Search Khaleej Dailies

Sunday, May 22, 2011

مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في فعاليات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2011



أبوظبي, الامارات العربية المتحدة - يوم السَّبْت 21 مايو 2011 [ME NewsWire]

عُقد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)2011 في جنيف خلال الفترة ما بين 16-20 من شهر مايو الجاري، حيث شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة باللجنة الوطنية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات في المنتدى بصفتها الراعي الرسمي والشريك الاستراتيجي للحدث. ويعتبر منتدى القمة هذا منتدىاً عالمياً يجمع دولاً من كافة أنحاء العالم، ويتمحور بشكل أساسي حول أهمية الثورة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحاجة لاعتماد رؤية عالمية شاملة.

وترأس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة سعادة السيد محمد ناصر الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، كما ضم وفد دولة الإمارات ممثلين عن اللجنة الوطنية لمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات (ADSIC).

وألقى سعادة المدير العام محمد ناصرالغانم كلمة خلال الجلسة الافتتاحية التي عُقدت في صباح يوم الاثنين الموافق 16 مايو الجاري، قال فيها: "تشكل مساهمة دولة الإمارات في رعاية وتنظيم هذا المنتدى العالمي دليلاً على المكانة الرائدة التي تصنعها دولة الإمارات لنفسها سواء من كونها مركز إقليمي متعاظم الأهمية أو كلاعب دولي له دوره الفعّال".

وأشار الغانم في كلمته إلى أهمية منتديات القمة هذه كفعاليات ديناميكية تفاعلية يتم فيها التركيز على التعليم والتبادل والتواصل وتعزيز الشراكات حول المشاريع والابتكارات والتجارب الميدانية في مجال المعلومات.

وأضاف في معرض حديثه عن الخطوات التي تقوم بها دولة الإمارات في سياق منتدى القمة العالمية للمعلومات، قال الغانم: "نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة أسسنا اللجنة الوطنية للقمة العالمية حول مجتمع المعلومات التي تضم أعضاء من منظمات الأطراف المعنية الوطنية والتي تضيف الخبرة القيمة من القطاع ومجتمع المستخدمين. وتعمل هذه اللجنة بجدية لتنفيذ أهداف القمة وتحقيق الرؤية المتمثلة في بناء مجتمع معلومات عادل يتمحور حول السكان والتنمية حيث يمكن للأفراد تحقيق التطلعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وبعد الجلسة الافتتاحية عُقدت جلسة أطلق خلالها مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات السيد محمد ناصر الغانم تقرير دولة الإمارات العربية المتحدة أشار فيها إلى أهمية التقرير وإلى المساعي الحثيثة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق أهداف القمة العالمية حول مجتمع المعلومات.

وبيّن الغانم أن تقرير اللجنة الوطنية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات في دولة الإمارات يشتمل على كافة المعلومات المتعلقة بنشاطات القمة منذ انطلاقها، ولذلك فهو يعتبر مرجعاً هاماً يوثق كل خطوة قمنا بها في رحلتنا نحو تحقيق أهداف القمة، كما يقدم إلى كل الوفود المشاركة خلفيّة حول إنجازات دولة الإمارات في مجال المعلومات.

وضمن فعاليات اليوم الأول تم كذلك عقد ورشة عمل دولة الإمارات العربية المتحدة التي تم خلالها بحث تطبيق أهداف منتدى القمة العالمية في دولة الإمارات ومشروع نقاط التبادل الشبكي وإدارة أسماء نطاق الإنترنت والاستراتيجية الالكترونية للحكومة والخدمات الراديوية وصندوق الاتصالات ونظم المعلومات.

وكان الوفد الإماراتي قد أقام حفل استقبال يوم الاثنين الموافق 16 مايو حضره سعادة السفير عبيد سالم الزعابي، المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدةلدى الأمم المتحدة في جنيف وكانت له الكلمة الافتتاحية للحفل ومعالي الأمين العام للإتحادالدولي للإتصالات الدكتور حمدون توريه بالإضافةوسعادة المدير العام محمد ناصرالغانمإلى العديد من كبار الشخصيات من ممثلي المنظمات الأخرى لدى الأمم المتحدة. ويعتبر الحفل فرصة مثالية للتفاعل مع الضيوف وإطلاعهم حول الإمارات العربية المتحدة وحول قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة وإنجازات القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

كما قدم مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، عرضاً عن برنامج الحكومة الإلكترونية، تضمن الحديث عن رؤية البرنامج التي تتوافق مع رؤية أبوظبي 2030 ، وأجندة السياسة العامة لحكومة أبوظبي، وتناول تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والنهوض بالبنية التحتية والخدمات الالكترونية للإمارة، مع إشارات تاريخية عن نشأة المركز وتطوره، ورؤية الحكومة الإلكترونية واستراتيجيتها ومضامينها، وكيف تبنت إطار عمل (البيئة – الجاهزية – الاستخدام) من الملتقى الاقتصادي العالمي.

"الابتكار لتحقيق الشمولية الرقمية"

وفي اليوم الثاني للمنتدى، تم تخصيص ورشة عمل لمركز أبو ظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات (ADSIC)، تضمنت فعالياتها عرضاً تفصيلياً لاستراتيجية الحكومة الإلكترونية قدمه محمد الخميري مدير إدارة الاستراتيجية، قدم خلاله نتائج تقييم النضج الإلكترونية، وعرضاً مبسطاً لاستراتيجية حكومة أبوظبي لتكنولوجيا المعلومات الخضراء؛ كما تطرق للمشاريع الاقتصادية، ونماذج منها مثل برنامج البيانات المكانية، القوانين الإلكترونية، برنامج أمن المعلومات، شبكة أبوظبي الإلكترونية، مركز الاتصال، بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، وظائف أبوظبي، والرؤية المستقبلية للبرنامج.

ثم قدم مدير إدارة خدمة العملاء لحكومة أبوظبي، خالد المزروعي، استراتيجية مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555، التي تركز على رضا العملاء، وتحسين الخدمات التي تقدم لهم وفق أفضل الممارسات العالمية، واستعرض التطورات التي جرت على مركز الاتصال منذ إنشائه علم 2008 ، وخطط تحسين خدماته من خلال التوظيف الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أعقب ذلك تنظيم جلسة حول افتتاح متحف المعلومات والاتصالات (ICT) في جنيف من قبل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة تنظيم الاتصالات بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، والتي ألقى خلالها سعادة الأمين العام لهيئة تنظيم الاتصالات كلمة أعلن فيها عن مساهمة دولة الإمارات بمبلغ مليوني دولار أمريكي في التصميمات الداخلية والخارجية لمبنى المتحف، إلى جانب تسليطه الضوء على الهدف من المتحف وأهميته في إطلاع الزوار على التاريخ الثري والتطورات في تقنيات المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى دور الاتحاد الدولي للاتصالات في المساعدة في تحقيق التواصل بين الناس حول العالم. وعقب ذلك عُقدت ورشة عمل موضوعية تم خلالها بحث والتداول حول إدارة نطاق اسم دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي اليوم الثالث للمنتدى عُقدت جلسة حوارية رفيعة المستوى بعنوان: "الابتكار لتحقيق الشمولية الرقمية" والتي تم تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة فيها من قبل مركز أبو ظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، أوضح فيها خليفة خادم الحميري أخصائي استراتيجيات، بإدارة الاستراتيجيات والتخطيط، برامج التوعية الالكترونية، وأوجه الابتكار فيها، واختلاف طرائقها حين التعمل مع فئة طلاب المدارس في مسابقة تخيلونا المدرسية، مثلا، التي ركزت أهدافها على تدريبهم على حل إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهونها من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المختلفة، الأمر الذي اختلف في البرامج التي استهدفت ربات البيوت، من حيث التركيز على رفع مستوى المعرفة الالكترونية لديهم، وتوظيف تقنية المعلومات في جعل حياتهن أفضل وأسهل، وكذلك الامر مع فئة العمال، وغيرها.

أما الفعالية الأخيرة في اليوم الرابع للمنتدى فكانت عقد جلسة رفيعة المستوى حول "الثقة والأمن في الفضاء الإلكتروني" والتي مثّل دولة الإمارات فيها سعادة السيد محمد ناصر الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، وتم خلالها بحث سبل وآليات تفعيل الأمن الإلكتروني وتحقيق بيئة إلتكترونية آمنة الأمر الذي يعتبر أحد أهم استراتيجيات الهيئة.

معلومات عن هيئة تنظيم الاتصالات

تأسست الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة طبقاً لمرسوم القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2003 (قانون الاتصالات)، في شأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة؛ ومنذ تأسيسها، تخطت الهيئة التوقعات من خلال إنجاز الأهداف المرسومة لها في وقت قياسي.

وتستمد الهيئة أهدافها من قانون قطاع الاتصالات ولائحته التنفيذية والسياسة العليا لقطاع الاتصالات. وتتلخص هذه الأهداف بضمان تأمين خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الدولة، وإنجاز تحسين الخدمات بما يتعلق بالنوعية والتنوع، وضمان نوعية الخدمات بما يتطابق مع شروط الرخصة من قبل المرخصين، وتشجيع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة، والترويج لقطاع الاتصالات وتطويره بالدولة من خلال التدريب والتنمية وتأسيس مؤسسات تدريبية ذات صلة بالقطاع، بالإضافة إلى إيجاد الحلول للخلافات التي قد تطرأ بين المشغلين المرخصين، وتأسيس وتطبيق إطار للسياسات والتنظيمات، والترويج للتكنولوجيا الحديثة، والمساهمة في تطوير الموارد البشرية في الدولة، وتشجيع البحوث والتطوير، بما يضمن لدولة الإمارات العربية المتحدة دوراً إقليمياً متقدماً في مجال الريادة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


Contacts

هدى المطوع

مدير الاتصال المؤسسي

أبوظبي، الأمارات العربية المتحدة

هاتف: 6118250 - 09712

البريد الالكتروني : huda.almutawa@tra.gov

No comments:

Post a Comment