Search Khaleej Dailies

Monday, November 12, 2012

دراسة "رولاند برجر" حول البتروكيماويات العالمية: يعتمد نجاح الشركة على النفاذ إلى المواد الأولية والتكنولوجيات والأسواق


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 12 نوفمبر 2012 [ME NewsWire]
·        الأسواق تتحول باتجاه الشرق: من المتوقع أن تشهد سوق المنتجات البتروكيماوية الصينية نمواً سنوياً بنسبة 6 في المئة في الوقت الذي يتوقع نمو سوق الشرق الأوسط بحوالي 11 في المئة.
·        سيطر موردون جدد من دول الخليج وآسيا على حصص في السوق بفضل المزايا المهمة من ناحية الأسعار والنقل.
·        ضغط متزايد على الهوامش في قطاع البتروكيماويات الأوروبي.
·        يواجه الموردون من آسيا ودول الخليج تحدي تطوير خبرات تتعلق بالكفاءة.
·        يتوجب على الشركات الأوروبية والأمريكية إعادة تنظيم نماذج أعمالها للتغلب على العقبات التنافسية.
يمثل الارتفاع في أسعار النفط والغاز والطلب المتزايد من آسيا واقتصادات ناشئة أخرى والمنافسة العالمية القوية، تحديات جديدة بالنسبة لشركات البتروكيماويات. ويكتسب النفاذ الموثوق طويل الأمد إلى المواد الأولية والتكنولوجيات والأسواق أهمية متزايدة، حيث تعتبر هذه العوامل مهمة للغاية بالنسبة لقدرة الشركة على الاستجابة لمتطلبات السوق المتغيرة، إذ ينبغي على الشركات أن تقوم بمراجعة توجهها الإستراتيجي وإعادة تنظيم نماذج أعمالها. ويمكنها بغية الحفاظ على نجاحها في التقدم إلى الأمام، أن تقوم بترسيخ مكانتها في السوق من خلال ثلاث وسائل: التوسع أو الاستحواذ أو التعاون. وتقوم الدراسة الجديدة التي تحمل عنوان "البتروكيماويات العالمية – من هو المستفيد الفعلي من النمو في العالم الجديد؟" والتي أجرتها "رولاند برجر للاستشارات الإستراتيجية" بتحليل الوضع الحالي في قطاع البتروكيماويات وتسليط الضوء على الحلول الممكنة.
وفي هذا الصدد، قال ياب كالكمان، الشريك في "رولاند برجر للاستشارات الإستراتيجية": "يقوم النمو الاقتصادي القوي وبروز الطبقات الوسطى في العديد من الاقتصادات الناشئة بتحويل تركيز الطلب العالمي على منتجات البتروكيماويات إلى الشرق".
الأسواق والتكنولوجيات الجديدة أساسية بالنسبة للبتروكيماويات
من المتوقع في حالة الصين أن يرتفع الطلب على المنتجات البتروكيماوية خلال عام 2015 بنحو 6 بالمائة وفي الشرق الأوسط بنحو 11 بالمائة. في المقابل ستبقى معدلات النمو السنوية في أوروبا والولايات المتحدة في حدود 1 بالمائة. وفي الوقت الذي كانت فيه شركات البتروكيماويات في أوروبا والولايات المتحدة تتمتع بحصة في السوق تقارب 62 بالمائة في ثمانينات القرن الماضي، فقد تراجعت هذه الحصة إلى 30 بالمائة فقط في عام 2010.
تعتبر "رولاند برجر للاستشارات الإستراتيجية" والتي تأسست عام 1967، واحدة من الشركات الاستشارية الرائدة عالمياً في المجال الإستراتيجي. ولقد تمكنا من خلال طاقم عملنا المؤلف من 2700 موظف يعملون في 51 مكتباً في 36 دولة بجميع أنحاء العالم، من القيام بعمليات ناجحة في كافة الأسواق الدولية الكبرى. وتمثل الشركة العاملة في مجال الاستشارات الإستراتيجية شراكة مستقلة مملوكة حصرياً من قبل نحو 240 شريكاً. 

Contacts


ميا موتيك
"رولاند برجر للاستشارات الإستراتيجية"
00971509105302
البريد إلكتروني:mia.mutic@rolandberger.com
الموقع الإلكتروني: www.rolandberger.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6411/ar

No comments:

Post a Comment