Search Khaleej Dailies

Saturday, September 26, 2015

إكس برايز وجوجل تعلنان عن الفائزين بمسابقة مونبوتس السنويّة القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات


تسيطر فرق أغلبيتها فتيات على مسابقة "جوجل لونار إكس برايز" للأطفال

لوس أنجلوس - يوم الخَمِيس 24 سبتمبر 2015 [ME NewsWire]
 (بزنيس واير) - أعلنت اليوم كلّ من مؤسسة "إكس برايز"، الرائدة عالمياً في مجال مسابقات الجوائز التشجيعية، وشركة "جوجل" عن الفائزين في مسابقة "مونبوتس  2015" التي تحمل أيضاً اسم "جوجل لونار إكس برايز" للأطفال. إنّها منافسة عالميّة تشكّل مصدر وحي للجيل الجديد من مستكشفي الفضاء والمبتكرين من خلال دعوة الأولاد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 و17 عاماً إلى تصميم وابتكار وبرمجة عربة فضائيّة لسطح القمر خاصة بهم، انطلاقاً من أسطورة أو نظريّة تشكّل مصدر وحي لهم حول القمر.
وستنطلق الفرق الرابحة في الشهر المقبل في رحلة فريدة من نوعها إلى اليابان من أجل لقاء الفرق الرسميّة التي تتنافس على لقب "جوجل لونار إكس برايز" بقيمة 30 مليون دولار أمريكي، وهي منافسة عالميّة لأخذ رجل آلي بتمويل خاصّ إلى القمر.
وللمرّة الأولى منذ إطلاق مسابقة "مونبوتس" في عام 2010، كانت غالبيّة أعضاء الفرق الرابحة من الإناث – ما ساهم بكسر الصورة النمطية عن سيطرة الذكور على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات. وكانت الفرق الرابحة بمسابقة "مونبوتس 2015" والتي تمثّل ثلاثة بلدان على الشكل التالي:
  • فريق "جالاك تيكس" ( توستين، كاليفورنيا) الذي يتألف من فتاتَين وصبيّين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عاماً. وقد تخيّلوا مستقبلاً حيث من الشائع لدى الناس أن يذهبوا بعطلة إلى منتجع على القمر.
  • فريق "لينكد لوناس" ( فورت لاودردايل، فلوريدا) يتألف من شقيقتين توأم تدعيان هادلي وديليني تبلغان الـ 9 من العمر. وترتكز مهمّتهما على قصّة تاريخيّة ونظريّة علميّة مستوحاة من حياتهما الخاصة: بأنّ الأرض كانت تملك فيما مضى قمرَين اثنَين توأمَين اصطدما فاندمجا في قمرٍ واحد.
  • فريق "ميكاليكس" ( كواوتيتلان إسكايي، المكسيك) يتألّف من ثلاثة فتيات تتراوح أعمارهنّ بين 9 و12 عاماً. استوحَت الفتيات من معتقدات حضارة المايا حول قياس الوقت من خلال مراحل القمر.
  • فريق "مونشوت" ( بروكلين، نيويورك ونابولي، إيطاليا) يتألف من فتَيَيْن نسيبَين يبلغان من العمر 10 و12 عاماً ويعيشان في قارّتَين مختلفتَين، لكن يتشاركان اهتماماً واحداً بالقمر وبطريقة جمعه للناس – تماماً كما يفعل في عائلتيهما.
وقالت تشاندا جونزاليس، مديرة أولى في "جوجل لونار إكس برايز"، في هذا السياق: "بالإضافة إلى إظهار المهارة والابتكار في مجال بناء وبرمجة الرجال الآليّين، أظهر الرابحون الأربعة للجائزة درجة عالية من الإبداع والإبتكار في طريقة ترجمتهم لقصص القمر خاصّتهم. وفي حين كانت كلّ المشاركات في الجائزة فريدة من نوعها، كانوا جميعاً فاتنين بشكلٍ ملفت، وسيقومون بتشكيل مصدر وحي للأولاد في كافة أنحاء العالم".
وستسافر الفرق الرابحة إلى اليابان في شهر أكتوبر للقاء فرق "جوجل لونار إكس برايز" الذين يجتمعون بمناسبة مؤتمر الفرق السنوي في طوكيو.
من جانبها، قالت ياسمين ديناري ساوثوورث، مديرة تسويق العلامة التجارية لدى "جوجل": "من خلال تقديم الوحي والتشجيع لشباب اليوم، تساهم مسابقة ‘مونبوتس’ بتمهيد الطريق للجيل الجديد من المرمزين والمبتكرين ومستكشفي الفضاء والحالمين. إنّنا فخورون بتعزيز ثقة الفتيان والفتيات من خلال دعم مخيّلتهم وإبداعهم في لعبة مهارات تعاونيّة وتثقيفيّة. ومن خلال ذلك، نتمنى إلغاء بعض العوائق البيئية والاجتماعية التي يُمكن أن تعيق المشاركة والتقدّم في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات، خاصّةً بين الفتيات الصغيرات".
إنّ مسابقة الطلاب التي انطلقت في أبريل جذبت 235 فريقاً من 29 دولة، ودخلت الفرق إلى المرحلة الأولى عبر تقديم طلبات خطيّة أو طلبات فيديو حول ما يشكّل مصدر وحي لها حول القمر. وتتألّف الفرق من عضوَين أو أربعة أعضاء (تتراوح أعمارهم ما بين 8 و17 عاماً) ورئيس واحد للفريق يبلغ من العمر 18 عاماً على الأقلّ. وقامت لجنة من الحكام باختيار 30 فريقاً للتأهل إلى المرحلة الثانية، وحصل كلّ فريق على واحدة من ثلاث منصات ("ليجو مايندستورمز إي في 3"، و"في إي إكس آي كيو"، و"ميكانو ميكانويد جي 15 كيه أس") من أجل بناء وبرمجة مهمة محاكاة آليّة فريدة قائمة على قصة القمر التي قدموها في المرحلة الأولى. وبالإضافة إلى ذلك، طُلب منهم تقديم عرض إلى الحكام عبر بثّ مباشر والمساهمة بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات من خلال مشاركة ابتكارهم مع الأولاد والبالغين ضمن مجتمعاتهم.
منذ عام 2010، أشركت مسابقة "مونبوتس" آلاف الشبان من كافة أنحاء العالم في التحدي. وبالإضافة إلى "إكس برايز" و"جوجل"، يضمّ شركاء المسابقة كلاَ من "فيرست ليجو ليج"، و"كوجميشن روبوتيكس"، وشركة "فيكس روبوتيكس"، و"سبين-ماستر" المحدودة، ومنظمة "روبوتيكس إيدوكيشن أند كومبيتشن"، و"جيك داد"، وجيك مام"، و"روبوماتر إنكوربوريتد"، و"ديكستر إنداستريز". يمكنكم إيجاد المزيد من المعلومات واللائحة الكاملة من المشتركين عبر الرابط التالي: moonbots.org.
لمحة عن جائزة "جوجل لونار إكس برايز"
تعتبر جائزة "جوجل لونار إكس برايز" والبالغة قيمتها 30 مليون دولار أمريكي منافسة غير مسبوقة تهدف إلى تحدي وإلهام المهندسين ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم لتطوير أساليب منخفضة التكلفة لاستكشاف الفضاء بالروبوتات. وللفوز بجائزة "جوجل لونار إكس برايز"، يجب أن يرسل فريق مموّل بشكل خاص مسباراً آلياً إلى سطح القمر على أن يستكشف بنجاح مساحة لا تقل عن 500 متر، ويرسل تصوير فيديو وصور عالية الدقة إلى الأرض. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: lunar.xprize.org/.
إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"إكس برايز"
إيريك ديساتنيك
310-741-4892
البريد الإلكتروني: eric@xprize.org





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/15804/ar

 

No comments:

Post a Comment