Search Khaleej Dailies

Saturday, November 10, 2012

لينوفو تكشف عن نتائج الربع الثاني 2012/13


هونج كونج - يوم السَّبْت 10 نوفمبر 2012 [ME NewsWire]
  • دخل قياسي لما قبل الضرائب بلغ 204 ملايين دولار أمريكي
  • مبيعات ربعية قياسية وصلت إلى 8.7 مليار دولار أمريكي
  • حصة سوقية قياسية بلغت 15.6 في المئة
  • وصلت احتياطات الربحية الأساسية للسهم الواحد إلى 1.58 سنت (من الدولار الأمريكي) أو 12.25 سنت (من دولار هونج كونج)
  • إحتياطات نقدية صافية بلغت 3.6 مليار دولار أمريكي (بتاريخ 30 سبتمبر 2012)
(بزنيس واير): أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائج الربع الثاني المالي المنتهي في 30 سبتمبر 2012. وواصلت "لينوفو" التي تشهد نمواً قوياً يتفوق على السوق في جميع الأقاليم الجغرافية، السعي بجد لكي تصبح البائع رقم واحد في قطاع الحاسب الشخصي وسجلت الشركة مبيعات ربعية قياسية وصلت إلى 8.7 مليار دولار أي بزيادة نسبتها 11 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وفي الوقت الذي كانت الشركة فيه تنمو بشكل أسرع من الشركات الأربع الأولى في سوق الحاسب الشخصي للسنة الثالثة على التوالي، حققت "لينوفو" ربعاً آخر من الدخل القياسي لما قبل الضرائب وصل إلى 204 مليون دولار أمريكي وهو دليل على أن الشركة تواصل الاعتماد على سجلها الحافل بالنمو المربح.
وخلال الربع المالي الثاني، شهدت عمليات شحن الحاسب الشخصي العالمية من "لينوفو" نمواً بسنبة 10.3 في المئة  في سوق يمر بمرحلة صعبة في ظل تراجع وصل إلى 8 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وهو الربع الرابع عشر على التوالي الذي تحقق الشركة فيه نمواً أسرع من نمو قطاع الحاسب الشخصي بأكمله. وحققت "لينوفو" في هذه البيئة الحافلة بالتحديات، أكبر حصة سوقية عالمية لها على الإطلاق، وصلت إلى 15.6 في المئة*، مكتسبة نقاطاً سهمية في كافة الأقاليم الجغرافة وفي كافة فئات المنتجات التي تتنافس فيها وفي جميع شرائح العملاء المختصة.
وأصبح هذا النمو المتوازن سمة مميزة لشركة "لينوفو" خلال السنوات الثلاث الماضية وهو نتيجة لتركيز الشركة المتواصل على استراتيجية "الحماية والهجوم" التي تتبعها والتي تقوم "لينوفو" بموجبها بترسيخ مكانتها في تلك الأماكن أو الأسواق التي تتمتع فيها بأعمال قوية وفي الوقت نفسه تقديم خدماتها إلى أماكن وأسواق جديدة حيث توجد فرص للوصول إلى المزيد من العملاء. ويعتبر دخول هذه الأسواق الجديدة أمراً أساسياً بالنسبة إلى "لينوفو" من أجل تقوية مكانتها كرائدة لعصر "بي سي بلاس" حيث تواصل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية اكتساب الجاذبية واستقطاب قبول عدد قياسي من العملاء.
وبالإضافة إلى المكاسب المثيرة للإعجاب التي حققتها "لينوفو" على صعيد الأسهم، فقد حققت "لينوفو" دخلاً إجمالياً بقيمة 162 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني أي بزيادة نسبتها 13 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مع هامش إجمالي وصل إلى 12.1 في المئة.  وارتفع الدخل الإجمالي للربع المالي الثاني بنسبة 11 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليبلغ 1.1 مليار دولار أمريكي في الوقت الذي وصل فيه الدخل التشغيلي للربع الثاني إلى 206 مليون دولار أمريكي أي بزيادة نسبتها 24 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وقد بلغ الربح الأساسي للسهم الواحد في الربع المالي الثاني 1.58 سنت (من الدولار الأمريكي) أو 12.25 سنت (من دولار هونج كونج). ووصلت الإحتياطيات النقدية الصافية بتاريخ 30 سبتمبر 2012 إلى 3.6 مليار دولار أمريكي. وقد أعلن مجلس إدارة "لينوفو" عن ربحية مرحلية للسهم وصلت إلى 4.5 سنت (من دولار هونج كونج) للسهم الواحد.
ومع مواصلة تبلور عصر "بي سي  بلاس"، قامت "لينوفو" بعدة خطوات جريئة خلال الربع المالي الثاني من أجل ترسيخ مكانتها الرائدة وذلك من خلال الإعلان عن عمليتي استحواذ مهمتين: الاستحواذ على"سي سي إي" المعروفة على نطاق واسع في البرازيل بأنها الرائدة في مجال الحواسيب الشخصية وإلكترونيات المستهلك وهو ما يوسع حضور "لينوفو" في ثالث أكبر سوق للحواسيب الشخصية في العالم بشكل كبير ويشمل هذا الأمر قدرات تصنيعية؛ والاستحواذ على "ستون وير" وهي شركة برمجيات يقع مقرها في إنديانا وهي تركز على الحوسبة السحابية الأمر الذي سيساعد "لينوفو" على تنمية قدراتها بالنسبة لعروض الحوسبة الشخصية الخاصة بالشركات والأفراد وبشكل خاص القدرة على تأمين محتوى آمن عبر أجهزة مختلفة وقطاعات تعليمية وحكومية مختلفة.
وجاءت كلا عمليتي الاستحواذ سريعاً على إثر إعلان "لينوفو" عن شراكة عالمية مع "إي إم سي" وذلك من أجل إنشاء برنامج تطوير لتقنية المخدمات بهدف المساعدة على الابتكار وتوسيع قدرات "لينوفو" في مجال مخدمات "إكس 86" المعيارية في القطاع. وستقوم "لينوفو" لوحدها كجزء من هذا الإتفاق بجلب هذه المخدمات إلى السوق ودمجها في أنظمة تخزين مختارة من "إي إم سي" مع مرور الزمن. وأعلنت "لينوفو" خلال الأسبوع الماضي عن إنشاء "إنتربرايز برودكت جروب" وهي وحدة أعمال جديدة ستركز على توسيع عروض الشركة في مجال المخدمات والتخزين والشبكات والبرمجيات الموجَّهة إلى مجموعة متنوعة من العملاء التجاريين بما في ذلك الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة والشركات العاملة في مجال دمج الأنظمة.
وأعلنت "لينوفو" خلال هذا الربع أيضاً عن افتتاحها لخط تصنيع في كارولينا الشمالية مما يعني إنشاء 115 وظيفة جديدة في مجال التصنيع، ما يعزز مكانتها التنافسية كشركة عالمية ذات جذور محلية قوية.
وقال يانج يوانكينج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "لينوفو" في معرض تعليقه على هذا الأمر: "واصلت ’لينوفو‘ وخاصة في ظل التنفيذ القوي لإستراتيجية "الحماية والهجوم" الخاصة بنا، زخمها القوي والمتوازن في النمو. ووصلت حصتنا في سوق الحاسب الشخصي على المستوى العالمي إلى مستوى تاريخي جديد حيث أصبحنا على مقربة من تحقيق حلمنا بأن نصبح الشركة الرائدة عالمياً في مجال الحاسب الشخصي. وبعد جهود دامت أربع سنوات، أصبح قسم الحاسب الشخصي الخاص بالمستهلك، الأول عالمياً في هذا التخصص للمرة الأولى. كما حقق قسم أعمال الهاتف الذكي في الصين الذي أطلقناه قبل عامين فقط، تعزيزاً مجدداً لمكانته في المرتبة الثانية". وأضاف: "والأهم من ذلك أننا لم نحقق نمواً سريعاً فقط وإنما قمنا أيضاً بتحسين ربحيتنا على نحو ثابت حيث وصل دخلنا قبل الضريبة إلى رقم قياسي عالٍ خلال هذا الربع. ومع دخول الأسواق الناشئة خارج الصين وأعمال العمليات التجارية المستحقة مرحلة النمو المربح وفي ظل مواصلة قسم أعمال الهاتف الذكي وقسم ’إم آي دي إتش‘ (الإنترنت الجوال/المنزل الرقمي) النمو، ستستمر الربحية الإجمالية لشركة ’لينوفو‘ في التحسن".
لمحة جغرافية
  • حققت "لينوفو" في الصين مبيعات موحدة بقيمة 3.9 مليار دولار أمريكي في الربع المالي الثاني أي بزيادة نسبتها 20 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يساوي 44 في المئة من المبيعات العالمية للشركة. وخلال الربع الثاني، ارتفعت حصة "لينوفو" في سوق الحواسب الشخصية في الصين وهو أكبر سوق في العالم وتحتل فيه الشركة المرتبة الأولى، لتصل إلى 34 في المئة أي بزيادة قدرها 2.4 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" في الصين خلال الربع الثاني بنسبة 8 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي  وهي نتيجة مهمة نظراً لأن النمو في سوق الحواسب الشخصية في الصين كان موحَّداً. وتعتبر شحنات الحاسب الشخصي في الصين الخاصة بشركة "لينوفو" التي تعتبر البائع الأول للحواسب الشخصية في البلاد، أكبر من شحنات البائعين الأربعة الكبار التالين مجتمعين. وتجدر الإشارة هنا إلى أن القوة المتواصلة لشركة "لينوفو" في المدن الصينية الناشئة حيث تواصل الشركة ترسيخ شهرتها من خلال عروض منتجات أخرى مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتلفزيون الذكي خاصة وأنها تحدو المستهلكين في الصين للدخول في عصر "بي سي بلاس".
  • حققت "لينوفو" في منطقة آسيا المحيط الهادي وأمريكا اللاتينية، حصة قياسية في السوق وصلت إلى 11.5 في المئة خلال الربع المالي الثاني أي بزيادة قدرها 1.6 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وحققت الشركة في سوق الحواسب الشخصية الذي تراجع بنسبة 10 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، نمواً في شحنات الحواسب الشخصية في جميع أنحاء المنطقة وصل إلى 5 في المئة وهي نسبة مثيرة للإعجاب. هذا وكانت "لينوفو" البائع الرائد للحواسب الشخصية في اليابان الذي يعتبر خامس أكبر سوق في العالم للحواسب الشخصية وحلت في المرتبة الأولى في الهند أيضاً حيث أحرزت الشركة نمواً بنسبة 31.8 في المئة واكتسبت 4.8 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وفي دول أمريكا اللاتينية (عدا البرازيل)، حققت "لينوفو" أول حصة سوقية إجمالية مؤلفة من رقمين حيث اكتسبت 4.1 نقاط بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ووصلت المبيعات الموحدة في المنطقة إلى 1.8 مليار دولار وهو ما يشكل 21 في المئة من المبيعات العالمية لشركة "لينوفو".
  • حققت شركة "لينوفو" للمرة الأولى على الإطلاق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا حصة سوقية مؤلفة من رقمين حيث وصلت حصتها في نهاية الفصل المالي الثاني إلى 10.8 في المئة أي بزيادة قدرها ثلاث نقاط بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وقد ساعدت هذه المكاسب "لينوفو" على أن تصبح ثالث أكبر بائع للحواسب الشخصية في منطقة "أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا". وكانت مكاسب "لينوفو" بخصوص الحصة في السوق متوافقة في جميع أنحاء المنطقة حيث حققت الشركة نمواً في جميع الأسواق. ومن أبرز ما حققته الشركة خلال الربع الثاني هو حلولها في المراتب الأولى في روسيا وألمانيا حيث اكتسبت "لينوفو" في ألمانيا 3.9 نقاط إضافية إلى حصتها في السوق بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وبالرغم من أن القطاع ككل سجل تراجعاً بنسة 8 في المئة في كافة أنحاء المنطقة، إلا أن شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" إرتفعت بنسبة 27 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وهي نتيجة مذهلة. وحققت الشركة في الربع الثاني مبيعات موحدة وصلت إلى 1.8 مليار دولار أمريكي أي بتحسن نسبته 12 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وشكلت هذه النسبة 21 في المئة من مبيعات "لينوفو" في جميع أنحاء العالم.
  • ارتفعت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" في أمريكا الشمالية في الربع المالي الثاني بنسبة 8 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق في سوق شهدَ تراجعاً قاسياً بنسبة نحو 12 في المئة. وتمكنت الشركة في ظل هذه الأوضاع من زيادة حصتها في السوق بـ 1.6 نقطة وتسجيل حصة في سوق الولايات المتحدة وصلت إلى 8.3 في المئة. وارتفعت المبيعات الموحدة بنسبة 7 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 1.2 مليار دولار في الربع الثاني، أو 14 في المئة من إجمالي مبيعات "لينوفو" في جميع أنحاء العالم. وحققت الشركة أيضاً مكاسب مهمة في المبيعات في قسم أعمال المستهلكين هناك، مدفوعة بزيادة نسبتها عشرة أضعاف على مستوى حضورها في مجال التجزئة في الولايات المتحدة. وكان نمو الحساب التجاري قوياً هناك أيضاً.
لمحة عن المنتجات
  • للمرة الأولى على الإطلاق، أصبحت "لينوفو" المزود الأول عالمياً لأجهزة الحاسب الشخصي المحمول. وارتفعت شحنات الحواسب المحمولة من الشركة في هذا الربع بنسبة 11.3 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وهو أمر ساعد "لينوفو" على اكتساب 2.6 من النقاط في مجال الحصة في السوق وتحقيق حصة في سوق الحواسب المحمولة لم يسبق لها مثيل وهي 16 في المئة. وتجدر الإشارة إلى أن شحنات الحواسب المحمولة انخفضت في القطاع بنسبة 7 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وواصلت حواسب "لينوفو" المحمولة كونها المساهم الأكبر في مبيعات الشركة في جميع أنحاء العالم حيث أحرزت 53 في المئة من عائدات المبيعات الإجمالية للشركة. وبلغت المبيعات الموحدة لأعمال الحاسب الشخصي المحمول في "لينوفو" في جمع أنحاء العالم في الربع المالي الثاني 4.6 مليار دولار أمريكي أي بزيادة نسبتها 3 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكانت "لينوفو" قد أعلنت عن مجموعة ثورية من المنتجات الجديدة "ثينكباد إكس 1 كاربون" و"ثينكباد تي 430 يو ألترابوك" و"ثينكباد تابليت 2" وهو أول جهاز لوحي تقوم الشركة بتجهيزه بشكل خاص من أجل "ويندوز 8". وقامت "لينوفو" الشهر الماضي بلفت أنظار القطاع من خلال إعلانها عن ثلاثة أجهزة لوحية قابلة للطي "يوجا 13" و"لينكس" و"تويست"، وهي أجهزة لوحية قابلة للقلب والإلتواء والطي والفصل ومصممة من أجل "ويندوز 8".
  • حققت المبيعات الموحدة لأجهزة الحاسب الشخصيالمكتبي من "لينوفو" ارتفاعاً بنسبة 5 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في الربع المالي الثاني حيث وصلت إلى 2.8 مليار دولار أمريكي أو 32 في المئة من عائدات مبيعات "لينوفو" الإجمالية. وارتفعت شحنات الحاسب الشخصي المكتبي من "لينوفو" في جميع أنحاء العالم خلال الربع الثاني بنسبة 8.8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي في جميع أنخاء العالم بالمقارنة مع تراجع شهده القطاع بشكل عام وصل إلى 9 في المئة عالمياً. وبالنتيجة اكتسبت "لينوفو 2.6 من النقاط في حصتها في السوق مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وسجلت حصة قياسية في السوق قدرها 15 في المئة. وكانت "لينوفو"، قد أعلنت خلال الربع الثاني عن جهاز "آيديا سنتر إيه 520" الجديد وهو حاسب شخصي مكتبي متكامل يتضمن شاشة بحجم 23 بوصة من دون إطار بدقة 1080 بكسل تقوم بدعم التلامسية المتعددة من خلال زاوية شاشة قابلة للتعديل بشكل كبير (مسطحة بدرجات تتراوح بين -5 إلى 90 درجة) مع صورة مثالية من أي زاوية بحيث يمكن للمستخدمين مشاهدة الأفلام وممارسة ألعاب قائمة على اللمس أو الاستمتاع بمحادثات عبر الفيديو في أي وضعية.
  • يخطو قسم"لينوفو" للإنترنت الجوال والمنتجات المنزلية الرقمية (إم آي دي إتش)الذي يدخل سنته الثانية من العمليات الكاملة، إلى الأمام بقفزات وخطوات كبيرة حيث وصلت مبيعاته الموحدة إلى 718 مليون دولار أمريكي أي بزيادة قدرها 155 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في الربع المالي الثاني أي ما يشكل 8 في المئة من المبيعات الإجمالية للشركة. وواصلت "لينوفو" في الوقت الذي تتصدر فيه الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التقدم الذي تحققه "بي سي بلاس"، إحراز التفوق على النمو الكبير في الشحنات الذي تشهده الصين وهي تعتبر ثاني أكبر بائع في الصين في جميع هذه الفئات. واكتسبت "لينوفو" 12.5 نقطة في حصة سوق الهواتف الذكية خلال الربع المالي الثاني بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وحصة إجمالية في السوق وصلت إلى 14.2 في المئة في الصين. وكانت "لينوفو" قد أعلنت خلال الربع الثاني أنها ستبدأ في بيع هواتف ذكية في إندونيسيا والفلبين وفيتنام وقامت هذا الأسبوع بإضافة الهند إلى هذه القائمة.
لمحة عن "لينوفو"
 شركة "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونغ كونغ تحت الرمز HKSE: 0992، وفي بورصة القسائم المودعة الأمريكية تحت الرمز: ADR: LNVGY) هي شركة يبلغ رأس مالها 30 مليار دولار متخصصة في مجال التقنية الشخصية، وهي واحدة من الشركتين الأهم في العالم في مجال تصنيع الحواسيب، وتقدم منتجاتها لزبائنها في أكثر من 160 بلداً. وترتكز أعمال شركة "لينوفو" المختصة في صناعة أجهزة كمبيوتر إستثنائية وأجهزة إنترنت جوالة على الابتكار وسلسلة توريد عالمية عالية الفعالية إضافة إلى تنفيذ استراتيجي قوي. وتقوم الشركة التي أنشأت بعد استحواذ "مجموعة لينوفو" على قسم الحواسيب الشخصية في شركة "آي بي إم"، بتطوير وإنتاج وتسويق منتجات وخدمات تقنية موثوقة وعالية الجودة وآمنة وسهلة الاستخدام. وتتضمن خطوط إنتاجها الحواسيب الشخصية المشهورة للاستخدام التجاري تحمل علامة "ثينك" التجارية وحواسيب شخصية للمستهلك تحمل علامة "آيديا" التجارية، إضافة إلى المخدمات ومحطات العمل ومجموعة من أجهزة إنترنت الجوال بما فيها الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. وتجدر الإشارة إلى شركة "لينوفو" المدرجة على قائمة "فورتشن" لأفضل 500 شركة في العالم لديها مراكز أبحاث كبرى في مدينة ياماتو في اليابان، وفي بيجين وشانغهاي وشينزهن في الصين وفي رالي في كارولينا الشمالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.lenovo.com.
*راجع بيانات شركة البيانات العالمية "أي دي سي" للربع الثالث من عام 2012.
ملخص مالي
               
للربع الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2012
(الأرقام بملايين الدولارات الأمريكية ما عدا البيانات بالأسهم)
               
     
ر1
12/13
   
ر2
11/12
   
الفرق مقارنة بالعام الماضي
المبيعات
   
8,672
   
7,786
   
11%
إجمالي الأرباح
   
1,050
   
947
   
11%
إجمالي هامش الربح
   
12.1%
   
12.2%
   
-0.1من النقطة
النفقات التشغيلية
   
(844)
   
(781)
   
8%
نسبة العائدات بالنسبة إلى النفقات
   
9.7%
   
10.0%
   
-0.3من النقطة
الربح التشغيلي
   
206
   
166
   
24%
نفقات أخرى غير تشغيلية
   
(2)
   
(1)
   
47%
الدخل قبل احتساب الضرائب
   
204
   
165
   
24%
الضرائب
   
(41)
   
(20)
   
103%
الأرباح لهذه الفترة
   
163
   
145
   
13%
الفوائد غير التحكمية
   
(1)
   
(1)
   
12%
الأرباح العائدة لحاملي الأسهم
   
162
   
144
   
13%
ربح السهم الواحد (بالسنت الأمريكي)
                 
الأساسي
   
1.58
   
1.41
   
0.17
بعد إضافة الأسهم
   
1.55
   
1.38
   
0.17
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


مجموعة "لينوفو"
هونج كونج
أنجيلا لي
852-2516-4810
البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com


بيجين
ما لينج
86-10-5886-3525
البريد الإلكتروني: maling@lenovo.com


الولايات  المتحدة
راي جورمان
919-257-6325
البريد الإلكتروني: rgorman@lenovo.com



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6396/ar

No comments:

Post a Comment