Search Khaleej Dailies

Tuesday, May 26, 2015

مدير عام مدينة دبي للإعلام يدعو مطوري المحتوى للانضمام إلى المجمع الإعلامي التابع لتيكوم للاستثمارات


المجمع الإعلامي يوفر فرص نمو كبيرة لمطوري المحتوى المرئي القصير والخدمات الإسلامية الرقمية على شبكة الإنترنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 26 مايو 2015 [ME NewsWire]

شهد القطاع الإعلامي في دبي تحولاً كبيراً في العقد الماضي رافقه تطوير نظام حيوي حقيقي للمنظومة الإعلامية المتنامية، وإنشاء مدينة دبي للإعلام التي باتت اليوم مقراً لمجموعة من أهم الشركات المحلية والعالمية بالإضافة إلى احتضانها لعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

وقد حقق المجمع الإعلامي، التابع لتيكوم للاستثمارات، والذي يضم مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، نمواً ايجابياً في عام 2014، حيث رحب المجمع بانضمام 201 شركة جديدة.

وكان التقرير العالمي لتوقعات ديلويت حول تكنولوجيا المعلومات والإعلام والاتصالات (TMT) لعام 2015 قد سلط الضوء على فرص النمو الحقيقية بالنسبة لمطوري المحتوى المرئي القصير ومقدمي الخدمات الإسلامية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي هذا السياق، وجّه محمد عبدالله، مدير عام المجمع الإعلامي التابع لتيكوم للاستثمارات، الدعوة إلى مطوري المحتوى من مختلف أنحاء العالم للانضمام إلى المدن التابعة للمجمع والتي توفر كافة عناصر النجاح وتتيح لهم تطوير ونمو أكثر لأعمالهم.

وبحسب التقرير فإنه من المتوقع أن يشهد العام 2015 بيع مليار هاتف ذكي في العالم للمرة الأولى، وسينعكس ذلك على زيادة انتشار مقاطع الفيديو القصيرة، وهو القطاع الذي من المتوقع أن تصل إيراداته إلى 5 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم. في حين أن هذا النمو لا يزال بسيطاً بالمقارنة مع انتشار المحتوى المرئي الطويل، والذي ستصل إيراداته لقطاعي الإعلانات والاشتراكات إلى أكثر من 400 مليار دولار. وبالتالي، فإن هذا القطاع يقدم فرص واعدة وكبيرة، لا سيما مع الاستخدام الواسع والمتزايد لشبكة الإنترنت والمحتوى المرئي القصير في منطقة الشرق الأوسط، التي تعتبر ثاني أكبر سوق  في العالم في مشاهدة مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، مع 10 مليار مشاهدة شهريا.

وتشير التوقعات إلى أن الخدمات الإسلامية الرقمية التي تشمل أي تكنولوجيا أو منتج إعلامي يركز على تلبية متطلبات المستخدمين حول الاقتصاديات الإسلامية، ستشهد نمواً قوياً في السنوات القليلة المقبلة. وبحسب دراسة "ديلويت"، فإنه من المتوقع أن يصل حجم النمو في الاقتصاد الإسلامي الرقمي فيما يتعلق بالإنفاق على المنتجات والخدمات المرتبطة بنمط الحياة إلى الضعف ليصل إلى 30 مليار دولار بحلول العام 2018. ويتصدر المسلمون قائمة مجموعات المستهلكين الأكثر نفوذا في العالم، حيث يتمتعون في منطقة الشرق الأوسط بأعلى حصة إنفاق من مجمل الاستهلاك الإسلامي، إلى جانب وجود أسرع معدلات تبني التطوير التكنولوجي، والرغبة في تحقيق الريادة في مجال تطوير الاقتصاد الإسلامي، وهذا بدوره جعل المنطقة بيئة مثالية لنمو الاقتصاد الإسلامي الرقمي، وتوفير فرص مواتية لمطوري المحتوى في هذا القطاع.

وقال محمد عبدالله، مدير عام المجمع الإعلامي التابع لتيكوم للاستثمارات: "نعيش اليوم في بيئة تعج بمطوري المحتوى مما جعل هذا القطاع تنافسياً للغاية، بحيث أصبح بإمكان مستخدمي المحتوى الوصول إلى كمٍ غير محدود من المحتوى على هواتفهم الذكية، وهنا تبرز أهمية دعم مطوري المحتوى لتلبية متطلبات المستخدمين."

"إن تبني أهم الشركات العاملة في القطاع الإعلامي لفكرة المحتوى المرئي القصير شكّل دافعاً لدعم هذه المشاريع الجديدة. وينبغي على مطوري المحتوى على شبكة الإنترنت الالتفات لهذا الموضوع والعمل على تطوير المحتوى بما يتلائم مع بيئة الأعمال. ونحن بدورنا سنواصل دعم مطوري المحتوى في مختلف أنحاء العالم عبر تشجيعهم على الانضمام إلى مجمعات أعمالنا التي تضمن لهم بيئة إبداعية وتنافسية."

"إن دعمنا منذ فترة طويلة للتقرير العالمي لتوقعات TMT ديلويت حول منطقة الشرق الأوسط جاء إيماناً منّا بما يوفره من معلومات هامة للعاملين في القطاع الإعلامي، إذ يسلط الضوء على فرص النمو في مجالات معينة في هذا القطاع."

-انتهى-

ملاحظات للمحررين

نبذة عن مدينة دبي للإعلام

تقع مدينة دبي للإعلام، العضو في المجمع الإعلامي التابع لتيكوم للاستثمارات، في موقع استراتيجي هام يشكل مفترق طرق بين منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا وجنوب آسيا. وقد أصبحت بفضل ما توفره من خدمات عالمية المستوى أهم منطقة أعمال مخصصة للقطاعات الإعلامية في المنطقة. وتحتضن مدينة دبي للإعلام اليوم مجموعة مرموقة من الشركات العاملة في قطاعات النشر، الموسيقى، الأفلام، والإعلام الجديد، والترفيه، والبث والإعلام والخدمات التسويقية، ووكالات العلاقات العامة. وتوفر للشركات والأفراد بيئة أعمال تشاركية وودية متطورة تدعم نمو وازدهار الأعمال.

وتستفيد الشركات العاملة في مدينة دبي للإعلام من مزايا فريدة من خلال عملها في منطقة أعمال حرة، توفر لهم ملكية بنسبة 100%، وإعفاء من ضريبة الدخل الشخصي وضرائب الشركات. ومنذ افتتاحها رسميا في يناير من العام 2001، أصبحت مدينة دبي للإعلام وجهة نشطة للأعمال مع وجود أكثر من 1400 شركة ومئات الإعلاميين المستقلين. وتضم هذه البيئة الفريدة والواعدة كبريات شركات الإعلام العالمية ومشاريع الأعمال الريادية.

Contacts

بشار الرفوع، بيل بوتينجر الشرق الأوسط

 +9714 433 6121

Abourah@bell-pottinger.com









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/14712/ar

No comments:

Post a Comment