Search Khaleej Dailies

Thursday, February 26, 2015

فريقان في جائزة جوجل لونار إكس برايز يعلنان عن شراكة لبعثة مشتركة للهبوط على القمر عام 2016


يخطط فريقا "هاكوتو" الياباني و"أستروبوتيك" الأمريكي لإطلاق مشترك في إطار سعيهم للفوز بالجائزة البالغة قيمتها 30 مليون دولار أمريكي للهبوط بسفينة فضائية خاصة على سطح القمر

طوكيو - يوم الخَمِيس 26 فبراير 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلن فريق "هاكوتو"، وهو الفريق الياباني الوحيد المشارك في المنافسة للفوز بجائزة "جوجل لونار إكس برايز" البالغة قيمتها 30 مليون دولار أمريكي، عن توقيعه عقداً مع أحد الفرق المنافسة وهو فريق شركة "أستروبوتيك"، الذي يتخذ من بيتسبرغ مقراً له، وذلك لنقل عربتين فضائيتين إلى سطح القمر. ويخطط فريق شركة "أستروبوتيك" لإطلاق بعثته لجائزة "جوجل لونار إكس برايز" على متن صاروخ "فالكون 9" من انتاج "سبيس إكس"، وذلك من كيب كانفرال في ولاية فلوريدا خلال النصف الثاني من عام 2016. وسيتم تحميل عربتي الفضاء "مونراكير" و"تيريس" اللتين يعمل فريق "هاكوتو" على صنعهما، على ظهر مركبة الهبوط "غريفين" من "أستروبوتيك" للوصول إلى سطح القمر. وعند هبوطهما، سيتم إطلاق العربتين بالتزامن مع عربة "آندي" من "أستروبوتيك"، والتي تطورها جامعة كارنيغي ميلون، لتتجول لمسافة 500 متر على سطح القمر وترسل صوراً وتصوير فيديو عالية الدقة إلى الأرض، وذلك سعياً للحصول على الجائزة الكبرى في "جوجل لونار إكس برايز" بقيمة 20 مليون دولار أمريكي.

وكان الفريقان قد فازا العام الماضي بجائزة "المنجزات" ضمن جائزة "جوجل لونار إكس برايز": حيث فاز فريق "هاكوتو" بمبلغ نصف مليون دولار أمريكي للتطويرات التكنولوجية في فئة التنقلية، فيما فاز فريق شركة "أستروبوتيك" بالشراكة مع جامعة كارنيغي ميلون بجائزة إجمالية بقيمة 1.75 مليون دولار أمريكي وذلك عن الابتكارات المقدّمة في المجالات الثلاثة الرئيسية، وهي الهبوط والتنقلية والتصوير. وأظهرت العربات الثلاث، "مونراكير" و"تيريس" و"آندي"، خلال عمليات التحكيم قدرتها على التجول لمسافة 500 متر على سطح القمر وتحمّل البيئة ذات مستويات الإشعاع العالية ودرجات الحرارة القصوى على سطح القمر.

وتشير هذه الشراكة بين الفريقين إلى مرحلة جديدة من التعاون ضمن منافسات جائزة "جوجل لونار إكس برايز"، إذ سيستفيد كلا الطرفان منها، ليحصل فريق "هاكوتو" على وسيلة نقل إلى القمر، ويضمن فريق شركة "أستروبوتيك" عميلاً مهماً لمشروع خدمة التوصيل إلى القمر طويلة المدى. وستنعكس هذه المشاركة على محاصصة قيمة الجائزة.

وتقع النقطة المستهدفة في الهبوط في منطقة "لاكوس مورتيس" (بحيرة الموت)، والواقعة في القسم الشمال شرقي من القمر. وتشير الصور الواردة من المركبة الفضائية التي تدور حول القمر إلى أن نقطة "لاكوس مورتيس" تحتوي تجويفاً أو فتحة قد تكون مدخلاً محتملاً لكهف قمري. ومن المُعتقد أن هذه الكهوف ما هي إلا أنابيب حمم بركانية، وقد تُثبت أهميتها العلمية في شرح التاريخ البركاني للقمر، وقد يكون لهذه الكهوف أهميتها على المدى الطويل في استضافة المساكن لتحمي البشر من الطبيعة القاسية للقمر.

وانضم ممثلون عن جائزة "جوجل لونار إكس برايز" وشركة "أستروبوتيك" البارحة إلى جانب فريق "هاكوتو" في المعرض الوطني للعلوم الناشئة والابتكار في طوكيو للإعلان عن الشراكة الجديدة والإفصاح عن جوائز "المنجزات" الأخيرة ضمن جائزة "جوجل لونار إكس برايز".

وقال تاكيشي هاكامادا، قائد فريق "هاكوتو" والرئيس التنفيذي لشركة "آي سبيس": "يسعدني الإعلان عن توقيع عقد الرحلة المشتركة مع ’أستروبوتيك‘، إذ يُمثل الخطوة التالية لفريق ’هاكوتو‘ على طريق بعثتنا إلى القمر بعد فوزنا بجائزة ’المنجزات‘ عن فئة التنقلية. ويمكّن هذا العقد فريق ’هاكوتو‘ من إرسال العربات الفضائية إلى القمر، وهو أمر هام لأن الفريق يركز على تطوير العربات الفضائية فقط. وتطوّر شركة ’أستروبوتيك تكنولوجي‘ مركبة هبوط قادرة على تدشين عصر جديد من خدمات النقل إلى القمر، ولا أشك بأنهم سيكونون الفريق الأول في الهبوط على سطح القمر".

من جانبه قال جون ثورنتون، الرئيس التنفيذي لشركة "أستروبوتيك تكنولوجي": "يسر شركة ’أستروبوتيك‘ أن ترحب بانضمام ’هاكوتو‘ إلى بعثتنا الأولى. ونتخيل سيناريو سباق ’ناسكار على سطح القمر‘، حيث تهبط الفرق المتنافسة على سطح القمر سوية، فيما تشجع الدول فرقها للوصول إلى خط النهاية. كما أن ’هاكوتو‘ هو أول فريق يوقّع شراكة معنا لتحقيق حلمنا في إطلاق أول سباق خارج مدار الأرض".

وقال أندرو بارتون، مدير العمليات الفنية في جائزة "جوجل لونار إكس برايز": "يسعدنا انضمام فريقين في شراكة مهمة من بعثات جائزة ’جوجل لونار إكس برايز‘. ويعتبر تحفيز نظم العمل الجديدة أحد الأهداف المحورية لأي من المنافسات التي تنظمها ’إكس برايز‘، ونرى في هذا المشروع المشترك مثالاً مهماً عن كيفية امتداد الاهتمامات التجارية والاقتصادية للبشرية نحو الفضاء خلال الأعوام المقبلة. ويستكمل هذا الإعلان التقدّم الذي شهدناه في جوائز ’المنجزات‘ ضمن جائزة ’جوجل لونار إكس برايز‘، وكلنا أمل بأن تدفع الفرق هذا النشاط بأخبار عن عقد إطلاق مؤكّد".

يُشار إلى أن الموعد النهائي لجائزة "جوجل لونار إكس برايز" قد تم تمديده رسمياً في شهر ديسمبر الماضي حتى 31 ديسمبر 2016. وتمثّل هذه الشراكة بين "هاكوتو" و"أستروبوتيك" خطوة صحيحة نحو تحقيق المعايير المطلوبة من جميع الفرق للمتابعة في المنافسة، والتي تتضمن توثيق فريق واحد على الأقل لموعد إطلاق مع بلوغ 31 ديسمبر 2015.

لمحة عن "أستروبوتيك"

تعتبر شركة "أستروبوتيك تكنولوجي" شركة خدمات فضائية لوجستية، حيث تقدم خدمات نقل حمولة مأجورة إلى القمر لكل من الشركات والحكومات والجامعات والمنظمات غير الربحية والأفراد. وتتسع مركبة "أستروبوتيك" الفضائية لعدّة عملاء في الرحلة الواحدة، ما يتيح المرونة بأسعار منخفضة بالنسبة لهذا القطاع. وتعتبر "أستروبوتيك" شركة التعهدات لوكالة "ناسا"، كما أنها الشريك الرسمي لوكالة "ناسا" في برنامج نقل البضائع والهبوط بها عن طريق الهبوط الناعم على القمر "لونار كاتاليست". وتسعى شركة "أستروبوتيك" بالعمل مع جامعة كارنيغي ميلون الشريكة معها للفوز بجائزة "جوجل لونار إكس برايز" البالغة قيمتها 30 مليون دولار أمريكي، وتُخطط لإطلاق أول بعثة لها في عام 2016. تأسست شركة "أستروبوتيك" عام 2008، وتتخذ من بيتسبرغ في ولاية بنسيلفانيا مقراً لها. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://www.astrobotic.com.

لمحة عن فريق "هاكوتو"

يعتبر فريق "هاكوتو" الذي تديره شركة "آي سبيس تكنولوجيز" الفريق الياباني الوحيد المشارك في المنافسات للفوز بجائزة "جوجل لونار إكس برايز" البالغة قيمتها 30 مليون دولار أمريكي. ويقود عمليات تطوير عربتي "مونراكير" و"تيريس" الفضائيتين البرفسور كازويا يوشيدا (برفسور في جامعة توهوكو، والرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا في شركة "آي سبيس تكنولوجيز"). للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://team-hakuto.jp/.

لمحة عن جائزة "جوجل لونار إكس برايز"

تعتبر جائزة "جوجل لونار إكس برايز" والبالغة قيمتها 30 مليون دولار أمريكي منافسة غير مسبوقة تهدف إلى تحدي وإلهام المهندسين ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم لتطوير أساليب منخفضة التكلفة لاستكشاف الفضاء بالروبوتات. وللفوز بجائزة "جوجل لونار إكس برايز"، يجب أن يرسل فريق مموّل بشكل خاص مسباراً آلياً إلى سطح القمر على أن يستكشف بنجاح مساحة لا تقل عن 500 متر، ويرسل تصوير فيديو وصور عالية الدقة إلى الأرض. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:  http://lunar.xprize.org/.

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"إكس برايز"

إريك ديساتنيك

هاتف: 4892-741-310









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/13773/ar

No comments:

Post a Comment