Search Khaleej Dailies

Wednesday, February 24, 2016

تقرير إيه إم بيست الخاص: إنخفاض أسعار النفط وعدم الاستقرار السياسي يشكّلان أوقاتاً عصيبة لأسواق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

لندن - يوم الأَرْبعاء 24 فبراير 2016 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): تأثرت منطقة الشرق الأوسط مؤخراً  بتدهور في التوقعات الاقتصادية على المدى المتوسط، بعدما كانت تُعتبر قوة اقتصادية بين الأسواق الناشئة. ويشكّل الانخفاض الشديد في أسعار النفط واستمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة التحديين الرئيسيين اللذين من المرجح أن يحددا المشهد التشغيلي لاقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المدى القريب والمتوسط، وسيكون لهما تداعيات على أسواق التأمين في كافة أنحاء المنطقة.
وفي تقريرها الجديد الذي يحمل عنوان "إنخفاض أسعار النفط وعدم الاستقرار السياسي يشكّلان أوقاتاً  صعبة لأسواق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، اشارت "إيه إم بيست" إلى أنه في حين يمكن لمعظم شركات التأمين المصنّفة من قبل شركة "إيه إم بيست" في المنطقة أن تستوعب  التأثير قصير المدى لعدم الاستقرار السياسي ومخاطر الأنظمة الاقتصادية والمالية ذات الصلة، سيتطلب التعرض طويل الأمد في النهاية قدرات وممارسات معزّزة لإدارة المخاطر في المؤسسات.
هذا وقد برز نمو ملحوظ في إيرادات أقساط التأمين الإجمالية في المنطقة خلال العقد الماضي، بسبب زيادة في المخاطر القابلة للتأمين، المدفوعة جزئياً من الاستثمارات الحكومية واستثمارات القطاع الخاص في مشاريع الطاقة والبنية التحتية والتطوير الصناعي. وقال ماهيش ميستري، مدير قسم التحليلات في هذا الصدد: "في حين لا تملك شركات التأمين المحلية غالباً سوى إمكانات وميزانيات عمومية تدعمها في الحصول على حصة صافية صغيرة على مخاطر الممتلكات الكبيرة والمخاطر الهندسية ، فقد استفادت من العمولات القوية الواردة من شركات إعادة التأمين الإقليمية والعالمية التي تتحمل معظم هذه المخاطر. ونتيجة لذلك، وفي حين أن أي تباطؤ في المخاطر في مجالات الطاقة الجديدة والعقارات والبناء قد لا يؤثر على قاعدة صافي أقساط التأمين المكتتبة لمعظم شركات التأمين المحلية، نظراً إلى مستويات الاحتفاظ المنخفضة للغاية لهذه المخاطر، فإن الربحية التقنية قد تكون عرضة للتدهور".
أما بالنسبة لشركات التأمين العاملة في المنطقة، فقد اختلفت الآثار الناجمة عن عدم الاستقرار السياسي في الآونة الأخيرة. وفي حين بقيت بعض البلدان مثل تلك التي تشكل مجلس التعاون الخليجي، بمنأى نسبياً عن عدم الاستقرار السياسي على المدى الطويل، شهدت بلدان أخرى حالات عدم استقرار سياسي كبير وحركات إصلاحية وإضطرابات إجتماعية.
قال مايلز غولد، كبير المحللين الماليين: "بالنسبة لمعظم شركات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لم يؤثر عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات الاجتماعية بشكل مباشر على عملياتها أو أدائها على المدى القصير. ومع ذلك، فقد أدّت التوترات السياسية التي نشأت في هذه الدول إلى تزايد المشاكل الاقتصادية وكذلك الى حصول تقلبات في الأسواق المالية ".
كما وتشير "إيه إم بيست" إلى أنه في حين استفادت بعض شركات التأمين من الاضطرابات الإقليمية، مستغلّة الفرص المتاحة مثل الطلب المتزايد على التغطية ضد العنف السياسي، يشكّل فهم مخاطر العمل في البلدان التي تعاني من تقلبات أسعار العملات، وفئات الأصول غير السائلة، وتقلب سوق الاستثمار، والتضخم المرتفع وانقطاع العمل، جزءاً واحداً فقط من هذا التحدي. ويتمثل الاختبار الحقيقي لنهج شركات التأمين في إدارة المخاطر في قوة وقدرة الضوابط والممارسات والتدابير التي تضعها من أجل منع المسائل التي تثير التقلبات في الإيرادات ورأس المال، وتعتبر شركات التأمين الأقوى هي تلك التي تقوم بخطوة إضافية وتنظر في السيناريوات الافتراضية وتضع خططاً للطوارئ تستهدف الأمور غير المتوقعة.
للحصول على نسخة مجانية من هذا التقرير الخاص، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:
شركة "إيه إم بيست" هي أقدم وأكثر شركة للتصنيف الائتماني ومصادر المعلومات موثوقية في العالم، ولمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ambest.com
حقوق الطبع محفوظة لشركة "إيه إم بيست" و/ أو الشركات التابعة لها 2016، جميع الحقوق محفوظة.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts

شركة "إيه إم بيست"
ماهيش ميستري
مدير التحليلات
هاتف: 0325 7397 20 (44)+  
البريد الإلكتروني: mahesh.mistry@ambest.com

أو
إيديم كوينيهيا
المدير المساعد، تطوير الأسواق والاتصالات
هاتف:
+(44) 20 7397 0280
البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com

أو
جيم بيفي
مساعد نائب الرئيس للعلاقات العامة
هاتف:
+(1) 908-439-2200
الرقم الداخلي: 5644
البريد الإلكتروني: james.peavy@ambest.com




Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/17138/ar

No comments:

Post a Comment