Search Khaleej Dailies

Tuesday, March 11, 2014

افتتاح المؤتمر الدولي الأول للسلامة المرورية بأبوظبي


برعاية سيف بن زايد
 

ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 10 مارس 2014 [ME NewsWire]
برعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، افتتح اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي؛ مدير عام العمليات المركزية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، أعمال المؤتمر الدولي الأول لحوادث الطرق "الأسباب والتحديات والحلول"، والذي تنظمه مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي؛ بالتعاون مع مجموعة لايف لاين،  ويستمر من 10 إلى 11 مارس الجاري بفندق رود وود بأبوظبي.
 ويبحث المؤتمر من خلال 12 جلسة صباحية ومسائية، نحو 40 ورقة عمل تقدمها نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال  السلامة المرورية من الولايات المتحدة الأمريكية  وبريطانيا ومن اليونان وكندا وبلجيكا والمملكة العربية السعودية؛ وجمهورية مصر العربية والصين ودولة الإمارات العربية.
وتتناول الأوراق أبرز الأسباب الرئيسية لوقوع الحوادث المرورية، والحلول المقترحة لتحسين السلامة المرورية، ويناقش المؤتمر العديد من المحاور  التي تستعرض أفضل الممارسات العالمية والابتكارات في مجال استخدام وسائل النقل الحديثة، واستعراض أحدث الطرق و الوسائل في تقليل شدة الإصابة, ومحاور تحسين السلامة المرورية الستة (الهندسة – الطوارئ- الضبط المروري- التعليم- التقييم) وعناصر تكاملها لتحسين السلامة المرورية.
 ويبحث المؤتمر أيضاً من خلال المحور الطبي أحدث الممارسات العالمية في مجال تقليل شدة الإصابة من الحوادث المرورية، وأفضل الوسائل والبروتوكولات الطبية لمعالجة المصابين في الحوادث المرورية.
وأكد  اللواء الدكتور أحمد الريسي  في كلمة  بالجلسة الافتتاحية أن  انعقاد المؤتمر الدولي الأول لحوادث الطرق "الأسباب والتحديات والحلول" يأتي في إطار اهتمام  القيادة العليا  بالاستفادة من التجارب  والممارسات الدولية في مجال السلامة المرورية؛ بما يسهم في تحقيق  الرؤية الصفرية لوفيات الحوادث المرورية 2030 حفاظاً على الثروة البشرية التى تعتبر عماد هذا الوطن.
وأضاف أن الحوادث المرورية باتت أحد أبرز المشاكل التي تهدد سلامة وأمن المجتمعات على مختلف الأصعدة، حيث تشير الإحصائيات  الدولية إلى أن هناك ما يقرب من  مليون وثلاثمائة آلف شخص يفقدون حياتهم، بينما يعاني ما بين 20 إلى 50 مليون شخص من الإصابات المتوسطة جراء التصادمات المرورية في جميع أنحاء العالم كل عام، مما جعلها تتصدر الأجندة  الدولية نسبة لما تسببه من خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات الأمر الذي يتطلب تعزيز التعاون بين مختلف الجهات لتحقيق شراكة مجتمعية.
وأكد الريسي أهمية  الشراكة المجتمعية  التي تم تحديدها كمحور رئيسي فى خطة السلامة المرورية لشرطة أبوظبي لهذا العام؛ إضافة إلى المحاور الأخرى, حيث يمثل التعاون مع مجموعة مستشفيات- LLH  في تنظيم هذا المؤتمر تأكيداً على أهمية الشراكة المجتمعية بين القيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ ممثلة في مديرية المرور والدوريات وجميع القطاعات في المجتمع.
وتقدم الريسي بالشكر والتقدير لكل الجهات التي شاركت في الإعداد لهذا المؤتمر المهم،  متمنياً أن يتوصل المؤتمر إلى توصيات تدعم تطوير وتحسين مستويات السلامة المرورية على الطرق لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في الحفاظ على الثروة البشرية لدولتنا  الحبيبة.
وألقى  الدكتور شامشير  مدير مجموعة لايف لاين  كلمة نيابة عن اللجنة المنظمة،  مؤكداً أهمية  المؤتمر المروري والطبي المهم الذي يشارك فيه نخبة من المسؤولين والقادة والباحثين في حوادث المرور للتوصل إلى توصيات تفيد الجهات التي تعمل في مجال السلامة المرورية وطب الطوارئ والحوادث المرورية .
وأكد أن المؤتمر يمثل ملتقىً فريداً لتبادل وجهات النظر حول الأفكار المتعلقة بتفادي حوادث المرور، وأفضل السبل لتطبيقها على الصعيدين الحكومي والخاص، كما أنه  يوفر فرصة ثمينة للمهنيين للتفكير ومناقشة أساليب جديدة تسهم في مواجهة تحديات السلامة على الطرق، وتناول التطورات التكنولوجية وأساليب رفع مستوى الوعي.
 كما ألقى الدكتور عصام رضوان من جامعة فلوريدا  بالولايات المتحدة الامريكية  كلمة أكد فيها أن الحوادث المرورية باتت مشكلة  عالمية، وأنها من الأسباب الرئيسية للوفاة حيث تشكل  نسبة 2.1 % من جملة الأسباب التي تؤدي للوفاة؛  مستعرضاً جهود الأمم المتحدة للتصدي للحوادث  المرورية  .
من جهة أخرى بدأت جلسات المؤتمر، التي تناقش تحديد عوامل الخطر المسببة لحوادث المرور للحد من إعاقة المصابين في حوادث السير، ومراجعة تقنيات وأساليب جديدة لمواجهة الإصابات المتعددة مناقشة أفضل الممارسات للرعاية على المدى الطويل تقليل الخسائر البشرية والمالية الناجمة عن حوادث الطرق ورفع مستوى السلامة على طرق الإمارات العربية المتحدة و التعرف على التحديات الجديدة التي سوف تظهر مع كل جديد وذكي؛ كما يتم من خلال المؤتمر استعراض التقنيات والابتكارات والاستراتيجيات ومبادرات الحد من السرعة، والتعرف إلى أفضل الممارسات المتاحة حالياً في مجال السلامة على الطرق، ودراسة أنماط سياسات الطرق وسلامة المركبات دراسة نتائج إجراءات تم تنفيذها من أجل رفع مستوى إيجاد سبل توعية المجتمع في شأن السلامة على الطرق.  
  حضر الافتتاح العميد المهندس حسين أحمد الحارثي،   وعدد من مديري الإدارات في شرطة أبوظبي؛  وممثلي  الوفود المشاركين في المؤتمر  والشركاء من الجهات المختلفة.
 كادر
وفود التعاون تزور المؤتمر
زارت وفود دول مجلس التعاون  لدول الخليج العربية  المؤتمر  في إطار  تبادل الزيارات بين دول المجلس ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي؛  لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجالات التوعية  لتعزيز السلامة المرورية  لأبناء المنطقة.
 وعلى هامش المؤتمر التقى العميد  المهندس حسين  الحارثي،  مدير مديرية  المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، وفود دول مجلس التعاون  الخليجي المشاركين في فعاليات أسبوع المرور بالإمارات، وثمّن العميد الحارثي مشاركة وفود دول التعاون في فعاليات أسبوع المرور الخليجي وحرصهم على حضور الفعاليات، مؤكداً أن الاحتفال بأسبوع المرور الخليجي الموحد يجسد آفاق التعاون بينها للارتقاء بسلوكيات مستخدمي الطرق فى دول المجلس؛ بما يؤدي إلى تعزيز السلامة المرورية.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/10273/ar

No comments:

Post a Comment