Search Khaleej Dailies

Sunday, June 24, 2012

"مصدر" تعلن عن "أسبوع أبوظبي للاستدامة"


خلال حفل استقبال أقامته في "ريو+20" مع الأمين العام للأمم المتحدة

ريو - الإمارات العربية المتحدة - يوم السَّبْت 23 يونيو 2012 [ME NewsWire]
* قادة دول ووزراء يحضرون الحفل ويشيدون بجهود الإمارات و"مصدر" لدعم التقدم نحو التنمية المستدامة 
  * أبوظبي توفر في ريو منصة عالمية للتعاون من خلال مصدر وبالتعاون مع أمين عام الأمم المتحدة    
* فعاليات الأسبوع تقام في الفترة 13 - 17 يناير 2013 وتتضمن اجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والقمة العالمية لطاقة المستقبل، والمؤتمر الدولي للطاقة المتجددة، والقمة العالمية للمياه، وجائزة زايد لطاقة المستقبل   
 قامت "مصدر"، شركة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، بتنظيم حفل استقبال مع معالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وذلك خلال  مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المنعقد في ريو دي جانيرو. وألقى الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لشركة مصدر، كلمةً خلال الحفل رحب فيها بالحضور وأثنى على حكومة البرازيل لاستضافتها وإدارتها للمؤتمر وأشاد بدور الأمين العام للأمم المتحدة في دعم الجهود العالمية لتحقيق التنمية المستدامة. وكان الحفل مناسبة وفرت.
وخلال الكلمة أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر عن قيام "مصدر" بتنظيم "أسبوع أبوظبي للاستدامة" خلال الفترة من 13-17 يناير 2013، وذلك في إطار الجهود الهادفة لدفع وتعزيز الحوار البنّاء الهادف لتحقيق التنمية المستدامة، وأوضح أن هذا الأسبوع سيشكل استمراراً للجهود التي بدأت في ريو+20 والذي كان من أهم مخرجاته، التنوية بأهمية الاقتصاد الاخضر كأحد آليات تحقيق التنمية المستدامة والعمل على وضع آلية خاصة بأهداف التنمية المستدامة والتنوية بدور مبادرة الطاقة المستدامة للجميع من أجل تحقيق أمن الطاقة، يذكر بأن الدكتور سلطان أحمد الجابر عضو في المجموعة رفيعة المستوى التي أسسها الأمين العام للأمم المتحدة لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع والتي أطلقها من أبوظبي في يناير 2012 خلال الدورة الخامسة من القمة العالمية لطاقة المستقبل.
حضر حفل الاستقبال العديد من زعماء الدول وقادة الوفود، بمن فيهم فخامة جاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا؛ ومعالي بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة؛ ومعالي الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية؛ ومعالي الدكتور راشد بن فهد، وزير البيئة والمياه؛ وسعادة سعيد الطاير، نائب رئيس المجلس الاعلى للطاقة في امارة دبي؛ وسعادة عبدالله بن حمد العطية، رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية ورئيس المؤتمر الثامن عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP18) ؛ ومعالي ديبو بيترز، وزيرة الطاقة في جنوب أفريقيا؛ ومعالي إديسون لوباو، وزير الطاقة والمعادن في البرازيل؛ ودولة جرو هارلم برونتلاند، رئيس الوزراء الأسبق في النرويج؛ ومعالي الدكتور كانديه يومكيلا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية والرئيس المشارك للمجموعة رفيعة المستوى لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع؛ وتشارلز هوليداي، رئيس مجلس إدارة بنك أوف أميركا والرئيس المشارك للمجموعة رفيعة المستوى لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع ؛ والسيد عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)؛ والدكتور محمد يونس، مؤسس بنك جرامين والفائز بجائزة نوبل؛ والدكتور راجيندرا باتشوري، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والفائز بجائزة نوبل؛ والسناتور تيموثي ويرث، رئيس مؤسسة الأمم المتحدة، وغيرهم من كبار الوفود المشاركة.
وكان الحفل محطةً مضيئة في ريو حيث وفرت أبوظبي من خلالها منصة عالمية للتعاون وتعزيز الحوار وتسليط الضوء على الدور الفاعل لدولة الإمارات العربية المتحدة في الدفع قدماً بجهود التنمية المستدامة. وحظي الحدث بإشادة المشاركين والضيوف الذين أثنوا على مبادرات أبوظبي ومصدر.
وسوف يتضمن "أسبوع أبوظبي للاستدامة" مجموعة من المؤتمرات المهمة، بما فيها الاجتماع الثالث للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) يومي 13 و14 يناير؛ والقمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه (15 - 17 يناير)، والمؤتمر الدولي للطاقة المتجددة؛ إضافة إلى حفل توزيع جائزة زايد لطاقة المستقبل الذي يقام مساء 15 يناير.
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: "يأتي إطلاق أسبوع أبوظبي للاستدامة تماشياً مع التوجيهات السديدة لقيادتنا الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأكيداً على الجهود التي تبذلها استجابةً لضرورة تعزيز العمل من أجل بناء مستقبل مستدام. ويتيح هذا الأسبوع استضافة منصات متعددة الأطراف والمستويات والجوانب للحوار بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين. ونقوم بذلك لمواصلة الجهود الحثيثة التي بُذِلت خلال مؤتمر "ريو +20" في البرازيل، واستجابةً لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة من أجل اتخاذ إجراءاتٍ عملية ملموسة".
وأضاف: "التصدي للتحديات العالمية على صعيد الطاقة وتحقيق التنية المستدامة يتطلب وضع حلول عملية وواقعية وقابلة للتطبيق. ونحن نعمل على تحقيق ذلك من خلال مؤتمر قمة الأرض المنعقد هنا في البرازيل، وسنواصل جهودنا في وقت لاحق من هذا العام خلال المؤتمر الثامن عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ الذي يعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط؛ وسنستمر بالعمل في يناير من عام 2013 خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة".
وأكد الدكتور سلطان أحمد الجابر في كلمته على ضرورة إحداث تحول جذري في الأسلوب الذي تتبعه جميع البلدان في إنتاج الطاقة واستهلاكها، وكذلك في صياغة استراتيجياتها المتعلقة بالطاقة، مضيفاً أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد باشرت بالفعل اتخاذ خطوات فعلية في هذا الشأن.
وأضاف: "تتضح هذه الخطوات بشكل جلي من خلال المبادرات العديدة التي باشرتها الدولة، بما في ذلك مشاريع "مصدر" للطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، واستثماراتها في مختلف أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والشرق الاوسط"، مضيفاً أنه "على مدى السنوات الأربعين الماضية، استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تجعل من نفسها مركزاً عالمياً للتجارة والتمويل والسياحة، ولاعباً رئيسياً في أسواق الطاقة العالمية".
وأوضح أن "إرث الاستدامة راسخ في عمق التراث الإماراتي، فقد غرسه الأب المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أدرك الحاجة إلى حماية البيئة والحفاظ على مواردنا الطبيعية لأجيال المستقبل؛ ولا يزال هذا الإرث حياً من خلال التزام القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بنهج التنمية المستدامة".
وخلال كلمته، أشاد الدكتور سلطان أحمد الجابر بالتطور الذي تحققه الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) وبدورها في دعم تقدم الدول الأعضاء، وأثنى أيضاً على "صندوق أبوظبي للتنمية" الذي يساهم في دعم القطاع ونشر مشاريع الطاقة المتجددة من خلال تقديمه مبلغ 350 مليون دولار على مدى سبع سنوات لتمكين (آيرينا) من العمل على تسريع انتشار مشاريع توليد الطاقة من المصادر المتجددة في الدول النامية، حيث تم الإعلان عن بدء تسلم اقتراحات المشاريع المؤهلة للاستفادة من دعم دولة الإمارات العربية المتحدة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) ضمن هذا الإطار.
من جانبه، أشاد معالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بدولة الإمارات العربية المتحدة والتزامها الثابت والراسخ إزاء تحقيق التنمية المستدامة. وقال: أتقدم بجزيل الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة و"مصدر" على تنظيم هذا الحفل، كما أشكر حكومة البرازيل على حسن ضيافتها. إن التزام "مصدر" بدعم مبادرة الطاقة المستدامة للجميع يؤكد ريادتها المستمرة في مجال الطاقة النظيفة".
وباعتبارها مساهماً فعال في مبادرة الطاقة المستدامة للجميع، التزمت الإمارات العربية المتحدة بالمساهمة في تلبية احتياجات الطاقة العالمية، وذلك من خلال تقديم المساعدات للبلدان النامية، مثل تونغا وأفغانستان، وعن طريق توفير مشاريع الطاقة المتجددة عبر الشراكة مع بنك التنمية في اليابان، وكذلك عن طريق تكريم روح الابتكار لدى أجيال المستقبل عبر فئة المدارس الثانوية في جائزة زايد لطاقة المستقبل.
وستعقد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة الاجتماع الثالث لجمعيتها العامة في الفترة من 13 – 14 يناير في أبوظبي، حيث يتوقع أن يشارك في الاجتماع 170 وفداً ونحو 1000 مشارك يمثلون الدول الـ 158 من الأعضاء والمراقبين.
من ناحية أخرى، سيشهد أسبوع أبوظبي للاستدامة أيضاً تنظيم "المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة" في أبوظبي والذي سيتعاون مع القمة العالمية لطاقة المستقبل لتوفير منصة مشتركة للحكومات والقطاع الخاص وقادة المجتمع المدني للعمل معاً على تحقيق الهدف المتمثل في تطوير مصادر مستدامة للطاقة. ومن المتوقع أن يساهم هذا التعاون في دعم جهود مصدر لتحفيز التعاون الدولي بهدف تسريع نشر حلول الطاقة المتجددة وتعزيز التنمية المستدامة.
وتهدف القمة العالمية للمياه، التي أطلقها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في 17 يناير 2012 إلى تعزيز الدراسات والبحوث اللازمة، وتطوير خطط عمل استراتيجية، وإيجاد الحلول المناسبة للحفاظ على هذا المورد الثمين للأجيال القادمة.
وتتولى "مصدر" استضافة القمة العالمية للمياه التي تحظى بدعم وزارة المياه والبيئة، وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، وهيئة البيئة - أبوظبي، ومكتب التنظيم والرقابة، ومركز أبوظبي لخدمات الصرف الصحي.
وفي هذه الأثناء، تلقت جائزة زايد لطاقة المستقبل، التي أطلقتها حكومة أبوظبي في عام 2008، طلبات اشتراك من أكثر من 90 دولة. وكرّمت الجائزة على مدى السنوات الأربع الماضية أبرز الابتكارات في مجالات متنوعة بما فيها المباني الموفرة للطاقة، وأجهزة الشبكات الذكية، وتسخير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي، والتقاط الكربون وتخزينه، وتخزين الطاقة، ومجالات أخرى متعددة.
وفي الدورة الخامسة التي تقام خلال شهر يناير 2013، ستكرم جائزة زايد لطاقة المستقبل الفائزين في خمس فئات تشمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ والمنظمات غير الحكومية؛ وأفضل إنجاز للأفراد؛ والشركات الكبيرة؛ وللمرة الأولى، جائزة المدارس الثانوية التي سيتم منحها لمدارس ثانوية في خمس مناطق هي الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا. وسيتم إغلاق باب تقديم طلبات الاشتراك في جائزة زايد لطاقة المستقبل بتاريخ 16 يوليو 2012.
(انتهى)
نبذة حول مصدر:
تعد شركة "مصدر" مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه لتطوير وتسويق وتطبيق تقنيات وحلول الطاقة المتجددة وتشكل الشركة صلة وصل بين الاقتصاد الحالي القائم على الوقود الأحفوري، واقتصاد طاقة المستقبل، حيث تعكف على تطوير الأثر الصديق للبيئة للطريقة التي سنعيش ونعمل وفقها في المستقبل. تحظى "مصدر" بالدعم والاستقرار والسمعة المرموقة التي تتمتع بهما "شركة مبادلة للتنمية"، شركة الاستثمار الاستراتيجي لحكومة أبوظبي. وتلتزم "مصدر" بتحقيق رؤية أبوظبي الطموحة وبعيدة المدى لطاقة المستقبل.
للمزيد من المعلومات حول مبادرة "مصدر"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:www.masdar.ae
تابعوا أحدث أخبار "مصدر" على "فيسبوك": facebook.com/masdar.ae                                
                                                  "تويتر": twitter.com/masdar
شرح الصور:
1. (من اليسار إلى اليمين) الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"؛ وروبرت كاميرون أور، مساعد أمين عام الأمم المتحدة لتنسيق السياسات والتخطيط الاستراتيجي؛ وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة؛ خلال حفل الاستقبال الذي أقامته مصدر مع الأمين العام للأمم المتحدة في ريو+20.
2. (من اليسار إلى اليمين) الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"؛ وروبرت كاميرون أور، مساعد أمين عام الأمم المتحدة لتنسيق السياسات والتخطيط الاستراتيجي؛ وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة؛ خلال حفل الاستقبال الذي أقامته مصدر مع الأمين العام للأمم المتحدة في ريو+20. 
3. خلال حفل استقبال الطاقة المستدامة للجميع، معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية وورئيسة وفد الإمارات العربية المتحدة؛ ومعالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه. 
4. الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"، يعلن عن أسبوع أبوظبي للاستدامة. 
5. الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"، يعلن عن أسبوع أبوظبي للاستدامة.
6. (من اليسار إلى اليمين) الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"؛ والدكتور كانديه يومكيلا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية والرئيس المشارك للمجموعة رفيعة المستوى لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع؛ وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة؛ وجاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا؛ وتشارلز هوليداي، رئيس مجلس إدارة بنك أوف أميركا والرئيس المشارك للمجموعة رفيعة المستوى لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع. 
7. (من اليسار إلى اليمين): تشارلز هوليداي، رئيس مجلس إدارة بنك أوف أميركا؛ وجاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا؛ وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة؛ وإديسون لوباو، وزير الطاقة والمعادن في البرازيل؛ والدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"؛ والدكتور كانديه يومكيلا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية.
8. الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"؛ يحيي فخامة جاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا. 
9. تشارلز هوليداي، رئيس مجلس إدارة بنك أوف أميركا؛ والدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر". 

Contacts


تريم حسن قايد الصبيحي
بريد إلكتروني: press@masdar.ae
+971 2 653 6058





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5651/ar

 

No comments:

Post a Comment