؤون تطوير الأعمال في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إن الوقت يمر بالنسبة لجميع الشركات التجارية في المملكة العربية السعودية التي قد تحتاج إلى إجراء تغييرات كبيرة في الطريقة التي تعد من خلالها التقارير عن أنشطتها التجارية. وقد بدأت العديد من الشركات بالفعل العمل على معالجة مشاكل للانتقال نحو المعايير الجديدة، ولكن بعض الشركات الأخرى قد يكون أمامها الكثير من العمل لتقوم به. وأردنا أن نري كبار رجال الأعمال أين ينبغي أن يكونوا في مسيرة التقارب وبالإضافة إلى تقديم المشورة اللازمة".

وأضاف: "تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية الهيئة الأولى التي تهدف إلى دمج المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في مؤهلاتها قبل 20 عاماً، مما يعني أن الأخصائيين المؤهلين الذين يعملون معنا يملكون خبرة واسعة بهذه المعايير. ونعتقد أيضاً أن اعتماد المعايير العالمية سيساهم في تعزيز الفرص التجارية لصالح الشركات في المملكة، إذ أنها تتيح للشركاء والعملاء التجاريين المحتملين في جميع أنحاء العالم الذين يستخدمون المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بالفعل فهم الأرقام التي يرونها بسهولة أكثر".

وتابع قائلاً: " وقامت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، بهدف مواصلة دعم الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، بتطوير شهادة دبلوم في التقارير المالية الدولية، وهو برنامج دراسة معترف به عالمياً، متاح لجميع المحاسبين ومدققي الحسابات الاختصاصيين، الأمر الذي التي يتيح لهم فهماً أفضل للمعايير".

كما استمعت الوفود المشاركة في الحدث في فندق كورت يارد ماريوت، بالرياض، إلى شرح من زبير بلوش، المراقب المالي لشركة المراعي، وسامي أبو سريح، مدير مشروع الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في الشركة السعودية للكهرباء، حول كيفية استعداد شركاتهم للانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، بالإضافة إلى محمد آصف إقبال، مدير معايير المحاسبة، في الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وكاشف ظفر، المدير الأول لشؤون التدقيق، في "كي بي إم جي" ومانوج شاه، المستشار الشريك في "برايس وترهاوس كوبرز" حول العمل الذي تقوم به الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وشركات المحاسبة الكبرى. وأدار النقاش عضو جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية طه علي، المدير الأول في أسواق رأس المال وفريق استشارات المحاسبة في "برايس ووترهاوس كوبرز".

ومن جانبه، أشار آصف إقبال: "تسير الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والحمدلله، على الطريق الصحيح نحو تحقيق الجداول الزمنية لهذا المشروع المتميز بهدف الانتقال إلى معايير المحاسبة والتدقيق الدولية الذي تم إطلاقه عام 2012. وتعمل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بشكل وثيق تحت القيادة الديناميكية لوزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين سعادة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، مع جميع أصحاب المصلحة مثل الجهات المنظمة الأخرى، وشركات المحاسبة، وعالم الشركات وواضعي المعايير الدولية بهدف تحقيق هذه المهمة الصعبة".

وفي تلخيص للحدث، توجه علي طه للوفود بالقول أنه من الضروري أن يختاروا حلولاً محاسبية مستدامة، وأن يديروها ويثقفوا أصحاب المصلحة في مرحلة مبكرة، وألا يؤخروا عملية الانتقال. "الرسالة الأساسية هي البدء بالعمل فوراً".

ملاحظات للمحررين

لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية

تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية "إيه سي سي إيه" هيئة دولية للمحاسبين المختصين تقدم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال ومُختارة إلى الأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق والإمكانيات والطموح في كافة أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.

وتدعم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية أعضاءها البالغ عددهم 178 ألف عضو بالإضافة إلى 455 ألف طالب في 181 دولة لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل الجمعية عن طريق شبكة مكونة من 95 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,110 جهات توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة ونفوذ المحاسبة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.accaglobal.com.

Contacts

أنيس موتوروالا

مدير شؤون تطوير الأعمال في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في الشرق الأوسط.

+971 4 364 2139

anis.motorwala@accaglobal.com

 

 

 

 

Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/16459/ar

No comments:

Post a Comment