Search Khaleej Dailies

Saturday, November 28, 2015

دراسة جديدة من "جي إس إم إيه" تلقي الضوء على دور الاتصالات المتنقلة في تحقيق أهداف مبادرة الهند الرقمية


أصبح لدى الهند أكثر من 500 مليون مشترك منفرد. وتمثل صناعة الاتصالات المتنقلة 6.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في الهند

نيودلهي - يوم الخَمِيس 26 نوفمبر 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): تسير الهند على الطريق الصحيح ليصبح لديها أكثر من نصف مليار مشترك منفرد في الاتصالات المتنقلة بحلول نهاية العام، وفقاً لدراسة جديدة نشرها اليوم الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة ("جي إس إم إيه")، الأمر الذي يشير إلى بداية عهد جديد للاقتصاد عبر الاتصالات المتنقلة في البلاد. ويقول التقرير الجديد، الذي يحمل عنوان "الاقتصاد عبر الاتصالات المتنقلة: الهند 2015"، أن 13 في المائة من المشتركين في الاتصالات المتنقلة في العالم يقيمون في الهند، ومن المتوقع أن ينمو عدد المشتركين ليتجاوز المتوسطات الإقليمية والعالمية على مدى السنوات المقبلة، حيث ترسخ البلاد مكانتها باعتبارها ثاني أكبر سوق رائدة في الاتصالات المتنقلة في العالم بعد الصين. وتبرز الدراسة أيضاً كيفية انتقال قطاع الاتصالات المتنقلة في الهند بسرعة إلى شبكات الاتصالات المتنقلة والخدمات والأجهزة الجديدة ذات النطاق العريض ، ليصبح أداة التمكين  الرئيسية لمبادرة "الهند الرقمية" الخاصة بالحكومة الرامية إلى توفير اتصالات واسعة النطاق للجميع.

وقال أليكس سينكلير،المدير العام بالوكالة والرئيس التنفيذي لشؤون التقنية لدى الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه": "تشكّل الهند سوقاً فريدة من نوعها للاتصالات المتنقلة، وإحدى الأسواق التي تؤدي فيها منظومة الاتصالات المتنقلة دوراً مؤثراً بشكل كبير في تحويل حياة مواطنيها، ودفع عجلة النمو الاقتصادي". وأضاف: "تقوم السوق حالياً بالانتقال بسرعة إلى تقنية الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض، التي توفر منصة للهند من أجل التحول إلى مجتمع مخول رقمياً وتوصيل خدمات تكنولوجيا الاتصال الى الملايين من المواطنين غير المتصلين بشبكة الإنترنت خلال السنوات القادمة".

توفير إمكانات  النمو المرجو والمساهمة في النمو الاقتصادي للهند

كان لدى الهند حوالى 453 مليون مشترك منفرد في الاتصالات المتنقلة بحلول نهاية العام 2014. ومن المتوقع أن يتجاوز عدد المشتركين الـ500 مليون بحلول نهاية هذا العام، وإضافة ما يزيد على 250 مليون مشترك بحلول العام 2020 ليصلوا إلى 734 مليون مشترك، وهو ما يمثل حوالى نصف نمو عدد المشتركين المتوقع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ خلال هذه الفترة. ويرتبط هذا النمو القوي بالمعدل المنخفض لاختراق المشتركين في الاتصالات المتنقلة نسبياً في الهند، الذي بلغ 36 في المائة من السكان في نهاية العام 2014، مقارنة مع المعدل العالمي الذي يبلغ 50 في المائة. ومن المتوقع أن يصل معدل اختراق المشتركين في الاتصالات المتنقلة في الهند إلى 54 في المائة بحلول العام 2020، في حين أن الملايين يتصلون أكثر عن طريق الاتصالات المتنقلة.

وعلى الرغم من أن الهند أطلقت خدمات الاتصالات من الجيل الثالث فقط في العام 2009 ونشرت اتصالات الجيل الرابع في مرحلة مبكرة، يساهم الانتقال إلى شبكات الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض بمواكبة وتيرة التطور خلال السنوات القادمة. وشكلت شبكات الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض للجيلين الثالث والرابع 11 في المائة فقط من الاتصالات المتنقلة الهندية1 في عام 2014، ولكن من المتوقع أن تشكل 42 في المائة من إجمالي الاتصالات بحلول العام 2020. وخلال أكثر من خمس سنوات منذ إطلاق شبكات الاتصالات التجارية للجيل الثالث، قامت الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات المتنقلة الهندية بتوسيع تغطية شبكة الجيل الثالث لتصل الى ثلاثة أرباع السكان.

ويعد أحد العوامل الدافعة للانتقال إلى شبكات الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض، هو الاعتماد المتزايد على الهواتف الذكية، التي ساهم بتعزيزها إطلاق مجموعة من الهواتف الذكية منخفضة التكلفة من قبل البائعين الدوليين، وعلى نحو متزايد، من خلال المنظومة المحلية لتصنيع الهواتف الذكية. وقد وضع العديد من البائعين الدوليين للأجهزة مرافق التصنيع في الهند، الأمر الذي يدعم مبادرة الحكومة التي تحمل عنوان "صنع في الهند" وتهدف الى تعزيز التصنيع المحلي. ويُتوقع أن يصل أكثر من نصف مليار من اتصالات الهواتف الذكية الجديدة2 في الهند بين عامي 2015 و2020، إلى إجمالي 690 مليون دولار، محققة ارتفاعاً من 149 مليون في عام 2014.

ويعتبر أيضاً قطاع الاتصالات المتنقلة في الهند محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي ولخلق فرص العمل. وحقق هذا القطاع مساهمة إجمالية تقدر ب7.7 روبية لكح (أي 116 مليار دولار) في الاقتصاد الهندي في عام 2014، أي ما يعادل 6.1 في المائة من مجموع الناتج المحلي الإجمالي في الهند3. ومن المتوقع أن تتضاعف هذه المساهمة تقريباً لتصل إلى 14 روبية لكح بحلول العام 2020، وهو ما يمثل 8.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع عند تلك النقطة. ودعم القطاع بشكل مباشر وغير مباشر 4 مليون فرصة عمل في الاقتصاد الهندي في عام 2014، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 5 مليون بحلول العام 2020. كما يقوم القطاع بمساهمة هامة للغاية في تمويل القطاع العام الهندي، من خلال المساهمة بحوالى 1.1 روبية لكح (أي 16 مليار دولار) في عام 2014 على شكل ضرائب ومدفوعات في مزاد الطيف.

الإنترنت عبر الاتصالات المتنقلة، المفتاح لتحقيق مبادرة "الهند الرقمية"

يؤدي قطاع الاتصالات المتنقلة في الهند دوراً رئيسياً في تمكين مبادرة "الهند الرقمية"، التي تم إطلاقها في يوليو 2015، والتي تهدف إلى تحويل الهند إلى مجتمع مخول رقمياً، وتوفير اتصالات ذات النطاق العريض للجميع. وبسبب النقص النسبي في البنية التحتية للخطوط الثابتة في البلاد، تعتبر الاتصالات المتنقلة بالفعل المنصة الأبرز لتوفير الوصول إلى الإنترنت. هذا وقد ازداد عدد الأفراد الذين حصلوا على الإنترنت عبر الأجهزة الجوالة من أقل من 100 مليون مشترك في عام 2010 إلى حوالى 300 مليون مشترك في نهاية العام 2014.

ومع ذلك، لا تزال تغطية الشبكة ومحو الأمية الرقمية تشكلان بعضاً من الحواجز الرئيسية لمواصلة توسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف الجوال، حيث أن العديد من المجتمعات غير المتصلة في الهند تقع في المناطق الريفية أو النائية. ويحدد التقرير عدداً من الاستراتيجيات التي من شأنها المساعدة على إغلاق هذه "الفجوة الرقمية" ودعم النشر الفعال من حيث التكلفة للاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض في كافة أنحاء البلاد. وتشمل هذه الاتصالات الزيادة في توافر الطيف المنسق بسعر معقول، فضلاً عن تخفيض الضرائب الخاصة بالجوال التي من شأنها أن توفر الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض بأسعار معقولة للمستهلكين وتزيد من قدرة الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات المتنقلة على الاستثمار في الشبكات خاصتها. ويسلط التقرير الضوء أيضاً على الحاجة إلى تعديل  الأطر التنظيمية من أجل عكس ديناميكيات السوق الجديدة التي جلبت تغييرات على خدمات الاتصالات المتنقلة التقليدية.

وأضاف سينكلير: "إن مبادرة ‘الهند الرقمية’ هي فرصة فريدة للحكومة وقطاع الاتصالات في الهند للعمل معاً على جدول أعمال مشترك من أجل تحويل البلاد إلى مجتمع واقتصاد مزود رقمياً. ويعتبر ضمان الجودة العالية، والتوافر واسع النطاق والأسعار المعقولة للاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض، أمراً في غاية الأهمية من أجل تحقيق هذه الرؤية الطموحة، التي ستحتاج إلى إطار تنظيمي ومقاربة للطيف تشجع على الاستثمار والابتكار على السواء".

للحصول على التقرير الكامل والرسوم البيانية ذات الصلة يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.gsmamobileeconomy.com/india-new/.

-انتهى-

لمحة عن الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه"

يمثل الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم، جامعاً ما يقارب من 800 مشغل اتصالات متنقلة مع 250 شركة في منظومة الاتصالات المتنقلة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. ويشرف الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة" و"المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة: www.gsma.com، كما يمكن متابعة الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة على "تويتر" من خلال الحساب: GSMA @.

1 بلغ إجمالي الاتصالات المتنقلة (بطاقات السيم الفعالة، باستثناء من آلة إلى آلة) في الهند حوالى 944 مليون في نهاية العام 2014، ويتوقع أن ترتفع إلى 1.3 مليار بحلول العام 2020. ويمكن أن يمثل المشترك المنفرد العديد من الاتصالات المتنقلة (بطاقات السيم).

2 تشكّل  اتصالات الهاتف الذكي  بطاقة السيم المسجلة والمستخدمة في جهاز الهاتف الذكي، ولا تمثل عدد أجهزة الهواتف الذكية المباعة أو المشحونة.

3 تشمل مساهمة الناتج المحلي الإجمالي مساهمة مباشرة وغير مباشرة من الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات المتنقلة (1.0 في المائة) والعناصر ذات الصلة مثل الشركات المصنعة للأجهزة وبائعي البنية التحتية (1.0 في المائة) والتأثير الاقتصادي غير المباشر (0.4 في المائة) وتحسين الإنتاجية (3.7 في المائة).

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

تشارلي ميريديث هاردي

 +44 7917 298428

البريد الإلكتروني:  CMeredith-Hardy@webershandwick.com



سوراب ساجي

 +91 9810074079

البريد الإلكتروني: ssaggi@webershandwick.com



المكتب الصحفي للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/16478/ar

No comments:

Post a Comment