Search Khaleej Dailies

Saturday, September 27, 2014

محاضرة بـ"الداخلية" حول التعاون الدولي في مكافحة الجرائم


ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الجُمْعَة 26 سبتمبر 2014 [ME NewsWire]
نظمت إدارة التعاون الدولي بوزارة الداخلية محاضرة بعنوان "التعاون الدولي في مكافحة الجرائم، أسسه القانونية مجالاته، تحدياته"، ألقاها الدكتور جمال سيف فارس؛ مدير إدارة الشؤون القانونية بديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وذلك في قاعة المحاضرات بمقر الوزارة.
حضر المحاضرة مديرو الإدارات، وعدد كبير من الضباط وصف الضباط والأفراد والعنصر النسائي والعاملين في وزارة الداخلية.
وتناول الدكتور جمال فارس في محاضرته محاور ركزت على دواعي التعاون الدولي، وكيفية  تنظيمه، والتحديات التي تواجهه، ومبررات التعاون الدولي.
وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة منفتحة على العالم وتربطها علاقات جيدة بمختلف الدول، لافتاً إلى أن زيادة وسرعة انتقال الأشخاص والبضائع والأموال حول العالم كانت لهما جوانب سلبية، أدت إلى زيادة خطورة بعض الأنشطة الإجرامية؛ وأن الكثير من العصابات الإجرامية المنظمة اتخذت شبكة الإنترنت مسرحاً لجرائمها.
وذكر أن تنظيم التعاون الدولي يتم من خلال المعاهدات الدولية (في إطار الأمم المتحدة) والاتفاقيات الدولية (في إطار الجامعة العربية ومجلس وزراء الداخلية العرب) والاتفاقيات الخليجية، والاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية، إضافة إلى مبدأ المعاملة بالمثل.
وأشار إلى أهم الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التجارة بالمخدرات والمؤثرات العقلية، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولاتها واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والاتفاقيات الدولية (في إطار الجامعة العربية ومجلس وزراء الداخلية العرب) والاتفاقيات الخليجية التي تخدم العمل الأمني، واتفاقيات التعاون الأمني الثنائية.
كما تطرق في محاضرته  إلى محاور استراتيجية الدولة لمكافحة الاتجار بالبشر،  والتي ترتكز على التجريم وإنفاذ القانون، ودعم الضحايا، والتعاون الدولي، مشيراً  إلى أن تنظيم التعاون الأمني يتم من خلال اتفاقيات التعاون أو مذكرات التفاهم الدولية، وتنظم هذه الاتفاقيات العلاقة بين الدول في تعزيز  مجالات التعاون  الشرطي والأمني  وفق ما تنص عليه ، فضلاً  عن تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل  الشرطي والأمني والإداري والتقني.
واستعرض المحاضر مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات  التفاهم  التي وقعت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة، والإدارات المعنية بالتعاون الدولي في وزارة الداخلية، المتمثلة في الإدارة العامة للشرطة الجنائية الاتحادية، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وإدارة التعاون الدولي، وإدارة التعاون الجنائي الدولي، وإدارات التدريب ومبادئ منظمة الشرطة الجنائية الدولية " الانتربول" وأهدافها ، واتفاقيات التعاون في المسائل الجنائية.
وفي ختام المحاضرة، قام الدكتور جمال فارس بالإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون ا
لفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/12238/ar

No comments:

Post a Comment