Search Khaleej Dailies

Tuesday, June 26, 2012

إيساكا تصدر كوبيت 5 لأمن المعلومات


أظهر استطلاع أن تسرب البيانات وأخطاء الموظفين واستخدام الأجهزة الشخصية هي على رأس قائمة التهديدات الأمنية

سان فرانسيسكو - يوم الثُّلَاثاء 26 يونيو 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): "إنسايتس 2012" - قامت "إيساكا" اليوم في إطار فعاليات مؤتمر "إنسايتس 2012"، بإطلاق "كوبيت 5" لأمن المعلومات الذي يعتمد على إطار "كوبيت 5" الذي أطلقته مؤخراً، وذلك من أجل توفير إرشادات عملية للذين يهتمون بمسائل الأمن على جميع المستويات في الشركات. هذا ويعتبر إطار "كوبيت 5" من "إيساكا"، إطار الأعمال الوحيد لحوكمة وإدارة تقنية المعلومات الخاصة بالشركات.
وقد عانت خلال العام الماضي نحو ربع الشركات (22%) من خروقات أمنية  فيما شهدت ما نسبته 21% منها مشاكل أمنية خاصة بالأجهزة الجوالة وفقاً لاستطلاع عالميشمل أكثر من 3,700 مختص في تقنية المعلومات من الأعضاء في "إيساكا". ومن المتوقع خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة أن تتصدر تسريبات المعلومات والمشاكل المرتبطة بالموظفين قائمة مشاكل تقنية المعلومات الأكثر أهمية التي من المتوقع أن تشكل تحدياً لأمن شبكات الشركات. وقد جاء ترتيب التهديدات على الشكل التالي:
  • تسرب بيانات (فقدان أو خروقات) 17%
  • أخطاء موظفين بسبب الإهمال 16%
  • حوادث متعلقة بالأجهزة الشخصية (أحضر جهازك معك) 13%
  • الحوسبة السحابية 11%
  • هجمات إلكترونية 7%
  • القرصنة الخارجية 5%
  • استياء الموظفين 5%
  • جميع ما سبق 19%
وفي هذا الإطار، قال كريستوس ديميترياديس، مدقق نظم المعلومات المعتمد، ومدير أنظمة المعلومات المعتمد، والحائز على شهادة في مخاطر ومراقبة أنظمة المعلومات، وهو نائب الرئيس العالمي لـ"إيساكا": "يمكن أن يساعد ’كوبيت5‘ لأمن المعلومات الشركات على الحد من مخاطرها من خلال إدارة الأمن بشكل مناسب. هذا وتعتبر المعلومات والتقنيات المرتبطة بها ذات أهمية متزايدة بالنسبة للشركات ولكن أمن المعلومات هو أمر لابد منه للحصول على ثقة أصحاب المصلحة". وأضاف: "يعتبر مؤتمر ’إنسايتس 2012‘ الذي يجمع مختصين من 40 دولة، المكان المثالي لإطلاق أحدث ما ينصح به الخبراء".
يتوفر "كوبيت5" لأمن المعلومات من "إيساكا" وهي جمعية عالمية غير ربحية تضم 100,000 مختص في مجال حوكمة تقنية المعلومات. ويقسم الدليل الإرشادي إلى ثلاثة أقسام: أمن المعلومات، استخدام ممكِّنات ’كوبيت5‘ لتطبيق أمن المعلومات في الواقع، وتكييف ’كوبيت 5‘ لأمن المعلومات في بيئات العمل.
ويعتبر هذا الدليل الذي صدر مؤخراً جزءاً من عائلة مطبوعات "كوبيت5" الشاملة، وهي توفر إرشاداً إضافياً عن الممكِّنات ضمن إطار "كوبيت" وتزود مختصي الأمن بالمعارف التي يحتاجون إليها لاستخدام "كوبيت" من أجل تسليم أكثر فاعلية لقيمة الأعمال.
ومن جانبه علَّق جريج جروكولسكي، مدقق نظم المعلومات المعتمد، والرئيس العالمي لـ"إيساكا" والرئيس التنفيذي لشؤون التدقيق لدى "داو كيميكال" قائلاً: "تعتبر حوكمة وإدارة المعلومات والتقنية مسألة كبيرة ومعقدة. ويساعد ’كوبيت‘ على مواجهة هذا التعقيد من خلال إرشادات أعمال ذات صلة وفعالة وسهلة الاستخدام لمجالات متخصصة في أنظمة المعلومات. ويقدم ’كوبيت5‘ لأمن المعلومات، وجهة النظر الخاصة بالجانب الأمني لأداة الأعمال المهمة هذه وقد تم تصميمها استجابة للطلب المهم على الإرشادات الأمنية التي تدمج أطر عمل ومعايير أخرى مهمة".
ويقدم "كوبيت5" أسساً وممارسات وأدوات تحليلية ونماذج مقبولة عالمياً مصممة لمساعدة رائدي الأعمال وتقنية المعلومات على زيادة الثقة في أصول معلومات الشركة وتقنيتها والقيمة الناجمة عنها. وقد تم تحميل إطار العمل والوثائق المرتبطة به 70 ألف مرة خلال فترة الشهرين الماضيين التي صدر فيها.
تجدر الإشارة إلى أن "كوبيت 5" لأمن المعلومات متوفر بسرع 35 دولار أمريكي لأعضاء "إيساكا" و175 دولار أمريكي لغير الأعضاء من خلال الموقع الإلكتروني التالي:www.isaca.org/cobit. ويتوفر إطار "كوبيت 5" للتحميل المجاني. للاطلاع على نتائج الاستطلاع والصور، الرجاء النقر على الرابط التالي:www.isaca.org/2012GEITsurvey.
لمحة عن "إيساكا":
تعتبر "إيساكا" (www.isaca.org) التي تضم 100,000 عضو في 180 دولة، مزوداً عالمياً رائداً للمعارف والشهادات والمجتمع ومجموعات الدعم والتعليم المتعلقة بضمان وأمن أنظمة المعلومات وحوكمة الشركات وإدارة تقنية المعلومات ومسائل المخاطر والامتثال المرتبطة بتقنية المعلومات. وتقوم "إيساكا" التي تأسست في عام 1969 وهي المؤسسة غير الربحية المستقلة، بتطوير ومصادقة مهارات ومعارف تقنية المعلومات من خلال شهادات: "مدقق نظم أمن معلومات معتمد"، و"مدير أمن معلومات معتمد" و"شهادة معتمد في حوكمة تقنية معلومات المؤسسات"، و"الشهادة الخاصة بالتحكم في المخاطر ونظم المعلومات". تقوم "إيساكا" أيضاً بتطوير وتحديث إطار "كوبيت".
الرجاء متابعة "إيساكا" على تويتر:https://twitter.com/ISACANews
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"إيساكا"
جوان دافر
+1.847.660.5564
البريد الإلكتروني: news@isaca.org


مارف جيلمان
+646.935.3907
البريد الإلكتروني:marv.gellman@ketchum.com




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5657/ar

 

No comments:

Post a Comment