Search Khaleej Dailies

Sunday, May 29, 2011

لينوفو تعلن نتائج أعمال الربع الرابع والعام المالي 2010/2011


هونج كونج - يوم السَّبْت 28 مايو 2011 [ME NewsWire]

· قدرت المبيعات خلال العام المالي بنحو 21.6 مليار دولار أمريكي.

· قدر الدخل قبل اقتطاع الضرائب خلال العام المالي بنحو 358 مليون دولار أمريكي.

· قدرت أرباح المساهمين بنحو 273 مليون دولار أمريكي.

· قدرت أرباح السهم الواحد الأساسية خلال العام المالي بنحو 2.84 سنت أمريكي، أو بنحو 22.08 سنت دولار هونج كونج.

· قدرت الاحتياطات النقدية الصافية بنحو 2.7 مليار دولار أمريكي بحسب 31 مارس 2011.

· حصة السوق خلال العام المالي مؤلفة من رقمين وقدرت بنحو 10.2 في المائة.

(بزنيسواير): أعلنت "لينوفو جروب" اليوم عن نتائج أعمال الربع الرابع، ونتائج أداء العام المالي المنتهي في 31 مارس 2011. وحافظت "لينوفو" على مركز الصدارة كأسرع مصنّع للحاسبات الشخصية نمواً من بين الخمسة الأوائل في العالم وذلك للربع السادس على التوالي، وللربع الثامن على التوالي في مجال تطور سوق الحاسبات الشخصية في العالم. ولقد أسفر تركيز "لينوفو" المستمر على تنفيذ استراتيجية "إحمِ وهاجم"، على امتداد كافة المناطق الجغرافية وشرائح العملاء وخطوط الانتاج، عن تحقيق نمو متوازن على مدى العام المالي، وأدى إلى تحقيق نتيجة قياسية بمضاعفة حصص السوق إلى قيمة مؤلفة من رقمين بلغت 10.2 في المائة.

وشهدت شحنات حاسبات "لينوفو" الشخصية حول العالم خلال الربع الرابع ارتفاعاً بنسبة 16 في المائة مقارنة بالانخفاض الذي تم تسجيله خلال الفترة نفسها من العام الماضي والذي بلغ 1.1 في المائة.

كما سجلت المبيعات الموحدة خلال الربع الرابع زيارة قدرت بنحو 13 في المائة عن الربع نفسه من العام الماضي حيث بلغت نحو 4.88 مليار دولار أمريكي. أما أرباح الشركة التشغيلية، بعد استثناء تكاليف إعادة الهيكلة والبنود الفريدة والإيرادات الأخرى الصافية، خلال الربع المذكور فقد نمت بنسبة 50 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 69 مليون دولار أمريكي. وبلغت نسبة هامش الربح الإجمالي نحو 12.3 في المائة أي بزيادة قدرت بنحو 1.9 نقطة. وأعلنت "لينوفو" عن أن الدخل قبل اقتطاع الضرائب بلغ نحو 60 مليون دولار أمريكي، أي ثلاثة أضعاف الرقم المسجل في العام الماضي. أما أرباح الحصص فقد بلغت 42 مليون دولار أمريكي خلال الربع الرابع أي أكثر من ثلاثة أضعاف النتيجة المسجلة خلال العام الماضي.

وقدرت أرباح السهم الواحد للربع المالي الرابع بنحو 0.43 سنت أمريكي أو 3.35 سنت دولار هونج كونج. كما أعلن مجلس إدارة "لينوفو" عن عائد نهائي بنحو 0.64 سنت أمريكي أو 5.0 سنت دولار هونج كونج للسهم الواحد خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس 2011.

وشهدت المبيعات الموحدة خلال العام المالي 2010/2011 زيادة بنسبة 30 في المائة لتصل إلى نحو 21.6 مليار دولار أمريكي. كما ازدادت شحنات شركة "لينوفو" من الحاسبات الشخصية بنسبة 28 في المائة عن الرقم المسجل خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مقارنة بزيادة إجمالية في الصناعة بلغت نحو 7.4 في المائة. كما بلغ الدخل قبيل اقتطاع الضرائب نحو 358 مليون دولار أمريكي. وتم تسجيل أرباح الحصص خلال العام المالي بلغت 273 مليون دولار أمريكي، أي أكثر من ضعف النتيجة المسجّلة العام الماضي. وبلغت أرباح السهم الواحد الأساسية خلال العام المالي 2010/2011 نحو 2.84 سنت أمريكي، أو 22.08 سنت دولار هونج كونج.

وفي هذا السياق، قال ليو شوانزي، رئيس شركة "لينوفو": "لقد كان هذا العام المالي قياسياً بالنسبة لشركة ’لينوفو‘، وإن مجلس إدارة الشركة راضٍ جداً عن النتائج الربعية والسنوية. ويعتبر هذا الأداء من ’لينوفو‘ دليلاً على أن الشركة تحقق أهدافها القصيرة الأمد والأهداف الربعية، وفي ذات الوقت فهي تقوم بدعم قدرتها التنافسية على المدى الطويل. وتظهر هذه النتائج أننا نتبع الاستراتيجية المناسبة وأننا نقوم بتطبيق هذه الاستراتيجية. ورغم ذلك، وفي غمرة احتفالاتنا بهذا الإنجاز، فنحن نركز جيدًا على التحديات التي نواجهها، ونواصل بناء أعمالنا في كافة أنحاء العالم. وستبقى منتجاتنا المبتكرة واستراتيجياتنا المركّزة وثقافتنا القوية أساس نجاحنا خلال العام المقبل والأعوام التي تليه".

من جهته قال يانج يوانكينج، المدير التنفيذي في شركة ""لينوفو": "نحن في أتم الرضا عن التقدم المحرز في تنفيذ استراتيجيتنا. فنحن لم نستمر في كسب حصص إضافية في الأسواق العالمية وفي شرائح العملاء وخطوط الانتاج فقط، بل أحرزنا كذلك تقدماً ملحوظًا في نسبة الأرباح، وشهد هامش الربح الإجمالي للربع الرابع تحسّناً بلغ نقطتين مقارنة مع العام الماضي".

وأضاف: "وها نحن ندخل العام المالي الجديد بأقصى قدر ممكن من الثقة. ومع مواصلة تطبيق استراتيجية ’إحمِ وهاجم‘ فستتمكن ’لينوفو‘ من تسريع وتيرة النمو في صناعة الحاسبات الشخصية، ومن تحقيق تقدم جيد في الأعمال الجديدة كذلك وخاصة في مجال الإنترنت الجوال".

وتميز الربع الرابع المالي لشركة "لينوفو" بعدد من الإعلانات المهمة ومن ضمنها تشكيل فريق عمل الشركة للإنترنت الجوال والمنزل الرقمي الجديد، والمسؤول عن ابتكار أجهزة ترتكز على الانترنت الجوال ومن ضمنها الحاسوب اللوحي، والهواتف الذكية، وكذلك أجهزة الفئات الجديدة مثل الحوسبة السحابية والتلفاز الذكي والمنزل الرقمي.

كما أعلنت "لينوفو" عن تنظيم مشروع مشترك مع "إن إي سي" سيؤدي إلى إيجاد أكبر مجموعة حاسبات شخصية في اليابان، وسيمنح هذا المشروع لشركة "لينوفو" مركزاً رائداً في حصص اثنين من بين أكبر ثلاثة أسواق حاسبات شخصية في العالم.

أما من ناحية المنتجات، فقد ظهر تركيز "لينوفو" على الابتكار واضحاً من خلال تقديم أول حاسوب لوحي لشركة "لينوفو" يباع حصرياً في الصين. وهذا الحاسوب اللوحي هو الأول من نوعه من بين عدة منتجات حاسبات لوحية مخصصة ليتم إطلاقها عالمياً في أواخر العام الجاري.

لمحة جغرافية عامة

حققت "لينوفو" في الصين مبيعات قدرت بنحو 2.2 مليار دولار أمريكي خلال الربع المالي الرابع، مسجلة بذلك زيادة بلغت 12.3 في المائة مقارنة بالعام الماضي، والتي شكلت نحو 45 في المائة من إجمالي حجم مبيعات الشركة حول العالم. كما سجلت حصة سوق الشركة الرائدة صناعياً في الصين زيادة بلغت نحو 1.9 نقطة خلال الربع الرابع مقارنةً مع الرقم المسجل خلال العام الماضي، حيث بلغت نسبة هذه الزيادة نحو 27.6 في المائة. كما ارتفعت شحنات الحاسبات الشخصية من "لينوفو" خلال الربع الرابع في الصين بنسبة 15.8 في المائة مقارنةً بالرقم المسجل خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي ضعف إجمالي معدل نمو صناعة شحنات الحاسبات الشخصية في الصين وبنسبة 7.6 في المائة. وتجدر الإشارة بوجه خاص إلى معدل النمو خلال الربع المذكور في مبيعات الحاسبات الشخصية من "لينوفو" في المدن الناشئة في الصين.

في الأسواق الناشئة*، ارتفعت شحنات الحاسبت الشخصية لشركة "لينوفو" بنسبة 31.5 في المائة خلال الربع الرابع مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، أي أسرع بمرتين من معدل نمو الصناعة في المنطقة بنسبة 12.7 في المائة. كما ارتفعت مبيعات الربع المذكور بنسبة 14.2 في المائة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 850 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 17.4 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة. وفيما أظهرت كل المناطق في الأسواق الناشئة أداءً حسناً خلال الربع الرابع، فقد تم تسجيل معدلات نمو متميزة في شحنات الشركة في كل من: روسيا بزيادة 88 في المائة، والهند بزيادة 58 في المائة، ودول رابطة آسيان بزيادة 43 في المائة، وأمريكا اللاتينية/ البرازيل بزيادة 15 في المائة.

أما بالنسبة لأداء شركة "لينوفو" في الأسواق الناضجة** خلال الربع المالي الرابع، فقد شهد نمواً ملحوظاً في شحنات الحاسبات الشخصية بلغ 7.0 في المائة، الأمر الذي يثير الإعجاب أكثر عند مقارنته بالانخفاض الإقليمي العام في شحنات الحاسبات الشخصية بنسبة 12.1 في المائة. وبلغ إجمالي المبيعات الموحدة نحو 1.8 مليار دولار أمريكي بزيادة بلغت نحو 13.4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، أو بنسبة 37.6 في المائة من مجموع مبيعات "لينوفو" حول العالم خلال الربع المذكور. ومع الدور الرائد الذي لعبته الشركة في الأسواق الناضجة، فقد شهدت شحنات الحاسبات الشخصية من "لينوفو" زيادة بنسبة 25 في المائة مقارنة بالرقم المسجل خلال الفترة نفسها من العام الماضي في أمريكا الشمالية. وعلى الرغم من التحديات الهائلة التي فرضتها الكوارث الطبيعية التي شهدتها اليابان مؤخراً، إلا أن "لينوفو" شهدت انخفاضاً طفيفاً في شحنات الحاسبات الشخصية هناك بنسبة 1.4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما تتوقع الشركة تحسناً كاملاً في تلك الاسواق خلال الربع المقبل.

لمحة عامة عن المنتج

بلغت مبيعات الحاسبات الشخصية المحمولة من "لينوفو" حول العالم في الربع المالي الرابع نحو ثلاثة مليارات دولار أمريكي، أي بزيادة بلغت نحو 12 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، والتي تمثل نحو 61.3 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة. وشهدت شحنات الحاسبات الشخصية المحمولة للشركة حول العالم ارتفاعاً بنسبة 15 في المائة، مقارنةً مع العام الماضي، ومسجلة زيادة إجمالية بلغت 0.8 في المائة فقط خلال الربع المذكور. وقدمت "لينوفو" خلال الربع المالي الرابع الجيل الجديد من الحاسبات التجارية سهلة الحمل والخفيفة والأكثر مبيعاً في الأسواق خلال عام 2010 وهي أجهزة "ثينك باد إكس 220" و"ثينك باد إكس220 القابل للطي"، والأجهزة الجديدة في سلاسل "تي"، و"إل" و"دبليو" لموديلات "ثينك باد"، بالإضافة إلى الحاسبات المحمولة "ثينك باد إيدج إي 220" و"ثينك باد إيدج إي 420" الجديدة والمصممة للعملاء في الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم. كما أعلنت "لينوفو" كذلك عن إطلاق عدة نماذج جديدة لحاسبات المستهلكين ذات برنامج "ويندوز 7" الأسرع إقلاعاً في العالم "آيديا بادز واي 470" و"آيديا بادز واي 570".

وأما شحنات الحاسبات الشخصية المكتبية خلال الربع الرابع فقد شهدت زيادة بنسبة 17.4 في المائة مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي حول العالم، مقابل انخفاض في إجمالي الصناعة بنسبة 3.8 في المائة. وسجلت المبيعات الموحدة للحاسبات الشخصية المكتبية زيادة بنسبة 13 في المائة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 1.7 مليار دولار أمريكي، أو 34.1 في المائة من إجمالي عائدات مبيعات "لينوفو". وأما بالنسبة للمستهلكين، فقد كشفت "لينوفو" خلال الربع الرابع عن أربع حاسبات "آيديا سنتر" "الكل في واحد" الشخصية والمكتبية. أما بالنسبة للعملاء في قطاع الأعمال فقد قدمت "لينوفو" حاسبات "ثينك سنتر إم81" و"ثينك سنتر إم 91" الشخصية المكتبية، إلى جانب محطة العمل "إي 30" والتي تشمل جميعها على أعلى مستويات الأداء والأمن وسهولة التعامل معها.

وحققت "لينوفو موبايل" خلال الربع الرابع مبيعات موحدة بلغت 187 مليون دولار أمريكي. كما ارتفعت شحنات هواتف "لينوفو" في الصين بنسبة 47.4 في المائة، أي بأكثر من ضعف معدل نمو الصناعة في الصين والبالغ 19.7 في المائة. وتواصل الشركة العمل عن قرب مع موزعين محليين مثل "تشاينا يونيكوم" و"تشاينا تيليكوم" بهدف توسيع قنوات توزيع هواتف "لينوفو" الذكية. وواصلت "لينوفو" خلال العام احتلالها لمركز أفضل ماركة هواتف محلية في الصين.

*تتضمن إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والبرازيل وأوروبا الوسطى/الشرقية، وهونج كونج والهند وأمريكا اللاتينية والمكسيك والشرق الاوسط وباكستان وروسيا وتايوان وتركيا.

**تتضمن أستراليا/نيوزلندا وإسرائيل واليابان وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية والحسابات العالمية.

"لينوفو جروب"

الملخص المالي

للربع المالي والعام المالي المنتهي في 31 مارس 2011

(بالدولار الأمريكي باستثناء بيانات أرباح السهم الواحد)

الربع الرابع

2010/2011

الربع الرابع

2009/2010

العام للعام

Y/Y

CHG

العام المالي 2010/2011

العام للعام

Y/Y

CHG

المبيعات

4,879

4,317

13.0%

21,594

30.0%

الربح الإجمالي

600

449

33.6%

2,364

32.1%

هامش الربح الإجمالي

12.3%

10.4%

1.9 نقطة

10.9%

0.1 نقطة

التكاليف التشغيلية*

(531)

(402)

32.0%

1,978

24.7%

معدل التكاليف للإيرادات*

10.9%

9.3%

1.6 نقطة

9.2%

-0.4 نقطة

الارباح التشغيلية*

69

47

46.8%

386

89.4%

التكاليف غير التشغيلية الاخرى*

(10)

(7)

42.9%

(24)

-42.3%

الدخل قبل اقتطاع الضرائب*

59

40

47.5%

362

124.7%

تكاليف إعادة الهيكلةوالبنود الفريدة والإيرادات الأخرى الصافية

1

(20)

-105%

(4)

-94.3%

الدخل قبل اقتطاع الضرائب

60

20

200%

358

102.9%

فرض الضرائب

(18)

(7)

157.1%

(85)

80.1%

أرباح أصحاب الاسهم

42

13

223.1%

273

111.2%

الأرباح لكل سهم "إي بي إس" (بالسنت الأمريكي)

الاساسي

0.43

0.14

0.29

2.84

1.42

المخفف

0.42

0.13

0.29

2.73

1.40

الأرباح لكل سهم (بسنت دولار هونج كونج)

7.60

2.10

*باستثناء تكاليف إعادة الهيكلةوالبنود الفريدة والإيرادات الأخرى الصافية

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"لينوفو جروب"

هونج كونج

أنجيلا لي

هاتف: 4810-2516 (852)

البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com

بكين

جاي شن

هاتف: 2552-5886 (8610)

البريد الإلكتروني: chenji@lenovo.com

الولايات المتحدة الأمريكية

راي جورمان

هاتف: 6325-257-919

البريد الإلكتروني: rgorman@lenovo.com

No comments:

Post a Comment