Search Khaleej Dailies

Thursday, June 21, 2012

الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك يتوقع أن تخفض معدلات التشوهات الولادية في نيجيريا



أتلانتا - يوم الخَمِيس 21 يونيو 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): سيتم قريباً دعم دقيق القمح المطحون في نيجيريا بحمض الفوليك، أحد أشكال الفيتامين "ب" المعروف بقدرته على الوقاية من التشوهات الولادية الخطيرة أو القاتلة للنخاع الشوكي والدماغ. وتُنصَح النساء اللواتي قد يحملن، بأن يقمن يومياً باختيار الأغذية المدعمة بهذا الفيتامين الأساسي الذي باستطاعته الوقاية من معظم هذه التشوهات الولادية المخربة والمعروفة بتشوهات الأنبوب العصبي.
وتضم الأغذية التي تم تدعيمها بحمض الفوليك مسبقاً في نيجيريا منتجات سمن "بلو براند" التي تصنعها "يونيليفر"، ومعكرونة "دانجوت"، و"بورنفيتا"، و"أوفالتاين"، وبعض العلامات التجارية من حليب البودرة.
هذا وقد مضى على بدء تدعيم الدقيق بالحديد والفيتامين "أ" في نيجيريا أعوام عدة، وإن إضافة حمض الفوليك تعني بأن جميع أنواع الخبز والمعكرونة المصنوعة من الدقيق المدعم ستحتوي أيضاً على هذا الفيتامين. ويقوم أكثر من 60 بلداً بتدعيم دقيق القمح بحمض الفوليك، حيث أشارت تقارير صادرة عن هذه البلدان إلى انخفاض بنسبة تراوحت ما بين 30 إلى 70 بالمائة في تشوهات الأنبوب العصبي كنتيجة لذلك.
ويعتبر الشوك المشقوق أكثر التشوهات الولادية شيوعاً، ويمكن الحؤول دون حصوله بتناول حمض الفوليك. ويؤدي هذا التشوه إلى عدم تشكل العمود الفقري للوليد بشكل صحيح، وهو غير قابل للعلاج. وغالباً ما يعاني الأطفال المصابون بالشوك المشقوق من درجة ما من الشلل، ومشاكل في التحكم بوظائف الأمعاء والمثانة، كما يخضع الأطفال المصابون بهذا المرض إلى عمليات جراحية طيلة حياتهم، ويواجهون مشاكل صحية عديدة.
وهناك كذلك نمطان آخران من تشوهات الأنبوب العصبي التي تصيب الدماغ. ففي التشوه المعروف بغياب الدماغ، لا يتشكل الدماغ بشكل صحيح، وغالباً ما يؤدي إلى الإجهاض، لكن في حالة ولادة الطفل فإنه يموت بعد فترة وجيزة من الولادة. أما تشوه القيلة الدماغية فهو عبارة عن انفتاح في الجمجمة يسمح لأجزاء من الدماغ والغشاء الذي يحيط به بالبروز خارجها، وتعتمد شدة القيلة الدماغية على موقعها.
هذا ويصعب إجراء تحديد دقيق لعدد حالات الحمل في نيجيريا التي تعاني من تشوهات الأنبوب العصبي، حيث أنه لا توجد هيئة واحدة تقوم بمتابعة التشوهات الولادية في البلاد. كما أن عدد حالات الحمل التي يحدث فيها إجهاض عفوي أو من قبل الطبيب بسبب تشوهات الأنبوب العصبي غالباً ما لا يتم تسجيلها.
ووجدت دراستان أجريتا في مستشفى لاجوس الجامعي الحكومي في إيكيجا بمدينة لاجوس، بأن أكثر من نصف الأطفال الذين تم علاجهم من تشوهات الجهاز العصبي المركزي كانوا يعانون من تشوهات الأنبوب العصبي. كما وُجد في عام 2005 بأن 33 طفلاً من أصل 61 تم علاجهم، حيث كانوا يعانون من تشوهات الأنبوب العصبي. وأظهرت دراسة أجريت خلال عامي 2008 و2009 بأن 54 طفلاً من أصل 94 تم علاجهم، حيث كانوا يعانون من تشوهات الأنبوب العصبي.
وقال الدكتور آموس أولوفيمي أديلي، محاضر وجراح أعصاب استشاري في قسم الجراحة العصبية في مستشفى الكلية الجامعة في أبادان في هذا الصدد: "قد يبدو عدد الأطفال النيجيريين المصابين بتشوهات الأنبوب العصبي بحسب هاتين الدراستين صغيراً أمام بعض التحديات الصحية الأخرى التي تواجهها البلاد، ولكن هذا هو نتيجة صغر حجم العينة التي استطعنا الوصول إليها أمام الغالبية العظمى من الحالات المحتملة. ومع ذلك، فإن العبء الذي يمتد مدى الحياة والناجم عن هذه التشوهات الولادية بالنسبة لأولئك الذين يعايشونها بعد أول تجربة طبية أو جراحية يخضعون لها هو مذهل بشكل لا يصدق، وأعني بهذا الصعيدين الإنساني والمادي. فالأطفال بحاجة إلى جراحات عديدة وعمليات إعادة تأهيل، وفي الكثير من الحالات تكون التكاليف أكثر مما يستطيع الأهل تحملها، وبهذا فإن الحاجة إلى الوقاية منها تشكل أمراً ملحاً للغاية".
وتشير تقديرات مؤسسة "مارتش أوف دايمز" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً رئيسياً لها، إلى أن هنالك أكثر من 300 ألف إصابة بتشوهات الأنبوب العصبي تقع كل عام حول العالم، بما في ذلك نحو 12,695 حالة في نيجيريا. وبالاستناد إلى التوقعات، فإنه معدل انتشار تشوهات الأنبوب العصبي في نيجيريا يصل إلى 27 إصابة لكل 10 آلاف ولادة. أما في الدول التي يتم فيها استهلاك الأغذية المدعمة بحمض الفوليك على نطاق واسع، غالباً ما يكون معدل الانتشار أقل من 10 إصابات لكل 10 آلاف ولادة.
وتحتاج النساء إلى حمض الفوليك خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل لأنها الفترة التي يتشكل فيها الأنبوب العصبي للجنين، لكن العديد من النساء قد لا يكنّ على علم بحملهن في تلك الفترة. وبناءً على ذلك، فإنه من المهم أن تستهلك النساء الأغذية المدعمة بحمض الفوليك كل يوم في حال وجود أي احتمال للحمل. 
هذا وتُنصَح النساء أيضاً بتناول المتممات الفيتامينية التي تحتوي على حمض الفوليك، إضافةً إلى تناول مجموعة متنوعة من الأغذية الصحية في حال كان هنالك احتمال للحمل. وتوفر الأغذية المدعمة بحمض الفوليك طريقة للنساء لاستهلاك المزيد من حمض الفوليك بمجرد تناول طعامهن الاعتيادي كل يوم.
وستتضمن الأغذية المدعمة بحمض الفوليك عبارة حمض الفوليك أو الفيتامين "ب 9" في قائمة المعلومات الغذائية المطبوعة على المنتج. ومن خلال توافر المزيد من الأغذية المدعمة في السوق، يمكن لنيجيريا أن تتوقع قدوم مواليد يتمتعون بصحة أفضل في حال قامت دائماً النساء بقراءة المعلومات الغذائية المطبوعة على المنتجات الغذائية قبل شرائها لتختار الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك.
لمحة عن مبادة الدقيق المدعم "إف إف آي"
تعتبر "إف إف آي" شبكة من الشركاء الذين يعملون معاً لجعل الدقيق المدعم ممارسة معيارية في المطاحن الصناعية بحيث يصبح الناس في جميع أنحاء العالم أذكى وأقوى وأفضل صحة. وتعمل "إف إف آي" على بناء تحالفات بين الحكومات والوكالات الدولية وقطاعات صناعة القمح والدقيق والمستهلكين والمنظمات المدنية. للحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.FFInetwork.org.
للاطلاع على معرض الصور والوسائط المتعددة الذكية الرجاء النقر على الرابط التالي:
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني. 

Contacts


الدكتور آموس أولوفيمي أديلي
محاضر وجراح أعصاب استشاري
قسم جراحة الأعصاب
مستشفى كلية الجامعة "يو سي إتش"
صندوق بريد خاص 5116، إبادان 200001
إبادان، نيجيريا
+234 7038476183
+234 7028462539
البريد الإلكتروني: femdoy@yahoo.com


الدكتور فيكتور أجيروه
مدير التغذية والصحة، "ويست أفريكا يونيليفر نيجيريا"
1 بيلدينجز ويه، أوريجون، إيكيجا، لاجوس، نيجيريا
 + 234 1 279 3000
فرعي: 2440
البريد الإلكتروني: Victor.Ajieroh@unilever.com


الدكتور إسياكا ستيفنز آلو، ماجستير في إدارة أعمال وماجستير في الصحة العامة
اختصاصي تغذية
منظمة "يونيسيف" في نيجيريا
مبنى الأمم المتحدة، القطاع 617/618 سنترال إريا ديستريكت
المنطقة الدبلوماسية، جاركي، أبوجا، منطقة العاصمة الاتحادية لنيجيريا
234 803 535 1739
البريد الإلكتروني: ialo@unicef.org


الدكتور فيمي بانكول، جراحة أعصاب
وحدة جراحة الأعصاب
قسم الجراحة
مستشفى لاجوس الجامعي التعليمي
صندوق بريد خاص 12003
لاجوس، نيجيريا
+234 803 301 2042
البريد الإلكتروني: f_baba@yahoo.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5642/ar

No comments:

Post a Comment