Search Khaleej Dailies

Thursday, May 23, 2019

سكيور-دي تفضح تطبيق أندرويد مشبوه مع 500 مليون تحميل

                                 المنصّة الأمنيّة من "أبستريم" تحجب 130 مليون صفقة جوال مشبوهة بادرها برنامج رائج لتحميل الفيديوهات عبر "أندرويد"

يخترق "فيد مايت" أجهزة الجوال، ويستحوذ على البيانات، ويكبّد المستخدم تكاليف غير مرغوبة، ويجمع المعلومات الشخصيّة عنه، وتؤثر بأكثر من نصف مليار مستخدم

لندن -الخميس 23 مايو 2019 [ ايتوس واير ]
(بزنيس واير) – كشفت "أبستريم"، وهي شركة رائدة لتقنيّات الجوال، أنّ تطبيق "فيد مايت" الشهير عبر "أندرويد" يسبّب نشاطاً مشبوهاً. وتتولى رمجيّة مخفيّة ضمن التطبيق بث إعلانات خفيّة، وتولّد نقرات وعمليّات شراء مزيّفة، وتقوم بتحميل تطبيقات مشبوهة أخرى من دون الموافقة، وتجمع المعلومات الشخصيّة الخاصة بالمستخدمين. ويؤدي ذلك إلى إستنزاف بيانات المستخدمين ويكبدهم تكاليف غير مرغوبة.
يحتوي هذا البيان الصحفي على وسائط متعددة. يمكنكم الاطلاع على البيان كاملاً عبر الرابط الالكتروني التالي:
يُعدّ "فيد ميت" تطبيق "أندرويد" رائج لبثّ وتنزيل الفيديوهات والأغاني من خدمات مثل "ديليموشن" و"فيميو" و"يو تيوب" ويسجل أكثر من 500 مليون تنزيل. ليس التطبيق متوفراً عبر متجر "جوجل بلاي"، لكن يتمّ توزيعه من خلال متاجر أخرى للتطبيقات مثل "سي نيت" أو "أب تو داون". ووفق معلومات متاحة للعموم، تمّ تطوير "فيد مايت" من قبل شركة تابعة إلى "يو سي ويب" التي تملكها مجموعة "علي بابا" الصينيّة.
وخلال الفترة الماضية، قامت المنصّة الأمنيّة من "أبستريم" التي تحمل اسم "سكيور-دي" بالكشف عن وحجب حوالي 130 مليون صفقة مشبوهة عبر الجوال بادرت بها "فيد مايت". وصدرت التعاملات ممّا يقارب 5 ملايين جهاز جوال فردي عبر 15 بلداً. وفي حال عدم حجبها، كان من الممكن أن تسجل المستخدمين في مجموعة من الخدمات الرقميّة المميزة قد تكلّفهم ما يصل إلى 170 مليون دولار أمريكي من التكاليف غير المرغوبة.
وقال غي كريف، الرئيس التنفيذي لشركة "أبستريم" في هذا السياق: "يُشكّل الإعلان عبر الجوال قطاعاً متنامياً  يساوي مليارات الدولارات، وهو أرض خصبة لمحاولات الاحتيال. ويُعتبر مثال ’فيد مايت‘، حيث كان تطبيق واحد مسؤولاً عن 130 مليون محاولة لصفقة مشبوهة خلال أشهر قليلة، مصدر قلق كبير. ويستدعي التطوّر المتزايد للبرمجيات الخبيثة إعتماد مقاربة أكثر حذراً. وبالتالي، يُعدّ الابتكار التقني المستمرّ عاملاً أساسياً في محاربة الاحتيال الرقمي."
وتركّزت أغلبيّة النشاط، التي لا تزال مستمرّة، بدرجة كبيرة في 15 بلداً. وتأتي 43 مليون صفقة مشبوهة تنبّهت إليها "سكيور-دي" من أجهزة في مصر، و27 مليون من ميانمار، و21 مليون من البرازيل، و10 مليون من قطر، و8 مليون من جنوب أفريقيا. وتقع إثيوبيا ونيجيريا وماليزيا والكويت أيضاً ضمن الأسواق الأكثر تأثراً. فهذه من البلدان التي تعدّ فيها المدفوعات الرقميّة شائعة خلال فترات البث الخاصة بالجوال، وغالباً الطريقة الوحيدة لإجراء تعاملات ماليّة، حيث لا يملك الأشخاص وصولاً إلى الخدمات المصرفية.
وكشفت أيضاً نتائج مختبر "سكيور-دي" أنّ "فيد مايت" يستهلك حياة البطاريّة وعرض النطاق الترددي، ويستنزف أكثر من 3 جيجابايت من البيانات في الشهر. وقد يؤدي ذلك إلى دفع المستخدمين 100 دولار أمريكي في العام كأعباء بيانات الجوال. وفي أسواق مثل البرازيل، يشكّل ذلك حوالي راتب نصف شهر بالحد الأدنى.
وفي النهاية، وجدت التحقيقات التي أجرتها "سكيور-دي" أنّه خلال وقت التحقيق1 جمعت "فيد مايت" معلومات شخصيّة عن المستخدمين، مثل رموز الهويّة الدولية لأجهزة الجوال، أو رموز الهويّة الدولية لمشتركي الجوال، أو عنوان بروتوكول الإنترنت، ونقلت هذه المعلومات إلى خوادم في سنغافورة تعود إلى "نونوليف"، وهي شركة تتّخذ من الصين مقرّاً لها وتموّلها "علي بابا" من بين الكثير غيرها، وفقاً للمعلومات المتاحة للجمهور.
وأضاف كريف: "تشكّل ’فيد مايت‘ حالة واحدة فحسب. ويقوم منتج ’سكيور-دي‘ بالكشف عن أكثر من 170 تطبيق خبيث جديد كلّ يوم. وفي حين يستهدف الاحتيال عبر الجوال بأكبر درجة المعلنين، فهو يؤثر أيضاً بدرجة كبيرة على المستهلكين؛ ويستنزف رصيد البيانات، ويولّد تكاليف غير مرغوبة، ويؤثر بأداء الجهاز، ويستهدف ويجمع المستخدمين وبياناتهم الشخصيّة. إنّه وباء يستدعي تعزيز أمن الجوال، وهو مسألة ينبغي أن تُدرج في مرتبة أعلى على قائمة أولويّات القطاع."
للاطّلاع على التقرير الكامل حول التحقيقات والمصادر الإضافيّة، يرجى النقر هنا.
لمحة عن "سكيور-دي"
تجمع المنصّة الأمنيّة "سكيور-دي" من "أبستريم" خوارزميات التعلم الآلي مع عمليات معالجة المدفوعات لحماية الشركات المشغلة للجوال ومشتركيها من الاحتيال في التعاملات عبر الإنترنت وإستنزاف البيانات، التي تسببها مختلف أنواع البرامج الخبيثة ومخاطر أخرى عبر الإنترنت. وفي عام 2018 فقط، تولت "سكيور-دي" معالجة أكثر من 1.8 مليار عملية عبر الجوال، وكشفت وحجبت أكثر من 63 ألف تطبيق خبيث في 16 بلداً.
لمحة عن "أبستريم"
 "أبستريم" هي شركة رائدة لتقنيّات الجوال تتّخذ من لندن مقرّاً لها. وتساهم مجموعة منتجاتها الرائدة بتزويد 1.2 مليار شخص في البلدان الناشئة بإمكانية وصول ميسورة التكلفة وآمنة إلى الخدمات الرقميّة عبر هواتفهم الجوالة. وتقدم خدمة "زيرو-دي" من "أبستريم" وصولاً مجانياً إلى أساسيات الإنترنت إلى 250 مليون مستخدم للجوال في أمريكا اللاتينية وأفريقيا حتّى عند نفاذ البيانات. وتعمل "أبستريم" مع أكثر من 60 شركة مشغلة للجوال عبر أكثر من 45 سوقاً عالية النمو، ما يعزّز الأصول الفريدة لتحفيز وخلق تدفقات عائدات جديدة في عصر البيانات.
1 مارس 2019
يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20190522005501/en/
إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
صوفيا مارينو
الاتصالات المؤسسية في "أبستريم"
هاتف: +302106618532 / +302106618507



No comments:

Post a Comment