Search Khaleej Dailies

Thursday, October 20, 2011

الأكاديمية الهنغارية للعلوم: وجهات جديدة نحو تطور العلوم

بودابست، هنغاريا - يوم الخَمِيس 20 أكتوبر 2011 [ME NewsWire]

المنتدى العالمي للعلوم

(بزنيس واير): سيركز المنتدى العالمي الخامس للعلوم و الذي سيعقد في بودابست مابين 17 و 20 من شهر نوفمبر، على المشهد العلمي المتغير في عالم اليوم. ويتوقع المنظمون، وهم الأكاديمية الهنغارية للعلوم، واليونيسكو، والمجلس العالمي للعلوم، والأكاديمية البرازيلية للعلوم، حضور أكثر من 500 عالم من أكثر من 100 دولة، وصناع قرار من عالم السياسة والأعمال والمجتمع المدني والإعلام، على مدى الفعالية التي ستستمر مدة ثلاثة أيام.

لم يزل المنتدى العالمي للعلوم بوصفه الفعالية الرائدة في مجال دبلوماسية العلوم والتي تقام كل سنتين، ومقره بودابست، يسعى إلى نشر الوعي حول العالم بخصوص المسئولية المتزايدة والأدوار الجديدة المنوطة بالعلوم، وذلك منذ التئامه الأول في عام 2003. حيث يزوِّد المنتدى المجتمع العلمي وصانعي السياسات العامة بمنصة لتبادل ومناقشة وموائمة أفكارهم فيما يخص الاعتماد البيني المتنامي بين العلوم والمجتمع، كما يحاول كذلك تطوير الحاجة للنصح العلمي في عملية صنع القرار السياسي.

ويركز منتدى هذا العام و الذي سيعقد تحت عنوان "المشهد العلمي المتغير" على الجوانب المختلفة من تطور العلوم في وقتنا الحالي. ويعيد ظهور لاعبين جدد والنمو السريع للمخرجات العلمية من قوى اقتصادية ناشئة تشكيل الخارطة العالمية؛ إذ تنشأ ميادين و تخصصات جديدة وتتغير أولويات البحث بما ينسجم مع القضايا الساخنة الإقتصادية والإجتماعية للعصر مثل الإمدادات الغذائية والأوبئة الناشئة.

ويؤكد جوزيف بالينكاش رئيس المنتدى العالمي للعلوم، ورئيس الأكاديمية الهنغارية للعلوم: "سيلخِّص متحدثونا رؤاهم حول مستقبل البشرية والتحديات الجديدة الناتجة عن، والحلول الرامية إلى، علاج المشكلات العالمية. وسيتم عرض هذه الموضوعات من منظورات كل من الدول المتقدمة و النامية لتخرج برؤية متوازنة حول النزاعات العالمية الأساسية وتعزز التفاعل بين أصحاب المصلحة في مجال المعارف".

وستقود الأكاديمية الهنغارية للعلوم جلسة موضوعية في المنتدى حول واحد من الميادين العلمية الأكثر نشوءاً، وهو ميدان الشبكات.

وللتأكيد على الطبيعة والأهمية العالمية للمنتدى، وخروجاً عن المألوف، سينعقد المنتدى العالمي القادم للعلوم للعام 2013 في ريو دي جانيرو بالبرازيل. إذ تسهم هذه الدولة الأمريكية الجنوبية في نجاح المنتدى الحالي كمنظم مشارك، كما إضطلعت الأكاديمية البرازيلية للعلوم بدورٍ مميز في أعمال اللجنة التوجيهية للمنتدى العالمي للعلوم.

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"إل دبليو بي كوميونيكاسيو"

أندريا سيمون

(36) 30 894 5802

البريد الإلكتروني: andrea.simon@lwpk.hu


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4336/ar

No comments:

Post a Comment