Search Khaleej Dailies

Wednesday, December 23, 2015

سمروك كازينا تعلن عن ست اتفاقيات بقيمة إجمالية قدرها أربعة مليارات دولار أمريكي في الاجتماع الثالث لمجلس الأعمال الكازاخستاني الصيني


بكين - يوم الأَرْبعاء 23 ديسمبر 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلن صندوق "سمروك كازينا"، وهو صندوق الثروة السيادية لجمهورية كازاخستان، عن توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات لخمسة مشاريع بقيمة إجمالية وصلت إلى أربعة مليارات دولار أمريكي بعد الاجتماع الثالث لمجلس الأعمال الكازاخستاني الصيني.

وتظهر الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال اجتماعات مجلس الأعمال الكازاخستاني الصيني العلاقات العميقة بين الشركات في كازاخستان والصين، وهما الدولتان اللتان تشكلان القلب النابض لطريق الحرير الجديد. وحضر الاجتماع أكثر من 350 ممثل من الشركات وحكومتي الدولتين، حيث اشتملت الفعالية على كلمات رئيسية لرئيس الوزراء الكازاخستاني كريم ماسيموف، والرئيس التنفيذي لصندوق "سمروك كازينا" السيد أوميرزاك شوكييف.
وتضمنت الإعلانات الرئيسية خلال اجتماع مجلس الأعمال الكازاخستاني الصيني:

    اتفاقية بين "كازموناف غاز" و"سينوبيك" في مجال التنقيب عن النفط والإنتاج والبتروكيماويات والهندسة والطاقة المتجددة
    اتفاقية بين الشركة الوطنية للطاقة الذرية "كازاتومبروم" في كازاخستان، والهيئة العامة للطاقة الذرية في الصين، في مجال تصميم وإنشاء منشآت إنتاج مركبات الوقود في كازاخستان ومشروع التطوير المشترك لنفايات اليورانيوم في كازاخستان.
    اتفاقية بين "كازاخ تيليكوم" و"تشاينا تيليكوم" لنشر خطوط اتصالات الألياف الضوئية في المناطق الريفية في كازاخستان.

وقال الدكتور أوميرزاك شوكييف، رئيس مجلس إدارة صندوق "سمروك كازينا": "نجتمع اليوم لعرض فرص الشراكة والاستثمار المفتوحة أمام الشركات الصينية في الوقت الذي تسعى فيه دولتانا لتطوير طريق الحرير الجديد. وستدفع الشراكات الناجحة بين دولتينا المزيد من النمو والتطوّر والاستقرار في المستقبل. ويُعتبر هذا المجلس منصةً للشراكات العامة والخاصة، كما ويُمثل منتدىً لتبادل الخبرات والأفكار القادرة على تنمية اقتصادات بلدينا".

وفصّلت الجلسات الحوارية خلال الاجتماع فرص الاستثمار في كازاخستان، وجهود خصخصة الأصول العامة الحالية في الدولة، وبرنامج تحويل صندوق "سمروك كازينا"، والبنية التحتية، والابتكار والخدمات اللوجستية. كما وتم عقد جلسة حوارية مكرّسة للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وعلى رأسها معرض "إكسبو 2017" الذي ستستضيفه أستانا.

لمحة عن "سمروك كازينا"

صندوق "سمروك كازينا" هو المحفِّز لعملية تحديث وتنويع وتنمية الاقتصاد الكازاخستاني. تأسس الصندوق عام 2008 ويتولى إدارة حافظة منوعة من الشركات الرائدة ومؤسسات التطوير الوطني متضمنةً خطوط أستانا الجوية وفريق أستانا لكرة القدم و"كازاخ تيليكوم". ويدير الصندوق حالياً برنامج التحوّل الرائد لتحسين إدارة وانتاجية أصولها القائمة في سعيٍ منه لمساعدة كازاخستان في تحقيق هدفها في التحوّل إلى واحدة من أول ثلاثين دولة متطورة في العالم مع بلوغ العام 2050.

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

السيدة علياء سانديبايفا

قسم العلاقات العامة في صندوق "سمروك كازينا"

هاتف: 114-554-7172-7+

هاتف: 89-72-777-777-7+

البريد الإلكتروني: a.sandybaeva@sk.kz

الموقع الإلكتروني: www.sk.kz









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/16691/ar

No comments:

Post a Comment